نصائح يومية بسيطة مهمة لكل شخص لحيوية دائمة وصحة جيدة


- 02:15
نصائح يومية صحية مهمة لكل شخص
نصائح يومية صحية مهمة لكل شخص


إليك بعض النصائح الصحية اليومية لجعل يومك أكثر راحة ولتتمتع بحياة هادئة ومريحة، بعيداً عن الأمراض والمشاكل الصحية، ولتتمتع بحالة ذهنية صافية وعقل سليم.

و هذه النصائح اليومية البسيطة هي مهمة لكل شخص، وننقلها لكم عن مختصين وأطباء، كما تؤكدها أبحاث ودراسات علمية متعددة، وهدفها الوقاية من الأمراض التي قد تصيب الإنسان لأسباب بسيطة؛ مثل: الإهمال والجهل والكسل، وشعارنا الدائم في الحياة هو الوقاية خير من العلاج. إليك في ما يلي مجموعة من النصائح اليومية البسيطة من أجل حيوية دائمة وصحة جيدة.

1. التعرض لأشعة الشمس باعتدال مهم للصحة

التعرض لأشعة الشمس
التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة في اليوم أمر مهم للصحة


أكدت دراسة حديثة أن أشعة الشمس الساطعة تلعب دوراً هاماً في علاج حالات الاكتئاب المتوسطة التي تصيب الإنسان، حيث تساعد على تغيير الحالة المزاجية  للشخص، وذلك بفضل عملها على تفعيل العمليات الكيميائية  داخل الجسم، كما تلعب دورا هاما في تحفيز هرمون “السيروتونين” الذي يشعرنا بالسعادة، و لا ننسى أهمية أشعة الشمس في تكوين فيتامين D في جسم الانسان والذي يعتبر ضرورياً لسلامة العظام والأسنان والقلب والدماغ والحالة النفسية.

2. ممارسة النشاط البدني يعزز ذاكرتك ويقوي قلبك

النشاط البدني
النشاط البدني شرط أساسي للتمتع بصحة جيدة وبذاكرة قوية


للحفاظ على ذاكرة عميقة وقوية وصحة جيدة مع التقدم في العمر، ينصح المختصون بالتركيز على النشاط البدني، الذي يعتبر مفيداً للدماغ مثل باقي الجسم، فمن المعلوم أن ممارسة النشاط البدني بانتظام يساعد على تحقيق وزن صحي ويحسن الدورة الدموية، وتقوية القلب. (1)

وعادة  فإنه يُنصح بأن يشتمل التمرين على هذه النقاط تحديداً: الحركة، تعلم مهارة جديدة والتنشئة الاجتماعية. ويؤكد الباحثون كذلك على أهمية تمرين عضلاتك الذهنية من خلال ممارسة بعض النشاطات التي تتحدى قدراتك الذهنية.

3. شرب الماء على الريق يوميا من اجل حيوية ورشاقة دائمة

شرب الماء على الريق يوميا
 شرب الماء على الريق في الصباح يوميا من العادات الصحية الجيدة

أكد الخبراء أن تناول كوب من الماء على الريق في الصباح يعمل على تنشيط أعضاء الجسم المختلفة كما يساعد الجسم في التخلص من السموم، فالماء يعمل كمنظف طبيعي للجهاز الهضمي و الأعضاء الداخلية. و يُنصح كذلك بشرب كوب أخر قبل النوم. (2)

كما أن شُرب كوب من اللبن الرائب خلال ساعات الصباح مع التمر سيمد جسمك بالقوة والنشاط إضافة إلى أن التمر غني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم مما يجعل هذا المشروب مفيد جداً لجسم الانسان. و لا تنس أن التنفس الصحيح عبر الأنف شهيقاً وزفيراً بشكل هادئ وعميق، سيُضفي سكوناً دائماً على النفس ونشاطاً ذهنياً عالياً.

الضحك مفيد جدا لصحك النفسية والعقلية

الضحك العائلي
الضحك دواء مجاني متاح للجميع


الضحك يفيد الجسم والعقل والنفس. فهو يخلصك من التوتر ويزيد من قدرتك على التواصل مع الآخرين بلباقة وحميمية أكثر، كذلك يطور شخصيتك وقدرتك على التفكير السليم، ينمي روح المشاركة و روح العمل الجماعي، يُعطي الشخص الثقة بالنفس و يقلل من الشخير لأنه يساعد على عدم ارتخاء عضلات الحنجرة. كما يساعد الضحك على تقوية عضلات الوجه، وتخفف الحزن والغضب وجلب راحة البال وتعزيز أجواء الفرح والسعادة في البيت ومكان العمل.

الاسترخاء والابتعاد عن التوتر لتقوية جهاز المناعة

الاسترخاء في الطبيعة
الاسترخاء في الطبيعة مفيد للصحة النفسية


يمكن تقوية جهاز المناعة للإنسان بطريقة طبيعية من خلال ممارسة تمارين التأمل واليوغا  والتي تحتوي على تمارين التنفس والاسترخاء الجسمي والعقلي، ولقد أكدت دراسات كثيرة على دور التأمل واليوغا في التقليل من الشعور بالضغط  وكذلك المحافظة على توازن الهرمونات في جسم الإنسان، كما أنها تساعد على عمق التنفس وتقوية الرئتين التي تشير إلى تقوية جهاز المناعة.

الكتابة باليد اليسرى لتعزيز الذكاء وتقوية الذاكرة

الكتابة باليد اليسرى تعتبر من أحد الأسباب لتقوية الذاكرة و الذكاء. حيث أشارت دراسة علمية إلى أن استخدام اليد اليسرى على غير العادة يعمل على زيادة مستوى التركيز والتدقيق ومن ثم الذكاء.

نظافة الفم والاسنان من اجل صحة القلب والعظام

يؤكد الأطباء ان  مشاكل الاسنان مثل التسوس والنخر تؤثر على صحة القلب والجهاز الهضمي وصحة العظام، حيث تنتقل بكتيريا التسوس لتسبب مضاعفات والتهاب المفاصل والاوعية الدموية. حيث تؤثر أمراض الاسنان واللثة  بصفة مباشرة على صحة القلب

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من سوء صحة الفم (مثل أمراض اللثة أو فقدان الأسنان) لديهم معدلات أعلى من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية. (3)

كما تعتبر رائحة الفم الكريهة من أهم المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص، ولتجنب هذه الرائحة ينصح الأطباء والاختصاصيون باستخدام الفرشاة و المعجون على الأقل مرتين يوميا الأولى قبل النوم والثانية عند الاستيقاظ، ومن الوسائل الناجعة كذلك تنظيف سطح اللسان بالفرشاة، كما ينصح كذلك بمضغ علكة خالية من السكر للمحافظة على سيولة اللعاب  في الفم، أو استخدام مواد معقمة للفم مثل سوائل الغرغرة بطعم النعناع.


كانت هذه بعض النصائح البسيطة والمفيدة لصحتكم ويمكنكم تطبيقها يوميا من اجل صحة جيدة. وهذه بعض النصائح اليومية الأخرى المهمة لكل شخص.

نصائح يومية مهمة لكل شخص

إليك بعض النصائح اليومية المهمة لكل شخص للحفاظ على صحة جيدة، وعقل سليم:

1. تناول وجبات صحية: 

حاول تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع المجموعات الغذائية الأساسية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية والدهون الجيدة. تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية والوجبات السريعة قدر الإمكان. أنظر أيضا: كيفية اختيار الغذاء الصحي وما هي الأغذية الصحية.

2. شرب الكثير من الماء: 

يحافظ شرب الكمية المناسبة من الماء على ترطيب الجسم ودعم وظائفه المختلفة. حاول تناول ما بين 8-10 أكواب من الماء يوميًا.

3. ممارسة التمارين الرياضية: 

حاول ممارسة الرياضة والتمارين البدنية بانتظام. قد تشمل ذلك المشي، ركوب الدراجة، السباحة أو أي نشاط آخر يناسبك. تخصص وقتًا يوميًا للتمرين البدني للمساعدة في تعزيز القوة والمرونة وتحسين القدرة القلبية والتنفسية. أنظر أيضا: فوائد الرياضة للرجال والنساء.

4. الحصول على قسط كافٍ من النوم: 

يلعب النوم الجيد دورًا هامًا في صحتك العامة. حاول الحصول على 7-8 ساعات من النوم المريح في كل ليلة. أنظر أيضا: كيف تنام بشكل مريح أكثر في الليل.

5. تجنب الغضب و التوتر وإدارة الضغوط: 

قم بجدولة وقت للراحة والاسترخاء في حياتك اليومية من أجل تجنب الغضب و التوتر وإدارة الضغوط. كما يمكن أن تساعدك تقنيات التنفس العميق والممارسات الهادئة مثل اليوغا أو التأمل في تخفيف التوتر الغضب والضغوط النفسية.

6. تجنب التدخين واستهلاك الكحول: 

يسبب التدخين واستهلاك الكحول أضرارًا كبيرة لصحتك العامة. حاول تجنب هذه العادة المدمرة للصحة أو الحد منها بشكل كبير. أنظر أيضا: أفضل خطة للتوقف عن التدخين نهائيا.

7. الحفاظ على تنشيط العقل: 

قم بممارسة التحديات العقلية مثل حل الألغاز والألعاب المنطقية، وقراءة الكتب المفيدة، وتعلم مهارات جديدة. كما ينصح بالاسترخاء العقلي وتخفيف التوتر من خلال القيام بالأنشطة التي تستمتع بها مثل الاستماع للموسيقى أو ممارسة الهوايات المفضلة لك.

8. الحفاظ على وزن صحي: 

حافظ على وزن صحي من خلال الحفاظ على توازن بين النشاط البدني وتناول الطعام الصحي. قد يكون من الجيد استشارة أخصائي تغذية لتحديد النظام الغذائي المناسب لك وتقديم المشورة حول إدارة الوزن الزائد. أنظر أيضا: كيف أعرف الوزن المثالي.

9. زيارة الطبيب بانتظام: 

يجب عليك القيام بفحص طبي دوري للتحقق من صحتك العامة واكتشاف أي مشاكل صحية مبكرة. اتبع تعليمات الأطباء واستشرهم في حالة وجود أي أعراض غير طبيعية.

10. التواصل الاجتماعي: 

حافظ على التواصل مع الأصدقاء والعائلة وابحث عن الدعم الاجتماعي. قد يساعد الحفاظ على علاقات إيجابية والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية على تعزيز صحتك العامة ورفاهيتك النفسية. انظر أيضا: الفوائد العظيمة للصداقة والتأثير السلبي للوحدة والاغتراب على الصحة.

11. احترام احتياجاتك الشخصية: 

قم بتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية وتحقيق الأهداف الشخصية الهامة بالنسبة لك. احرص على تخصيص الوقت للراحة والاسترخاء والقيام بالأنشطة التي تجلب لك السعادة والرضا.


تذكر أن هذه النصائح تعتبر إرشادات عامة، ويمكن أن تتباين احتياجات كل شخص.  أيضًا، إذا كان لديك أي حالة صحية محددة أو احتياجات خاصة، يجب عليك استشارة الأطباء المختصين أو الخبراء في المجال الصحي للحصول على نصائح ملائمة لحالتك الشخصية.

علاوة على ذلك، من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي في المجمل. قم بتجنب التعرض المفرط للضوضاء والتلوث، وتجنب الإفراط في تناول الملح والسكر. كما ينصح بالابتعاد عن السلوكيات الضارة مثل إدمان المخدرات والإفراط في تناول الكافيين.

في النهاية، الاستمتاع بالحياة والحفاظ على نظرة إيجابية ومتفائلة تلعب دورًا هامًا في صحتك العامة. اهتم بنفسك بشكل شامل، وتذكر أن التغذية السليمة، والنشاط البدني المنتظم، والراحة الكافية هي أساس صحة سليمة ورفاهية عامة.