من فوائد النشاط البدني على الصحة


- 06:22
من فوائد النشاط البدني
من فوائد النشاط البدني

يعد النشاط البدني المنتظم أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك. يمكن لممارسة النشاط البدني تحسين صحة دماغك، والمساعدة في إدارة الوزن، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، وتقوية العظام والعضلات، وتحسين قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية.

يكتسب البالغون الذين يجلسون أقل ويمارسون أي قدر من النشاط البدني المعتدل إلى القوي بعض الفوائد الصحية. فقط عدد قليل من خيارات نمط الحياة لها تأثير كبير على صحتك مثل النشاط البدني.

يمكن للجميع الاستفادة من الفوائد الصحية للنشاط البدني سواء الأطفال أو الكبار البالغين - لا يهم العمر أو القدرات أو العرق أو الشكل أو الحجم. ومن فوائد النشاط البدني، ما يلي:

1. الحصول على الوزن المثالي

يلعب كل من أنماط الأكل وأنماط النشاط البدني دورًا مهمًا في الحصول على  الوزن المثالي. حيث يزداد وزنك عندما تستهلك سعرات حرارية أكثر من خلال الأكل والشرب من كمية السعرات الحرارية التي تحرقها، بما في ذلك تلك المحروقة أثناء النشاط البدني.

للحفاظ على وزنك:  اعمل حتى 150 دقيقة أسبوعيًا من النشاط البدني المعتدل، والذي قد يشمل الرقص أو العمل في الفناء. يمكنك تحقيق هدف 150 دقيقة في الأسبوع بمعدل 30 دقيقة في اليوم، و 5 أيام في الأسبوع. أنظر أيضا: أفضل التمارين الرياضية للتخسيس وإنقاص الوزن.

يختلف الأشخاص اختلافًا كبيرًا في مقدار النشاط البدني الذي يحتاجون إليه لإدارة الوزن. قد تحتاج إلى أن تكون أكثر نشاطًا من الآخرين للوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه.

لإنقاص الوزن والحفاظ عليه: ستحتاج إلى قدر كبير من النشاط البدني ما لم تقم أيضًا بتعديل أنماط الأكل وتقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها وتشربها. يتطلب الوصول إلى وزن صحي والبقاء فيه نشاطًا بدنيًا منتظمًا وتناولًا صحيًا.

2. الوقاية من الامراض وتقليل المخاطر الصحية 

امرأة تقوم بتمارين رياضية
امرأة تقوم بتمارين رياضية


هل تخاف من التعرض للأذى؟
الخبر السار هو أن  النشاط البدني المعتدل، مثل المشي السريع،  آمن بشكل عام لمعظم الناس . ويقي من العديد من الأمراض وله العديد من الفوائد الصحية ومنها:

1- الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

تعتبر أمراض القلب والسكتة الدماغية سببين رئيسيين للوفاة في الولايات المتحدة. الحصول على 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط البدني المعتدل يمكن أن يعرضك لخطر أقل للإصابة بهذه الأمراض. يمكنك تقليل المخاطر بشكل أكبر مع المزيد من النشاط البدني. يمكن أن يؤدي النشاط البدني المنتظم أيضًا إلى خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول.

2- داء السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي

يمكن أن يقلل النشاط البدني المنتظم من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2  ومتلازمة التمثيل الغذائي. متلازمة التمثيل الغذائي عبارة عن مزيج من الدهون الزائدة حول الخصر، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض كوليسترول البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)، وارتفاع الدهون الثلاثية، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم. يبدأ الناس في رؤية فوائد على مستويات من النشاط البدني حتى دون تلبية التوصيات لمدة 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدني المعتدل. يبدو أن الكميات الإضافية من النشاط البدني تقلل من المخاطر بشكل أكبر.

3- الوقاية من بعض أنواع السرطان

تقلل ممارسة النشاط البدني من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان الشائعة. البالغون الذين يشاركون في قدر أكبر من النشاط البدني قد قللوا من مخاطر الإصابة بسرطانات:

  1. المثانة
  2. الرئة
  3. القولون (الداني والقاصي)
  4. بطانة الرحم
  5. المريء (سرطان غدي)
  6. الكلي
  7. المعدة (سرطان القلب والسرطان الغدي غير القلبية)

إذا كنت أحد الناجين من مرض السرطان، فإن ممارسة النشاط البدني المنتظم  لا يساعد فقط في منحك نوعية حياة أفضل، ولكن أيضًا يحسن لياقتك البدنية.

يساعد النشاط البدني المنتظم في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، تعرف على المزيد حول النشاط البدني والسرطان PDF .

3. تقوية العظام والعضلات

شباب يمارسون الرياضة
شباب يمارسون الرياضة

مع تقدمك في العمر، من المهم حماية عظامك ومفاصلك وعضلاتك - فهي تدعم جسمك وتساعدك على الحركة. يمكن أن يساعد الحفاظ على صحة العظام والمفاصل والعضلات في ضمان قدرتك على القيام بأنشطتك اليومية وأن تكون نشيطًا بدنيًا.

يمكن أن تساعدك أنشطة تقوية العضلات مثل رفع الأثقال على زيادة كتلة العضلات وقوتها أو الحفاظ عليها. هذا مهم لكبار السن الذين يعانون من انخفاض كتلة العضلات وقوة العضلات مع تقدم العمر. إن زيادة مقدار الوزن وعدد مرات التكرار التي تقوم بها ببطء كجزء من أنشطة تقوية العضلات ستمنحك المزيد من الفوائد، بغض النظر عن عمرك.

4. تحسين قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية ومنع السقوط

تشمل الأنشطة اليومية تسلق السلالم أو شراء البقالة أو اللعب مع أحفادك. يُطلق على عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية تحديدًا وظيفيًا. يكون البالغون النشطون بدنيًا في منتصف العمر أو كبار السن أقل عرضة للإصابة بالقيود الوظيفية مقارنة بالأشخاص غير النشطين.

بالنسبة لكبار السن، فإن القيام بمجموعة متنوعة من الأنشطة البدنية يحسن الوظيفة البدنية ويقلل من خطر السقوط أو الإصابة من السقوط . قم بتضمين الأنشطة البدنية مثل التمارين الهوائية وتقوية العضلات وتمارين التوازن. يمكن القيام بالنشاط البدني متعدد المكونات في المنزل أو في بيئة مجتمعية كجزء من برنامج منظم.

كسر الورك هو حالة صحية خطيرة يمكن أن تنجم عن السقوط. لكسر الورك آثار سلبية تغير حياتك، خاصة إذا كنت من كبار السن. الأشخاص النشطون بدنيًا أقل عرضة للإصابة بكسر الورك مقارنة بالأشخاص غير النشطين.

5. زيادة فرصك في العيش لفترة أطول

ما يقدر بنحو 110،000 حالة وفاة يمكن الوقاية منها سنويًا إذا زاد البالغون الأمريكيون الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أكثر من نشاطهم البدني المعتدل إلى القوي بمقدار ضئيل. حتى 10 دقائق إضافية في اليوم ستحدث فرقًا.

اتخاذ المزيد من الخطوات في اليوم يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الوفاة المبكرة من جميع الأسباب. بالنسبة للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا، استقر خطر الوفاة المبكرة عند حوالي 8000 إلى 10000 خطوة يوميًا. بالنسبة للبالغين الذين يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكثر، استقر خطر الوفاة المبكرة عند حوالي 6000 إلى 8000 خطوة يوميًا.

6. التخفيف من الحالات الصحية المزمنة والإعاقات

يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم الأشخاص في إدارة الحالات المزمنة والإعاقات الحالية. على سبيل المثال، يمكن للنشاط البدني المنتظم أن يساعد على:
  • تقليل الألم وتحسين الوظيفة والمزاج ونوعية الحياة للبالغين المصابين بالتهاب المفاصل.
  • التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتلف الأعصاب للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

7. تحسين جودة الحياة: 

يعزز النشاط البدني القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بسهولة ويحسن القدرة على التحرك والحرية الحركية. كما يعزز الثقة بالنفس والشعور بالإنجاز.

كما يساعد النشاط البدني على تحسين الصحة العقلية، من خلال إفراز المواد الكيميائية في الدماغ التي تحسن المزاج وتقلل من التوتر والقلق. كما يعزز الشعور بالسعادة والراحة النفسية ويساهم في تحسين النوم.

أنواع النشاط البدني

أنواع النشاط البدني
أنواع النشاط البدني

تشمل قائمة أنواع النشاط البدني العديد من الأنشطة اليومية والألعاب الرياضية ومنها:
  1. المشي 
  2. الجري
  3. القفز
  4. الرقص
  5. السباحة
  6. تسلق الجبال
  7. صعود السلالم
  8. الأشغال المنزلية
  9. حمل الاوزان
  10. كرة القدم
  11. كرة السلة
  12. كرة المضرب
  13. ركوب الدراجات
  14. الحركات الرياضية
وغير من الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية المتنوعة التي يمكن ممارستها سواء في الطبيعة أو في البيت. أنظر أيضا: الطريقة الصحيحة لإحماء وتسخين الجسم قبل ممارسة الرياضة.