كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية .. تمارين ومهارات أساسية


- 04:28
أصبحت مهارات تطوير الذات وتقوية الشخصية اليوم من المهارات الأساسية للنجاح في الحياة المعاصرة، حيث بدأ الأن عصر تنافسي بحيث يمكن للميزات الفريدة فقط أن تجعلك واحدًا من أنجح الأشخاص في هذا العالم. 

لذا، من أجل النجاح في الحياة والتفوق على الآخرين، عليك العمل على تطوير تلك المهارات الخاصة بك واتقان تمارين تقوية الشخصية. ومع ذلك، فإن رغبة الناس ورغبتك في تعلم أشياء جديدة مفيدة للرقي الاجتماعي ترتبط  دائمًا بمجال تطوير الذات وتنمية الشخصية

إليك أهم مهارات التطوير الشخصي التي ستساعدك على امتلاك شخصية قوية، وبما أن الخبراء يقولون "التغيير الحقيقي يبدأ بتغيير نفسك"، يعني قبل ان تسعى لتغيير العالم للأحسن قم بتغيير نفسك أولا. ابق على اتصال مع معهد تطوير الذات وتابع القراءة.

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية.

تطوير الذات وتقوية الشخصية.
مهارات تطوير الذات وتقوية الشخصية أساسية في العالم المعاصر

إليك 23 مهارات أساسية في الحياة لتطوير الذات وتنمية الشخصية وبناء شخصية قوية ، وهي مهارات وتمارين أساسية في الحياة وتساعد أيضا على تقوية الشخصية الحساسة والضعيفة وبناء الثقة في النفس :

1. اخرج من منطقة الراحة الآمنة

في هذه الخطوة الأساسية من التطوير الشخصي، يجب أن تغادر منطقتك الآمنة. عليك دائمًا أن تنظر للأمام وتحاول تجاوز منطقة الراحة الآمنة. إذا لم يعمل المزارع بجد، فلن يتمكن أبدًا من التغلب على جوعه وجوع شعوب العالم. لذلك عليك أن تعمل بجد لتجاوز والخروج من منطقة الراحة.

سيساعدك التغلب والخروج من منطقة الراحة هذه على النجاح أكثر في الحياة. كما أن ترك وسائل الراحة المكلفة يجعلك مستعدا وقَوِيًّا بما يكفي لمواجهة مشاكل الحياة.


2. ركز على العادات الجيدة

من ناحية أخرى، عليك دائمًا تطوير عادات جديدة وجيدة. قد تشمل هذه العادات الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ مبكرًا وممارسة الرياضة بانتظام واليوجا والقراءة  وتعلم أشياء جديدة وما إلى ذلك. 

سيساعدك تطوير هذه العادات على تكوين شخصية قوية وغير عادية . تساعدك عادات الدراسة على توسيع معرفتك بينما تساعدك ممارسة الرياضة أو عادات اليوجا على الحفاظ على لياقتك وزيادة الثقة بالنفس


3. تغلب على مخاوفك

مهارة أخرى من مهارات تطوير الذات وتنمية الشخصية الأساسية هي التغلب على الخوف. هناك اعتقاد خاطئ بأن الإنسان لا يجب أن يخاف في أي موقف! كل إنسان على وجه الأرض لديه مخاوف، وتؤدي هذه المخاوف إلى إبطاء التطور الشخصي. 

لكن عليك أن تعمل دائمًا على الجانب الإيجابي من كل شيء وفي هذه الحالة عليك التغلب على خوفك ولا تدع الخوف يعرقلك، والمضي قدمًا لتحقيق نجاح أعلى وإحداث تغيير مهم في حياتك. اقرأ أيضا: كيف تتخلص من الخوف والعزلة الاجتماعية وتصبح إنسان اجتماعي.

4. الاسترخاء وخلق جو ملهم 

الحياة والاسترحاء


المهارة الرابعة الأساسية في تطوير الذات وتقوية الشخصية هي الاسترخاء وخلق جو ملهم لنفسك في الحياة. تساعدك هذه المساحة على تحليل نفسك وتجديد طاقتك وافكارك  من خلال الاسترخاء. 

الجو النظيف والهادئ والمرتّب يرفع مستوى طاقتك الإيجابية للأعلى وبالتالي يحفزك للتقدم أكثر. هذا الدافع يزيد من تركيزك ويسبب تأثيرات إيجابية مذهلة في الحياة. ومع ذلك، فإن الجو الفوضوي يغير مزاجك من جيد إلى سيئ ويدمر دوافعك.  اقرأ أيضا: فوائد الاسترخاء  للصحة النفسية والجسدية.

5. اجعل لك قائمة مهام

لإكمال كل عمل، يجب أن تكون لديك عادة كتابة قائمة مهام. تساعدك قائمة المهام هذه على إنجاز المهام في الوقت المناسب. 

تذكرك هذه القائمة أيضًا بجودة وكمية العمل وتضمن إنجاز كل شيء. هذا سيجعل حياتك أسهل وأكثر إنتاجية ويضمن نجاحك.

6. نفّد ولا تتردد ابدًا

أفضل طريقة للتعلم هي القيام بالأشياء بدون تردد. بمجرد الانتهاء من إعداد قائمة المهام الخاصة بك، فقد حان الوقت للتخلص منها! سوف تتلقى الكثير من الطاقة الإيجابية بعد القيام بالعمل  وتنفيذه، ويمكنك القيام بالأشياء التالية وهكذا دواليك، بشرط تخصيص وقت محدد لكل مهمة والالتزام به، حتى لا تقع في فخ تبديد الوقت كما يشرح ذلك قانون باركنسون.

7. توقّف عن العادات السيئة

طريقة أخرى مهمة جِدًّا في تطوير الذات والتنمية الشخصية هي التوقف عن العادات السيئة. نعلم جميعًا أنه لا يوجد أحد في هذا العالم كامل. كل شخص لديه عادات سيئة يجب إيقافها.

 لذا، من أجل التنمية الشخصية، من المهم جِدًّا أن تتخلص من العادات السيئة مثل الإفراط في النوم والخمول والكسل والتدخين والتأخر عن العمل وما إلى ذلك، والتركيز على اكتساب عادات جديدة مفيدة.

أنظر أيضا:

8. ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة الجري المشي
تعتبر رياضة الجري والمشي اهم رياضة في متناول الجميع


هل لعبت رياضة كرة القدم أو أي تمارين رياضية أخرى في المدرسة؟ من المؤكد أن معلمك أو معلمتك كان يرشدك خلال عبارة "ممارسة الرياضة مفيدة للصحة وتحقق التقدم". هذه الجملة قديمة جِدًّا ولكن معناها لا يزال جديدًا ولا يزال يساعد الناس على تطوير مهاراتهم والتنمية الشخصية. 

لأن ممارسة التمارين الرياضة المستمرة مثل رياضة العدو أو المشي او السباحة أو التمارين داخل الصالة، تساعد في تطوير مهاراتك وتزيد من قدرتك إلى الحد الذي يصبح فيه الشخص بارعًا في تلك المهارة المعينة. 

جاكي شان، على سبيل المثال، أصبح سيد السنيما والكونغ فو مع الكثير من ممارسة الرياضة والعمل الجاد، كذلك المهندس والمخترع الشهير إيلون ماسك  هوايته المفضلة مند الطفولة ممارسة الرياضة.

9. إتقان فن التعامل مع الناس

نقطة أخرى مهمة للتنمية الشخصية هي تعلم طرق وفن التعامل مع الأشخاص العنيدين. في كثير من الأحيان، تنشأ هذه المواقف بالنسبة لنا ولا يمكننا التواصل والتفاهم مع مجموعات معينة من الأشخاص الذين هم عنيدين حَقًّا بسهولة. 

يمكن رؤية هؤلاء الأشخاص في إخواننا من البشر والمدراء  وغيرهم. لذلك يجب أن تتعلم دائمًا طرقًا لإقناعهم حتى لا تواجه مشاكل أثناء العمل. اقرأ أيضا: كيف تتعامل مع الشخص العصبي وكسب صداقته.

10. حاول تعلم طرق جديدة في الحياة

من أجل التنمية الشخصية، تحتاج إلى التحرر من القناعات القديمة والتركيز على إيجاد طرق جديدة لمواجهة التحديات اليومية التي تطرحها عليك الحياة. 

لذلك، تلعب التمارين التي تعتمد على الذكاء مثل الألعاب العقلية دورًا مُهِمًّا؛ تعلمنا ألعاب العقل مثل الشطرنج، تقنيات تطوير شخصية مختلفة يمكن أن تساعدنا في الفوز باللعبة. وبالمثل، يمكن استخدام هذه التقنيات في حياتنا لحل بعض المشكلات وبناء خلايا جديدة في ادمغتنا.


11. التأمل

التأمل وتطوير الذات


التأمل هو الطريقة الأكثر شيوعًا وأبسطها للتخفيف من ضغوط الحياة والتخلص من التوتر. يهدئ التأمل جهازك العصبي وبالتالي ينشط السلام الداخلي. يعمل هذا الهدوء الداخلي على الدماغ ويساعد على خفض تدفق الدم في الجسم، مما يساعد على تخفيف التوتر. 

تمارين التأمل تشبه إلى حد كبير عملية تفريغ العقل من الأفكار السلبية. أولاً، يضع حَدًّا للتوتر، وثانيًا، يساعد على زيادة التركيز والتفكير السليم، وهو أمر مهم جِدًّا للتطور الشخصي.

12. الصديق الجيد المناسب

اختيار الصديق والرفيق الجيد الذي يتقن نفس المهارة التي تريد تعلمها سيزيد دائمًا من طاقتك الإيجابية ويرشدك في الاتجاه الصحيح. 

يتم تحقيق الانضباط والصفات الجيدة الأخرى بسهولة مع رفيق جيد. ستتعلم أيضًا نصائح رائعة حول الكثير من الأمور في الحياة مثل كيفية التقديم وإلقاء المحاضرات والمزيد من المهارات المهمة في الحياة.

13. تقبل أن ما ذهب قد ذهب!

غالبًا ما نرى أشخاصًا من حولنا يندمون على أفعالهم السابقة، مثل الأخطاء والالتزامات الخاطئة، ونأسف لأن هذا يضر بعاداتهم في التنمية الشخصية. 

لذلك يجب عليك دائمًا التركيز على الوضع الحالي وترك الماضي إلى الماضي. إنها حقيقة أن الماضي هو الماضي ويجب أن نتخلى عنه. لذلك، دع الماضي يمر ودع كل حدث يمر واستفيد من تجربته كدرس في الحياة، فلا ينبغي أن ندمر سعادتنا اليوم بتذكر الماضي والتعلق به.

14. الأعداء هم مرآتك!

قد يكون الصديق قادرًا على إخفاء سماتك السيئة وسلوكياتك السيئة، لكن العدو يتصرف مثل المرآة التي لا تكذب عليك أبدًا. 

العدو يظهر لك فقط الصورة الحقيقية التي تخبرك بحقائق لم تكن تعرفها عن شخصيتك. إنها أيضًا طريقة تنمية شخصية توضح لك ما تحتاج إلى العمل عليه وبداية جديدة لك.

15. جدد طاقتك بالاستراحة

نعلم جميعًا أن العمل المستمر بمرور الوقت وزيادة الإنتاجية يمكن أن يؤدي إلى جسد متعب والارهاق والكسل والاحتراق الوظيفي. لهذا السبب، تحتاج إلى إراحة جسمك دوريا للحفاظ على الأداء الجيد. 

تغيير الروتين أيضا مفيد جدا للعقل، إذن ماذا عن السفر لبضعة أيام؟ يمكنك التخطيط لرحلة قصيرة لإسعاد جسدك وتجديد عقلك، مما سيزيد إنتاجك تِلْقَائِيًّا. صدقني، عقلك وجسدك دائما يصبحان اقوى مما كانا عليه.

16. تطوير هواية جديدة

من أجل تطوير الذات وتقوية الشخصية فإن التحفيز ضروري للبشر لتحقيق تلك الغاية، لأن التحفيز المستمر يحافظ على وظيفة الجهاز العصبي في أجسامنا.

 لذلك يجب أن تبحث دائمًا عن أشياء جديدة، مثل الرسم أو الفخار أو القراءة أو أشياء أخرى، والتي ستساعدك على تطوير الجوانب الجسدية والعاطفية والعقلية لشخصيتك. يساعدك أيضًا ممارسة هواية معينة على العمل على الأشياء التي تزيد من سعادتك الداخلية وتجعل حياتك خالية من التوتر.

17. حافظ على لياقتك البدنية

تقاس الشخصية الجيدة أيضًا ببنية اللياقة البدنية الجيدة؛ وبالتالي، فإن وظيفتك هي اكتشاف ماهية ذلك وتحقيقه. أيضا، لجعل جسمك أكثر جاذبية، تحتاج إلى ممارسة رياضة المشي لمدة 15 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع، مصحوبة برياضات أخرى مثل السباحة. سيشكل هذا جسمك ويزيد أيضًا من قوتك البدنية.


18. إيجاد منافس جيد

لتذوق النجاح الحقيقي في الحياة، يجب أن تكون قادرًا على المنافسة وأن يتشكل الشعور بالمنافسة عندما تواجه منافسًا قَوِيًّا وَمُسْتَقِلًّا. 

يمكن أن تكون هذه مقارنة صحية للغاية تدفعك للأمام للحصول على أفضل أداء وبالتالي تكشف عن كل قدراتك الخفية. لذلك فهي تساعدك على تحسين شخصيتك.

19. اختر شخصية مثالية

غالبًا ما نلتقي بأشخاص في حياتنا لهم تأثير عميق على عقولنا وأرواحنا، ونعجب بهذا الشخص. تتمتع هذه الشخصيات الشعبية ببعض السمات التي نحبها، ولذا فإن مهمتنا هي متابعة مُثُلنا لتحقيق أعلى مستوى من التطور الشخصي في حياتنا.

20. الالتزام بالنمو

تطوير الذات وتنمية الشخصية

يجب أن تبحث دائمًا عن التزام يمثل جزءًا من خطة التنمية الشخصية الخاصة بك. يشير الالتزام إلى التغييرات التي نمر بها في حياتنا، والتي قد تكون تتبع خطة معينة أو تخصيص وقت لأشياء تجعلك سعيدًا. الحفاظ على روحك سعيدة يجعل الشخصية سعيدة وسعيدة لأن التواجد في بيئة تجعلها سعيدة. لذلك، للالتزام آثار كثيرة على التنمية الشخصية.

21. اكتب رسالة إلى نفسك في المستقبل

غالبًا ما نفكر في أحلامنا وأهدافنا التي نريد تحقيقها بعد سنوات عديدة، فكيف تكتب خطابًا إلى نفسك في المستقبل؟ هذه بالتأكيد مهمة مليئة بالمغامرات والتشويق لأنه عند كتابة هذه الرسالة، عليك التفكير في جميع الميزات المثالية التي تريدها أن تتمتع بها. لذلك فهذه الرسالة تلهمك أن يكون لديك مستويات معينة من تلك الشخصية.

22. تحقق من ملاحظات الاخرين

تخبرك التعليقات وملاحظات الاخرين عنك ، عن التغييرات الحقيقية التي حدثت فيك. يخبرونك بمدى شدة التغييرات التي أجريتها. سيضمن ذلك أنك إيجابي وصحيح بشأن التغييرات في شخصيتك. إنها أيضًا خطوة ضرورية يجب أن يتخذها الجميع لتحديد التغيير الحقيقي الذي حدث في عملية التنمية الفردية الخاصة بهم.

23. لديك 30 يوما من التحديات

هذا هو الاختبار النهائي وأفضل نوع للتحقق من تقدمك في التطور الشخصي. كل ما عليك فعله هو تحديد هدف لنفسك وإطار زمني مدته 30 يومًا لإنجازه.

 يمكن أن يكون الهدف أي شيء تريد القيام به، أو يمكن أن يكون عادة سيئة تريد التخلص منها. أيضًا، الوقت المخصص كافٍ لأي شخص يرغب في الحصول على دورة PDCA (أي الجدول الزمني، والعمل، والمراجعة). حتى تتمكن من القيام بالأشياء في الوقت المحدد.

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية pdf

كتاب مهم جدا لتطوير الذات وتقوية الشخصية بصيغة pdf ، كتاب قوة التفكير الإيجابي للمفكر المصري الدكتور محمد عادل عبد العزيز، وهو متاح للتحميل مجانا: ( كتاب قوة التفكير الإيجابي pdf).

الكلمة الأخيرة...

هذه النصائح أساسية جدا في الحياة لأي إنسان من أجل تطوير الذات وتنمية الشخصية، لكننا نقترح عليك تحديد عدد قليل منها فقط في كل مرحلة، والعمل عليها، ثم إضافة نصائح أخرى لتطويرك الشخصي. 

ابدأ بالأشياء البسيطة السهلة التي تزيد من ثقتك بنفسك لتحقيق نتائج جيدة. الحياة تنافسية وصعبة وعليك أن تكون أكثر صرامة للوصول إلى أهداف أعلى في الحياة.