فوائد الاسترخاء النفسى والجسدى للصحة النفسية


- 14:58
حصريا ننفرد بكتابة هذا الموضوع من خلال موقعنا لتطوير الذات الذي يقدم لكم كل ماهو مفيد، والذي سنقدم لكم من خلاله فوائد الاسترخاء النفسي والجسدي خلال الاجازة من اجل صحة نفسية سليمة،  كما نقدم أيضا نصائح تساعدك على الاسترخاء النفسي والجسدي وراحة البال. لذلك تابعونا لمعرفة المزيد عن الأشياء التي تساعدك على الاسترخاء. 

في هذا الموضوع سنساعدك لجعل موعدك مع الإجازة من أسعد أوقاتك،  سواء أجازه نهاية الاسبوع أو الاجازات والعطل الخاصة للاستراحة والاسترخاء، حيث أعدت مجلة فوريس نصائح لأهمية توقفك عن العمل لبعض الوقت وأخذ قسط من الراحة من اجل الصحة النفسية، ومن أهم النصائح ما يلي : 

فوائد الاسترخاء النفسى والجسدى للصحة النفسية

  1. يساعد الاسترخاء النفسي والجسدي على التخلص من الضغط النفسي.
  2. يعمل الاسترخاء النفسي والجسدي على تهدئة الاعصاب والتخلص من التوتر  
  3. يساعد الاسترخاء على استراحة الدماغ والتخلص من الافكار السلبية
  4. يساعد الاستراخة على تحسين الصحة النفسية
  5. يساعد  الاسترخاء على النوم الجيد و راحة البال 
  6. يعمل الاسترخاء النفسي على تبديد مشاعر الغضب والحزن والقلق
  7. يساعد الاستراخاء على تجديد النشاط والشعور السعادة
موضوعات ذات صلة: 

كيفية الاستفادة من الاسترخاء في فترة الاجازة

الاسترخاء النفسي والجسدي

1- حدد موعدا للراحة والتزم به شهريا او اسبوعيا: 

حدد موعد لك للاسترخاء وأخذ قسط من الراحة حتى إن كنت تعتقد أنك لا تحتاج إلى الراحة، لذلك حدد موعدك مع الاسترخاء والإجازة والتسلية والترفيه والتزم به شهريا او اسبوعيا مثلا. 

2- خد الوقت الكافي للراحة 

لا تستهين بوقت الراحة لديك، حيث إنك تعتقد أنك بحاجة لساعة من الراحة ولكن جسمك قد يكون بحاجة لأكثر وأكثر، لذلك حاول أن تضاعف ذلك الوقت حيث إذا تم تحديد وقت معين للراحة مؤقتا فهذا يعتبر غير كاف، حاول اخد الوقت الكافي للراحة، ومهما كان الوقت احلاص ان يكون كافيا حتى يأخذ جسدك وذهنك الراحة الكافية للاسترخاء. 

3- حاول مشاركة الاهل والاصدقاء

حاول أن تضم بعض الأهل أو الأصحاب خلال عطلتك حتى ولو لبعض الوقت حيث إنهم سوف يخففون ولو جزء من الضغط النفسي و العصبي ويساعدوك على الاسترخاء الذهني من العمل حيث إنهم لن يسمحوا لك بالعمل ولذلك فهم وسيلة لعدم التفكير في العمل والخروج من ضغط العمل. 

4- مارس هوايتك المفضلة في اوقات الاجازة

 حاول أن تعود نفسك عندما تأخذ الإجازة، بأن تضع لائحة من الانشطة المحبوبة حتى تسفيد من فوائد الإجازة،  وحاول التفكير بأفضل النشاطات المريحة لك حيث إنك بعد أجازه أجبرت على أخذها للراحة النفسية والبدنية ولا تعود بنشاط أكثر ومزاج أفضل وأفكار مبتكره، فوضعك للائحة من فوائد العطلة يساعدك ويحفزك على بذل مجهود أكبر للاستفادة من العطلة وعدم إضاعتها دون إفادة. 

5- قم بمكافئة نفسك 

حاول أن تجزأ أهدافك الكبيرة إلى أهداف صغيرة وسهله التنفيد، وحاول أن تكافئ نفسك عند تحقيقها، مثلا يكون هدفك قراءه كتاب أو مجلة أو زيارة بعض الأصدقاء أو ممارسة الرياضة في الحديقة وتكون المكافئة شراء فاكهة لذيذة او ملابس جديدة…. إلخ.

 وبهذه النصائح نكون قد حاولنا إفادتكم بالمساعدة على الاسترخاء النفسي والجسدي أثناء الإجازة أو العطلة الأسبوعية، وهناك الكثير من الكتب في صيغة PDF التي تتناول تمارين واساليب الاسترخاء النفسي سنعمل على نشرها في قسم مكتبة تطوير الذات، ونمتني أن نكون قد أفادتاكم بنصائح سهله التطبيق.