عادات سيئة وسلوكيات سلبية يجب التخلص منها الآن


- 08:05
عادات سيئة وأشياء عديمة الفائدة يجب التخلص منها الآن
عادات سيئة وأشياء عديمة الفائدة يجب التخلص منها الآن


لدينا جميعًا بعض العادات السيئة والتصرفات الضارة والسلوكيات السلبية، والتي تعيق معظمنا أيضًا في تحقيق أهدافه في الحياة. وبعض هذه العادات والأشياء تكون مرتبطة بشخصيتنا ولا تتغير أبدًا من دون عزيمة وإرادة للتخلص منها.  

على سبيل المثال، اعتاد أحد أصدقائي إهدار المال في شراء الملابس الغالية، والتباهي بملابسه طوال الوقت. لقد أصبح الآن رجلًا ناضجًا ولم يترك هذه العادة بعيدًا، في كل لقاء، لا ينسى أبدًا ذكر سعر حذائه وهاتفه وسترته للتباهي بثمنه الباهظ!. 

أحيانًا نفعل هذه العادات السيئة والسلوكيات السلبية دون وعي، وننسى أن الآخرين يلاحظون هذا السلوك السيئ في كل اجتماع. ما معنى فعل الأشياء غير المجدية وعديمة الفائدة حتى بعد الكثير من المعرفة؟ 

ما هي العادات السيئة؟

العادة هي أي فعل نقوم به باستمرار لدرجة أنه يصبح تقريبًا استجابة لا إرادية. إذا أصبحت هذه العادة غير مرغوب فيها  فقد نعتبرها "عادة سيئة".

إذا فتحت القاموس وبحثت عن معنى العادات السيئة، فإن أحد التعريفات التي ستراها هو "السلوك النمطي الذي يُعتبر ضارًا بالصحة الجسدية أو العقلية للفرد، والذي غالبًا ما يرتبط بنقص ضبط النفس" (قاموس Segen الطبي ). 

في الأساس، العادة السيئة هي فعل متكرر تقوم به وعادة ما يوفر إشباعًا فوريًا ولكنه غالبًا ما يؤدي إلى مشاكل طويلة المدى.

دعونا نناقش أهم العادات السيئة وأشياء عديمة الفائدة ولا معنى لها والتي يجب التخلص منها وأن نتوقف عن فعلها منذ الآن، لأنك سواء كنت تعرف ذلك أو لا تعرفه، فالآخرين من أصدقائك وأقربائك قد يلاحظونه ويستهجنونه ويستاؤون منه.

عادات سيئة يجب التخلص منها

عادات سيئة يجب التخلص منها
عادات سيئة يجب التخلص منها الأن

فيما يلي بعض العادات السيئة الأكثر شيوعًا التي ننخرط فيها نحن البشر دون وعي أحيانا، وهي عادات سيئة يجب التخلص منها لأنها عادات تؤثر على الصحة النفسية والعقلية والجسدية للإنسان:

1. التكلف

لا تكلف نفسك ما ليس لك به طاقة، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، وآمل أن تكون قد لاحظت أن بعض الناس مثلا يرتدون ملابس غالية للغاية في المناسبات العادية. إذا كنت تحب أن يلاحظك الناس بعد الدخول في أي حدث، فإن المبالغة في الملابس الغالية ليست فكرة جيدة. 

إن المبالغة والتكلف في الملابس والطعام وغير ذلك لا يضيف لك أي قيمة، ولن يحسن من ثقتك بنفسك، وفي نفس الوقت يسبب لك ذلك اهدار المال بدون فائدة. وأن تغيير بسيط بوعي في نمط عيشك ينتج عنه اختلاف كبير في حياتك.

2. التباهي

التباهي شيء بعيد عن أن يكون عرض تقديمي واضح. تعد كتابة مهاراتك في سيرتك الذاتية مطلبًا ، لكن كتابة مهاراتك على بطاقة دعوة زواجك هي استعراض غبي. 

لذلك هناك فرق بسيط بين التباهي والعرض التقديمي، والذي غالبًا ما نفتقده. قد تكون أولوياتك ومتطلباتك مختلفة تمامًا عن منظور شخص آخر. من الأفضل عدم إظهار إنجازات ومهاراتك إذا لم يطلبها أحد.

3. الغيرة

أعتقد أن يجب السيطرة على الغيرة، والتوقف عن مطاردة الناس على وسائل التواصل الاجتماعي أو في العالم الحقيقي،  ولا تنخدع بالمظاهر، وتأكد إن الصور والحالة على وسائل التواصل الاجتماعي مثلا مصنوعة في الغالب لتكون محبوبة فقط. ولا يوجد شيء حقيقي في تلك الابتسامات والسعادة المزيفة. 

لقد رأيت أشخاصًا يشعرون بالغيرة بعد مماطلة صديقاتهم السابقة على وسائل التواصل الاجتماعي. من الطبيعة البشرية أن تكون حزينًا بسعادة شخص آخر تغير منه. من الأفضل التوقف عن الغيرة والمقارنة وعدم مطاردة الأشخاص سواء في الواقع أو على وسائل التواصل الاجتماعي، بدلاً من التركيز على النفس وعلى تطوير الذات للأفضل. 

4. إضاعة الوقت

يقول المثل: الوقت كالسيف إذا لم تقطعه قطعك، وأيضا: الوقت من ذهب،  لذا يجب عليك عدم إضاعة وقتك الثمين في التفاهات، نعم من الممتع حقًا مشاهدة الأفلام والمسلسلات في أوقات الفراغ. لكن في بعض الأحيان، نهمل صحتنا وراحتنا وأعمالنا من أجل مشاهدة فيلم أو مسلسل وهذا خطأ كبير. 

من الأفضل البحث عن الآثار الجانبية لإضاعة الوقت في مشاهدة الهاتف أو الكمبيوتر المحمول لفترة طويلة بشكل مستمر. أنظر : كيفية استغلال الوقت وتنظيمه.

5. انتقاد الآخرين

نواجه  جميعًا الكثير من المتصيدون للأخطاء وهواة النقد الهدام يوميًا على أرض الواقع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. 

من أين يأتي هؤلاء الناس؟  لا يمكننا منع الجميع من ممارسة حريته، ولكن على الأقل يمكننا منع أنفسنا من انتقاد الآخرين نقدا هداما بدون فائدة. 

وبدلا من  انتقاد الأخرين من الأفضل أن ننتقد أنفسنا نقدًا ذاتـيًا بناءً ونحاول إصلاح أخطاؤنا، أنظر: ما هو النقد الذاتي؟ وكيفية القيام يه لتطوير نفسك.

6. إهدار المال 

يوجد الكثير من الناس الذين ينفقون مبالغ كبيرة من المال على التفاهات. مثل شراء ملابس باهظة الثمن لمجرد الاستعراض!

في الحقيقية إننا لسنا بحاجة إلى الكثير من الأشياء غير الضرورية الملابس الغالية لنشعر بالسعادة. 

إذا كنت تنظف ملابسك وتعتني بها بشكل صحيح، فإن أقل شيء تحتاجه هو الملابس إلا إذا كنت عارضة أزياء أو ممثلًا.

7. الكسل والخمول 

هذه عادة سيئة  وقد تكون ليست سيئة بشكل واضح بالنسبة لك مثل التدخين. لكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون أسوأ العادات السيئة هي الكسل والخمول والتقاعس عن العمل. 

العمل وممارسة الرياضة أم مهم لصحتك وحالتك العقلية. قد يكون من المفيد أن تبدأ بممارسة التمارين في أجزاء صغيرة مثل 15 دقيقة في الصباح و 15 دقيقة بعد العمل للحصول على نصف ساعة من التمارين يوميًا. إليك خطوات أساسية للقضاء على الكسل و الخمول و التسويف في حياتك.

8. السهر ليلا

النوم ضرورة في الحياة. تظهر الأبحاث أن السهر وقلة النوم يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة والاكتئاب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. 

يحتاج معظم البالغين من 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة، لذلك قد ترغب في وضع ذلك في الاعتبار عند وضع جدولك الزمني. إذا كنت تواجه صعوبة في النوم ، فقد يجب مناقشة الأمر مع طبيبك. إليك كيف تنام بشكل مريح أكثر في الليل.


9. التأجيل المرضي 

 التأجيل المرضي والتراخي من أسباب الفشل والتخلف في الحياة . فالكثير منا الآن لديه وظائف ومهام نقوم بتأجيلها  يوما بعد يوم  لسبب أو لآخر. 

يمكن أن يحدث التأجيل والتراخي والاستسلام للكسل في كثير من الأحيان ويؤدي إلى الندم في ما بعد . قد يكون من المفيد محاولة تحسين وضعك بالنهوض والتصميم على تحقيق اهدافك دون تأجيل، مع الاستراحة طبعا و قضاء بعض الوقت في الترفيه عن النفس بين الحين والآخر لكن دون تأجيل لمهامك وأعمالك. 

عادة ما يماطل الناس لأنهم إما منشدون للكمال أو كسالى بعض الشيء. في كلتا الحالتين، قد يكون من المفيد محاولة وضع جدول زمني (والالتزام به) لإنجاز الأمور في الوقت المناسب.

10. التدخين

هل سألت نفسك يوما ما الفائدة من التدخين، بغض النظر عن اضراره على الصحة ورائحته الكريهة، فلا فائدة من التدخين سوى إضاعة المال وتدمير الصحة وتلويث الجو النظيف في البيت. إليك أفضل خطة للتوقف عن التدخين نهائيا.

قائمة العادات السيئة والسلوكيات السلبية الأخرى

قائمة بالعادات السيئة الشائعة الأخرى والسلوكيات السلبية  التي يجب عليك التخلص منها:
  • 1. النميمة والغيبة 
  • 2. الإفراط في تناول الطعام      
  • 3. الكذب والخداع
  • 4 . إدمان التلفاز      
  • 5. قضم الأظافر      
  • 6. العيش لإقناع الآخرين      
  • 7. الفشل في قول "لا" للأشياء التي لا تحبها      
  • 8. البقاء في المواقف السيئة أو السامة      
  • 9. النرفزة وسرعة الغضب   
  • 10. اتخاذ القرارات أثناء الغضب  
  • 11.الجدال العقيم
  • 12. سوء التغذية  
  • 13. إدمان الكحول
  • 14. سوء إدارة الأموال والمدخرات  
  • 15. الإفراط في التشاؤم
  • 16. إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

 قائمتنا لأشهر العادات السيئة تنتهي هنا! سأكون ممتنًا إذا قررت تغيير عاداتك السيئة في الحياة. فكل شخص لديه عادات سيئة - من الكسل إلى التدخين - يمكن أن تعيق حياتك وتمنعك من تحقيق أهدافك.

غالبًا ما نفكر في العادات التي تندرج في فئات الأبيض والأسود - بعضها سيء من الناحية الموضوعية أو جيد من الناحية الموضوعية. ومع ذلك ، فإن الحقيقة هي أن العادات تندرج في سلسلة متصلة من الجيد إلى السيئ وتتأثر بقدرتنا على السيطرة عليها وفي مدى خطورتها واضرارها، لذا يجب التخلص من العادات الضارة والتي تعيق تطورنا في الحياة. 

كيفية التخلص من العادات السيئة وتكوين عادات جيدة

كيفية التخلص من العادات السيئة
كيفية التخلص من العادات السيئة


للتخلص من العادات السيئة وإتقان عادات جيدة جديدة، هناك خطوات وقواعد وإجراءات تحتاج إلى الالتزام بها حتى تصبح العادة الجديدة سلوكا روتينا جديدا ويتم وترسيخها في الدماغ . 

لكي يصبح الروتين آليًا، نحتاج إلى تصميمه بدقة واعية ومدروسة بحيث يكون جاهزًا للعمل، ومن أهم هذه القواعد والخطوات: 

1. التدرج 

العادة الجيدة أو السلوك الفعلي الذي تريد أن تبدأه ، يجب أن يتضمن التوقيت والإرشادات خطوة بخطوة لكيفية حدوثه. 

على سبيل المثال، إذا كان السلوك المرغوب هو ممارسة الرياضة، فقد يبدأ الطقس بارتداء الملابس المناسبة، وامتلاك أي معدات تحتاجها في متناول اليد، وامتلاك مساحة ووقت كافيين ومعرفة التمارين التي يجب القيام بها.

2. التحفيز 

 إذا كنت تريد أن تبدأ عادة جديدة أو سلوكًا جديدًا، فغالبًا ما يتعين عليك اختيار المحفز لهذا السلوك.

3. المكافأة

الأمر الذي يدفعك لتكرار فعل نفس الأمر أو قيامك بأي سلوك باستمرار هو المتعة التي يحصل عليها الدماغ. بالنسبة للسلوكيات الجديدة غير الممتعة بطبيعتها، قد تحتاج إلى إقران مكافأة  (شيء يوفر ضخ الدوبامين في الدماغ) بالسلوك الجديد حتى تظل تشعر بالرضا بعد الانتهاء. 

المكافأة للعادات السيئة هي ما يوقف الرغبة في التوقف عنها. قد تكون المتعة الشديدة التي تحصل عليها هو سبب الإدمان على لعادات السيئة، لذا تخصيص مكافأة جيدة  للعادات الجديدة للتعود القوي عليها.

4. الصبر

التحلي بالصبر والمثابرة شرط مهم للتخلص من العادة السيئة واكتساب عادة جديدة. يستغرق التغيير وقتًا ، وقد تمل من وقت لآخر. لا يوجد أحد مثالي، لكن تذكر أن التحدي والعزيمة هو مفتاح النجاح

بمرور الوقت، يمكن أن تتشكل روابط دماغية جديدة، ويمكن تكوين عادات جديدة. ولا تكن قاسيًا على نفسك بسبب الأخطاء، فقط كن عفويا ولا تستسلم حتى تنجح في النهاية.  أنظر أيضا: 5 عادات تساعدك على تحقيق النجاح في الحياة.


شارك هذا المنشور مع أصدقائك وأفراد عائلتك، خاصة مع أولئك الذين لا يزال لديهم أي من العادات السيئة المذكورة أعلاه.