ما هو النقد الذاتي؟ وكيفية القيام يه لتطوير نفسك


- 10:38
النقد الذاتي
 ما هو النقد الذاتي الإيجابي؟ 


يدعي الكثير من الناس أنهم يعرفون كيف ينتقدون أنفسهم، لكنهم يتجاهلون ذلك من الناحية العملية. إذا كنت على طريق معرفة الذات، فإن النقد الذاتي العقلاني والإيجابي هو أفضل بداية. 

يساعد نقد الذات الإيجابي على تطوير واحترام النفس ويمكنك تحديد الأنماط الضعيفة لسلوكك وتحقيق تحسين متواصل لشخصيتك.


النقد الذاتي (باللغة الإنجليزية :Self-criticism) يشمل كيفية تقييم الشخص لنفسه.  وينقسم النقد الذاتي الى صنفين:

  • النقد الذاتي الإيجابي 
  • النقد الذاتي السلبي

تتم دراسة النقد الذاتي السلبي في علم النفس بشكل شائع ومناقشته على أنه سمة شخصية سلبية يعاني فيها الشخص من اضطراب في الهوية. 

ما الفرق بين النقد الذاتي ولوم الذات؟

عليك أن تضع في اعتبارك أن النقد الذاتي يختلف كثيرًا عن اللوم والانتقاص من الذات. لتحديد الاختلافات بين كل منهما ، نبدأ بتعريف موجز.

في اللوم الذاتي أو استنكار الذات، يسقط الشخص بلا رحمة على الأرض ويفقد الثقة بالنفس تدريجيًا . في اللوم ، فإن المهنة الداخلية والعقلية هي عالم الحكم الذاتي والمقارنة والازدراء. 

قد تقول لنفسك ، "لا ، هذه مجرد نكات ، وأنا أحب نفسي أيضًا!" أو تعتقد أن أعمالك الداخلية لا تؤثر على شخصيتك.

عليك أن تقبل أن تدرك أن افكارك الداخلية عن نفسك مهمة جدًا . بالإضافة إلى ذلك ، يلعب النقد الذاتي دورًا مهمًا جدًا في تحديد شخصيك وكيانك وأيضًا في زيادة احترامك لذاتك. 


لدينا جميعًا ناقد ظالم وقاس في أذهاننا. يتحدث هذا الناقد دائمًا عن عيوبنا وأوجه قصورنا ويقارننا بسهولة بالآخرين ويخلق في النهاية مشاعر سلبية فينا.

طور ناقدك بطريقة تحدد فقط تلك الأخطاء والعيوب التي تصرفك عن تحقيق أهدافك أو تحفزك وتدمر إرادتك . يجب أن يكون النقد الذاتي ، بالإضافة إلى كونه قاسًا ، صادقًا ورحيمًا . يجب أن يؤدي انتقاد نفسك إلى التقدم وراحة البال.

أنت بحاجة إلى تحقيق توازن بين النقد الذاتي ولوم الذات. أيضًا ، لبناء نفسك ، عليك فقط تحديد أخطائك وعيوبك ثم محاولة تصحيحها. إذا تمكنت من التمييز بين النقد الذاتي ولوم الذات ، فستحقق الكثير من النجاح في الحياة.

لا تنسى أن تنتقد نفسك يعني أن تجد عيوبك وأخطائك ثم تتخذ الإجراءات لتصحيحها.
النقد الذاتي ، خارطة الطريق لإجراء تغييرات إيجابية في الحياة


هل حاولت مرات عديدة إجراء تغييرات إيجابية وهامة في حياتك؟ من خلال انتقاد وتقييم نفسك ، يمكنك أن تفتح عينيك على سلوكياتك الإشكالية وتصبح أفضل وصفة لك من خلال فحصها بعناية ودقة. نقدك الخاص يساعدك في تحقيق أهدافك وتطلعاتك بسرعة.

أفكارك لها تأثير عميق على مشاعرك وسلوكياتك. طريقتك في التفكير لديها القدرة على أن تصبح نبوءة تحقق ذاتها .

كيفية النقد الذاتي الإيجابي

كيفية النقد الذاتي
كيفية النقد الذاتي


يكون النقد الداتي طريق تحديد وتحليل السلوكيات الخاطئة والعمل على تصحيحها، إذا كان بإمكانك تحليل سلوكياتك جيدًا، يمكنك أخيرًا التخلص تمامًا من اللوم والشك الذاتي عن طريق تصحيح السلوكيات الخاطئة، وإيقاف عقلك السلبي واللوم ، وترك مجالًا لناقدك الإيجابي والعاطفي. من خلال القيام بذلك، ستتمكن في النهاية من بناء حياة أفضل لنفسك.

فكر في أنجح الشركات مثلا. لتقييم أدائها، تقوم هذه الشركات بتقييم المراجعة الضرورية والدقيقة لمواصفات منتجاتها ، والمبيعات على مدار الأشهر الماضية ، وتحلل الانتقادات، واحتياجات العملاء ، وبعد مراجعة شاملة لهذا التدقيق ، يدركوا مشاكلهم ويقومون بحلها من اجل تطوير الشركة ومنتوجاتهم. 

التسلسل الهرمي الذي ينفقه مدقق حسابات الشركة في تحديد المشكلات ومراجعتها يؤدي إلى تغييرات إيجابية وخاصة في عملية عمل الشركة. تعمل هذه الطريقة دائمًا بشكل أفضل مع الشركات.

يمكنك أيضًا إجراء هذا التدقيق بنفسك عن ذاتك. بصفتك مدققًا واسع الاطلاع وإيجابي التفكير ، كل ما عليك فعله هو مراجعة أدائك على أساس يومي أو شهري أو حتى سنوي ، وتدوين جميع عاداتك وعيوبك السلوكية والشخصية بدقة وحكم عادل. 

ثم ابتكر خارطة طريق لتصحيح هذه المشاكل والعادات الخاطئة أو القضاء عليها. نؤكد لك أنه من خلال القيام بذلك ، يمكنك بسهولة إجراء تغييرات إيجابية وبناءة في حياتك.

هذا التدقيق هو نوع من نقد نفسك تقوم به من أجل تصحيح أخطائك وتصبح أفضل نسخة لديك.
إذا قمت بإجراء تدقيق نقدي في حياتك ، فسيساعدك ذلك على تحديد السلوكيات الخاطئة وغير الفعالة في تحقيق أهدافك ، وتصميم خارطة طريق النجاح الخاصة بك بشكل جيد ، وفي النهاية تحقيق النجاح والحياة الجيدة.

فوائد النقد الذاتي البناء

في الحياة ، يجب أن تكون الداعم الأول ، والصديق ، والرفيق ، وحتى المحب لنفسك ، وأن تبني الثقة بالنفس في نفسك في كل لحظة بأفكار إيجابية وانتقادات بناءة وعادلة ومنطقية. 

بالإضافة إلى ذلك ، مع مرور الوقت ، قم بزيادة احترامك لذاتك من خلال أن تثبت للجميع من حولك أنك تستحق الحياة التي تعيشها الآن وأنك حققتها بنفسك دون مساعدة أحد.

يتعين علينا جميعًا في بعض الأحيان النظر في المرآة لتحديد أوجه القصور السلوكية لدينا والإشارة بصدق إلى جميع أخطائنا.

وتشم أهم فوائد النقد الذاتي: 
  • زيادة الدافع 
  • زيادة الوعي
  • التقدم والنجاح
  • صنع حياة نشطة
  • زيادة متوسط ​​العمر المتوقع 
  • زيادة الإمكانات المالية
  • تحديد أوجه القصور السلوكية 
  • بناء عقلية إيجابية 
  • تجديد مواقفك من الحياة.

لا تنس أنه إذا كنت تريد أن تحكم في عالم حياتك ، فتأكد من بدء معرفة الذات. الخطوة الأولى لمعرفة الذات هي النقد الذاتي والتغييرات الرئيسية في سلوكياتنا.

أهمية النقد الذاتي 

يعيش غالبية الناس حياتهم بطريقة لا تترك مجالًا للتفكير أو النقد الداتي البناء على الإطلاق. هذا يجعلهم يفوتون الفرص الحقيقية. على سبيل المثال ، يشتكي معظم الناس من عدم امتلاك أو نقص المال في التقاعد ، وبدلاً من إيجاد جذر المشكلة ، يفضلون جعل الحياة مريرة لأنفسهم ومن حولهم بأفكار سلبية فقط. صدقوني ، تحديد جذور هذه المشكلة ليس بالأمر الصعب على الإطلاق.

عليك فقط أن تكون أكثر تمييزًا مع المساعدة التي تقدمها للآخرين. كما يقول المثل ، يجب أن يكون دخلك ونفقاتك هي نفسها. حتى لا تنفد أموالك أثناء تقاعدك ، من الأفضل تقوية ذكائك المالي من الأيام الأولى من الحياة والحصول على رأس مال ومدخرات جيدة لتقاعدك.

يسمح لك النقد الذاتي بإدراك المزيد من إمكاناتك الداخلية.

إذا بدأت في تحليل سلوكياتك في مجالات مختلفة ، يمكنك المحاولة بكل قدراتك وإمكانياتك لبناء حياة أفضل وتحقيق المزيد من النجاح من ذي قبل. صدق أننا قادرون على فعل أي شيء أكثر مما نعتقد. يمكننا نحن البشر التكيف بسهولة مع أي بيئة ، ومع مرور الوقت ، التكيف مع تلك البيئة ، حتى في مواجهة الشدائد.

من خلال تبني موقف نقدي تجاه نفسك ، بالإضافة إلى زيادة الوعي ، ستصل إلى حيث تريد أن تذهب بشكل أسرع.


عيوب النقد الذاتي

قد يؤدي الإفراط في النقد الذاتي والتشدد المفرط تجاه نفسك إلى خلق عقلية سلبية بداخلك. كما تعلم ، يمكن أن تؤدي الأفكار السلبية إلى الاكتئاب والمزاج السيئ بمرور الوقت.

 يجب ألا تنتقد نفسك لأنك تجعلك تشعر بأنك عديم القيمة أو تنقصك الثقة بالنفس. كما قلنا ، من الأفضل أن تنتقد نفسك بطريقة منطقية تمامًا وفي نفس الوقت بطريقة رحيمة.

قد يؤدي النقد الذاتي المفرط إلى عقلية سلبية.

كيف توازن عند انتقاد نفسك

أفضل طريقة لموازنة نقدك هي تنمية التفكير الإيجابي والتحفيز . مارس التفكير الإيجابي باستمرار ولا تكن صارمًا مع نفسك عند المراجعة. هذا لا يعني أنك غير واقعي وفكر فقط في الجوانب الإيجابية. نحن لا نعني هذا. أنت بحاجة للتخلي عن الأفكار السلبية والتشدد المفرط لكي تحب نفسك وتزيد من حافزك ومعنوياتك. راجع كل تفاصيل حياتك. عبر عن كل أخطائك وعيوبك السلوكية مباشرة دون الشعور بالسوء.

اطلب من أصدقائك وعائلتك التعليق عليك. اطلب منهم نقدًا بناءً ومنطقيًا لك. بعد ذلك ، بتحليل هذه المشكلة ومطابقة تلك الانتقادات مع الانتقادات التي وجهتها لنفسك ، ابدأ في تصحيح سلوكياتك وبالتالي تصحيح شخصيتك وتحقيق أحلامك وأهدافك. لاحظ أن لأصدقائك وعائلتك تأثير كبير على سلوكياتك وشخصيتك. كلما زاد تحسن الأشخاص من حولك وتحسينك ، كلما أصبحت أفضل يومًا بعد يوم.

لا تنس أن النقد البناء لنفسك سيحدث فرقًا جوهريًا في حياتك ويمكنك تسلق السلم واحدًا تلو الآخر.

ملاحظات ختامية

يحسن النقد الذاتي من جودة حياتك ويمهد الطريق للنجاح. إذا كنت تنتقد نفسك بطريقة متوازنة ، يمكنك تصحيح عيوبك السلوكية وأخطائك وتصبح أفضل شخص لنفسك ولمن حولك. لا تنس أن تكون صارمًا جدًا مع نفسك بهذه الطريقة وتأكد من مراعاة الاعتدال. إذا كنت ترغب في تغيير حالتك المزاجية واكتساب وعي ذاتي واكتساب تجارب أفضل في الحياة ، فابدأ في انتقاد نفسك اليوم.