طريقة تأليف كتاب للمبتدئين - كيف تكتب كتابا باسمك؟


- 01:45
طريقة تأليف كتاب للمبتدئين - كيف تكتب كتابا باسمك ؟
طريقة تأليف كتاب للمبتدئين - كيف تكتب كتابا باسمك ؟ دليل شامل.


في هذا الدليل الشامل ستتعلم طريقة تأليف كتاب للمبتدئين. وكيف تكتب كتابا باسمك؟ حيث يتضمن هذا الدليل كل المعلومات حول مشروع تأليف كتاب، وأهم خطوات تأليف الكتب التي يجب اتباعها من أجل اصدار كتاب كامل من تأليفك.

وكمؤلف مبتدئ ولأول مرة تقتحم مجال تأليف الكتب، ربما تكون متوتر بشأن هذه الرحلة الجديدة لأنك تريد النجاح لأول مرة. لكن نطمئنك أن التأليف والنشر اليوم أصبح في متناول الجميع، إذا التزم بالخطوات الصحيحة. 

هناك معلومات لا حصر لها حول تأليف الكتب، ومع ظهور النشر الذاتي، يمكن أن يكون الأمر مربكًا، لك كمبتدئ على أقل تقدير. 

إليك طريقة تأليف كتاب للمبتدئين، كيفية كتابة كتاب باسمك خطوة بخطوة:

طريقة تأليف كتاب للمبتدئين

طريقة تأليف كتاب للمبتدئين
طريقة تأليف كتاب للمبتدئين


عملية تأليف كتاب باسمك كمبتدئ تتطلب الكثير من العمل والتخطيط والالتزام. وفيما يلي نظرة عامة على الخطوات الأساسية من أجل تأليف كتاب:

1. تحديد فكرة الكتاب: 

يجب أن تحدد فكرة الكتاب الذي تريد كتابته. يمكن أن تكون فكرة كتابك أي شيء تشعر بأنك خبير به أو تريد توضيحه للناس.

2. التخطيط: 

بعد تحديد فكرة الكتاب، يجب عليك التخطيط لمحتواه. وتحديد أقسام الكتاب وفصوله، وجمع المراجع، ويمكنك استخدام العديد من الأدوات للتخطيط مثل المخططات الهرمية، والخرائط الذهنية، وقائمة الأفكار. 

يهدف التخطيط إلى تنظيم الأفكار الخاصة بك في الكتاب، وضمان أن يكون لديك ما يكفي من المحتوى للحصول على كتاب كامل.

3. الكتابة: 

بعد إجراء التخطيط الأولي للكتاب، يمكنك بدء عملية الكتابة. قم بتفريغ كل ما لديك من الأفكار والمعلومات، واحرص على أن يكون  تدفق الفقرات ليس مجرد ترديد للمعلومات، وإنما توجيه القارئ إلى المعلومات المهمة بطريقة تناسب النمط الذي تريده.

4. مراجعة الكتاب: 

يجب أن تقوم بعد الانتهاء من الكتابة بمراجعة النص عدة مرات، وضبط علامات الرقيم، والتأكد من أنه مفهوم  وخالي من الأخطاء وسهل القراءة، وأن ليس به أي أخطاء إملائية، أو أخطاء نحوية، أو غيرها من الأخطاء الممكنة.

5. التحرير: 

بعد إجراء مراجعة مكثفة، قد تريد التحرير النهائي للنص، وهذا يعني إجراء التغييرات الأخيرة على المعلومات والأفكار، وتحسين الجودة العامة لمضمون الكتاب وأفكاره.

6. النشر: 

بعد الانتهاء من تأليف الكتاب وتحريره ومراجعته، يمكنك إصدار الكتاب بالتعاقد مع احدى دور النشر التي ستتولى طباعة وإصدار الكتاب باسمك وتوزيعه للبيع. 

كيفية تأليف كتاب باسمك؟

كيفية تأليف كتاب باسمك؟


في هذه القسم من الموضوع، سنبدأ بالأساسيات. في حين أن الخطوات في هذه المرحلة قد تبدو غير مرتبطة بكتابة كتاب فعليًا، إلا أنها مهمة جدًا.

في الواقع، سيساعدك إعداد نفسك للنجاح على بناء الأساس اللازم لبدء كتابك وإنهائه.

سنتحدث عن تطوير عقلية الكاتب لوضعك في إطار ذهني يساعد على الكتابة. بعد ذلك، سنناقش كيفية إنشاء مساحة كتابة من شأنها تعزيز إنتاجيتك في الكتابة، وكيفية اختيار أفضل أداة كتابة لاحتياجاتك.

نصائح للنجاح في تأليف كتاب باسمك:

  1. تطوير عقلية الكاتب. هذا كله يتعلق بتبني عقلية تلهمك لبدء كتابة كتابك والانتهاء منه.
  2. خلق مساحة الكتابة . هذا كله يتعلق بكيفية إعداد بيئة الكتابة المثالية التي تناسب روتينك.
  3. استخدم أداة لكتابة كتابك. هذا كله يتعلق بتحديد ما ستستخدمه لكتابة كتابك.

1. تطوير عقلية الكاتب

تستغرق كتابة الكتاب وقتًا وعملاً وتفانيًا. قبل أن تصبح مؤلفًا ذائع الصيت  مثل JK Rowling أو Octavia Butler. ومع ذلك، كل مؤلف لديه قصة حول كيف بدأ مثلك تمامًا أو مثلي وتغلبوا على الشدائد للوصول إلى ما هم عليه اليوم.

على سبيل المثال، كانت المؤلفة رولينغ، التي لم يكن لديها عمل وكانت تتمتع بالرعاية الاجتماعية في ذلك الوقت، تأخذ أطفالها إلى المقهى وتكتب.

وكانت المؤلفة بتلر، التي كانت تعمل في غسالة الأطباق في مطعم في ذلك الوقت، تستيقظ في الثانية أو الثالثة صباحًا لتكتب وتدون خواطرها وأفكارها بنفسها وفي نفس الوقت تحافظ على تركيزها على أهدافها.

الخطوة الأولى في تعلم كيفية كتابة كتاب هي تعلم كيفية التغلب على عقبات التفكير، والتعامل مع الشك الذاتي ككاتب، وتطوير إطار عقلي صحي يساعدك على تحقيق أهدافك.

1- أكتب أفكارك ولا تهتم للتنسيق في البداية

ليس من الجيد أن تكتب فقط عندما يأتي الإلهام. ستكون هناك أيام تكون فيها الكتابة آخر شيء تريد القيام به.

لكن عليك أن تتعامل مع كتاباتك كما لو كانت وظيفة أو واجب. هذا يعني تحميل نفسك المسؤولية واتخاذ الإجراءات ومحاولة إضافة شيء  كل يوم.

إليك كيفية مساءلة نفسك عن الكتابة:
  1. حدد هدف الكتابة. إذا لم يكن لديك هدف، فإن التسويف سيحقق أقصى استفادة منك. حدد هدفًا للكتابة، بما في ذلك عدد الأيام في الأسبوع التي تنوي تخصيص وقت للكتابة، وحدد موعدًا نهائيًا أو تاريخ استحقاق عندما ترغب في الحصول على أجزاء من كتابك.
  2. خصص فترات زمنية للكتابة كل أسبوع. إذا كنت تبحث عن مكان للبدء، ففكر في ساعة إلى ساعتين يوميًا لمدة خمسة أيام في الأسبوع. كلما تكررت أكثر في الكتابة، زادت قدرتك على تطوير عادة لها، ولن يكون تخصيص وقت للكتابة أمرًا صعبًا.
  3. حدد هدفًا يوميًا لعدد الكلمات. ضع في اعتبارك عدد الكلمات التي تريد كتابتها كل أسبوع. استخدم حاسبة عدد الكلمات لتحديد الهدف الذي يجب أن تهدف إليه، اعتمادًا على نوع الكتاب الذي تكتبه. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو 3000 كلمة في الأسبوع ولديك خمس فترات من الوقت ممنوع للكتابة في الأسبوع، فستحتاج إلى كتابة 600 كلمة يوميًا لتحقيق هدفك الأسبوعي.
  4. أكتب في الصباح الباكر.  قبل أن تفعل أي شيء آخر أكتب في الصباح الباكر لمدة ساعة إلى ساعتين. ومن تجربتي الخاصة أجد أنه بينما أذهب طوال اليوم وأعمل في مشاريع أخرى، فإن ذهني لا يكون جديدًا أو حادًا بنهاية اليوم. ومع ذلك، في بعض الأحيان تكون لدي أفكار على مدار اليوم واقوم بتدوينها  للبدء في صباح اليوم التالي.

2- امنح نفسك الإذن بأن تكون كاتباً

قد يبدو هذا سخيفًا، لكنه صحيح: تحتاج إلى منح نفسك الإذن بأن تكون كاتبًا. يتعثر العديد من المؤلفين الطموحين في طريقة تفكيرهم، مما يمنعهم من بدء مشروعات كتابتهم وإتمامها.

حتى المؤلفين الناجحين يشعرون أنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية. اعترف بمشاعرك، لكن تخلص منها واستمر في يومك.

اسمع هذا: ليس عليك أن تكون خبيرًا حتى تبدأ. ليس عليك أن تشعر بالثقة بنسبة 100٪ لتكون كاتبًا جيدًا. ليس عليك حتى أن تكون على دراية كاملة لتعليم الآخرين عن خبراتك أو معرفتك.

إليك كيفية منح نفسك الإذن بأن تكون كاتبًا:
  1. احصل على الإلهام من الكتاب الآخرين . عندما تبدأ للتو، قد تشعر بالوحدة في رحلتك. لكن كن مرتاحًا في حقيقة أن الكتاب الناجحين الآخرين والعباقرة المبدعين بدأوا جميعًا من الأسفل، مثلك تمامًا. تغلب العديد منهم على عقبات بدت مستحيلة، لكنهم استمروا في تحقيق أحلامهم الكتابية على أي حال. ابحث عن بعض المؤلفين المفضلين لديك، واقرأ قصصهم لاكتشاف المشكلات التي تغلبوا عليها لتحقيق النجاح.
  2. لا تدع المشاعر الإحباط توقفك. اعترف بمشاعر الشك في نفسك، ثم تخلص منها. لا بأس أن تمر بلحظات من الإحباط، لكن من المهم ألا تدع هذه المشاعر تعيقك. اقبل أنك تبدأ رحلتك وأن هذه عملية تعلم.
  3. استخدم التأكيدات الإيجابية . أفكارك لها تأثير كبير على قدراتك. ما تعتقده يبدأ في أن يصبح حقيقة واقعة، لذا اجعل أفكارك جيدة. استخدم التأكيدات الإيجابية عن نفسك وقدراتك الكتابية لتحفيز نفسك. يمكنك حتى قراءة اقتباسات كتابية ملهمة من مؤلفين مشهورين بغرض التحفيز.
  4. التغلب على متلازمة الدجال. حتى المؤلفين والكتاب الخبراء يشعرون بأنهم محتالون بين الحين والآخر. في حين أنه من المقبول تجربة الشعور بالنقص، يجب عليك في النهاية تجاوز هذه الأفكار والمضي قدمًا نحو أهدافك. تواصل مع الكتاب الطموحين الآخرين، احصل على معلم، وانضم إلى مؤتمرات الكتاب أو مجتمعات الكتابة.

2. إنشاء مساحة لكتابة الكتاب

الخطوة الثانية في كيفية كتابة كتاب تتعلق ببيئتك. سيكون للمكان الذي تختاره الكتابة تأثير كبير على إنتاجيتك في الكتابة.

ابحث عن مساحات إبداعية حيث يمكنك إنتاج أفضل كتاباتك.

بالتأكيد، قد يجادل البعض بأنه يمكنهم الكتابة في أي مكان طالما لديهم الأدوات اللازمة للكتابة . ولكن حيث نختار أن نكتب تلعب دورًا كبيرًا في دافعنا الكتابي وتركيزنا.

أسئلة يجب التفكير فيها: أين تعمل بشكل أفضل؟ ما هي البيئة التي تلهمك أكثر؟ حددهم واجعل من أفضل الممارسات أن تعمل هناك باستمرار.

فيما يلي مساحات كتابة إبداعية لكتابة كتابك:
  1. المقاهي (الكلاسيكية)
  2. مكتبة خاصة
  3. حديقة جميلة أو في مكان ما في الطبيعة
  4. ركن هادئ مخصص للكتابة في المنزل

3. اختيار برنامج تأليف كتاب مناسب

الخطوة التالية في كيفية كتابة كتاب تتعلق بأدوات وبرامج الكتابة .

في عام 1882، أرسل مارك توين إلى الناشر أول مخطوطة كُتبت على قطعة تقنية من شأنها أن تغير صناعة الكتابة: الآلة الكاتبة.

في الوقت الحاضر، لدينا أجهزة كمبيوتر مزود ببرامج معالجة الكلمات، مثل برنامج وورد (Microsoft Word)، بالإضافة الى الإنترنت حيث يمكنك العثور على مجموعة لا حصر لها من برامج وتطبيقات كتابة الكتب المفيدة التي تهدف إلى مساعدتك في أن تكون كاتبًا فعالاً وفعالاً. 

برامج تأليف كتاب مجانية:

  1. Zoho Writer
  2. LibreOffice
  3. Google Docs
  4. FocusWriter
  5. Evernote

قد تميل إلى زيادة التحميل على التطبيقات لأنك تعتقد أنها ستساعد في رفع مستوى كتابتك. لكن بصراحة، الأقل هو الافضل. الحقيقة هي أن الأدوات الصحيحة وحتى شركات النشر الذاتي تجعل الكتابة والنشر أسهل وأكثر إمتاعًا.


بدلاً من إغراقك بكل التطبيقات الممكنة الموجودة، فيما يلي قائمة ببعض الأدوات المساعدة التي نوصي بإضافتها إلى مجموعة أدوات الكتابة الخاصة بك اليوم (وهي مجانية).

1 - جوجل درايف Google Drive

يمكنك تنظيم جميع جوانب مشروعك في مجلدات (بحث، مخطط تفصيلي، مسودات مخطوطة، إلخ.)
يمكنك استضافة ملفات لمشاريعك مثل الصور والصور وما إلى ذلك.

يمكنك استخدام محرر مستندات Google كمعالج نصوص. ولدينا نموذج لكتابة الكتب، خصيصًا لمُحرر مستندات Google.

يمكنك تمكين الوصول دون اتصال والعمل على ملفاتك حتى عندما لا يكون لديك اتصال بالإنترنت، مثل أثناء السفر.

يمكنك التعاون بسهولة مع الآخرين، وتجنب مشاكل التحكم في الإصدار.

يمكنك الوصول إليه من أي جهاز (كمبيوتر محمول، هاتف ذكي، جهاز لوحي، سمها ما شئت).

يعد Google Drive أحد أكثر خدمات التخزين السحابية تنوعًا المتوفرة اليوم. لكن Google Drive أكثر بكثير من مجرد تخزين سحابي. فيما يلي قائمة بالطرق التي يمكنك من خلالها استخدام Google Drive لمساعدتك في كتابة كتابك:

بالإضافة إلى ذلك، ستمنحك Google 15 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية للتسجيل فقط.

إذا كنت مستخدمًا جديدًا لـ Google Drive، فإليك قائمة بالموارد التي يمكن أن تحولك إلى محترف. (لمعلوماتك، إذا كان لديك حساب Gmail، فلديك حساب Google Drive.)

2 - إيفرنوت Evernote

يمكن للإلهام أن يضرب في أي وقت. التقط تلك الأفكار والخواطر كما تحدث في Evernote. يمكنك حتى مزامنة Google Drive و Evernote . أوصي بالقيام بذلك، خاصة على جهازك المحمول.

3 - دفتر وقلم

لا تقلل من شأن قوة القلم والورق المصممين بشكل جيد عندما يتعلق الأمر بكتابة كتاب، والذي يعتبر أداة الكتابة الأساسية الوحيدة المتاحة.

حتى إذا كتبت مخطوطتك بالكامل على برنامج كتابة مضمون، فستظل ترغب في الحصول على دفتر ملاحظات مخصص متاح للأوقات التي يأتي فيها الإلهام ولا يمكنك الوصول إلى جهاز كمبيوتر.

يجب أن يكون لدى كل كاتب دفتر ملاحظات في متناول اليد للأفكار والأفكار العشوائية. يمكنك تدوينها في دفتر ملاحظاتك، ثم إعادة زيارتها وتخزينها رقميًا في برنامج كتابة الكتب عند عودتك إلى الكمبيوتر.


كيفية كتابة كتاب احترافي باسمك؟

كيفية كتابة كتاب احترافي؟
كيفية كتابة كتاب احترافي؟


الآن سننتقل إلى كيفية البدء فعليًا في كتابة كتاب. هذا هو الجزء الذي يبدو بسيطًا، لكنه قد يكون أكثر صعوبة مما تتخيل.

ومع ذلك، بمجرد الانتهاء من مشروع كتابة كتابك فعليًا، ستكتسب الزخم لإنهائه، ثم تنشره في النهاية.

سنوضح لك كيفية كتابة كتاب في هذه الخطوات.

1- حدد موضوع كتابك

كل شيء يبدأ بفكرة. ما هي فكرة كتابك ؟

ربما تعرف بالفعل بالضبط ما تريد الكتابة عنه. أو ربما لديك مليون فكرة تطفو على رأسك، لكنك لا تعرف بالضبط من أين تبدأ.

إحدى النصائح الأكثر شيوعًا للمؤلفين الطموحين لأول مرة هي "اكتب ما تعرفه". عبارة بسيطة من المفترض أن تكون مفيدة، لكنها تطرح الكثير من الأسئلة.

إذا كنت تكافح مع فكرة كتاب، فحاول تحفيز إبداعك من خلال تجربة هذه المطالبات الكتابية.

سواء كنت تكتب دليلًا إرشاديًا غير خيالي أو فيلم إثارة خياليًا بعد نهاية العالم، فأنت بحاجة إلى تكوين اتصال مع جمهورك ويمكنك القيام بذلك من خلال العاطفة. أفضل طريقة لخلق المشاعر مع القارئ هي فهمها .

إليك كيفية تحديد ما تريد الكتابة عنه وكيفية كتابته بطريقة هادفة.  


2- اختر موضوع يمكنك الكتابة عنه بسرعة

كتابة كتابك الأول لا تقدر بثمن لأنها تجربة تعليمية جادة. ستجعل مشروع كتابة كتاب وإكماله نجاحًا شخصيًا لك، نظرًا لمقدار ما ستتعلمه عن نفسك وعن حرفتك في هذه العملية.

لا تتوقف عند الحديث عن موضوع ما. إذا كنت تواجه صعوبة في تحديد ما ستكتب عنه أولاً، فانتقل إلى الموضوع الذي تعرفه أكثر. اختر موضوعًا أو تجربة يمكنك الكتابة عنها بسرعة، بموارد محدودة.

إليك كيفية العثور على موضوع يمكنك الكتابة عنه بسرعة:
  1. اكتب ما يمكنك تعليمه الآن. إذا كان عليك أن تدرس درسًا عن شيء ما بشكل صحيح في هذه اللحظة، فما الذي يمكنك أن تعلمه بثقة؟ هذا موضوع تعرفه جيدًا، ويتطلب بحثًا إضافيًا محدودًا، وما يمكنك إنشاء محتوى له بسرعة.
  2. اكتب عن تجربة قوية. كل فرد فريد في خبراته. لقد مر الجميع بشيء غيرهم. فكر في حياتك وفكر في تجربة واحدة تبقى في حياتك.
  3. اكتب عن درس الحياة . ماذا علمتك الحياة؟ ما هي الملاحظات الفريدة التي قمت بها عن العالم؟ فكر في دروس الحياة الخاصة بك، وفكر في كيف يمكن لما تعرفه الآن أن يساعد الآخرين في العالم.
  4. الخطوة 5: كتابة مخطط كتاب
  5. بمجرد أن تعرف ما تريد الكتابة عنه، ربما تكون متحمسًا لبدء الكتابة.
ضع في اعتبارك هذه الكلمات من مارك توين: "سر المضي قدمًا هو البدء. يكمن سر البدء في تقسيم المهام المعقدة والمرهقة إلى مهام صغيرة يمكن التحكم فيها، ثم البدء في المهمة الأولى ".

دعنا نراجع ما يمكنك فعله لإنشاء مخطط كتاب واضح لكتابك يمكنك استخدامه كخريطة طريق.

3 - اكتب عن شيء يثير اهتمامك

عليك أن تكتب عن شيء يثير فضولك، شيء يجعلك تعود يومًا بعد يوم. شيء يضيءك وتستثمر فيه.

لا يمكنني التأكيد على أهمية هذا بما فيه الكفاية. إذا اخترت موضوعًا لتكتب عنه لسبب خاطئ، فلا تتوقع إنشاء شيء سيحبه الناس.

يجب أن تكون قادرًا على التمسك به من خلال نوبات الجفاف ونوبات عدم الإلهام. رغبتك في سماع القصة ستكون هي التي تدفعك إلى ذلك.

أنا ممارس في قلبي ولدي فضول حول إيجاد طرق لاستخدام تسويق المحتوى للتميز والمنافسة عبر الإنترنت. إنه يشجعني على شرح المشكلات المعقدة بطريقة سهلة الفهم. كان الإلهام لهذا المشروع هو ما جعلني أعود للعمل عليه يومًا بعد يوم.

4 - حدد القارئ المستهدف

المفتاح لإنتاج محتوى ذي مغزى هو فهم القارئ. يمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء شخصية القارئ - تمثيل شبه خيالي لجمهورك المثالي.

لتبدأ مع شخصية القارئ الخاصة بك، فكر في الإجابة على الأسئلة التالية:
  1. ما هو عمر القارئ؟ هل تكتب كتابًا للمساعدة الذاتية موجهًا للبالغين الناضجين، أم أنك تكتب دليلًا للمراهقين؟ سيحدد عمر القارئ نغمة كتابتك وسياق كتابك.
  2. ما هو مستوى تعليم القارئ؟ هل تكتب كتابًا لمرشحي الدكتوراه أو لخريجي المدارس الثانوية الجدد؟ اعتمادًا على الإجابة، سيختلف أسلوب الكتابة والكلام واختيار الكلمات.
  3. هل يفضل القارئ المرئيات؟ فكر في الموضوع المحتمل لكتابك وإذا كان من المتوقع وجود صور مثل المخططات أو الرسوم البيانية أو الجداول أو الرسوم التوضيحية أو لقطات الشاشة أو الصور الفوتوغرافية.
  4. ما الذي يهتم به هذا القارئ؟ عندما تكتب كتابًا، لا يتعلق الأمر بما تريد قوله، بل يتعلق أكثر بما يحتاج القارئ إلى معرفته. عندما تبدأ في طرح الأفكار حول موضوع وكتابة كتابك، اتبع دائمًا نهجًا يركز على القارئ.

كلما عرفت المزيد عن القارئ الخاص بك، كان بإمكانك إنشاء تجربة أفضل له.

عندما تبدأ في كتابة كتاب، عليك أن تفكر في أن القارئ يريد أن يعرف أكثر مما تريد قوله. اجعل كتابك عن القارئ: ما الذي يحتاجون إلى معرفته لمعرفة ما تريد قوله؟

جمهوري الرئيسي هو المسوقون وأصحاب الأعمال في الشركات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم. إنهم مقيدون بالوقت ولا يحتاجون إلى مورد نظري آخر. إنهم يقدرون الأمثلة الواقعية للمساعدة في تصور كيف تبدو النصائح والاستراتيجيات أثناء العمل.

5 - ابحث عن المراجع والمصادر

في عصرنا الرقمي، يمكننا البحث عن الموضوعات بسهولة من منزلنا المريح.

تسهل Google البحث عن أي موضوع. هل لديك أفكار متعددة لكتابك؟ قم بالبحث على Google لمعرفة المزيد.

فيما يلي قائمة بطرق البحث عن مفهوم كتابك على Google:
  1. ما هو المحتوى الموجود بالفعل؟ هل هناك كتب بالفعل كتبت حول هذا الموضوع؟ إذا كان الأمر كذلك، أيها كان أداؤها جيدًا؟ لماذا أداؤوا بشكل جيد؟ هل هناك أي شيء مثير للاهتمام بشأن محتواها قد عزز تجربة القارئ؟ هل السوق مشبع أكثر من اللازم حول هذا الموضوع؟
  2. ما هي المؤثرات الموجودة في هذا الموضوع؟ هل هناك مؤلفون معروفون في هذا الموضوع؟ من هؤلاء؟ ماذا يمكن أن تتعلم منها؟
  3. ماذا تريد أن تتعلم؟ هل هناك أشياء محددة تحتاج إلى تعلمها لإنشاء سرد غني وهادف (مثل الجغرافيا، والثقافة، والفترة الزمنية، وما إلى ذلك)؟

يقول الكاتب جاستن تشامبيون: 
لقد أجريت بحثًا مكثفًا قبل كتابة مخطوطة Inbound Content. كان من المهم بالنسبة لي أن أفهم المحتوى الموجود بالفعل، والمحتوى الذي كان يعمل جيدًا، والأهم من ذلك، كيف يمكنني جعل كتابي فريدًا. 

هذا هو السبب في أنني أدرجت واجبات منزلية بعد كل فصل لمساعدة القراء على بناء خطة عمل يمكنهم تنفيذها على الفور، وهو أمر لاحظته لم يكن نموذجيًا في كتب التسويق الأخرى.

 إنشاء خريطة ذهنية

الأن لديك فكرة، حان الوقت الآن للتركيز على ماهية هذه الفكرة بالضبط. باستخدام خريطة ذهنية، يمكنك التنقل في موضوعك إلى موضوعات فرعية. سيساعدك ذلك على إخراج كل أفكارك على الورق.

فيما يلي خطوات وضع خريطة ذهنية لموضوع كتابك:
  1. احصل على ورقة فارغة وقلم.
  2. اضبط عداد الوقت لمدة 10 دقائق.
  3. اكتب موضوعك في منتصف الصفحة.
  4. قم بتدوين جميع أفكارك المتعلقة بموضوع كتابك.
  5. لا تتوقف عن الكتابة حتى ينطلق العداد.

بمجرد الانتهاء من وضع مخطط ذهني لفكرتك، يجب أن يكون لديك صفحة كاملة من الأفكار والأفكار والمفاهيم التي يتم طرحها. يمكنك بعد ذلك مراجعة ما كتبته والبدء في تنظيمه. سيكون هذا مفيدًا عندما يحين وقت البدء فعليًا في توصيل المحتوى لمخطط كتابك.

1 - كتابة بيان الغرض

في جملة واحدة صِف الغرض من كتابك. سيشرح بيان الغرض القوي للقراء لماذا يجب عليهم التفكير في قراءة كتابك. بالنسبة لي، كنت أكتب كتابًا لتنمية عملي .

سيساعدك هذا أيضًا على الاستمرار في التركيز عندما تبدأ في صياغة مخططك وكتابة كتابك. سيمنعك من الابتعاد عن الموضوعات ذات الصلة والانطلاق في الظلال.

عندما تجد صعوبة في ترسيخ موضوع كتابك، راجع بيان الغرض الخاص بك.

بيان الغرض من المحتوى الوارد: سيتعلم الأشخاص الذين قرأوا هذا الكتاب عملية خطوة بخطوة حول كيفية القيام بتسويق المحتوى بالطريقة الواردة.

2- إنشاء عنوان العمل

عنوان العمل هو عنوان مؤقت يُستخدم أثناء إنتاج كتابك. يمكن أن يساعد تحديد كتابك بإعطائه اسمًا في تحديد الاتجاه.

بمجرد الانتهاء من عملك، يمكنك إعادة النظر في العنوان والتحديث وفقًا لذلك. لا تتعطل كثيرًا في هذه الخطوة ؛ فكر في العنوان كعنصر نائب. إنه ليس دائمًا، ولكن سيكون من المفيد أن تبدأ بواحد في الاعتبار.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في التفكير في عنوان عمل، فاستخدم منشئ عناوين الكتب الواقعية .

عنوان العمل للمحتوى الوارد كان تسويق المحتوى المبسط. بمجرد أن أكمل المحتوى، قمت بتحديثه إلى شيء أكثر ملاءمة بناءً على المحتوى الذي قمت بإنشائه.

3 - صياغة مخطط عمل لكتابك

حان الوقت لصياغة مخطط كتاب عملي! تمامًا مثل عنوان العمل الذي أنشأته، يعد هذا المخطط التفصيلي عملاً قيد التقدم. يمكن أن يتغير المخطط التفصيلي خلال عملية الكتابة، ولا بأس بذلك!

ومع ذلك، من المفيد جدًا أن تبدأ بمخطط تفصيلي حتى تعرف من أين تبدأ، ويكون لديك خريطة طريق عامة إلى أين تذهب عندما تبدأ الكتابة.

استخدم المفاهيم والموضوعات الفرعية ذات الصلة التي نظمتها في خريطة ذهنك، وابدأ في توصيل بعض المحتوى في مخططك التفصيلي.

إذا كنت ترغب في إنشاء أساس متين لكتابك في غضون ساعات قليلة، ففكر في طريقة BookMap هذه . إنه نموذج يمكنك اتباعه لتجميع جميع الموضوعات التي تريد الكتابة عنها بسرعة وتنظيمها في موضوعات ستصبح فصولًا من كتابك.

سوف يصنع المخطط التفصيلي العجائب من أجلك بمجرد أن تبدأ في الكتابة. يمكن أن يساعدك على تجنب كتلة الكاتب، وزيادة زخم الكتابة والإنتاجية . بدلاً من التساؤل عما ستكتب عنه في الفصل التالي من كتابك، سيكون لديك بالفعل فكرة عن من أين تبدأ بمخطط كتابك.

4 - سد الثغرات بمزيد من البحث

بعد اكتمال مخطط العمل الخاص بك، من المهم إجراء مزيد من البحث حول موضوعك حتى تتمكن من ملء أي مجالات فاتتك أو نسيت تضمينها في مخططك الأصلي.

البحث مهم، لكن الكتابة أكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بإكمال كتابك. لذا، تأكد من موازنة الوقت للبحث بحكمة.

لا تنشغل بأبحاثك لدرجة تمنعك من تأليف كتابك. خذ بعض الوقت للبحث، ولكن ضع حدًا. دائما ارجع الى الكتابة

إليك كيفية البحث عند كتابة كتاب:
  • استخدم الموارد عبر الإنترنت عن طريق إجراء بحث على Google حول موضوعك.
  • اقرأ الكتب الأخرى التي تم كتابتها عن موضوعك.
  • استمع إلى مقابلات الخبراء والبودكاست والكتب الصوتية المتعلقة بموضوعك.
  • اقرأ المقالات العلمية والمجلات الأكاديمية في الموضوع أو الصناعة.
  • ابحث في الأرشيفات والمجموعات والمجلات التاريخية وسجلات البيانات ومقتطفات الصحف لتوضيح الأحداث والتواريخ والحقائق حول موضوعك، خاصةً إذا كنت تكتب عن الماضي.

5- الأطر الخاصة بكيفية كتابة كتابك

إذا كان كتابك يمكن أن يتبع إطار عمل، فهذا سيجعل من السهل الحفاظ على كتابتك منظمة وذات صلة.

باختيار تنسيق أو هيكل لموضوع كتابك، ستتمكن من محاذاة مخططك بطريقة تكون مفيدة عندما تبدأ في كتابة كل فصل.

يمكن أن تندرج معظم الكتب الواقعية في إطار محدد، أو مزيج من الأطر. من الأفضل أن تبدأ بإطار عمل محدد، ثم قم بتعديله حسب الحاجة بينما تستمر في الكتابة.

فيما يلي أطر عمل الكتب الواقعية الشائعة التي يجب مراعاتها عند كتابة كتاب:
  1. نمطي: استخدم إطار العمل هذا إذا كان لديك الكثير من المعلومات أو المفاهيم التي يمكن تجميعها في مواضيع متشابهة، ولكن لا تحتاج إلى تقديمها بترتيب معين.
  2. مرجعي: استخدم إطار العمل هذا إذا تم استخدام كتابك كمرجع يسهل على القراء العثور بسرعة على المعلومات التي يحتاجون إليها.
  3. هيكلي : استخدم هذا الإطار إذا كنت تخطط لاستخدام سرد القصص في كتابك، حيث لديك ثلاثة أجزاء رئيسية مثل الإعداد، والعمل الصاعد، والقرار.
  4. متسلسل: استخدم هذا الإطار إذا كان كتابك يقرأ مثل "كيف" مع مجموعة محددة من الخطوات.
  5. مقارنة: استخدم هذا الإطار إذا كنت بحاجة إلى أن توضح للقارئ كيف تتشابه فكرتان أو أكثر أو تختلف عن بعضها البعض.
  6. المشكلة والحل: استخدم إطار العمل هذا إذا احتاج القراء إلى أن يكونوا قادرين على تحديد المشكلة بوضوح وفهم الحل.
  7. التسلسل الزمني: استخدم إطار العمل هذا إذا كان كل قسم رئيسي في كتابك يمثل وقتًا معينًا أو ترتيبًا للأحداث.
  8. الجمع: إذا كان كتابك يقع ضمن إطارين أو أكثر من الأطر المذكورة أعلاه، فستحتاج إلى استخدام إطار عمل مركب يتم تعديله وفقًا لموضوع كتابك المحدد.

6 - الانتهاء من كتابة مسودة كتابك

بالنسبة للكثيرين، الجزء الصعب لا يبدأ بكيفية تأليف كتاب ... بل في الانتهاء منه بالفعل !

التزم بإنهاء مسودتك الأولى، وقد نجحت بالفعل!

فيما يلي أهم نصائحنا للحفاظ على الزخم مستمرًا عندما تبدأ في اتخاذ إجراء بعد تعلم كيفية كتابة كتاب بالضبط.

 أ) قسّم كتابة كتابك إلى أجزاء صغيرة:
الآن بعد أن أصبح لديك مخطط كتابك وإطاره، حان الوقت للبدء في الكتابة.

مثل الماراثون، فإن مخطوطة هي في الأساس عبارة عن أحجية مكونة من العديد من القطع الأصغر المتشابهة. قد يتكون كتابك النهائي من 262 صفحة، لكنه مكتوب كلمة واحدة أو فكرة واحدة في كل مرة. نظم نفسك والتزم بجدول كتابتك الثابت .

إذا اقتربت من كتابة كتابك من خلال التركيز أكثر من اللازم على الصورة الأكبر، فقد تشعر بالارتباك. اكتب فصلا فصلا.

ابدأ بخطوات صغيرة بتقسيم كتابتك إلى أجزاء صغيرة. حدد المعالم واحتفل بالمكاسب الصغيرة.

إليك بعض النصائح لتقسيم كتابتك إلى أجزاء صغيرة:
  1. اكتب فصلا واحدا في كل مرة . ركز على قطعة واحدة في كل مرة، وليس على اللغز بأكمله!
  2. حدد مواعيد نهائية لإكمال كل جزء من الكتابة . قسّم هدفك إلى أقسام أصغر، ثم حدد مواعيد نهائية فردية لكل قسم.
  3. نظم وقت كتابتك. اتبع روتينًا للكتابة يتضمن وقتًا للبحث (إذا لزم الأمر) والمراجعة. على سبيل المثال، إذا كنت تخصص ساعتين كل يوم لكتابك، فخصص 30 دقيقة لمراجعة مخططك حتى تعرف ما تكتب عنه، ثم 30 دقيقة للبحث عن أي شيء تحتاج إلى توضيحه، ثم ساعة واحدة للكتابة فعليًا .
  4. احتفل بالأهداف الصغيرة. عندما تحقق المعالم نحو هدفك النهائي، ضع جدولًا لإنجازاتك الصغيرة واحتفل بها. يمكن أن يكون شيئًا بسيطًا مثل الخروج لتناول العشاء أو شراء هدية صغيرة أو القيام ببعض الرقص.
نصيحة : حدد مواعيد نهائية لإكمال أجزاء الكتابة التي تحتاجها لتحقيق هدفك . سيساعدك هذا على تحديد أولويات كتل وقت الكتابة وعدد الكلمات بشكل أفضل.  

ب)  بناء الزخم لإنهاء كتابة كتابك

الكتابة ممتعة. تعتبر عملية كتابة كتاب كامل رحلة ممتعة.

عندما تكون في مأزق مع كتابة كتابك، ستكون هناك أيام تريد أن تتخلى فيها عن كل شيء.

ستكون هناك أيضًا أوقات يكون فيها لديك حظر للكاتب، وعلى الرغم من أنك تعرف ما يجب أن تكتب عنه، إلا أن كل شيء يبدو خاطئًا عندما تعيد قراءة ما كتبته في رأسك.

إليك كيفية محاربة كتلة الكاتب وزيادة زخم الكتابة لديك:
  1. لا تعدل أثناء الكتابة . تتطلب الكتابة والتحرير أن يعمل عقلك بطريقتين مختلفتين تمامًا، لذلك لا تفعل ذلك! سوف يبطئك، ويبقيك في طريق مسدود. استمر في الكتابة، واحفظ التحرير لوقت لاحق. لا بأس إذا كان ما تكتبه لا يبدو مثاليًا ؛ الأمر كله يتعلق بإخراج كلماتك أولاً. يمكنك تنظيفها لاحقًا.
  2. قم بتبديل المشهد الخاص بك. إذا كنت تكتب عادة في المنزل في مساحة الكتابة الخاصة بك، فربما حان الوقت لتجديد بيئة الكتابة الخاصة بك. جرب الكتابة في حديقة عامة أو في مقهى أو مكتبة في الأيام التي تكون فيها الكتابة آخر شيء ترغب في فعله.
  3. خذ استراحة. لا بأس إذا كنت مرهقًا عقليًا جدًا للكتابة. خذ استراحة صغيرة، ثم ارجع إليها. عندما نقول استراحة صغيرة، فإننا نعني أخذ يوم أو يومين راحة من الكتابة (وليس شهرًا أو شهرين!).
  4. احصل على الإلهام الإبداعي في مكان آخر. استمتع بمشاهدة عرض جديد ومثير، أو قراءة رواية، أو التنزه في الطبيعة، أو الذهاب إلى معرض فني، أو التواجد مع الأشخاص الذين تحبهم. بينما لا تكتب عندما تفعل هذه الأشياء، يمكن أن تساعد عقلك على إعادة ضبطه وإعادة شحنه حتى تتمكن من العودة إلى كتابك.
  5. اكتب عن شيء آخر. في بعض الأحيان، عندما ننغمس في موضوع كتابنا، يمكن أن يكون ذلك محدودًا ذاتيًا. إذا كنت تشعر بحماسة أقل تجاه الكتابة عندما يتعلق الأمر بكتابك، فربما حان الوقت لاستعراض عضلات كتابتك بطريقة مختلفة. حاول القيام ببعض تمارين الكتابة الإبداعية، أو كتابة مذكرات، أو كتابة قصيدة.

 7: قم بتضمين المادة الأمامية والخلفية

هناك عناصر خارج محتوى كتابك ستحتاج إلى كتابتها، مثل مقدمة ومقدمة وملاحظات وما إلى ذلك. أقترح الانتظار حتى كتابة كتابك. بهذه الطريقة، لا يمكنك فقط ربطهم بشكل أفضل بقصتك، ولكنك لن تضيع الوقت في تعديلها في حالة إجراء تغييرات على مخطوطتك.

دعنا نراجع ثماني لمسات أخيرة قد تحتاجها أو لا تحتاجها لإنهاء كتابك.

1 - مقدمة 

ارسم القراء بقصة مقنعة. قد تكون هذه حكاية شخصية تتعلق بموضوعك. أخبرهم عن موضوع الكتاب ولماذا هو مناسب لهم (فكر في شخصية القارئ الخاص بك من قبل).

2 - تمهيد

عادةً ما يتم كتابة المقدمة بواسطة مؤلف آخر أو قائد فكري آخر في مجال عملك الخاص. يمكن أن يضيف الحصول على شخص ذي مصداقية لكتابة هذا الكثير من القيمة لقرائك.

3 - الشهادات

تمامًا كما في المقدمة، حاول العثور على أشخاص محترمين ومعروفين في مساحتك واطلب منهم كتابة مراجعة عن كتابك. أفضل طريقة للترويج لنفسك هي أن تجعل شخصًا آخر يتحدث نيابة عنك.  

4 - السيرة الذاتية للمؤلف

كيف تريد أن يتم تصويرك لجمهورك؟ يحب القراء معرفة التفاصيل الشخصية لحياة المؤلف، مثل هواياتك ومكان إقامتك أو ما ألهمك لكتابة هذا الكتاب.

نصيحة : قد تكون السيرة الذاتية للمؤلف على رفرف كتابك من أول الأشياء التي يقرأها الناس عند اتخاذ قرار بشأن قراءة كتابنا أم لا. اجعلها قصيرة، ولكن تأكد من أنها تحزم لكمة (تمامًا مثل المصعد الخاص بك).

5 - المسرد

المسرد هو قائمة أبجدية من المصطلحات أو الكلمات المتعلقة بموضوع معين أو نص أو لهجة مع التفسيرات المقابلة. إذا كنت تكتب قصصيًا، خاصةً موضوعًا يستخدم الكثير من اللغات أو الكلمات غير الشائعة، فتأكد من تضمين مسرد مصطلحات لإنشاء تجربة أفضل لقرائك.

6 - الملاحظات

إذا كنت تكتب قصصيًا، فتتبع مصادرك أثناء البحث والكتابة. ببليوغرافيا واضحة ستضيف فقط إلى قيمتك ومصداقيتك.

نظرًا لكوني واقعيًا يستند إلى الكثير من الأبحاث والتجارب، فقد حرصت على تضمين قسم الملاحظات في Inbound Content. تضمنت اقتباسات وإحصائيات ومصادر صور وما إلى ذلك.

7 - الصور

استخدام الصور هو إضافة لطيفة للمحتوى الخاص بك. يمكن للصور أن تخلق تجربة أكثر جاذبية للقارئ مع تحسين التواصل بين المفاهيم التي يصعب فهمها.

نصيحة : قم بتضمين رقم شخصي في كل صورة. بهذه الطريقة يمكنك الرجوع إليها بسهولة في النص الخاص بك. يمكنك تنظيم الصور من خلال البدء برقم الفصل أولاً، ثم رقم الصورة بعد النقطة. 

تحرير الكتاب

بمجرد اكتمال مخطوطتك، حان الوقت لتحرير كتابك، والذي يتضمن التحرير الذاتي أولاً، ثم إجراء تعديل احترافي شامل.

يعتمد نجاح كتابك على جودته، ويُعد الكتاب الذي تم تحريره جيدًا طريقة قوية لزيادة جودة كتابك.

حتى أفضل الكتاب يحتاجون إلى التحرير، لذلك لا تشعر بالإحباط من هذه العملية. في النهاية، ستكون سعيدًا لأنك اتبعت عملية التحرير، وسيكون لديك كتاب مكتمل وخالٍ من الأخطاء يمكنك أن تفتخر به.

تذكر عندما قلنا لك عدم تعديل كتابك كما كتبت؟ حسنًا، حان الوقت الآن للتألق في قسم التحرير.

بمجرد كتابة الكتاب، حان الوقت لتصفحه وقراءته سطراً بسطر.

نوصي بطباعة المخطوطة بأكملها على الورق، ثم مراجعة كل صفحة وإجراء التعديلات. هذا سيجعل من السهل اكتشاف الأخطاء، وسيساعدك على تنفيذ هذه التغييرات بسهولة في مخطوطتك.

هناك استراتيجية محددة للتحرير الذاتي . إذا بدأت هذه العملية بشكل أعمى، فقد تكون مربكة، لذا تأكد من فهم كيفية عملها قبل الغوص فيها.

سترغب في القراءة من أجل الهيكل وسهولة القراءة والقواعد واختيار الكلمات. هناك عدة طرق مختلفة للتعديل الذاتي للكتاب، وسوف يعتمد ذلك على تفضيلاتك الخاصة.

إليك بعض النصائح لتعديل كتابك بنفسك بنجاح:
  1. اقرأ مخطوطتك بصوت عالٍ أثناء التحرير.
  2. ابدأ بفصل واحد في كل مرة.
  3. أولاً، قم بالمرور وتحرير الفصل الخاص بمراجعات الهيكل.
  4. ثانيًا، ابحث عن فرص لتحسين قابلية قراءة الكتاب.
  5. ثالثًا، قم بإجراء تعديلات على القواعد النحوية واختيار الكلمات.

بمجرد إكمال التحرير الذاتي، يمكنك إجراء مراجعاتك على مخطوطتك، ثم الاستعداد للجولة التالية من التعديلات. وهي  تعيين محرر كتاب محترف.

حان الوقت الآن لتسليم كتابك إلى محرر محترف.

بقدر ما قد تكون دقيقًا، لا بد أن تكون هناك بعض الأخطاء النحوية أو الإملائية التي يتم التغاضي عنها. أيضًا، يجب أن يكون المحرر المحترف قادرًا على إعطائك ملاحظات حول هيكل كتابتك حتى تشعر بالثقة في مسودتك النهائية المنشورة.

لمسات أخيرة قبل اصدار الكتاب

وفي ما يلي لمسات أخيرة قبل ارسال الكتاب الى دار النشر:

1- أعد كتابة مسودة كتابك باستخدام ملاحظات المحرر

حان الوقت الآن لتحسين كتابك باستخدام ملاحظات المحرر. لا تثبط عزيمتك عندما تستعيد مخطوطتك مليئة بالتعديلات والتعليقات والأخطاء المحددة.

فكر في هذه التعديلات كفرص لتحسين كتابك. تريد أن تعطي للقارئ كتابًا مصقولًا ومكتوبًا جيدًا، وللقيام بذلك، تحتاج إلى التحرير وإعادة الكتابة.

هذا لا يعني أنه عليك إعادة كتابة كتابك بالكامل. عليك ببساطة مراجعة ملاحظات المحرر وإجراء أي تنقيحات تعتقد أنها ضرورية.

إذا كان هناك شيء لا توافق عليه مع محررك، فلا بأس بذلك. في النهاية، إنه كتابك، وأنت تتحكم في ما تريد إضافته أو إزالته من المخطوطة.

فقط تأكد من أن تنقيحاتك تأتي من مكان المنطق السليم، وليس من الكبرياء.

2 - استكمل عنوان كتابك

إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فقد حان الوقت لإعادة النظر في عنوان العمل الذي قمت بإنشائه لكتابك في وقت سابق من هذه العملية.

تحتاج إلى إنهاء عنوان كتابك قبل الانتقال إلى الخطوات التالية!

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تحديد العنوان، فقم بإدلاء تصويت مع القراء والموجهين المستهدفين في شبكة المؤلفين الخاصة بك. أرسل بريدًا إلكترونيًا أو انشر إعلانًا على وسائل التواصل الاجتماعي أو تواصل عبر الرسائل النصية مع الأشخاص الذين يعتبرون القارئ المثالي لكتابك.

احصل على تعليقات حول العنوان الخاص بك عن طريق مطالبة الأشخاص بالتصويت لمفضلتهم. قم بتضمين الخيارات الثلاثة الأولى، ثم استخدم نتائج التصويت الجماعي لتضييقها أكثر.

بمجرد تحديد عنوان، لا تقلق كثيرًا إذا لم يتم بيعه بنسبة 100 بالمائة حتى الآن. حتى إذا تبين أن العنوان غير فعال، يمكنك دائمًا تغيير العنوان اعتمادًا على نظام النشر الذي تحدده.

3 - اختر غلاف كتاب مقنع

لا تحكم على الكتاب من غلافه؟ لو سمحت. يحكم الناس بالتأكيد على كتابك من غلافه. 

يعد تصميم الغلاف عمومًا أول ما يثير اهتمام القارئ.

يمكنك العثور على مصممين غرافيكيين مستقلين لإنشاء غلاف كتاب مقنع لك في العديد من مواقع السوق عبر الإنترنت مثل موقع خمسات للخدمات المصغرة أو موقع مستقل أو Upwork و Reedsy و Snappa . يمكنك حتى مراجعة فنان تصميم الجرافيك المحلي للحصول على نهج عملي أكثر.

نصائح لإنشاء غلاف كتاب فعال :
  1. المسافة البيضاء هي صديقك.  اجعلها أفضل ممارسة لاختيار تصميم ينبثق، لكن لا يشتت الانتباه.
  2. اجعلها إبداعية (غير خيالية) أو عاطفية (خيالية). ابذل قصارى جهدك لربط الفن بالقصة أو استخدمه لتحسين العنوان.
  3. ضع في اعتبارك عنوانًا فرعيًا. فكر فيما إذا كان هذا بمثابة واصف جملة واحدة لما يدور حوله هذا الكتاب.
  4. اختبر تصميمين أو ثلاثة. أرسل بعض التصميمات إلى مجموعة المساءلة الموثوقة للحصول على انطباعاتهم وتعليقاتهم الأولى الصادقة.
مع وضع هذه الممارسات في الاعتبار، اخترت غلافًا للمحتوى الوارد كان بسيطًا ولكنه جعل العنوان بارزًا ودع العنوان الفرعي يوفر الوعد للقارئ.


4-  تنسيق محتوى كتابك

الآن بعد أن كتبت مخطوطتك، حان الوقت لتنسيقها حتى تتمكن من تصور المنتج النهائي - كتابك!

يعد تنسيق كتابك خطوة مهمة لأنه يتعلق بكيفية ظهور كتابك للقارئ. لن يقوم الكتاب المنسق بنجاح بتقطيع النص أو المسافات البادئة غير الصحيحة أو أخطاء التنضيد عند طباعته أو عرضه على جهاز رقمي.

إذا كنت قد قررت بالفعل استخدام النشر الذاتي مقابل النشر التقليدي، فهذا كله عليك. ولكن إذا لم تكن خبيرًا في التكنولوجيا ولم يكن لديك الوقت لتعلم كيفية تنسيق كتابك الخاص، فيمكنك تعيين محترف للقيام بهذا الجزء نيابة عنك.

إذا كنت تعرف كيفية تنسيق كتاب بشكل صحيح وتناسب مواصفات موزع الكتاب الخاص بك، فيمكنك القيام بذلك في Word أو Google Docs. يمكنك أيضًا استخدام برنامج مثل Vellum Software أو Atticus .

بخلاف ذلك، نوصي بتوظيف شخص ما للقيام بذلك بشكل احترافي، لأنه أحد أهم الجوانب التي يجب القيام بها بشكل صحيح. تحقق من الكتب المنسقة إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك.

5 - استعد لإطلاق كتابك

قبل أن تضغط على "نشر"، حان الوقت لبدء الاستعداد لإطلاق كتابك وإطلاق كتابك المستمر واستراتيجية تسويق الكتاب .

هناك بعض الخطوات المتضمنة في هذه العملية، والتي سنقوم بتلخيصها أدناه.

1 - قم ببناء فريق إطلاق كتابك

هذه خطوة مستمرة يمكنك البدء في القيام بها عند الانتهاء من المسودة الأولية. أثناء إرسال كتابك إلى المحرر والمصمم والمنسق، يمكنك تنظيم فريق إطلاق في هذه الأثناء.

فريق إطلاق كتابك هو في الأساس مجموعة من الأفراد الذين يعتبرون القراء المستهدفين. سوف يساعدونك في الترويج لكتابك، وسوف يشاركون بنشاط في عملية إطلاق كتابك.


2 - تطوير عقلية التسويق

حان الوقت لبدء تحويل طريقة تفكيرك من الكتابة إلى تسويق الكتب . فكر في نقاط قوتك ومجالات نموك عندما يتعلق الأمر بالمبيعات والتسويق.

اعترف بأي مخاوف أو أفكار مقيدة لديك، ثم تجاوزها بتذكر الغرض من كتابك. اعلم أن قوة مشاركة معرفتك وخبراتك من خلال كتابك أقوى من أي خوف قد يعيقك.

من المهم أن تفهم في مرحلة التسويق أن عقليتك لها دور كبير في نجاح كتابك. يمكنك كتابة أفضل كتاب في العالم، ولكن إذا لم توجه بعض الطاقة نحو التسويق، فلن يعرف أحد بوجوده.

3 - إنشاء استراتيجية إطلاق كتاب

هناك الكثير من الأجزاء المتحركة عندما يتعلق الأمر باستراتيجية الإطلاق الخاصة بك، لذلك من المهم صياغة خطة قبل نشر كتابك.

استراتيجية الإطلاق الخاصة بك هي في الأساس كيف تخطط لخلق زخم مع كتابك. فكر في الأمر على أنه إطلاق عمل. هناك دائمًا احتفال كبير للإعلان عن إطلاق النشاط التجاري. إنه نفس الشيء بالنسبة لكتابك.

نشر الكتاب

ستختلف خطوات عملية النشر الذاتي حسب ما إذا كنت تنشر كتابك ككتاب إلكتروني فقط، أو ما إذا كنت تخطط لنشره ككتاب ورقي مطبوع.

سيختلف أيضًا اعتمادًا على شركات النشر التي تخطط للعمل معها. هناك العديد من منصات النشر الذاتي للاختيار من بينها، بما في ذلك KDP على Amazon و IngramSpark .

إذا كنت تخطط للعمل مع ناشر كتب مختلف، فستحتاج إلى اتباع إرشاداتهم.

بمجرد النقر على "النشر" على النظام الأساسي الخاص بك، يمكنك البدء في تنفيذ استراتيجيات الإطلاق واستراتيجيات التسويق، والتي سنغطيها في القسم التالي.

تسويق الكتاب

الآن وقد تم نشر كتابك، فقد حان الوقت لبيعه ووضع كلماتك في أيدي أكبر عدد ممكن من القراء.

هذا هو المكان الذي تدخل فيه استراتيجيات التسويق الخاصة بك حيز التنفيذ، وهذه هي الطريقة التي يمكنك بها حقًا الاستفادة من مبيعات كتبك وبناء مشروع تجاري.

فيما يلي ست طرق لتسويق كتابك:
  1. الإعلانات المدفوعة
  2. فرص إعلانية مجانية
  3. الأحداث المحلية أو الشخصية
  4. تسويق المحتوى على جوجل وأمازون
  5. كن ضيفًا على البودكاست والمواقع الإلكترونية


وإليك بعض الأسئلة الشائعة الأخرى تأليف الكتب.

كم من الوقت يستغرق كتابة كتاب؟

الوقت اللازم لكتابة كتاب يعتمد ؛ في المتوسط ​​، يستغرق المؤلفون المنشورون ذاتيًا في أي مكان من 1 إلى 6 أشهر، ولكن يمكن أن يكون ذلك أقصر أو أطول اعتمادًا على عاداتك الكتابية وأخلاقيات العمل والوقت المتاح وغير ذلك الكثير.


أرباح تأليف كتاب

هل تأليف الكتب مشروع مربح؟

إن كتابة كتاب واحد ليس استراتيجية الثراء السريع بأي حال من الأحوال. بينما يمكن أن يساعدك الكتاب في تنمية عملك من خلال تقنيات مثل مسار الكتاب، إلا إذا قمت ببيع مئات الآلاف من نسخ الكتب، فمن المحتمل أنك لن تكسب ستة أرقام من مبيعات الكتب وحدها.

عموما يمكنك تحقيق أرباح من كتابة الكتب، سواء كان الكتاب الكتروني PDF أو كتاب ورقي، وتتباين أرباح تأليف كتاب من بلد الى اخر، وذلك حسب لغته وحجمه وموضوعه، والكثير من العوامل الأخرى.

يقول المؤلف جاستن تشامبيون 
بصفتي مؤلفًا ذائع الصيت لأول مرة، يمكنني أن أخبرك أن كتابة كتابي الأول كانت واحدة من أكثر التجارب مجزية وتحديًا في حياتي.

لقد واجهت الكثير من الصعوبات في البداية ودفعت بالعديد من العقبات، في ذهني وعملي، والجميع لديه القدرة على تعلم كيفية النشر هو شيء أفخر به حقًا. (1)

أين يمكن بيع كتابي الإلكتروني؟

يمكن عرض كتابك الإلكتروني PDF للبيع على الانترنت عبر منصات بيع الكتب الالكترونية على الانترنت مثل منصة بيكاليكا العربية لبيع المنتجات الرقمية.

كم من المال يجني المؤلف لكل كتاب؟

يتم احتساب الأموال التي يجنيها المؤلف لكل كتاب يتم بيعه من خلال معدل الإتاوة. يختلف معدل الإتاوة اعتمادًا على ودار النشر والشركة والمبيعات.

يمكنك استخدم حاسبة حقوق الملكية للحصول على فكرة أفضل عن أرباحك المحتملة حسب عدد النسخ المباعة.

ما هي تكلفة كتابة ونشر كتاب؟

مع النشر الذاتي من Amazon ومنصات النشر الذاتي الأخرى، تكون تكلفة النشر مجانية بالفعل. ومع ذلك، فإن توظيف محترفين ينتجون بالفعل كتابًا عالي الجودة ستفتخر به يكلفك المال.

للحصول على التفاصيل الكاملة، اقرأ هذا الدليل حول تكاليف النشر الذاتي .

هل يمكن لأي شخص أن يكتب كتابا؟

نعم، يمكن لأي شخص تأليف كتاب وبفضل ظهور التكنولوجيا والنشر الذاتي، يمكن لأي شخص نشر كتاب أيضًا.

اعتاد الناشرون التقليديون أن يكونوا بمثابة حراس النشر، ويملكون القدرة على تحديد الكتب التي سيتم نشرها - مما يمنع العديد من القصص من عدم المشاركة، والعديد من المؤلفين الموهوبين من عدم الاعتراف بهم.

لحسن الحظ، لم يعد هذا النظام القديم هو الخيار الوحيد. هذا يعني أيضًا أنه نظرًا لأنه يمكن لأي شخص نشر كتاب تقنيًا، فمن المهم للغاية إنشاء كتاب احترافي عالي الجودة على أعلى مستوى.

وهذا كل شيء! هذه هي الخطوات التي يجب اتخاذها لتعلم كيفية كتابة كتاب من البداية إلى النهاية. ويمكنك كتابة كتابك الأول وستكتبه إذا بذلت الجهد. سوف تحقق ذلك!

ثق في العملية، وأنشئ جدولًا ثابتًا للكتابة، واستخدم هذا الدليل العملي لمساعدتك خلال هذه الرحلة الممتعة.