ما هي دول البلقان ولماذا سميت بهذا الاسم وما معنى (البلقنة)


- 20:04
خريطة منطقة البلقان
ما هي دول البلقان ولماذا سميت بهذا الاسم  

ربما تساءلت يوما، مثل الكثير من الناس، عن معنى البلقان، وعن ما هي دول البلقان؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وما معنى مصطلح (البلقنة)؟ الذي يتردد كثيرا في وسائل الإعلام وفي مقالات الرأي والسياسة؟

حيث كثيراً ما نسمع مصطلح البلقان أو دول البلقان أو شبه جزيرة البلقان وأحياناً نسمع مصطلح سياسي (البلقنة) في هذا المقال سيتم شرح معنى البلقان وما هي دول البلقان، كم عدد دول البلقان. ومم يتألف وما هي البلقنة.

ما هي دول البلقان؟

دول البلقان
دول البلقان

البلقان Balkans هي منطقة تاريخية جغرافية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي لقارة أوروبا، وهي مؤلفة من عدة دول، ويعيش في منطقة البلقان ما يقرب من 49 مليون نسمة، وتضم عدة شعوب وثقافات وأعراق وعقائد وأديان مختلفة منها الإسلام والمسيحية بشكل رئيسي.

دول البلقان هي :

  • 1- اليونان .
  • 2- بلغاريا .
  • 3- البوسنة والهرسك.
  • 4- ألبانيا.
  • 5- كرواتيا .
  • 6- مقدونيا.
  • 7- صربيا
  • 8- الجبل الأسود ( مونتي نيغرو).
  • 9 - كوسوفو.
كما تضم دول البلقان كتصنيف تاريخي وسياسي، ثلاثة دول أخرى لارتباطهما السياسي والتاريخي بالدول السابقة:
  •  َ10- رومانيا .
  •  11- سلوفينيا .
  •  12- مولدافيا.

على الرغم من أن ( رومانيا، وسلوفينيا، ومولدافيا) خارج عن إطار الجزيرة كتصنيف جغرافي وتضاريس طبيعية.

كم عدد دول البلقان؟

يبلغ عدد دول البلقان رسميا في المجموع 12 دولة، ومنها دول مسلمة، و قد شكلت بعض هذه الدول لفترة طويلة ما كان يدعى الإمبراطورية الصربية، ومن ثم سميت ب( يوغوسلافيا) والتي تفككت بين عامي( 1991 - 1992)، وكانت يوغسلافيا سابقا تضم كلاً من الدول:

  • 1- البوسنة والهرسك 
  • 2- كرواتيا
  • 3- مقدونيا
  • 4- مونتينيجرو (الجبل الأسود)
  • 5- صربيا 
  • 6- كوسوفو

وتفككت كل منها على حدى، ما عدا صربيا والجبل الأسود بقيت تحت اسم ( جمهورية يوغسلافية الفيديرالية) أو FYR.

وفي عام 2003 ألغيت التسمية السابقة، وأصبحت تدعى ( صربيا والجبل الأسود) أو ( صربيا ومونتي نيغرو).

خريطة البلقان

خريطة البلقان
خريطة منطقة البلقان


أين تقع منطقة البلقان؟

تقع منطقة البلقان في المنطقة  المتوسطة بين شرق وغرب أوروبا ، وبما ان شرق وغرب أوروبا بينهم عداء تاريخي ، فالمنطقة الوسطى  من القارة هي مسرح الصراع بينهم ، ومن صربيا انطلقت شرارة الحرب العالمية الأولى.

من عام 1920 حتى الحرب العالمية الثانية، ضمت إيطاليا منطقة إستريا وبعض المناطق الدلماسية (مثل زارا، زادار اليوم ) التي تقع ضمن التعريف العام لشبه جزيرة البلقان. 

تشمل الأراضي الإيطالية الحالية فقط مساحة صغيرة حول ترييستي داخل شبه جزيرة البلقان. ومع ذلك ، لا تعتبر مناطق ترييستي وإستريا عادة جزءًا من البلقان من قبل الجغرافيين الإيطاليين، نظرًا لتعريفهم البلقان الذي يحد من حدودها الغربية إلى نهر كوبا.

حدود منطقة البلقان

يحد شبه جزيرة البلقان من الشرق:

البحر الأسود ومضيق البوسفور

يحدها من الغرب:

البحر الأدرياتيك والبحر الأيوني.

ويحدها من الجنوب:

بحر مرمرة وبحر إيجة ومضيق الدردنيل (البحر الأبيض المتوسط مجازا )

بينما يشكل نهرا الدانوب  وسافا الحدود الشمالية التي تفصل شبه الجزيرة عن بقية القارة الأوروبية.

وتقع كل من ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، الجبل الأسود، كوسوفو، مقدونيا، واليونان بشكل كامل داخل منطقة البلقان. 

بينما يقع 54.8% من الأراضي الكرواتية، و6.5% من الأراضي الرومانية، و72.2% من الأراضي الصربية، و26.7% من الأراضي السلوفينية، و3% من الأراضي التركية داخل منطقة البلقان. 

كما يقع 0.1% من الأراضي الإيطالية التي يبلغ إجمالي مساحتها 301.340 كيلومتر مربع؛ ولكن إيطاليا لا تُعتبر من أراضي البلقان.

لماذا سميت البلقان بهذا الاسم؟

اشتق اسم منطقة البلقان من سلسلة جبال البلقان التي تمتد من أواسط بلغاريا حتى شرقي الجمهورية الصربية، وتعني كلمة البلقان في اللغة التركية الجبال المغطاة بالأشجار الكثيفة، وقد انتقلت كلمة البلقان من اللغة التركية إلى باقي اللغات  الأوربية، ويطلق مصطلح (شبه جزيرة البلقان balkan peninsula) اليوم كمصطلح جغرافي يشير للمنطقة.

تم إنشاء مفهوم شبه جزيرة البلقان من قبل الجغرافي الألماني August Zeune في عام 1808، الذي اعتبر عن طريق الخطأ جبال البلقان النظام الجبلي المهيمن في جنوب شرق أوروبا الممتد من البحر الأدرياتيكي إلى البحر الأسود. 

كان مصطلح شبه جزيرة البلقان مرادفًا لروميليا في القرن التاسع عشر، المقاطعات الأوروبية للإمبراطورية العثمانية. 

شبه جزيرة البلقان كان لها تعريف جيوسياسي وليس جغرافيًا، والذي تم الترويج له بشكل أكبر أثناء إنشاء مملكة يوغوسلافيا في أوائل القرن العشرين. 

لا يتطابق تعريف الحدود الطبيعية لشبه جزيرة البلقان مع التعريف الفني لشبه الجزيرة ؛ ومن ثم يرفض الجغرافيون الحديثون فكرة شبه جزيرة البلقان، بينما يناقش علماء التاريخ عادة البلقان كمنطقة.

 اكتسبت منطقة البلقان معنى وصمًا وتحقيرًا يتعلق بعملية البلقنة. بالتالي فالمصطلح البديل المستخدم اليوم في الاعلام الأوربي للمنطقة هو جنوب شرق أوروبا.

 معنى مصطلح (البلقنة)

أما مصطلح (البلقنة) في السياسة، فيشار به إلى تقسيم منطقة جغرافية إلى دويلات متعددة .

فعلى مدى العصور كانت البلقان تقع على حدود إمبراطوريات عظمى قامت في تلك الأزمنة، ولذا فإن تاريخها حافل بالحروب والثورات والغزوات والصراع بين الأمم، من عهد الإمبراطورية الرومانية مرورا بالدولة العثمانية وحتى وقت الحروب اليوغسلافية.

 ولهذا السبب يربط مسمى البلقان بالعنف والصراع الديني والتطهير العرقي. ويطلق مصطلح بلقنة في علم السياسة الطبيعية (الجيوسياسية) على تقسيم منطقة جغرافية إلى دويلات متعددة متعادية ومتصارعة.

تاريخ منطقة البلقان