شرح الفرق بين الثقافة والحضارة بالتفصيل


- 06:23
الفرق بين الثقافة والحضارة بالتفصيل
شرح الفرق بين الثقافة والحضارة بالتفصيل


غالبًا ما يخلط الكثير من الناس بين مصطلحي الثقافة والحضارة وينتهي بهم الأمر باستخدامهما بشكل مترادف، اقرأ هذا الموضوع الشامل المعروض أمامك في معهد تطوير الذات لفهم الفرق بين الثقافة والحضارة بالتفصيل بشكل أفضل.

شرح الفرق بين الثقافة والحضارة بالتفصيل

هل تساءلت يومًا لماذا يُعتبر الشخص العنيف الذي يرتدي ملابس رثة ويتصرف بفوضوية انسان غير حضاري؟، رغم أنه قد يكون من الناس الذين يعرفون نوع خاص من الرقص مثلا. 

وكذلك لماذا من يرتدي لباسًا نظيفا ويتصرف مع الاخرين بأدب واحترام يسمى انسانا متحضرًا؟ رغم أنه ربما لا يعرف الرقص؟. وهنا يمكن جوهر الفرق بين معنى الثقافة والحضارة.

 الثقافة هي كل ما يتعلق بمعارف الانسان والطريقة المميزة التي يعيش بها في مجتمع بشري معين، أي أنها تشير إلى معارف وخصائص مجموعة معينة من الأشخاص الذين يعيشون في منطقة جغرافية ما.

أما الحضارة، في الطرف الآخر، فهي تعني انتظام المجتمع البشري وازدهاره وتطوره، مما يعني أنها المستوى المتقدم للتنمية الاجتماعية والبشرية ورقي الانسان. وفي ما يلي شرح الفرق بين الثقافة والحضارة بالتفصيل:

جدول المقارنة بين الثقافة والحضارة

أساس المقارنةالثقافةالحضارة
المعنىالثقافة مصطلح يستخدم للإشارة إلى مظهر من مظاهر طريقة تفكيرنا وتصرفنا.تشير الحضارة إلى العملية التي تنتقل بها منطقة أو مجتمع إلى ما بعد مرحلة متقدمة من التنمية البشرية والتنظيم.
التجليالدين، والفن، والرقص، والأدب، والعادات، والأخلاق، والموسيقى، والطبخ، واللغات ، وتقاليد الزواج إلخ.القانون، الإدارة، البنية التحتية، الهندسة المعمارية، التنظيم الاجتماعي، العلوم، الصناعة  والاقتصاد إلخ.
الغايةمستوى أعلى من الصقل الداخلي للإنسان.مستوى أعلى من التطور العام والرفاهية.



الاعتماد المتبادليمكن للثقافة أن تنمو وتوجد بدون حضارة.لا يمكن للحضارة أن تنمو وتوجد بدون الثقافة.
 

تعريف الثقافة

تعريف الثقافة
شرح معنى مصطلح الثقافة بالتفصيل


مصطلح الثقافة "culture" هو من أصل لاتيني  "cultus" ، والذي يشير إلى تنمية أو تحسين شيء ما، بطريقة تثير الإعجاب والاحترام. بعبارات أدق، الثقافة هي الطريقة التي يعيش بها الناس حياتهم، وهي تنعكس في اللغة التي يتحدثون بها، والطعام الذي يأكلونه، والملابس التي يرتدونها ، والعادات التي يتبعونها والأديان التي يتعبّدون بها، والهدايا التي يتبادلونها. إنها تعبر عن الطريقة التي يعيش بها الانسان ويفعل بها الأشياء في منطقة جغرافية معينة.

بعبارة أخرى، الثقافة هي مجموعة المعارف والخبرات والسلوكيات المشتركة بشكل عام بين مجموعة من الناس. إنه شيء يكسبه الشخص بالتعلم والتقليد في مجتمعه.

تشمل الثقافة الفن والمعرفة والمعتقدات والعادات والتقاليد والأخلاق والأعياد والقيم والمواقف والعادات وما إلى ذلك، التي يرثها الشخص كعضو في المجتمع. هذا كل شيء؛ ينجح الفرد كعضو في مجموعة اجتماعية. يمكن رؤيته في الأدب والموسيقى وأشكال الرقص والممارسات الدينية وأسلوب اللباس وعادات الأكل وطرق تحية الآخرين والهوايات. يمكن العثور على ثقافات مختلفة في أماكن مختلفة في العالم، فهي تختلف من منطقة إلى أخرى. وللاستزادة هناك الكثير من الكتب pdf تتناول مفهوم الثقافة على الانترنت. 


تعريف الحضارة

تعريف الحضارة
شرح معنى مصطلح الحضارة بالتفصيل


مصطلح الحضارة "Civilization" مشتق من المصطلح اللاتيني "civis" والذي يعني "شخص يقيم في مدينة" أي متمدن. وتوصف الحضارة بأنها عملية تنظيم أو تطور لحالة المجتمع البشري ورفاهيته، لدرجة أن الثقافة والصناعة والتكنولوجيا وأنظمة الإدارة والحكم، وما إلى ذلك ، تصل إلى أقصى مستوى لها في الحضارات المتقدمة. 

مصطلح "حضارة" لا يقتصر على المدينة؛ بدلاً من ذلك، يتعلق الأمر بتبني أساليب أفضل للعيش والاستفادة المثلى من موارد الطبيعة، وذلك لتلبية احتياجات مجموعة من الناس. بالإضافة إلى ذلك، العمل على تنظيم المجتمع في مجموعات مختلفة تعمل بشكل جماعي ومستمر لتحسين نوعية الحياة ورفاهية المجتمع، وذلك على مستوى السكن والطعام والتعليم واللباس والطب و الاتصالات والنقل، إلخ.

الاختلافات الرئيسية بين الثقافة والحضارة

يجب ملاحظة النقاط التالية فيما يتعلق بالفرق بين الثقافة والحضارة:

  1. يشير مصطلح "الثقافة" إلى الطريقة التي نفكر ونتصرف بها. على العكس من ذلك ، فإن المرحلة المحسنة من المجتمع البشري ، حيث يتمتع  الناس بالتنظيم والتطور الاجتماعي والسياسي، تسمى الحضارة.
  2. تصف ثقافتنا ما نفعله ونتقنه في المجتمع، لكن حضارتنا تشرح ما توصلنا إليه ونستخدمه لتنظيم حياتنا بشكل جيد.
  3. الثقافة تميز المجموعات البشرية عن غيرها. ليس لديها معايير قياس. من ناحية أخرى، فإن الحضارة لديها معايير قياس دقيقة ، ويمكن ان تشترك مجموعات بشرية مختلفة في حضارة واحدة.
  4. يمكن أن تنعكس ثقافة منطقة معينة في الدين، والفن ، والرقص، والأدب، والعادات، والأخلاق، والموسيقى، والفلسفة، إلخ. من ناحية أخرى، تظهر الحضارة في القوانين، والإدارة، والبنية التحتية، والعمارة، والبنية الاجتماعية ، إلخ.
  5. تمثل الثقافة أعلى مستوى من التهذيب والداخلي للإنسان، وبالتالي فهي داخلية. على عكس الحضارة فهي خارجية، أي تتجلى في التعبير عن التنظيم والتكنولوجيا المتقدمة والمنتجات والأجهزة والبنية التحتية وما إلى ذلك.
  6. يُلاحظ تغيير بطيء في الثقافة بمرور الوقت، كما هو الحال في الأفكار والتقاليد القديمة التي تتغير بمرور الوقت، والتي تضاف إليها أفكار جديدة يتم نقلها من مجموعة بشرية أخرى بعد ذلك من جيل إلى جيل. من ناحية أخرى، تتقدم الحضارة وتتطور بشكل مستمر، أي عناصرها المختلفة مثل وسائل النقل والاتصالات وما إلى ذلك في تتطور مستمر يومًا بعد يوم.
  7. يمكن للثقافة أن تتطور وتزدهر، حتى لو لم تكن الحضارة موجودة. من ناحية أخرى، لا يمكن للحضارة أن تنمو وتوجد بدون الثقافة.
  8. للمزيد من الشرح عموما هناك الكثير من ملفات pdf للتحميل على الانترنت تتناول الفرق بين الثقافة والحضارة بالتفصيل يمكن البحث عنها بسهولة.

استنتاج

خلاصة الموضوع لا ينبغي الخلط بين مفهوم الثقافة ومفهوم الحضارة. ومع ذلك، كلاهما خلقه البشر ويعبران عن الطريقة التي نعيش بها حياتنا. هذان المصطلحان يشيران الى الأفكار والمثل والقيم والوسائل المبتكرة لعيش حياة كريمة وفاخرة، لكن لك منها تعريف ومدلول ومعنى خاص به.
المصادر: 1 / 2 .

يمكنك التعليق بكل حرية