فوائد الرياضة للصحة النفسية


- 01:54
فوائد الرياضة للصحة النفسية
فوائد الرياضة للصحة النفسية

 قد ترغب في ممارسة الرياضة كثيرًا، لكنك لست في حالة مزاجية مناسبة، وليس لديك جدول زمني محدد ومنتظم، أو أن جسمك متضرر. ربما تكون مشغولاً لدرجة أنك "ليس لديك وقت لتسخين جسمك" ناهيك عن ممارسة الرياضة! مع كل هذه الاعذار التي عليك نسجها، أود أن أقول إنه يجب عليك البدء في ممارسة الرياضة اليوم! هل تعرف لماذا؟ لأن فوائد الرياضة تتجاوز فقدان الوزن والحصول على اللياقة الى فوائد صحية ونفسية عظيمة لا تعد ولا تحصى.

فوائد الرياضة للصحة النفسية

التمارين الرياضية المنتظمة تجعل كل شيء في حياتك أفضل؛ من جودة النوم إلى زيادة الطاقة والنشاط وقوة الذاكرة وسلامة العقل والنفسية المرتاحة وتنشيط الدماغ. 

التمرين الرياضي يساعدك على عيش حياة أكثر سعادة وتوازنًا والاستمتاع بحياتك أكثر. في هذه المقالة، نريدك أن تتعرف على فوائد الرياضة للصحة والعقل والنفس، و لماذا يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام. اليك في ما يلي أهم الفوائد الصحية  لممارسة الرياضة:

1. لتعيش أكثر سعادة

في بعض الأحيان قد لا ندرك ذلك بأنفسنا، ولكن في الحقيقة نحن نبحث دائمًا عن طريقة للعيش حياة سعيدة، وممارسة الرياضة هي بالتأكيد طريقة رائعة وآمنة للحصول على حياة سعيدة. الشعور بالسعادة بعد التمرين ليس من قبيل الصدفة. إنه علمي تمامًا. أظهرت الأبحاث التي أجريت في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يكونون أكثر سعادة من أولئك الذين ليس لديهم علاقة جيدة بالتمارين الرياضية. بالطبع، نعني التمرين، سواء تمارين خفيفة أو تمارين مكثفة وتمارين القوة.

د. ساينا

من المثير للاهتمام معرفة أنه حتى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة دائمًا يكونون أكثر سعادة في الأيام التي يكونون فيها أكثر نشاطًا بدنيًا. نتيجة؟ تصبح أكثر سعادة من خلال ممارسة الرياضة، وإذا كان التمرين الذي تقوم به قليل الشدة والإثارة، فسيكون أكثر فاعلية.

استخدمت تجربة أخرى تطبيقًا للهاتف المحمول سمح للمستخدمين بقياس نشاطهم وموقعهم ومستوى سعادتهم خلال اليوم. تلقى التطبيق أكثر من 3 ملايين رد في عام واحد، وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن التمرين يأتي في المرتبة الثانية في قائمة المهام التي تجعلك سعيدًا. ما يؤكد أن الرياضة مفيدة جدا للصحة النفسية والعقلية أيضا.

2. لتعلم أن تكون هادفًا وتحقق أهدافك

سواء قررت الركض لمسافة 10 كيلومترات، أو مقدار الوزن الذي ترفعه أو تزيد مسافة ركوب الدراجات، ستزداد ثقتك بنفسك عندما تحدد هدفًا للياقتك وتحقق هذه الأهداف. ولكن إذا تغير قرارك في منتصف الطريق، فإن العلماء لديهم حل رائع لك: ضع أهدافًا واضحة لنفسك.

في عام 2002، أجريت دراسة على ثلاث مجموعات من الناس. المجموعة الأولى - المجموعة الضابطة - كان عليها الإبلاغ عن عدد الساعات التي مارسوها خلال الأسبوع. المجموعة الثانية - مجموعة التحفيز - بالإضافة إلى عمل المجموعة الضابطة كان عليها أن تقرأ نصًا عن الدافع والمجموعة الثالثة - المجموعة المستهدفة - قامت بعمل المجموعات السابقة وبالإضافة إلى ذلك كان عليها كتابة خطة دقيقة هذا بالضبط في أي يوم، في أي وقت وأين يريدون ممارسة الرياضة؟

إذن أي من هذه المجموعات برأيك كانت الأكثر نجاحًا؟ وجاءت المجموعة الثالثة في المرتبة الأولى مع أعلى مستوى من التعاون (حوالي 91٪). بينما كان لدى المجموعة الضابطة حوالي 38 تعاونًا وانتهت مجموعة التحفيز بنسبة 35 ٪ فقط من التعاون.

الآن بعد أن فهمت قوة تحديد الأهداف، قم بإنشاء برنامج تمرين دقيق ودقيق لنفسك للاستمتاع بفوائد التمرين وتعزيز ثقتك بنفسك.


3. لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

من فوائد التمرين: التقليل والوقاية من أمراض القلب

تخلص من المواد الكيميائية الآن واستخدم العلاجات الطبيعية للوقاية من أمراض القلب. أجرى العلماء دراسة كبيرة جدًا في عام 2013 وأجروا 305 تجربة على أكثر من 339000 شخص. أظهرت نتائج هذه الدراسة أنه لا يوجد فرق بين الأشخاص الذين يتناولون الأدوية والذين يمارسون الرياضة بانتظام في الوقاية من أمراض القلب التاجية والسكري.

من المثير للاهتمام معرفة أنه بالنسبة للمرضى الذين أصيبوا بالفعل بنوبة قلبية، كانت التمارين والنشاط البدني أكثر فاعلية من الأدوية. لذا تحدث إلى طبيبك في أقرب وقت ممكن لمساعدتك في التخطيط لبرنامج تمرين جيد.


- اقرأ أيضا: الرياضة المناسبة لكبار السن.


4. للنوم بشكل أفضل

إذا كنت تتدحرج في الصباح ولا تستطيع النوم جيدًا، فإن حل مشكلة الأرق لديك هو ممارسة الرياضة. إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام وتعديل إيقاع التمرين اليومي، فستصبح أكثر يقظة أثناء النهار وتنام بشكل أفضل في الليل. لكن يجب أن تعلم أن آثار التمرين لا تظهر في نفس الوقت. تظهر نتائج إحدى الدراسات أنه في بعض الأحيان يستغرق الأمر 4 أشهر لمعرفة الآثار الإيجابية لبرنامج التمرين المكتوب جيدًا على نومك. إن بدء برنامج تمارين هو الطريقة الوحيدة للحصول على نوم هانئ ليلاً.


5. أن تكون نشيطًا

عندما تكون متعبًا، فربما يكون آخر شيء تريد القيام به هو ممارسة الرياضة. ولكن وفقًا للبحث، فإن التمرين هو بالضبط ما عليك القيام به! أظهرت الأبحاث أن التمارين الخفيفة (مثل رياضة المشي) يمكن أن تجعلك تشعر بأنك أقل إرهاقًا وأكثر صحة بنسبة 20٪ وأكثر نشاطًا.

ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص الذين يمارسون تمارين رياضية خفيفة يتمتعون بصحة أفضل من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة كثيرًا، وهذه أخبار رائعة لأولئك الذين ليسوا في حالة مزاجية أو لديهم وقت كافٍ لممارسة الرياضة. أبلغت كلتا المجموعتين عن زيادة في الطاقة بعد فترة 6 أسابيع.


اقرأ أيضا: الطريقة الصحيحة لإحماء وتسخين الجسم قبل ممارسة الرياضة.


6. لزيادة قوتك ومرونتك

إذا لم تكن تمارين المقاومة والتمدد جزءًا من روتين التمرين، فأضفها الآن. على الرغم من أن العديد من البالغين يمارسون تمارين صحة القلب، إلا أن هناك عددًا قليلاً جدًا من الأشخاص الذين يمارسون تمارين المقاومة وبناء العضلات، وهذا خطأ.

تساعد تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال وتمارين القوة وحركات اليوجا، خاصة مع تقدمنا ​​في السن، على تقوية وبناء العضلات. هذه التمارين مفيدة أيضًا لتقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام الطبيعية، بالإضافة إلى أن زيادة كتلة العضلات تجعل عملية التمثيل الغذائي أكثر كفاءة.

لا تنس تمارين الإطالة. تزيد تمارين الإطالة من مرونتك للقيام بعملك اليومي بشكل أفضل. تجلب هذه التمارين أيضًا المزيد من الدم إلى عضلاتك، وتحسن الدورة الدموية وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن تكون تمارين الإطالة لبضع دقائق فقط فعالة للغاية.


7. لتقوية ذاكرتك وتنشيط العقل

من فوائد الرياضة: تقوية الذاكرة وتنشيط الدماغ

تساعد الرياضة على زيادة نسبة بالأكسجين الواصل الى المخ، و إذا كانت لديك مشكلة تشتيت وفقدت مفتاحك باستمرار أو كنت تواجه صعوبة في تذكر الأسماء، فيجب أن تعلم أن إحدى فوائد الرياضة هي المساعدة في الحفاظ على عقلك ديناميكيًا ودماغك نشطا.

 في عام 2014، وجدت دراسة أن التمارين الهوائية مثل الجري أو السباحة تزيد من حجم الحُصين لدى النساء المعرضات للإصابة بالخرف. الحُصين هو جزء من الدماغ مسؤول عن الذاكرة والتعلم. لذا، جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي وسليم لزيادة قوة العقل وتقوية الذاكرة، لا تنس فوائد ممارسة الرياضة.


8. لتعزيز ثقتك بنفسك

هل انت محبط من نفسك؟ التمرين يساعدك على الشعور بالراحة تجاه نفسك. لا يهم نوع التمرين الذي تمارسه أو مدى لياقة جسمك. أظهرت الأبحاث أن ممارسة الرياضة، حتى بدون تمارين اللياقة، يمكن أن تساعدك على الشعور بالراحة تجاه جسمك. لذلك لأن أجسامنا لها تأثير كبير على مظهرنا، فمن خلال ممارسة الرياضة يمكننا أن نشعر بتحسن تجاه أنفسنا ومظهرنا وتعزيز الثقة في النفس.


9. لزيادة إنتاجيتك

هل يمكن أن تجعلك التمارين أكثر سعادة وإبداعًا؟ تؤكد الأبحاث ذلك. الأشخاص الذين يمارسون الرياضة قبل العمل أو أثناء الاستراحة والغداء يكونون أقل توتراً وأكثر إبداعًا من أولئك الذين يهربون من ممارسة الرياضة. تعتبر ممارسة بعض الحركات الرياضية سلوكا صحيا رائعا في العمل، ويمكنك حتى المشي خلال اجتماعاتك ومواعيد العمل.


10. لتصبح أكثر مقاومة للأمراض

تعد الامراض من أسباب الشعور بالكآبة والحزن في الحياة، وتعتبر الرياضة أهم الممارسات للوقاية منها، ولا تقتصر ممارسة الرياضة على تقوية جهاز المناعة و الدفاع بجسمك ضد السرطانات، وخاصة سرطان الثدي، بل تحميك أيضًا من الأمراض المختلفة. لا يزال العلماء غير متأكدين من كيفية تعزيز التمارين الرياضية لمناعة الجسم، لكنهم يعتقدون أنه من خلال ممارسة الرياضة، يتم تنشيط الغدد والأعضاء وإطلاق الهرمونات الصحية في الجسم وتقليل إفراز هرمونات التوتر.

نحن مقتنعون بأن إحدى فوائد التمرين (سواء كانت خفيفة أو شديدة) هي المساعدة في تقوية صحتنا، حتى لو كنا لا نعرف السبب بالضبط.

11. لتعيش لفترة أطول

من فوائد الرياضة: التمتع بعمر أطول

كم هو جيد أن نعيش مع أحبائنا لسنوات ونستمتع بكل اللحظات الجميلة التي نحياها معهم. لذا حافظ على جسمك بصحة جيدة وسعيد! من فوائد الرياضة والتمرين طول العمر. النبأ العظيم هو أن دراسة أجريت عام 2012 على أكثر من 650.000 شخص وجدت أن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة لمدة 150 دقيقة (حوالي نصف ساعة، 4 أو 5 أيام في الأسبوع) عاشوا 3.4 سنوات أطول من الآخرين. إذا أردنا أن نكون أكثر واقعية بقليل، يمكننا أن نستنتج أنه إذا مارست الرياضة لمدة 10 دقائق يوميًا (70 دقيقة في الأسبوع) يمكنك أن تعيش 1.8 سنة أطول.

نتائج هذا البحث صحيحة حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. يمكنهم أيضًا العيش أكثر من خلال ممارسة الرياضة. من ناحية أخرى، تقلل السمنة من متوسط ​​العمر المتوقع بمعدل 2.7 سنة. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، تعتبر التمارين الرياضية أكثر أهمية ويمكنهم العيش 2.4 سنة أطول بحوالي 300 دقيقة من التمارين في الأسبوع (1 ساعة، 5 أو 6 أيام في الأسبوع).