كيفية تقوية جهاز المناعة للوقاية من الامراض الخطيرة


- 08:56
يعتبر جهاز المناعة Immune system  لدى الإنسان مثل الجيوش لدى الدول، فالدول التي تملك جيوشا قوية يصعب جدا غزوها و القضاء عليها، كذلك الانسان الذي يملك جهاز مناعة قوي يصعب إصابته بالأمراض الخطيرة التي تسببها البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم وتؤدي به الى الهلاك،  ومن حسن الحظ يمكن تقوية جهاز المناعة لدى الانسان للوقاية من عدة امراض خطيرة.

فحتى الأشخاص الأصحاء يمكن أن يمرضوا فجأة إذا لم يكن جهازهم المناعي قويا، ولكن باتباع بعض النصائح الغذائية و الطبية لتقوية جهاز المناعة ، يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة ، وخاصة نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها .

كيفية تقوية جهاز المناعة لديك

إذا كنت تريد معرفة كيفية تقوية جهاز المناعة لديك، وتتطلع إلى ضمان صحة نفسك و وأبنائك وعائلتك قدر الإمكان ، سواء في الشتاء أو في مواسم أخرى ، فتابع القراءة لتتعلم أهم التقنيات البسيطة لتقوية جهاز المناعة لديك ولدى الأطفال والبالغين.

أفضل الطرق لتقوية جهاز المناعة

كيفية تقوية جهاز المناعة

1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

إن تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على أطعمة غنية بمضادات الأكسدة، مثل الخضر والفوكه الطازجة، يلعب دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة.

يساعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء وإصلاح تلف الخلايا ، ويحمي الجسم من العدوى والأمراض. حيث تعتبر الخلايا البيضاء العنصر الأساسي في جهاز المناعة.

لهذا الغرض ، يوصى باستبدال الدهون المشبعة ، التي توجد غالبًا في اللحوم ومنتجات الألبان ، بالدهون الصحية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي وشرب الكثير من الماء لأن الماء يساعد على تحسين وظيفة الخلايا وهو ضروري. من أجل التخلص من فضلات الجسم بشكل أفضل.

من الأفضل أيضًا إضافة أطعمة مثل الثوم ، الذي يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا ، والزنجبيل ، وهو مضاد طبيعي للالتهابات ، إلى نظامك الغذائي.


2. النوم الكافي الجيد

أظهرت الأبحاث أن الحصول على قسط كافٍ من النوم  الجيد ليلاً ضروري لصحة الجهاز المناعي للبالغين والأطفال .

تظهر نتائج دراسة أن فقدان بضع ساعات من النوم كل ليلة يزيد من خطر الالتهاب في الجسم ويمكن أن يعرض الصحة للخطر.

يعتمد عدد الساعات التي يحتاجها كل شخص للنوم ليلاً على العمر والصحة العامة والاحتياجات الفردية ، ولكن أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة أو يعانون من اضطراب في النوم هم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد وأمراض أخرى. هناك التهابات في الجهاز التنفسي.

حاول أن يكون لديك نمط نوم منتظم لنفسك ولأطفالك وتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم - غالبًا ثماني ساعات في الليلة.


3. التمارين والأنشطة الجسدية

للتمارين الرياضية المعتدلة الشدة العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تحسين جهاز المناعة وزيادة نشاط خلايا الدم البيضاء ، حتى لو كانت قصيرة لمدة 30 دقيقة في اليوم.

لكن لا يجب أن تفرط في ممارسة الرياضة لأن الإفراط في ممارسة الرياضة يمكن أن يأتي بنتائج عكسية بل ويقلل من مناعة الجسم ضد الأمراض. أظهرت الدراسات أن الجهاز المناعي للرياضيين الذين ينخرطون باستمرار في تمارين عالية الكثافة على المدى الطويل ضعيف ، وهذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض الجهاز التنفسي العلوي.

4. إدارة الإجهاد

لا شك أن الإجهاد - سواء كان مزمنًا أو قصير المدى - له تأثير سلبي كبير على جهاز المناعة ويقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى عن طريق تقليل عدد وتأثير الخلايا المناعية الطبيعية.

لتقليل التوتر والتحكم فيه لك ولأطفالك ، يمكنك استخدام تمارين الاسترخاء المختلفة مثل التأمل أو اليوجا أو التنفس العميق اليومي.

5. مراقبة النظافة الشخصية 

قد تفاجأ بمعرفة عدد الجراثيم الموجودة في العناصر العامة من قائمة المطعم إلى عربة التسوق ودرابزين السلم الكهربائي والمزيد.

على الرغم من أنك إذا كنت تتمتع بجسم سليم وليس لديك مرض أساسي يهدد جهاز المناعة ، فمن المحتمل ألا تقلق بشأن بعض الجراثيم ، ولكن بشكل عام من الأفضل أن تعتاد على النظافة الشخصية في كل مكان وفي المنزل ، خاصةً عندما أحد أفراد الأسرة مريض. ضع ذلك في الاعتبار.

تعتبر نظافة اليدين من أفضل الطرق للوقاية من المرض قبل تحضير الطعام وقبل الأكل وبعد السعال والعطس واستخدام المرحاض أو لمس الأسطح التي يتعامل معها مختلف الأشخاص. تأكد من غسل يديك بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية .

خاصة في وقت تكون فيه الأوبئة مثل انتشار كورونا ذات أهمية خاصة.

6. الإقلاع عن العادات الضارة بجهاز المناعة

هل تدخن في المنزل؟ هل تفضل البقاء في المنزل على الخروج واللعب وممارسة الرياضة في الهواء الطلق؟ هل تتناول الكثير من الأطعمة الدسمة وهل هناك فواكه وخضروات طازجة في نظامك الغذائي؟ هل تسهر في وقت متأخر من الليل وتفتقر إلى النوم؟

كل هذه عادات سيئة يمكن أن تضعف جهاز المناعة لدى البالغين والأطفال وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة مثل نزلات البرد والإنفلونزا وما إلى ذلك.

7. الضحك والترفيه

لقد سمعنا جميعًا أن الضحك علاج لأي ألم عضال. ومن المثير للاهتمام أن الدراسات العلمية أكدت ذلك أيضًا وأظهرت أن الضحك يلعب دورًا جيدًا من خلال زيادة عدد الخلايا المنتجة للأجسام المضادة في الجسم ومساعدة الخلايا التائية على العمل بشكل أفضل. في تحسين وظيفة نظام الدفاع في الجسم بتعزيز جهاز المناعة لدى الانسان.

كما أن الضحك يقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم ويزيد من إفراز الهرمونات الجيدة  لصحة الجسم مثل هرمون الإندورفين.