فوائد الفقع (الكمأة أو الترفاس) وأضراره وأنواعه بالصور


- 12:40
الفقع
  فوائد الفقع وأضراره وأنواعه بالصور


الفقع أو الترفاس أو الكمأ أو الكمأة أو الترماس (بطاطا الرعد) هو من اغلى الأطعمة في العالم، وهو عبارة عن عقد نيتروجينيه فطرية تنبث في الأرض بالمناطق الصحراوية، بداية فصل الربيع أو الخريف بعد هطول الامطار.   

 ما هو الفقع؟

الفقع أو الكمأ أو الكمأة، بفتح حرف الكاف وسكون الميم، هو نوع من الفطريات التي تنتمي للفصيلة الكمئية التي تنمو  في الأرض بعد هطول الامطار، ويسمى باللغة الإنجليزية: Terfeziaceae أو desert truffles، وتكون وأحجامها مُختلفة حسب أنواعها، وهذا النوع من الفطريات يُطبخ ويؤكل أيضاً ويعالج به.

في دول الخليج يسمى الفقع أو الفجع  أو الزبيدي وهو أغلى أنواع الفقع، ويجمعوه في الصحراء بعد هطول الامطار والرعد. 

ويسمى في السودان العبلاج، وفي مصر وبلدان شمال افريقيا يسمى الترفاس، وهي كلمة أمازيغية الأصل انتقلت الى اللاتينية قديما، وقد تمكن بعض المهندسين الزراعيين  من زراعة الكمأ Truffles  في ايطاليا، وأصبح يباع كأحد أجود أنواع الفطر.

والفقع هو من عائلات الفطريات تسمى الترفزية (باللاتينية: Terfeziaceae) وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام. 

عادة ما يتراوح وزن الفقع من 30 إلى 300 غرام. ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية. وينمو الفقع على شكل درنة البطاطا في الصحاري، فهو ينمو بالقرب من نوع من النباتات الصحراوية قريبا من جذور الأشجار الضخمة، كشجر البلوط على سبيل المثال. 

شكله الفقع يكون كروي لحمي رخو منتظم، وسطحه أملس أو درني ويختلف لونهُ من الأبيض إلى الأسود، ويكون في احجام تتفاوت وتختلف وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق، أو يكبُر ليصلَ حجم البرتقالة.

كيف يتكون الفقع؟

يتكون الفقع من غاز النتروجين والهيدروجين الموجودين بالجو، ويتحدان عندما تحدث الشرارة الكهربائية وهي البرق وعندها يتكون مركب اميني ينزل للأرض ويصبح يدور بحركة سريعة يجمع الاملاح والمعادن الموجودة بالتربة يعني لا بذور ولا جذور وهو يعادل اللحم من ناحية المحتوى والفائدة والطعم .

 فسبحان من ينبت الأرض بعد موتها وإليه ترجعون .. تبارك عما يصف الظالمون

ويسمى الفقع أيضا فطر الرعد، وفي تفسير علمي آخر أكثر دقة هو درنات ناتجة عن تعاون بيولوجي حيوي بين أنواع نافعة من للبكتيريا و نبتات معينة.

يحدث هذا التعاون إثر ضربات البرق التي تصيب الأرض في الخريف فتسبب تمزقات دقيقة في جذور هذه النباتات، فتتجمع البكتيريا المذكورة حول الشرخ، وتتغذى على المواد العضوية النباتية، وفي نفس الوقت توفر هذه البكتيريا الأملاح الأزوتية للنبتات فينتج عن هذا التعاون فائض غذائي أزوتي عضوي يتشكل في شكل درنات تسمى الكمأة أو الترفاس ومنه عدة أنواع، مثل الأبيض والأسمر والأسود والأحمر.

أنواع الفقع بالصور

وأنواع الفقع بالصور

1. فقع الزبيدي:

فقع الزبيدي

هناك عدة أنواع من الفقع مثل فقع الزبيدي ولونه يميل إلى البياض وحجمه كبير قد يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة، ويعتبر أغلى أنواع الفقع.

فقع الخلاسي:

فقع الخلاسي
فقع الخلاسي


فقع  الخلاسي ولونه أحمر وهو أصغر من الزبيدي، وهو في بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة غذائية من الزبيدي.

فقع الجبي:

فقع الجبي:
فقع الجبي

وهناك نوع الجبي ولونه أسود محمر وهو صغير جدا.

فقع الهوبر: 

فقع الهوبر
فقع الهوبر


 فقع الهوبر هو نوع يمون لونه أسود أو بني وداخله أبيض وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريبا، وهو أردأ أنواع الكمأة.

وهناك أنواع اخرى من الفقع الصحراوي، مثل فقع العنابي أو الفقع الأسود، وأنواع اخرى كثيرة والتي يبلغ عددها حوالي 30 نوعًا، تنتمي كلها إلى عائلة تيرفيزيا أو تيرمانيا، وهي قريبة لأنواع الكمأ العطري بيدموند وألبا وأمبريا الإيطالية و«بيريغورد» الفرنسية التي تنمو حول أشجار البلوط والبندق.ويصنف على انه من الفصيلة الكمئيّة من اللازهريات.

سعر الفقع أو الكمأة أو الترفاس

سعر مرتفع جدا في جل البلدان العربية، من الطريف ان الشعوب العربية تشبههُ باللحم، وسعرهُ اكثر من سعر اللحم بأضعاف! ويصل سعره في السعودية حوالي أربعة ألاف ريال، ويبلغ ثمن الكيلو غرام الواحد 900 أورو بفرنسا.

تميل الأسعار إلى الانخفاض في الأسواق العالمية لأنواع أخرى غير Black Truffle ، ولكن هذا يعتمد غالبًا على التوافر والجودة ومكان بيع الكمأة. 

يتعتبر الأنواع التالية من أهم الأنواع التجارية في السوق اليوم. على هذا النحو، نوصي باختيار واحد من هذه الأنواع.:
  1. فقع الزبيدي
  2. فقع الخلاسي
  3. فقع العنابي

فوائد الفقع

فوائد الفقع
فوائد الفقع

فوائد الفقع للصحة مؤكدة طبيا للرجال والنساء، حيث يعتبر مخزنا للحديد والكالسيوم المفيدان للجسم، كما أن لها عدة فوائد وعلاجات أخرى، ومن أهمها:

  1. يقي من الأمراض المزمنة
  2. مصدر اساسي لحماية العينين من التورم
  3. يساهم في تسهيل الدورة الدموية للانسان
  4. مكون اساسي لنمو وتقوية العظام (هشاشة العظام)
  5. مفيد للرجال لتقوية الخصوبة  وزيادة الرغبة الحميمية

 ويتميز نبات الفقع باحتوائه على العديد من العناصر والمواد الغذائية المُفيدة والغنية للجسم، ويتم استخدامه بشكل رئيسي في الطب التقليدي لكونه مصدراً من مصادر العناصر الطبيعية التالية:
  • - البروتينات.
  • - التربينويدات.
  • - الألياف.
  • - الكربوهيدرات.
  • - الفيتامينات.
  • - الأستيرول.
  • - الأحماض الأمينية.
  • - الأحماض الدهنية.
  • - مركبات النكهة.
  • - المعادن.
  • - المنجنيز.
وقد تبين من تحليل الفقع احتواؤه على البروتين بنسبة 9% ومواد نشويه بنسبة 13% ودهن بنسبة 1% ويحتوي على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم. 

كما يحتوي على فيتامين «ب1، ب2» وهو غني بفيتامين أ. كما يحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيب الفقع شبيهًا بتركيب اللحم. وطعم المطبوخ منه مثل طعم كلى الضأن. تحتوي أحماض امينية الضرورية لبناء خلايا جسم الإنسان وعضلاته.

وقد ذكر الفقع في عدد من مصادر الطب البديل، ويستعمل شعبيًا لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.

 ويستعمل الفقع كغذاء جيد حيث تبلغ قيمته الغذائية أكثر من 20% من وزنه حيث يحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ويصنع من الفقع الحساء الجيد وتزين بها موائد الأكل. 

ويجب أن يطبخ الفقع جيدًا ولا يؤكل نيئا، حيث يسبب عسر الهضم. يتم غسله جيدًا وتجفيفه وسحقه لتقوية الباءة وذلك بعمل مغلي منه بشرط ألا يقل زمن الغلي عن نصف ساعة.

 ويستعمل عصير الفقع لجلاء البصر كحلًا. كما يتم حك الأثمد مع الكمأة والتكحل به لتقوية النظر والجفون ودفع نزول الماء من العين. 

ويستعمل ماء الفقع لمنع حدوث التليف لدى مرض التراخوما، وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف، وعليه فإن الفقع أو الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.

أضرار الفقع 

ينصح بعدم أكل الفقع للمصابين بأمراض في معداتهم أو أمعائهم كما يجب عدم أكله من قبل المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية.

 ويجب عدم أكل الفقع أو الكمأة نيئة وعدم شرب الماء البارد عليها إذا كانت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة. كما يجب تنظيف الفقع من التراب الموجود في التشققات الموجودة به جيدا.

الفقع في القران الكريم 

ذكر الله تعالى الكمأة في القران الكريم وهو من الْمَنَّ في مواضع ثلاثة من القرآن الكريم حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: 
(وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) [البقرة: 57]

 وقال سبحانه وتعالى في سورة الأعراف: 
 (وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) [الأعراف: 160].

 وقال سبحانه وتعالى في سورة طه: 
(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُم جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى * كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى) [طه: 80، 81].

الفقع في الاحاديث النبوية

 ذكر الفقع  في حديث النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم عن الكمأة، وقيل هذا النبات أو الثمرة لم يتركها الخالق بدون ذكر بل أوحى إلى رسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم فذكرها صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قائلاً : 

 عن سعيد بن زيد رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 « الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين » بإذن الله ، أخرجه الترمذي في جامعه بسند صحيح إلى قتادة حيث قال :  حُدِّثْتُ أن أبا هريرة قال: ( أخذْتُ ثلاث أكمؤٍ أو خمسًا أو سبعًا فعصرتْهُن فجعلت ماءهن في قارورة فكحلت به جارية لي فَبَرِئت بإذن الله).

فقد قال عليه الصلاة والسلام سيدنا محمد: "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين" والكمأة هي الفقع.

كيفية أكل الفقع

يتم غلي الفقع في الماء، ويحضّر طبق الفقع مع البصل، الطماطم، معجون الطماطم، الكركم، الزنجبيل، الزيت، عصير الليمون الحامض، البهار والملح. تحتوي وجبة الفقع (الكمأ) (200 غ تقريبًا) على المعلومات الغذائية التالية:
  • السعرات الحرارية: 150
  • الدهون: 7
  • الدهون المشبعة: 1
  • الكوليسترول: 0
  • الكربوهيدرات: 17
  • البروتينات: 8

أين يوجد الفقع

الفقع


يوجد الفقع عادة في المناطق الصحراوية أو الشبه صحراوية في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

ينمو الفقع  بكثرة في السعودية والكويت وقطر والامارات والأردن والسودان واليمن وعمان والأنبار غرب العراق، وبادية السماوة جنوب العراق، وبلاد الشام (البادية السورية، مدينة السخنة تحديدا)، وشمال أفريقية، وفرنسا وإيطاليا، في إيران(مدينة يامتشي - یامچی).

ويعتبر الفقع  الموجود في السخنة وما حولها من أجود الأنواع في العالم. ويعرف مكان الكمأة إما بتشقق سطح الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع.

وينمو الفقع أحيانا متكافلا مع نبات الرقروق ويوجد متصلا بجذوره. 

كيفية حفظ وتخزين الفقع

تخزين الفقع


يحفظ الفقع في مكان مظلم وبارد بعيدا عن الرطوبة، ويوضع في كيس ورقي أو صندوق خشبي، وكون الفقع  نوع من أنواع الفطر، فهو نبات طفيلي لا يحتوي على الكلوروفيل، فلا يقوم بعملية البناء الضوئي فهو يعتمد على غذائه بقايا حيوية موجوده في التربة من نباتات وبقايا حيوانات وجيف، حيث يقوم البرق بفك الرابط الهيدروجينية لهذه البقايا مما يساعد الكما على النمو.

كما أن أفضل وقت للبحث عنه هو عند الفجر أو الأصيل، حين تكشف أشعة الشمس الخفيفة أي تغير بسيط يعتري سطح الرمال. وعند العثور عليه يجب حفظه في مكان مظلم وبارد والأفضل وضعه في سلة وعدم وضعه في كيس بلاستيكي لتجنب فساده وتغير مذاقه.

المراجع: wikipedia - truffle