لماذا لا تسقط الأمطار في الصحراء


- 12:51
هل تساءلت يوما لماذا لا تسقط الأمطار في الصحراء؟، او لماذا تكون نسبة الامطار قليلة جدا في السنة؟، حيث نجد انه في جنوب وشمال خط الاستواء، تقريبا عند خط العرض 30، تهطل كمية قليلة للغاية من المطر سنويا. فلماذا يا ترى؟

تتركز المناطق الصحراوية الجافة على الكرة الارضية حول خط العرض 30 جنوب وشمال خظ الاستواء، وقد نشات الصحراي نتيجة الدورة الهوائية للكرة الارضية. في شمال وجنوب خط الاستواء يهبط الهواء الجاف من ارتفاع عشرة كيلومترات بسبب الظغط الجوي. 

لماذا لا تسقط الأمطار في الصحراء بغزارة

الصحراء الامطار
صحراء قاحلة شمال المكسيك 


لا تسقط الامطار في الصحراي إلا نادرا، حيث لا تتجاوز سوى نسبة قليلة سنويا، وذلك بسبب وجودها على أطراف خط الاستواء equator، وبعدها عن القطب الشمالي والجنوبي، حيث نجد كل المناطق الصحراوية على الارض تتركز جنوب وشمال خط الاستواء وبنفس المسافة عن القطبين الشمال والجنوبي. وهذا هو سبب عدم هطول الامطار الغزيرة على المناطق الصحراوية.

خط الاستواء الكرة الارضية
 خط الاستواء باللون الاسود حيث تتركز المناطق المطيرة والغابات على الارض

تتشكل الأعاصير والغيوم والعواصف الممطرة بشكل رئيسي فوق البحار والمحيطات وتسير على امتداد خط الاستواء. لذلك تكون المناطق الواقعة على خط الاستواء فوق الكرة الارضية غزيرة الامطار سنويا لذلك توجد بها المناطق الخضراء الكثيفة والغابات المطيرة.

 وحتى تصل الأعاصير إلى المناطق الوسطى من القارة، تتسرب كل المياه من السحب على شكل أمطار على طول الطريق ، لذلك هناك القليل من الأمطار فقط التي تصل الى المناطق المجاورة لخط الاستواء حتى  اصبحت تلك المناطق صحاري قاحلة نتيجة شح الامطار عبر ملايين السنين. إقرأ أيضا: لماذا لون السماء أزرق .

شرح لماذا لا تمطر في الصحراء علميا بالتفصيل

مع هبوط الهواء الجاف جنوب وشمال خط الاستواء  ترتفع درجة حرارته بفضل ازدياد الضغط. سبب ذلك ان الطاقة في الهواء تتكثف في كمية الهواء الأقل. الهواء الدافئ يمكن أن يحتوي على كمية اكثر من الرطوبة بالمقارنة مع البارد في حين يكون الهواء هنا جاف ودافئ عندما يصل الى سطح الارض.

 الهواء الجاف يسبب نشوء غيوم أقل، بما يتيح وجود الكثير من الساعات المشمسة. لهذه الاسباب تتوزع الاقسام الرئيسية من المساحات الصحراوية، وبشكل عام غالبية المساحات الحارة، على منطقتين جغرافيتين على الكرة الارضية في نطاق خط العرض 30 عن خط الاستواء. هاتان المنطقتان تسميان حزام الضغط العالي لخطوط شبه الاستوائية.

عكس منطقة الشبه الاستواء عند الخط 30 تقع في منطقة الاستواء. هنا يرتفع الهواء صعودا فيخلق منطقة متواصلة من الصواعق الكثيفة. هذا الحزام يسمى ايضا Intertropiska Konvergenszon (ITCZ)، ومجمل كمية الامطار فيه عالية للغاية. خلال العام يغير هذا الحزام تموضعه ويتجه نحو نصف الارض الذي يعيش فترة الصيف. اقرأ أيضا: معلومات عن البرق وكيف يتكون.

قدوم حزام ITCZ يسبب عواصف المونسون او فصل الامطار والذي لاغنى عنه حياتيا في الكثير من مناطق العالم. مثلا لو تأخر المونسون عن القدوم الى الهند بضعة اسابيع ، أو بكمية امطار أقل أو أكثر، سيؤدي ذلك الى نقص واضح جدا في المحاصيل الزراعية.

الخلايا الهوائية للغلاف الجوي للارض

الخلايا الهواية للغلاف الجوي
الخلايا الهوائية التي تقسم الارض


على العموم ينقسم جو الارض الى ثلاثة خلايا هوائية رئيسية في كل نصف من انصاف الكرة الارضية على طرفي خط الاستواء. من خط الاستواء والى القطب الشمالي تسمى هذه الخلايا الثلاثة :
  1. hadley
  2. ferrel
  3.  polaercell

كل خلية منهم تملك خط خاص بها تحت تأثير حركة الهواء وتنفصل عن المنطقة التالية في الحدود التي يبدأ فيها الهواء بالارتفاع او الهبوط.