معلومات عن البرق وكيف يتكون


- 01:53
البرق هو ظاهرة طبيعية تحدث غالبًا أثناء العواصف الرعدية. يمكن أن يحدث البرق أيضًا أثناء الظواهر الطبيعية والجوية الأخرى التي تغير الغلاف الجوي من حولها، مثل الانفجارات البركانية.

وفي ما يلي مجموعة معلومات مهمة عن البرق وكيف يتكون :

ما هو البرق ؟

ماهو البرق


البرق هو تفريغ كهربائي بين كمية كبيرة من الإلكترونات في قاع السحابة الركامية وما ينتج عن ذلك من جذب البروتونات في الأجسام الموجودة على الأرض. فتحدث تلك الشرارة الكهربائية القوية التي تطلق صوتا مدويا يسمى الرعد.

كيف يتكون البرق ؟

تبدأ العملية التي تسبب البرق خلال مرور السحب بظروف خاصة في السماء. تتكون الغيوم من أعداد هائلة من حبيبات الجليد الصغيرة وقطرات الماء الدقيقة. وقبل العاصفة الرعدية ، يضيف التبخر كميات كبيرة من بخار الماء إلى الغلاف الجوي ، وغالبًا ما تكون مستويات الرطوبة مرتفعة. 

تحمل التيارات الهوائية هذا البخار إلى الغلاف الجوي حيث يتجمع مع حبيبات الماء والجليد الاخرى في السماء لتكوين غيوم هائلة ، تسمى الغيوم الركامية Cumulonimbus Cloud ، والتي تُرى أثناء العواصف الرعدية.

عندما ترتفع القطرات المتبخرة وتبدأ في التكثيف ، فإنها تبدأ في الاصطدام بجزيئات الجليد الأخرى الموجودة بالفعل في السحب ، ويتم تجريد الإلكترونات من الجسيمات في هذه العملية. تتجمع الإلكترونات بالقرب من قاع السحابة ، وتتحرك البروتونات إلى الأعلى. من خلال خصائص الكهرومغناطيسية ، يتسبب هذا الخلل الهائل في الشحنة في حدوث البرق.

معلومات عن البرق

معلومات عن البرق


يحدث البرق والرعد في وقت واحد وفي نفس اللحظة ولكن بسبب ان سرعة الضوء اسرع من سرعة الصوت لذلك نرى البرق اولا  ثم نسمع صوت الرعد بعده بعدة ثواني، في ما يلي مجموعة من المعلومات المهمة عن البرق .

  • يمكن أن يوجد ما يصل إلى مليار فولت في خيط واحد من البرق.
  • يمكن أن يساعد صوت الرعد في تقدير المسافة التقريبية لحدوث صاعقة البرق. 
  • كل 5 ثواني بين صوت الرعد  والبرق  تساوي 1 ميل.
  • هناك ما يقرب من 100 صاعقة برق كل ثانية في العالم. 
  • هناك حوالي 8.6 مليون ومضة برق في اليوم على الكرة الارضية .
  • يقوم البرق بتسخين الهواء المحيط به إلى درجة تزيد عن 10000 درجة مئوية.
  • فقط حوالي 20٪ من عدد الصواعق الخطيرة تصل إلى سطح الأرض.
  • منذ قرائتك لهذا الموضوع حتى هذه اللحظة هناك حوالي 3000 عاصفة رعدية جارية في العالم.
  • تسمى السحب التي تتكون قبل وأثناء حدوث البرق السحب الركامية
  • هناك نوع نادر من البرق يسمى البرق الازرق يحدث فوق السحب ولا يرى إلا من الفضاء او الارتفاعات الشاهقة

ما هو  البرق الازرق النفاث Gigantic Jet Lightning؟

البرق الازرق النفاث
 البرق الازرق النفاث يحدث فوق السحب ولا يرى إلا من الفضاء 

يعد البرق الأزرق النفاث ظاهرة نادرة تحدث في الغلاف الجوي العلوي للأرض ، وغالبًا ما تكون مرئية فقط لرواد الفضاء فوق الأرض أو الأفراد على ارتفاعات عالية جدًا. 

عندما تتجمع الإلكترونات المجردة باتجاه قاع سحابة ركامية لتوليد البرق الذي نراه هنا على الأرض ، تتجمع البروتونات المتبقية أعلى في السحابة فيحدث البرق الأزرق. من المفترض أن تحدث هذه الظواهر عندما يحدث تفريغ كهربائي بين هذه البروتونات وطبقة أخرى سالبة الشحنة أعلى في السحابة.

البرق النفاث العملاق متشابه للغاية ، ولكن يعتقد أنه يحدث بين الجزء المشحون إيجابياً من السحابة وطبقات الغلاف الجوي فوق السحابة.


أنواع البرق الاخرى

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من البرق. يعد نوع Cloud-to-Ground هو الأكثر شيوعًا نظرًا لمظهره ووضوحه وتهديده للناس ، ويحدث بين سحابة وكائن على الأرض. 

وهناك النوع الثاني الذي يحدث عند اصدام سحابة موجبة مع سحابة سالبة.
يحدث البرق بين الغيوم الفريدة من نوعها، كما يحدث البرق في سحابة واحدة أيضا.

البرق في السينما والادب

في فيلم `` Back to the Future '' عام 1985 ، قام الدكتور إميت براون بتوصيل سلك ببرج الساعة في وسط مدينة هيل فالي لتسخير الجيجاوات من ضربة صاعقة برق من أجل إعادة مارتي إلى عام 1985.

في فيلم "فرانكشتاين" عام 1931 ، استخدم دكتور فرانكشتاين عاصفة كهربائية لإعادة وحشه إلى الحياة. كان هذا فريدًا بالنسبة للفيلم لأن كتاب ماري شيلي "فرانكشتاين" لم يحدد كيف تم إحياء الوحش.

في فيلم آخر من ثمانينيات القرن الماضي ، بعنوان The Great Outdoors ، ورد أن رجلًا يُدعى Reg قد صُعق بالبرق 66 مرة أصبح يتمتع بقوة خارقة.

في الميثولوجيا الإسكندنافية ، ثور هو إله البرق والرعد والعواصف. وبالمثل ، في الأساطير اليونانية ، ألقى زيوس البرق على أعدائه وحرقهم به.

 في عدد من أساطير الأمريكيين الأصليين ، يتم حدوث البرق عندما يرمش مخلوق يسمى Thunderbirdعينيه .

إن رمز حرف "DC Comic Book "The Flash" هو صاعقة برق.

يُعرف فريق الهوكي المحترف في تامبا باي (جزء من دوري الهوكي الوطني) باسم تامبا باي لايتنينغ أي برق تامبا باي. بسبب السرعة الخاطفة جدا التي ينقل بها اللاعبين الكرة فيما بينهم.