ما هي دوامة البحر وما هي خطورتها وكيف تتجنبها


- 01:22
في الواقع ، الدوامات البحرية ليست حفرًا لا قعر لها كما تحكي عنها الاساطير وكما يتخيلها بعض الناس!. لقد أظهرت التجارب أن دوامة البحر غالبًا ما تسحب الأشياء إلى قاع البحر، ويمكن بعد ذلك نقل هذه الاشياء على طول قاع البحر بواسطة تيارات المحيط. إذا كان الجسم قادرًا على الطفو ، فقد يعود إلى السطح بعيدًا عن مكان الدوامة.

هل كنت تعلم؟ بسبب تأثير كوريوليس - قوة دوران الأرض - تميل الدوامات المائية الكبيرة في نصف الكرة الشمالي إلى الدوران عكس اتجاه عقارب الساعة ، بينما تميل الدوامات المائية في نصف الكرة الجنوبي إلى الدوران في اتجاه عقارب الساعة. 

في ما يلي  شرح مبسط لما هي دوامة البحر، وكيف تحدث، وما هي خطورتها وكيف تتجنبها.

ما هي دوامة البحر

دوامة البحر
لوحة فنية لدوامة البحر تبتلع مجموعة من السفن


في علم المحيطات والبحار، دوامة البحر أو الدوامة المائية whirlpool sea هي حركة دائرية للتيارات البحرية، خاصة تلك التي تعمل بقوة  كبيرة مع  الرياح . تحدث دوامة البحر بسبب تأثير كوريوليس المعروف في علم الفيزياء.

يمكن أن تشير كلمة دوامة  إلى أي نوع من الدوامات التي تحدث في الغلاف الجوي أو البحر أوالاعاصير،  أو حتى لو كانت من صنع الإنسان، ولكنه تستخدم بشكل شائع في علم المحيطات والبحار  للإشارة حركة التيارات المائية في المحيطات الرئيسية .

كيف تحدث الدوامات البحرية

كيف تحدث الدوامات البحرية
كيف تحدث الدوامات البحرية


الدوامة عبارة عن تيار من المياه الدوام تتشكل عندما يلتقي تياران متعاكسان. قد تتكون الدوامات في أي مكان تتدفق فيه المياه ، من الجداول  إلى الأنهار والبحار.

 أي حركة مائية تحتوي على مركز هابط - قادر على امتصاص الأشياء تحت سطح الماء - تسمى دوامة. تتشكل الدوامات أيضًا عند قاعدة الشلالات والبحيرات التي من صنع الإنسان مثل السدود.

معظم هذه الظواهر ليست قوية جدا. حتى المياه الدوامة التي تشكلت عند إزالة السدادة من الحوض أو الحمام يمكن أن تسمى بشكل صحيح دوامة. ومع ذلك ، هناك بعض الدوامات القوية والخطيرة للغاية تحدث في البحار والمحيطات. تُعرَّف الدوامة بأنها "دوامة كبيرة أو قوية أو عنيفة عندما يتقعر مركزها او يتجاوز قطرها المترين." تتشكل الدوامات عادةً في المحيط بالقرب من المضائق الضيقة نتيجة للمد والجزر.

خطورة الدوامات البحرية وكيف تتجنبها

خطورة الدوامات البحرية
تشكل الدوامات القوية خطورة كبيرة على الانسان


قتلت الدوامات البحرية القوية الكثير من البحارة غير المحظوظين ، وتميل الناس إلى المبالغة في وصف الحوادث التي تتعلق بالدوامات البحرية. أحد التقارير القليلة عن السفن الكبيرة التي تم ابتلاعها في الدوامة البحرية تعود لحاكم إمبراطورية مالي في القرن الرابع عشر مانسا موسى ، كما ذكرها الامير العُمري:

الحاكم الذي سبقني لم يعتقد أنه من المستحيل الوصول إلى أقصى المحيط الذي يحيط بالأرض (بمعنى الأطلسي) ، وأراد الوصول إلى تلك (النهاية) وأصر بعناد في التصميم. لذلك جهز مائتي قارب مليئة بالرجال و بالذهب والماء والمخبوزات الكافية لعدة سنوات. أمر القائد (الأدميرال) بعدم العودة حتى يصلوا إلى أقصى المحيط ، أو إذا كانوا قد استنفدوا المؤن والماء. وبعدما أبحروا. امتد غيابهم لفترة طويلة ، وأخيراً عاد قارب واحد فقط. عند استجوابنا له ، قال القبطان:  يا أمير ، لقد أبحرنا لفترة طويلة ، حتى رأينا في وسط المحيط كما لو كان نهرًا كبيرًا يتدفق بعنف. كان قاربي هو الأخير. كان الآخرون أمامي. بمجرد وصول أي منهم إلى هذا المكان يغرق في الدوامة ولا يخرج قط. لقد أبحرت للخلف للهروب من هذا التيار الجارف ونجوت.

هناك مصدر تاريخي آخر يعود إلى القرن السادس عشر ، وهو الأسقف السويدي أولوس ماغنوس ، الذي ذكر أن دوامة بحرية أقوى من تلك التي كتب عنها في الأوديسة امتصت السفن التي غرقت في قاع البحر الابيض المتوسط

ومع ذلك ، فقد تم تسجيل الدوامات المائية المؤقتة التي تسببها الكوارث الطبيعية الكبرى ، مثل كارثة بحيرة بيينيور ، على أنها قادرة على غمر المراكب المائية متوسطة الحجم مثل المراكب وزوارق القطر او الصيد.

الدوامات البحرية خطيرة جدا على السباحين  ويمكن ان تغرق الانسان بسهولة  وتجرفه بقوة الى عمق المياه، لذا يجب، لذا يجب الحذر الشديد والابتعاد عنها مسافة كبيرة جدا لأن مجال جذبها يكون أحيانا على بعد عدة أمتار من مركزها.

عموما يجب على القوارب الصغيرة والسباحين توخي الحذر حول الدوامات المائية. كما هو الحال مع أي تيار آخر ، يمكن أن يتغلب الماء المتحرك على السباح ويسحبه تحت الماء ، مما يتسبب في الغرق.


أنواع الدوامات البحرية المعروفة

وفيما يلي أبرز خمس  أنواع من الدوامات البحرية المعروفة التي تختلف في شكلها وشدتها وإتجاهاتها:

  • دوامة المحيط الهندي
  • دوامة شمال الأطلسي
  • دوامة شمال الهادئ
  • دوامة جنوب الأطلسي
  • دوامة جنوب الهادئ .

أين تحدث الدوامات المائية

تحدث الدوامات المائية  في المضائق الضيقة للمحيطات ذات التدفق السريع للمياه ، غالبًا ما تكون الدوامات البحرية التي تحدث قرب   الشواطئ  ناتجة عن المد والجزر . وتحكي العديد من القصص عن السفن التي انجرفت في دوامة بحرية قوية ، على الرغم من أن المراكب والسفن الصغيرة فقط هي في الواقع  التي تكون في خطر. 

تظهر الدوامات الصغيرة  أيضا عند منحدرات الانهار ويمكن ملاحظتها في اتجاه مجرى النهر، أو في البحيرات الاصطناعية مثل السدود ،أو في أماكن اضطراب المياه مثل مصب شلالات نياجرا.