لماذا لون السماء أزرق للاطفال


- 05:09
يسأل الاطفال الصغار الفضوليون دائمًا أسئلة حول كل شيء ، على سبيل المثال ، لماذا السماء زرقاء؟ لماذا الشمس صفراء؟ لماذا قوس قزح له سبعة ألوان؟ لماذا الليل اسود؟  و… على الرغم من أن معرفة كل هذا لن يكون بدون فائدة  بالنسبة لشخص بالغ!

لماذا لون السماء أزرق للاطفال

لماذا لون السماء أزرق للاطفال

بالتأكيد تساءلتم جميعًا يا أصدقاء عن سبب ظهور سمائنا الجميلة باللون الأزرق وليس ، على سبيل المثال ، الأصفر أو الأخضر أو أو الأحمر أو الأبيض (لون ضوء الشمس)؟

بادئ ذي بدء ، يجب أن تعلم  أنه على الرغم من أن ضوء الشمس يبدو أبيضًا ، إلا أنه يشبه قوس قزح من سبعة ألوان ، وهي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والأرجواني ، والتي عند دمجها تظهر باللون الأبيض.

لكن يمكن فصل هذه الألوان في سلسلة من المواقف الخاصة ، على سبيل المثال ، عندما يصطدم ضوء الشمس بمنشور ، يتحلل الضوء الأبيض إلى ألوانه ، ويمكننا رؤيتها بوضوح.

المنشور عبارة عن جسم مصنوع من الزجاج أو البلاستيك الشفاف أو البلوري.

الضوء عبارة عن طاقة ينتقل بها موجات ضوئية لتنتقل من مكان إلى آخر ، فبعض الأضواء لها موجات قصيرة وتتحرك بسرعة كبيرة ، لكن البعض الآخر يكون له موجات طويلة ويتحرك ببطء أكثر.

من بين ألوان الأضواء المختلفة ، يمتلك اللون الأزرق أحد أقصر الأطوال الموجية ، بينما يحتوي اللون الأحمر على أحد أطول الأطوال الموجية.

يتحرك ضوء الشمس دائمًا في خط مستقيم ما لم يصطدم بمتسلل لإيقافه. على سبيل المثال ، إذا وصلت إلى المرآة ، فإنها تنعكس ، وإذا اصطدمت بالمنشور ، فإنها تنحني ، وإذا اصطدمت بجزيئات الغاز في الغلاف الجوي للأرض ، يتم إطلاقها في الهواء.

يحتوي الغلاف الجوي للأرض على غازات وجزيئات مختلفة في الهواء ، فعندما يأتي الضوء من الشمس إلى الأرض ويصل إلى الغلاف الجوي للأرض ، فإنه يتصادم مع جزيئات الغاز هذه وينتشر في جميع الاتجاهات ، ولكن تشتت ألوان الضوء المختلفة للسبب تختلف أطوالها الموجية المختلفة ، على سبيل المثال ، الأزرق ، لأن الموجة أقصر وذات سرعة أعلى ، فهي تنتشر أكثر من غيرها.

عندما ننظر إلى السماء فوق رؤوسنا ، فإن معظم هذه الأضواء الزرقاء المتناثرة في الغلاف الجوي للارض تصل إلى أعيننا ونرى السماء زرقاء. (الصورة أدناه)

الصورة توضح لماذا نرى السماء زرقاء


لماذا لون السماء أزرق للاطفال