لماذا أيام الصيف طويلة وأيام الشتاء قصيرة؟


- 06:54
لا بد أنك لاحظت أنه عندما يأتي الصيف ، تصبح الأيام أطول وتكون  الليالي قصيرة ، لكن في الشتاء نشهد أيامًا قصيرة وليالي طويلة بدلاً من ذلك ، وربما تعرف متى تكون في الصيف من الحرارة الشديدة. بينما في الوقت نفسه في بعض أجزاء العالم ، يتساقط الثلج ويتساقط ، والعكس صحيح.

قد تتساءل عن سبب قصر وطول النهار والليالي ، ولماذا تختلف الفصول في أجزاء مختلفة من العالم. للإجابة على هذا السؤال يجب أن نقول إن كل شيء يقع تحت محور دوران الأرض حول الشمس ، وهي مائلة بدلاً من مسطحة!

لماذا تكون الأيام أطول في الصيف وقصيرة في الشتاء؟

الفرق بين  أيام الصيف والشتاء
سبب طول أيام الصيف وأيام الشتاء

كوكبنا الارضي عبارة عن كرة مستديرة تقريبًا و بيضاوية الشكل، بها خط في المنتصف يسمى خط الاستواء الذي يقسم كوكبنا إلى نصفين: نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي.

إذا كانت البلدان الواقعة في نصف الكرة الشمالي في الصيف ، فإن الشتاء يكون في نصف الكرة الجنوبي والعكس صحيح.

لكن لماذا؟
إذا نظرت إلى خريطة الكرة الارضية، فسترى سلسلة من البلدان بالإضافة إلى القطب الشمالي فوق خط الاستواء وبعض البلدان الأخرى والقطب الجنوبي تحت خط الاستواء.إنها منحدرة وتسمى ملتوية!

وذلك لأن انحراف محور دوران الأرض يبلغ 23.4 درجة ، وهذا الانحراف أو الميل يتسبب في مواسم مختلفة ، وبسبب ذلك تكون أيام الصيف أطول وأيام الشتاء أقصر. أنظر الرسم التالي: 

لماذا أيام الصيف طويلة وأيام الشتاء قصيرة؟
رسم يبين الفرق بين ايام الصيف والشتاء بسبب دوران الارض حول الشمس 

الجزء من الأرض الأقرب للشمس له أطول وألمع أيام لأنه يتلقى المزيد من أشعة الضوء المباشرة ، ولكن هذا ليس هو الحال عندما تكون مناطق معينة دائمًا قريبة من الشمس ، ولكن لأن محور دوران الأرض وهي مائلة. تتغير هذه المناطق على مدار العام.

يستغرق دوران الأرض حول الشمس عامًا ، لأن محور دوران الأرض مائل ، وسيكون نصف الكرة الأرضية قريبًا من الشمس لجزء من السنة ، ولكن مع استمرار دوران الأرض حول الشمس ، تصل إلى نصف كروي آخر قريب من الشمس.

على سبيل المثال ، عندما يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي ، فهذا يعني أن المناطق في نصف الكرة الشمالي تكون أبعد عن الشمس بسبب ميل محور دوران الأرض ، ويصل إليها ضوء أقل نهارًا ، فيصبح أقصر في هذه الأيام.

بينما يكون الصيف في نصف الكرة الجنوبي في نفس الوقت ، نظرًا لأن المناطق في هذا النصف من الكرة الأرضية أقرب إلى الشمس وتتلقى مزيدًا من الضوء أثناء النهار ، فإن أيام الصيف تكون أطول.

في نصف الكرة الشمالي ، أطول يوم في السنة ، يسمى ثورة الصيف ، يحدث في حوالي 21 يونيو (أوائل يوليو) لأنه عندما يصل القطب الشمالي إلى أقرب مسافة له من الشمس.

والعكس صحيح في حوالي 21 ديسمبر (أوائل يناير) ، عندما تكون القارة القطبية الجنوبية الأقرب إلى الشمس وسيشهد النصف الشمالي من الكرة الأرضية أقصر يوم شتاء.