الفرق بين البحر والمحيط للأطفال وأنواع المحيطات والبحار


- 10:33
الفرق بين البحر والمحيط للأطفال
 الفرق بين البحر والمحيط للأطفال وأنواع المحيطات والبحار


إليك في ما يلي شرح الفرق  الفرق بين البحر والمحيط للأطفال بالتفصيل، ومع الصور بأسلوب سهل وممتع، و ستتعرف كذلك على أنواع البحار في العالم، وأنـواع المحيطات فوق الكرة الأرضية، وكم عددها، والمزيد من المعلومات المفيدة، قراءة ممتعة.

تعريف البحر والمحيط

البحر هو جزء من المسطح المائي الكبير الذي يغطي جزءاً كبيراً من سطح الأرض، ويتصل بالمحيطات. ويتميز البحر بتنوع حياته البحرية وضفافه المتقاربة، وعمقه المتوسط ومياهه المالحة.

أما المحيط فهو مسطح مائي شاسع وعميق جدا يغطي نحو ثلثي سطح الأرض ويتصل بين القارات والبحار عبر الأطراف القارية. وتتميز المحيطات بالمياه المالحة والحيتان الضخمة والتيارات البحرية والتي تؤثر على المناخ العالمي وتنظيم الأنظمة الإيكولوجية في العالم.

يمتلك كل من البحر والمحيط أهمية كبيرة بالنسبة للحياة على الأرض حيث يمثلان مصدراً رئيسياً للطعام والموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والمعادن، كما يؤثران بشكل كبير على المناخ والطقس والتنوع البيولوجي في العالم.

الفرق بين البحر والمحيط للأطفال

الفرق بين البحر والمحيط
شرج الفرق بين البحر والمحيط للأطفال


البحر والمحيط هما كلمتان تستخدمان لوصف المساحات المائية الكبيرة فوق الأرض، ولكن هناك بعض الفروقات بينهما، وهي كالتالي :

1- المساحة: 

المحيط هو المساحة المائية الأكبر على سطح الأرض، وتشكل أكثر من 70٪ من مساحة الكرة الأرضية، وتحيط المحيطات بالقارات لذلك تسمى المحيطات، في حين أن البحر هو المساحة المائية الصغيرة التي تقع بين القارات فقط ويكون له مدخل من المحيط أو بدون مدخل.

2- العمق: 

يعتبر المحيط أعمق بكثير من البحر، حيث يتعدى عمق بعض أجزاء المحيط 100,000 أقدام، في حين أن أعمق بحر في العالم يصل إلى 36,000 قدم.

3- الأمواج: 

تكون الأمواج في المحيط أكبر وأقوى من الأمواج في البحر، وذلك بسبب الحجم الكبير للمحيط وتأثير الرياح والتيارات.

4- الكائنات الحية: 

تحتوي كل من المحيط والبحر على مجموعة واسعة من الكائنات الحية، ولكن المحيط يحتوي على مخلوقات أكثر تنوعًا وأكبر حجمًا، مثل الحوث الأزرق وهو أكبر مخلوق على الأرض، وهناك أسمال و كائنات أخرى عجيبة تعيش في الأعماق البعيدة التي تصعب الوصول إليها.

5- الموقع: 

يتميز المحيط بأنه يحيط بالقارات ويمتد على جوانبها، في حين أن البحر يوجد بين القارات والبلدان فقط.

بشكل عام، يمكن القول أن المحيط هو المساحة المائية الأكبر والأعمق، في حين أن البحر هو المساحة المائية المحدودة التي تقع بين بعض القارات، ولكن كلاهما يحتوي على مجموعة واسعة من الأسماك و الكائنات الحية والموارد الطبيعية المهمة.

ويمكن أن تفيد هذه المعلومات طلاب المدارس في المقارنة بين البحار والمحيطات في جدول للسنة الأولى متوسط.

أنواع المحيطات 

أنواع المحيطات
هناك 5 محيطات فوق الكرة الأرضية


هناك خمسة محيطات على سطح الأرض، وتشكل هذه المحيطات الجزء الأكبر من المساحة المائية فوق الكرة الأرضية. وهي كالتالي:
  • 1- المحيط الهادئ: وهو المحيط الأكبر في العالم ويمتد على مساحة تقدر بنحو 63.8 مليون ميل مربع، ويحده آسيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية والشمالية والقارة القطبية الجنوبية.
  • 2- المحيط الأطلسي: وهو المحيط الثاني من حيث الحجم ويمتد على مساحة تقدر بنحو 31.8 مليون ميل مربع، ويحدها أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.
  • 3- المحيط الهندي: وهو المحيط الثالث من حيث الحجم ويمتد على مساحة تقدر بنحو 26.5 مليون ميل مربع، ويحده آسيا وأستراليا وأفريقيا والمحيط الجنوبي.
  • 4- المحيط القطبي الجنوبي: ويعرف أيضًا باسم المحيط الجنوبي ويمتد حول القارة القطبية الجنوبية، ويحده المحيط الهادئ والأطلسي والهندي.
  • 5- المحيط القطبي الشمالي: ويعرف أيضًا باسم بحر الشمال ويمتد حول القطب الشمالي، ويحده القارات الشمالية لأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

يعتبر المحيط الهادئ هو المحيط الأكبر والأعمق، في حين أن المحيط الأطلسي هو المحيط الأكثر ازدحاماً بالسفن والنشاط الاقتصادي. 

وتلعب المحيطات دوراً مهماً في تنظيم المناخ العالمي وتوفير موارد طبيعية هامة، مثل الأسماك والبترول والغاز الطبيعي.

أنواع البحار

أسماء البحار
أسماء البحار

هناك العديد من البحار حول العالم، وتختلف في حجمها وموقعها وخصائصها الجغرافية والبيئية. ومن بين أهم البحار العالمية يمكن ذكر:

  • 1- البحر الأبيض المتوسط: ويعد البحر المتوسط بحراً دافئاً ويقع بين أوروبا وغرب آسيا وشمال إفريقيا، ويشتهر بتاريخه الغني وجمال شواطئه. 
  • 2- البحر الأحمر: ويقع بين قارتي آسيا وأفريقيا ويعتبر من أكثر البحار حرارةً في العالم، ويشتهر بتنوع حياته البحرية الفريدة.
  • 3- البحر الأسود: البحر الأسود والذي كان يسمى قديمًا ببحر البنطس هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة.
  • 4- بحر إيجة: هو بحر يقع بين تركيا واليونان، ويتصل بالبحر الأبيض المتوسط، وطوله 644 كم، و عرضه 322 كم، وفيه جزر صغيره كتيره. واسمه القديم ارخيبلاجو.
  • 5- البحر الميت: البحر الميت هو بحر مغلق مالح جدا، يقع في أخدود وادي الأردن، على خط الحدود الفاصل بين الأردن وفلسطين التاريخية.
  • 6- البحر الكاريبي: ويقع في شمال أمريكا الجنوبية والوسطى وشرق أمريكا الشمالية ويشتهر بجمال شواطئه الرملية وتنوع حياته البحرية.
  • 7- بحر اليابان: ويعد أحد أكثر البحار نشاطاً على الصعيد الاقتصادي والثقافي والسياحي، ويشتهر بثروته السمكية ومناخه البارد.
  • 8- بحر البلطيق: يقع في شمال أوروبا مُحاطا بشبه الجزيرة الإسكندنافية وأوروبا الوسطى وأوروبا الشمالية وأوروبا الشرقية والجزر الدنماركية، ويشتهر بجمال مناظره الطبيعية وتنوع حياته البحرية.

وهناك العديد من البحار الأخرى التي تشكل جزءاً من الطبيعة الخلابة في أنحاء مختلفة من العالم.

أيهما أكبر المحيط أم البحر؟

المحيط أكبر من البحر، لأن المحيطات تمتد على مساحات واسعة جدا، وتصل بين عدة قارات، بينما البحار أصغر مساحة، وتصل بين قارتين أو ثلاثة، فقط. (1)

هل هناك 5 أو 7 محيطات؟

بينما في الأصل لا يوجد سوى محيط عالمي واحد يحيط بالقارات من كل جهة، فإن الجسم المائي الشاسع الذي يغطي 71 في المائة من الأرض مقسم جغرافيًا إلى 5 مناطق جغرافية محددة.

وقد  تطورت الحدود بين هذه المناطق بمرور الوقت لمجموعة متنوعة من الأسباب التاريخية والثقافية والجغرافية والعلمية. لذلك تم تقسيمها الى خمس محيطات. (2)

الفرق بين البحر والخليج

البحر والخليج هما كليهما جزء من المسطح المائي على سطح الأرض، لكنهما يختلفان في الحجم والشكل والموقع والخصائص الجغرافية والبيئية، وفيما يلي الفرق بينهما:

1- الحجم: 

البحر هو مسطح مائي كبير يغطي أجزاء كبيرة من سطح الأرض، بينما يكون الخليج أصغر من البحر ويتميز بشكله الضيق بين ضفتين، وبتضاريسه الخاصة والمميزة.

2- الشكل: 

يكون البحر عادةً مستطيل الشكل أو بشكل حرف U أو S، بينما يتميز الخليج بشكله المحدود والمميز وعادةً ما يكون بشكل قوس مع حافتين منحنيتين.

3- الموقع: 

يمكن أن يكون البحر على الساحل الشرقي أو الغربي للقارات، ومنها مثلاً البحر الأبيض المتوسط وبحر العرب والمحيط الأطلسي، بينما يكون الخليج عادةً جزءاً من البحر يتفرع منه ويمتد إلى الداخل في اليابسة، مثل خليج المكسيك وخليج عمان، والخليج العربي.

4- الخصائص الجغرافية والبيئية: 

يتميز كل من البحر والخليج بخصائص جغرافية وبيئية مميزة، فالبحر يتميز بعمقه الكبير وتنوع حياته البحرية ومد وجزره، بينما يتميز الخليج بالمياه الضحلة، والمراجيح والمرجان والكثير من الأنواع النادرة للنباتات والحيوانات.

على الرغم من الاختلافات بين البحر والخليج، إلا أنهما كليهما جزء من الموارد الطبيعية الثمينة التي يجب الحفاظ عليها وإدارتها بشكل مستدام.