أنواع الأمواج البحرية وأسبابها


- 07:36
الأمواج البحرية موج موجة
أنواع الأمواج البحرية وأسبابها 


في هذا البحث المختصر ستتعرف على معلومات مهمة حول  الموجات البحرية وانواعها واسبابها، و ستجد في اخر الموضوع لمحة عن أعلى موجة في التاريخ،  قرأءة ممتعة.

أسباب الأمواج البحرية

هل تعلم ان الموجات البحرية، بالدرجة الرئيسية، تحدث بسبب الرياح، مع ان هناك موجات تحدث بسبب المد والجزر (جاذبية القمر) والتيارات الحارة والباردة وحركة البواخر والاحداث الجيولوجية مثل أمواج التسونامي التي تحدث بسبب البراكين والزلازل في قاع البحار.

أنواع الأمواج البحرية

أنواع الأمواج البحرية
أنواع الأمواج البحرية

تنقسم الأمواج البحرية الى عدة أنواع وأهمها أمواج الرياح وأمواج التسونامي أمواج المد والجزر :

1. أمواج الرياح

أمواج الرياح أوالموجات التي تحدث بسبب الرياح  والعواصف، وتؤثر فقط على الطبقة العليا من البحر. ومع ذلك فكل ذرة من ذرات الماء على حدى لاتنتقل مسافة كبيرة وانما تتحرك حركة دائرية. 

ذلك لا يمنع ان الموجات نفسها أن تنتقل مسافات بعيدة، لان كل ذرة تنقل الطاقة الى الذرة التالية فتكون الطاقة هي التي تنتتقل وليست الكتلة المائية. 

لهذه الاسباب تزادا الامواج قوة وارتفاع كلما زادت المسافة التي ترتفع بها الرياح فوق سطح المساحات المائية، ومن هنا  تكون الامواج فوق المحيطات أعلى من امواج البحار الصغيرة.

2. أمواج التسونامي 

أمواج التسونامي هي الموجات التي تنشأ بسبب بركان او هزة ارضية في اعماق البحر، وهي أخطر أنواع الأمواج البحرية على الإطلاق. 

هذه النوع من الموج عند الموجة نشأتها تملك منذ البداية تماس مع قاع البحر وتكون سرعتها ازيد من 700 كلم في الساعة. 

في المياه العميقة لايزيد ارتفاع الموجة عن بضعة امتار، ولكن عند الاقتراب من الساحل تنكبح السرعة فيزداد ارتفاع الموجة ليصبح ارتفاع الموجة عشرات الامتار.

3. أمواج المد والجزر

أمواج المد والجزر هي الزيادة المؤقتة في ارتفاع البحر في مكان معين وانخفاضه في مكان اخر من جراء أثَر دوران الأرض وجاذبية القمر.

أعلى موجة في التاريخ

 أعلى موجة جرى توثيقها وصل ارتفاعها الى 34 متر وسجلتها بارجة امريكية 7 فبراير من عام 1933 في غرب المحيط الهادئ. 

فقط عندما اقتراب الموجة من الشاطئ بحيث يصبح العمق يعادل نصف طول الموجة تمس الموجة قعر البحر. 

ذلك يؤدي الى فرملة الموجة وانخفاض في سرعتها فجأة فتنضغط الكتلة المائية لترتفع فتصبح اعلى واكثر حدية. عندما تصبح الموجة حادة بحيث تصبح العلاقة بين ارتفاع الموجة وطول الموجة يساوي 1\7 حينها  تنكسر الموجة.

ركوب الأمواج

الكثير من الاحياء البحرية مثل كلب البحر والحيتان والدلافين والتماسيح يعجبها ان تمارس رياضة ركب امواج البحر والتي اصبح الانسان ايضا معجبا بها في السنوات الاخيرة من القرن العشرين.