فوائد الشمس للصحة


- 01:00
توصل العلماء اليوم إلى استنتاج مفاده أن التعرض لأشعة الشمس له فوائد عظيمة وآثار إيجابية مهمة على الصحة. على الرغم من أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب بعض الأمراض الجلدية ، إلا أنها فعالة أيضًا في علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها.

بعد قدوم فصل الربيع وكذلك فصل الصيف هذا يعني أن الأيام الحارة والمشمسة قادمة. وهنا يجب التذكير أنه ينغي التعرض لأشعة الشمس بإعتدال، ما بين 15 و 20 دقيقة في اليوم كل صباح للإستفادة من فوائد الشمس. أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس.

 لأن المبالغة في التعرض لأشعة الشمس في الأوقات الخطيرة يمكن أن يسبب بعض الاضرار مثل ضربة الشمس او حروق الجلد التي يسببها الافراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وهذا لا يعني أن الشمس ضارة بل لها فوائد عظيمة على الصحة

فوائد أشعة وضوء الشمس للصحة

فوائد الشمس للصحة
فوائد الشمس للصحة


عندما يصل ضوء الشمس الطبيعي إلى الجلد ، فإنه يحفز إنتاج فيتامين د ، وكما تقرأ في المقال عن خصائص وفوائد فيتامين د في قسم الصحة ، يُعرف فيتامين د أيضًا باسم "فيتامين الشمس" وهو مكون حيوي لـ الصحة العامة يمنع الالتهاب ، ويخفض ضغط الدم المرتفع ، ويساعد العضلات ، ويحسن وظائف المخ وقد يمنع السرطان ، كما أن انخفاض مستويات فيتامين د يمكن أن يسبب أمراض القلب وسرطان البروستاتا والجنون.

من المفترض أن يتعرض جسمك لأشعة الشمس ، كما أن التعرض لأشعة الشمس أثناء النهار مهم جدًا للصحة (ضوء الشمس في مايو يحسن صحة القلب ). من المستحسن أن تكون في الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة على الأقل يوميًا. التعرض لأشعة الشمس له تأثير كبير على الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي ونوعية النوم.

لسوء الحظ ، ازداد مرض السكري بين الناس على مر السنين. يلعب فيتامين د دورًا رئيسيًا في إنتاج الأنسولين ، وقد أظهرت الدراسات ارتباطًا إيجابيًا بين مقاومة الأنسولين ونقص فيتامين د. 

وأوضحوا أن "العديد من دراسات فيتامين د للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري أظهرت تحسنًا كبيرًا في مستويات الجلوكوز ، وإنتاج الأنسولين ، ومقاومة الأنسولين ، والتحكم في A1c (علامة على مستويات السكر في الدم لفترات طويلة )".

 وتشمل أهم فوائد الشمس للصحة ما يلي: 

1. تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 :

لقد ثبت أن ضوء الشمس يحفز جهاز المناعة ويحفز الخلايا D و T ، مما يؤدي إلى زيادة المناعة. يقول الباحثون: "نحن نعتمد على الطاقة الشمسية لتمكين أجسامنا من محاربة العدوى والأمراض".

2. منع نقص فيتامين د:

يُعرف فيتامين د أيضًا باسم "فيتامين د" ، وفقًا لهذه الدراسة ، يعاني حوالي 50٪ من سكان العالم من نقص "فيتامين د". يعاني حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم ، من جميع الأعراق والفئات العمرية ، من نقص في فيتامين د ، لذلك من المهم التعرض لأشعة الشمس. إقرأ ايضا: اعراض نقص فيتامين د النفسية والجسدية.

3. زيادة الرغبة الجنسية 

لتعزيز الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء ، يوصى بتعريض الظهر والصدر لأشعة الشمس ، فهذه طريقة جيدة لزيادة الهرمونات الجنسية. 

4. تخفيف مشاكل الدورة الشهرية

فائدة أخرى لأشعة الشمس هي الحد من أعراض ما قبل الحيض ، والتي ، كما تقرأ في قسم الصحة ، يمكن أن تقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض ، مثل الاكتئاب ، وتقلب المزاج ، وعدم الراحة الجسدية ، والانسحاب من الحشد ، عن طريق تعريض نفسك لأشعة الشمس. وساعد التهيج.

5. تقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد:

من وجهة نظر علمية ، يوضح الأطباء أن "التواجد تحت أشعة الشمس في فصل الشتاء والربيع قد يكون أفضل بالنسبة لصحة الرجال والنساء"، ويزداد الوصول إلى مرحلة محددة من الوقاية من نزلات البرد.

6. تحسين المزاج:

هل كان يومك سيئا؟ أخرج! يزيد ضوء الشمس من مادة السيروتونين ، مما يساعد على تعزيز الشعور بالسعادة. يوصى بالحصول على ضوء الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا.

7. خفض ضغط الدم :

ارتفاع ضغط الدم أمر خطير للغاية ، من المهم معرفة كيفية خفض ضغط الدم. واحد منهم هو التعرض لأشعة الشمس. أظهرت الأبحاث أن أكسيد النيتريك الموجود في الطبقة العليا من الجلد يتفاعل مع ضوء الشمس ، مما يتسبب في تمدد الأوعية الدموية مع انتقال الأكسيد إلى مجرى الدم. هذا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

8. فقدان الوزن:

يمكن أن يؤدي قلة ضوء الشمس إلى الاكتئاب ، والذي يمكن أن يؤثر أيضًا على شهيتك. يتم التحكم في الجوع من خلال جزء من الدماغ يسمى منطقة ما تحت المهاد (وهو يعمل مع السيروتونين ويساعد على تخفيف الجوع).

يقلل قلة ضوء الشمس من مستويات السيروتونين ، مما قد يؤدي إلى نقص الشبع. لذا فإن التعرض لأشعة الشمس سيساعدك على التحكم في شهيتك. يزيد ضوء الشمس من مستوى نشاطك. عندما يصبح الطقس أكثر دفئًا ، هناك المزيد من الأنشطة الخارجية للمشاركة فيها.

9. النوم المريح:

ينتج جسمك هرمونًا يسمى الميلاتونين وهو أمر بالغ الأهمية لمساعدتك على النوم. ويساعد ضوء الشمس الجسم في إنتاج هذا الهرمون، كما تظهر الأبحاث أن التعرض لضوء الشمس في الصباح مرتبط بنوم وصحة أفضل. قد يؤدي عدم التعرض لأشعة الشمس في الصباح والمساء إلى صعوبة النوم والاستيقاظ. 

10. تقليل أعراض مرض الزهايمر :

أظهرت الأبحاث أن مرضى الزهايمر الذين يتعرضون لأشعة الشمس لديهم أعراض أقل للاكتئاب والقلق والاستيقاظ في الليل.

11. صحة عظام أفضل:

كما نعلم جميعًا ، فيتامين د يغذي أجسامنا. لكن ما لا يعرفه الكثير منا هو أن فيتامين د يساعد الجسم بالفعل على امتصاص الكالسيوم. لذلك فهو يؤدي إلى عظام قوية وصحية.

12. علاج أمراض الجلد:

يمكن لأشعة الشمس أن تحارب بالفعل الأمراض الجلدية عن طريق جذب الخلايا المناعية إلى سطح الجلد. لقد ثبت أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية مفيد في علاج البثور وحب الشباب والصدفية .

13. تحسين صحة العين:

على عكس معتقدات الكثير من الناس ، فإن ضوء الشمس هو عدو أعيننا. يرتبط فيتامين د بتحسين البصر وشيخوخة العين. ووفقًا للدراسة ، فإن "تأثير ضوء الشمس ليس مفيدًا فحسب ، بل له أيضًا تأثير علاجي على العينين".

14. تحسين وظائف المخ:

يؤثر ضوء الشمس بشكل مباشر على الغدة الصنوبرية. هذه غدة تنتج الميلاتونين. أحد مضادات الأكسدة القوية والمهم لجودة النوم ويساعد على منع الاكتئاب. لذا اخرج حتى تحصل على نوم هانئ ليلاً وهو مهم جدًا لعمل الدماغ بشكل صحيح.

15. تخفيف الاكتئاب :

يرتبط التعرض لأشعة الشمس بزيادة مستويات مضادات الاكتئاب الطبيعية في الدماغ. ينتج الدماغ المزيد من السيروتونين في الأيام المشمسة أكثر من الأيام المظلمة. لذلك ، قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من أعراض أقل إذا أمضوا وقتًا في الشمس، كما يعمل ضوء الشمس على  تهدئة الأعصاب.

16. تخفيف الاضطرابات العاطفية الموسمية:

يعتقد الباحثون أن الاضطراب العاطفي الموسمي يرتبط بنقص ضوء الشمس. هذا نوع من الاكتئاب ينجم عن تغير الفصول. يمكن أن يؤدي عدم التعرض لأشعة الشمس إلى خفض مستويات السيروتونين لدى الشخص. يرتبط انخفاض مستويات السيروتونين بزيادة مخاطر الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي (SAD).


فوائد ضوء الشمس للصحة

الشمس


يمكن أن يؤدي إضافة القليل من ضوء الشمس إلى الحياة إلى المساعدة على فقدان الوزن ، حيث تتيح الأشهر الدافئة ممارسة أنشطة ممتعة في الهواء الطلق. 

يمكنك المشي أو ممارسة رياضة جديدة أو ركوب الدراجة حول منطقتك أو حتى التخطيط لرحلة تخييم. ستندهش من مدى فائدة قضاء القليل من الوقت في ضوء الشمس لصحتك.

خلاصة فوائد أشعة الشمس للصحة

  1. تقي من العديد من الأمراض.
  2. تحسن النوم. 
  3. تحد من التوتر. 
  4. تحافظ على قوة العظام. 
  5. تساعد في الحفاظ على الوزن. 
  6. تقوي جهاز المناعة لديك. 
  7. تحارب الاكتئاب. 
  8. تزيد الرغبة الحميمية
  9. تمنحك الحيوية والنشاط
  10. يمكن أن تعطيك حياة أطول.