أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس المفيدة


- 23:56
في هذا الموضوع ستتعرف على فوائد الشمس للصحة، وأوقات أشعة الشمس المفيده، وكذلك مدة التعرض للشمس، وكيف تتعرض للشمس للحصول على فيتامين د المفيد للصحة.

وستجد أيضا أفضل وقت للتعرض للشمس في العصر ، وفوائد شمس الصباح، وهل أشعة الشمس مفيدة في وقت الظهر؟ وفيتامين د من الشمس الساعة كم. وكذلك أخطر وقت للتعرض للشمس الذي يجب تجنبه.

فوائد الشمس للصحة

فوائد الشمس
أهم فوائد الشمس للصحة 


الشمس هي مصدر الطاقة والحياة في جميع أنحاء الأرض. الشمس ضرورية لإستمرار جميع أشكال الحياة التي تعيش على كوكبنا. إنها ضرورية تمامًا لجميع سكان العالم: النباتات والحيوانات وبالطبع الناس.

من المعروف منذ فترة طويلة أن للشمس تأثير مفيد على المناعة والرفاهية العامة. لأشعة الشمس تأثير ضار على العديد من الفيروسات والبكتيريا ، حيث يتم تنشيط جهاز المناعة ويحارب العوامل البيئية الضارة.

 تساعد الأشعة فوق البنفسجية على إنتاج فيتامين د المهم لحياة الجسم والضروري للعديد من عمليات التمثيل الغذائي. فيتامين د مسؤول أيضًا عن تخليق الكالسيفيرول ، الذي يتكون منه أنسجة العظام ، وهذا هو السبب في أن أشعة الشمس تعمل كوقاية ممتازة من الكساح وتساعد في علاج الكسور. 

عشاق الحرارة هم أقل عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والأمراض المعدية الأخرى. التعرض للشمس له تأثير إيجابي على كبار السن والحوامل والأطفال. من المعروف أن معظم الناس ، بدرجة أو بأخرى ، يلاحظون حالة من الاكتئاب والانهيار في الأيام الملبدة بالغيوم. 

ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الجسم لا ينتج مادة السيروتونين أو "هرمون السعادة" الذي ينشط تحت تأثير الشمس. السيروتونين يحسن المزاج والحيوية العامة. 

تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تحسين الدورة الدموية وتؤثر بشكل فعال على الجلد: تشفي الجروح والخدوش ويصبح الجلد صحيًا ويصبح مرنًا وناعماً. كل هذه الآثار تفيد الجسم بالطبع.

كيف اتعرض للشمس للحصول على فيتامين د؟

أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس هي الفترة الصباحية، ويجب التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقية كل يوم  للحصول على حاجتك من فيتامين د من أشعة الشمس المفيد للصحة. إقرأ أيضا:  نصيحة هامة لكل فتاة و إمرأة مسلمة تلبس النقاب,


أوقات أشعة الشمس المفيده

أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس هو في الصباح بعد الشروق حتى الساعة العاشرة أو المساء بعد العصر، من الأفضل تجنب شمس الزوال والظهر، لأنها قد تسبب الحروق وضرابات الشمس الخطيرة.

أخطر وقت للتعرض للشمس

اشعة الشمس
يجب عدم النظر المباشر للشمس  لأنه خطير على صحة العينين وقد يسبب ضرر خطير لشبكة العين


أخطر وقت للتعرض للشمس هو وقت الظهيرة، خصوصا في فصل الصيف، ولكن لا تنس أن التشبع بأشعة الشمس في أي وقت وفي أي فصل يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة. في كثير من الأحيان ، تظهر علامات التعرض لأشعة الشمس الزائدة على الجلد في شكل حروق الشمس

يجب أن يؤخذ هذا على محمل الجد لأنه يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الأمراض. حروق الشمس هي آلية وقائية للجسم ، وهي رد فعل للأشعة فوق البنفسجية. 

مع فرط التشبع المنتظم ، تصبح خلايا الجلد قصيرة العمر ، ويتقدم الجلد في السن ، ويتفاعل مع ظهور الشامات والبقع العمرية. الورم الميلانيني الخبيث هو أحد نتائج الأشعة فوق البنفسجية الزائدة على الجسم.

 يمكن أن تكون أشعة الشمس المنعكسة من الثلج أو الرمال أو الماء خطيرة على العينين والرؤية.

 أيضًا ، هناك خطر كبير للإصابة بضربة الشمس إذا بقيت في الشمس المفتوحة لفترة طويلة بدون قبعة أو ضمادة.

لمنع حدوث ذلك ، يجب اتباع القواعد التالية:

  • 1) أفضل وقت للاستحمام الشمسي هو في الصباح. في الصيف: في المناطق الجنوبية من 7 إلى 10 ساعات ، وفي الممر الأوسط من 8 إلى 11 ساعة ، وفي المناطق الشمالية من 9 إلى 12 ساعة. في الخريف والربيع - أفضل وقت للحمامات الشمسية هو من الساعة 11 صباحًا حتى 2 ظهرًا.
  • 2) من غير المرغوب فيه التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد الأكل أو على معدة فارغة. يجب ألا تبدأ حمامات الشمس في موعد لا يتجاوز ساعة إلى ساعة ونصف بعد الأكل ، وتنتهي في موعد لا يتجاوز ساعة واحدة قبل الأكل.
  • 3) يمكن أخذ حمامات الشمس في أي مكان يمكن لأشعة الشمس الوصول إليه ومحمي من الرياح العاتية القاسية.
  • 4) يجب تغطية الرأس بغطاء رأس فاتح اللون لا يعيق تبخر العرق ولا يمنع الرأس من البرودة. تعتمد جرعة التعرض للشمس على الوقت من السنة وشدة الإشعاع الشمسي.
  • 5) الحرص على توافر مياه الشرب مسبقًا ، فمن الضروري شربها كل 10 دقائق ، بغض النظر عن الشعور الشخصي بالعطش ، مما يمنع خطر الإصابة بضربة الشمس.
  • 6) أثناء حمامات الشمس ، من الضروري اتباع نظام حركي معتدل ، على سبيل المثال ، المشي ، ولكن ليس شديدًا. في حالة الراحة ، يتحمل الجسم الإشعاع بشكل أسوأ بكثير مما يتحمله في حالة النشاط البدني المعتدل. يجب عدم النوم أثناء الاستحمام الشمسي ، حيث يستحيل مراعاة مدة التعرض للشمس ومن السهل الإصابة بحروق شديدة.
  • 7) يمكنك البدء في أخذ حمام شمسي من 5-10 دقائق ، ثم زيادة كل إجراء بمقدار 5-10 دقائق ، بحيث تصل تدريجيًا إلى ساعة إلى ساعتين مع استراحات في الظل لمدة 15 دقيقة بعد كل نصف ساعة. الفواصل ضرورية ، لأن ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكن أن يسبب الشمس أو ضربة الشمس.
  • 8) في كل وقت يجب أن تراقب صحتك وحالة بشرتك والتعرق. إذا كانت هناك أحاسيس مزعجة ، مثل زيادة ضربات القلب ، واحمرار في الجلد ، فيجب عليك إيقاف العملية على الفور. بعد التصلب بأشعة الشمس ، من الضروري اتخاذ إجراءات المياه - المسح أو الغمس أو الاستحمام أو الاستحمام - ثم الراحة في الظل لمدة 15-20 دقيقة.
  • 9) يجب أن نتذكر أنه لا ينصح باستخدام الكريمات والمراهم المختلفة لتسريع عملية الدباغة.
  • 10) الاستحمام الشمسي عند درجة حرارة 30 درجة مئوية هو بطلان مطلق. وينصح بإرتداء القبعة والنضارات الشمسية السوداء عند التعرض لأشعة الشمس.
  • إقرأ أيضا : المخاطر الصحية لعطلة الصيف وكيفية الوقاية منها.

قبل البدء بإجراءات الحمام الشمسي  يجب استشارة الطبيب.
خذ حمامات الشمس من أجل الصحة واحصل على الفوائد.