10 ألغاز للتفكير المنطقي للأذكياء مع الحل


- 09:05
ألغاز للتفكير المنطقي
ألغاز للتفكير المنطقي

إليك مجموعة ألغاز للتفكير المنطقي جديدة للأذكياء مع الحل، وهي ألغاز قصيرة وممتعة ستساعدك على اكتساب التفكير الصحيح لحل المشكلات في الحياة.

والمطلوب منك التفكير بنفسك من أجل حل هذه الألغاز المنطقية اعتمادا على ذكائك، دون البحث عن المساعدة على الانترنت، وإذا تمكنت من حل كل هذه الألغاز في وقت سريع فانت إنسان ذكي فعلا. 

تندرج الألغاز المنطقية تحت فئة الرياضيات، لكنها أعمال فنية حقيقية. تختبر هذه الألغاز قوتك الذهنية وتلهمك للتفكير بجدية أكبر مما كنت تعتقد من قبل. 

وبمجرد أن تبدأ في حل محفزات الدماغ هذه، ستبدأ في الشعور بمتعة التفكير المنطقي، والأن تفضل إليك  10 ألغاز جميلة للتفكير المنطقي مع حلولها قراءة ممتعة:

1. لغز الكرات والميزان:

إذا كان لديك 5 كرات حديدية، واحدة منهن فقط تزن أكثر من الأخريات. كيف يمكننك معرفة أي كرة هي الأثقل باستخدام  ميزان ذو كفتين مرة واحد فقط؟

2. لغز القارب:

لدينا قارب كبير يستطيع  حمل 200 كجم فقط. وكان هناك أربعة رجال يريدون استعمال القارب لعبور النهر، وكان وزن كل واحد منهم  هو 49 كجم ، وكان معهم طفلين صغيرين وزن كل واحدا هو 4 كجم. كيف يمكن للجميع  عبور النهر عبر القارب في رحلة واحدة فقط؟

3. لغز المفاتيح:

إذا كان لديك ثلاثة مفاتيح ولديك ثلاثة أقفال، واحد فقط منهم يمكن فتحه باستخدام إحدى المفاتيح، كيف يمكنك معرفة أي مفتاح يفتح القفل الصحيح بالطريقة الصحيحة والسريعة منطقيا بدون تجربة الأقفال والمفاتيح بشكل عشوائي؟

4. لغز الحبل المحترق:

لغز "الحبل المحترق" هو أحد ألغاز المنطق الكلاسيكي المشهورة ولغز الحبل هو كالتالي: لديك حبلين يستغرق كل منهما ساعة ليحترق، لكنهما يحترقان بمعدلات غير متساوية. كيف يمكنك قياس 45 دقيقة عبر حرق الحبلين ؟

5. لغز المصباح:

لديك مصباح بعيد يوجد داخل قبو يتوفر على ثلاثة أزرار ملونة خارج القبو. الضغط على الزر الأحمر يجعل المصباح يضيء، والضغط على الزر الأزرق يجعل المصباح ينطفئ، والضغط على الزر الأخضر يجعل المصباح ينطفئ إذا كان مشتعلا ، ويشتعل  إذا كان منطفئا. وأنت لا تعرف هل المصباح مضيء أم منطفئ. كيف تتأكد من إشعال المصباح باستخدام  الأزرار قبل الدخول الى القبو؟

6. لغز المتزوجين:

إذا كان أحمد ينظر إلى فاطمة. وفاطمة تنظر إلى خالد. وكان  أحمد متزوجا ، وخالد ليس متزوجا، ولا نعرف ما إذا كانت فاطمة متزوجة أم لا. فهل كان ينظر المتزوج إلى غير المتزوج في هذه الحالة؟

7. لغز الكذب والحقيقة:

أنت في مفترق طرق يؤدي فيه اتجاه واحد إلى مدينة الأكاذيب (حيث يكذب الجميع دائمًا) والآخر إلى مدينة الحقيقة (حيث يقول الجميع الحقيقة دائمًا). هناك شخص عند مفترق الطرق يعيش في إحدى المدن، لكنك لست متأكدًا من أي واحدة. ما هو السؤال الذي يمكن أن تطرحه على الشخص لمعرفة الطريق المؤدي إلى مدينة الحقيقة؟

8. لغز البط:

بقول لغز البط: هناك بطتان أمام بطة، وبطتان خلف بطة، وبطة واحدة في المنتصف. كم عدد البط هناك؟


9. لغز الفتاة والرجلين الأبيض والأسود:

فتاة تلتقي برجلين أحدهما أبيض والأخر أسود. يكذب الرجل الأبيض كل يوم إثنين وثلاثاء وأربعاء وفي الأيام الأخرى يقول الحقيقة. يكذب الرجل الأسود أيام الخميس والجمعة والسبت ، والأيام الأخرى من الأسبوع يقول الحقيقة. قال الرجل الأبيض للفتاة: "بالأمس كنت أكذب". قال الرجل الأسود: "كنت كذلك". ما هو اليوم؟

10. لغز القط والفأر:

اللغز المنطقي: إذا تمكنت خمس قطط من الإمساك بخمسة فئران في خمس دقائق، فكم من الوقت ستستغرق قط واحدة ليمسك فأرًا واحدًا؟ وكم سيستغر أيضا للإمساك بخمسة فئران؟.

نتمنى أن تكون قد استمتعت بهذه الألغاز المنطقية الجميلة!

الحلول الصحيحة للألغاز:

على الرغم من أنه يمكن حل هذه الألغاز المنطقية للبالغين من خلال التفكير المنطقي أو بمعادلات رياضية بسيطة، إلا أنه أحببنا تقديم الحلول هنا أيضا لتتمكن من مقارنتها مع الحل الذي توصلت إليه بنفسك، إليك لائحة الحلول الصحيحة للألغاز المنطقية الواردة بالأعلى:

1. حل لغز الكرات والميزان: 

يمكن حل هذه المشكلة باستخدام الميزان والقسمة إلى نصفين. يمكن اتباع الخطوات التالية:

1- قسِّم الكرات إلى مجموعتين متساويتين، وضع 2 كرات على كل ذراع من ذراعي الميزان.
2- إذا كانت الأوزان متساوية، فإن الكرة الأثقل تكون هي الكرة التي لم تُوضع على الميزان.
3- أما إذا كان هناك فرق في الأوزان، فإن الكرة الأثقل ستكون في المجموعة الثقيلة.
4- نقوم باستبدال كرة واحدها من المجموعة الثقيلة بالكرة التي لم توضع في الميزان  
5- إذا أصبحت المجموعتان متساويتان فان الكرة الثقيلة هي التي بأيدينا
6 - أما أذا إذا احتفظت المجموعة بوزنها الثقيل تكون الكرة الثقيلة هي التي لم نستبدها.

بهذه الطريقة، يمكن التعرف على الكرة الأثقل باستخدام الميزان مرة واحدة فقط.

2. حل لغز المصعد:

الحل هو أن يقوم كل رجلين بتبادل رمي طفل بينمها في الهواء، وبذلك يكون احد الأطفال دائما طائرا في الهواء ويقع زون الرجال الأربعة وطفل واحد  فقط على القارب وهو ما مجموعه 200 كيلوغرام.

3. حل لغز المفاتيح والأقفال:

يمكن استخدام الخيار التالي لحل هذه المشكلة:

1- احتفظ بأحد المفاتيح خارج نطاق الاختبار
2- اختر مفتاحًا واحدا من المجموعة الباقية وجربه على أحد الأقفال.
3- إذا لم يتم فتح القفل، فاختر المفتاح الثاني وجربه على القفل الذي لم يتم فتحه.
4- إذا لم يتم فتح القفل بواسطة المفتاح الثاني، فإن المفتاح الثالث هو المفتاح الصحيح لفتح القفل.

بهذه الطريقة، يمكن معرفة المفتاح الصحيح لفتح كل قفل في اسرع وقت ممكن منطقيا دون الحاجة إلى تجربة المفاتيح بشكل عشوائي.

4. حل لغز الحبل 

نظرًا لأن كلاهما يحترق بشكل غير متسق، فلا يمكنك فقط إشعال أحد طرفي الحبل والانتظار حتى يصبح 75 بالمائة من الطريق. لكن، هذا ما يمكنك فعله: أشعل الحبل الأول من كلا الطرفين، وأشعل الحبل الآخر في أحد طرفيه، وكل ذلك في نفس الوقت. سيستغرق احتراق الحبل الأول 30 دقيقة (حتى لو احترق أحد الجانبين أسرع من الآخر، فسيستغرق ذلك 30 دقيقة). في اللحظة التي يحترق فيها الحبل الأول بالكامل، أشعل الطرف الآخر من الحبل الثاني. لأن الوقت المنقضي من احتراق الحبل الثاني كان 30 دقيقة، فإن الجزء المتبقي سيستغرق أيضًا 30 دقيقة؛ إن إشعاله من كلا الطرفين سيستغرق 15 دقيقة حتى يحترق الحبل بالكامل، مما يمنحك 45 دقيقة.

5. حل لغز المصباح:

تقوم بالضغط على الزر الإطفاء أولا، ثم تقوم بالضغط على الزر الأخضر. فيشتعل المصباح  مهما كان حاله في الأول.

6. حل لغز المتزوجين:

الجواب: نعم. إذا كانت فاطمة متزوجة، فهي إذن متزوجة وتنظر إلى خالد  وهو غير متزوج. أما إذا كانت فاطمة غير متزوجة، فإن أحمد المتزوج ينظر إليها وهي غير متزوج. إذن في كلتا الحالتين، هناك شخص متزوج ينظر الى شخص غير متزوج.

7. حل لغز الكذب والحقيقية:

تسأل الرجل: "في أي مدينة تعيش؟" سيكذب هذا الشخص إذا كان من مدينة الأكاذيب ويشير إلى مدينة الحقيقة. أو سيقول الحقيقية إذا كان ما من مدينة الحقيقة، ويشير أيضًا إلى مدينة الحقيقة.

8. حل لغز عدد البط:

الجواب: ثلاثة بطات فقط.  يعني هناك بطتان أمام البطة الأخيرة؛ والبطة الأولى لها بطتان خلفهما؛ بطة واحدة في الوسط.

9. حل لغز الرجلين الأبيض والأسود: 

الجواب: يوم الخميس. اليوم الوحيد الذي يقول فيه كلاهما الحقيقة هو يوم الأحد ؛ لكن اليوم لا يمكن أن يكون يوم الأحد لأن الرجل الأبيض يقول الحقيقة أيضًا يوم السبت (أمس). نمر يومًا بعد يوم ، واليوم الوحيد الذي يكذب فيه أحدهم وأحدهم يقول الحقيقة بهاتين العبارتين هو يوم الخميس.

10. حل لغز القط والفأر

الجواب: خمس دقائق أيضا. باستخدام المعلومات التي نعرفها، وسيستغرق القط الواحد  25 دقيقة لاصطياد الفئران الخمسة جميعها (5 × 5 = 25). ثم بالعمل للخلف وقسمة 25 على خمسة ، نحصل على خمس دقائق التي يحتاجها القط الواحد حتى يمسك بكل فأر.

لمزيد من الألغاز المنطقية الجديدة والممتعة، ننصحك بمتابعة قسم التسلية الترفيه، حيث يتم كل أسبوع نشر مجموعة مختلفة من الألغاز المنطقية والحسابية، منها السهلة والصعبة، والأحاجي والفوازير الممتعة لتنشيط العقل والدماغ.