التخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التدخين


- 07:41
ائحة الفم الكريهة التدخين
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التدخين

يعاني الكثير من المدخنون من رائحة الفم الكريهة بسبب التدخين، وربما لم تسمع من قبل عن اضرار التدخين، لكن السجائر تحتوي على ازيد من 600 مادة مختلفة وعند احتراقها تنتج العديد من المواد الكيميائية السامة، بعضها مسرطنة ويمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة. وهذه لائحة الامراض الناجمة عن الإدمان على التدخين.

ومع ذلك، إذا كنت مدخنًا أو تتعامل مع مدخنين، فيجب أن تعلم أن رائحة الفم الكريهة هي إحدى العواقب غير السارة للتدخين، بالإضافة إلى كونها علامة على وجود مشاكل صحية في اللثة ومنطقة الفم ، فضلا عن كل ذلك تجد الأشخاص من حولك ، بما في ذلك الأصدقاء والزملاء ينفرون منك بسبب رائحة التدخين الكريهة!

عادة ما يعتاد المدخنون على رائحة السجائر ولا يلاحظون التأثير السيئ للسجائر على رائحة الفم ، لكن هذا لا يعني أن أفواههم لا تنتن!

لقد نشرنا بالفعل موضوع سابق حول طريقة التخلص والاقلاع عن التدخين وهي افضل طريقة لتجنب اضرار التدخين الصحية.والان اليك كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التدخين.

القضاء على رائحة الفم الكريهة التي يسببها التدخين

سوف تتعرف في هذا الموضوع بمعهد تطوير الذات، على 5 طرق فعالة للقضاء على رائحة الفم الكريهة التي يسببها التدخين ، وهي طرق يجب على كل مدخن الانتباه إليها من أجل الحفاظ على صحة الفم وتحسين علاقاته الاجتماعية. تابع القراءة.

1. اغسل أسنانك بالفرشاة بشكل منتظم وشامل يوميا

منتجات التبغ، بما في ذلك الشيشة والسجائر الخفيفة، من ناحية ، هي احد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة، ومن ناحية أخرى يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية للفم والأسنان.

مما لا شك فيه أن الحفاظ على نظافة الفم هو وسيلة جيدة للتعامل مع رائحة الفم الكريهة التي يسببها التدخين، مما يعني تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم والتنظيف المنتظم بالخيط.

2. استعمل غسول الفم الخاصة بالمدخنين

يوصى أيضًا بشطف فمك بانتظام بغسول الفم الخاصة بالمدخنين واستخدام منظف اللسان.

وتجدر الإشارة إلى أن معجون الأسنان الخاص بالمدخنين يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في تقليل رائحة الفم الكريهة للسجائر، فمعظم معاجين الأسنان هذه لها خصائص كشط أكثر من معجون الأسنان العادي وقد تتلف مينا الأسنان ، ولكنها تمنع تكوّن البقع الداكنة الناتجة عن التدخين. وسوف تساعد على تنظيف الأسنان.

ومع ذلك ، فإن استخدام هذه المنتجات على المدى الطويل لن يكون مفيدًا مثل الإقلاع عن التدخين تمامًا.

3. اشرب الماء وانتبه لترطيب الجسم

يلعب اللعاب دورًا حيويًا في صحة الفم ويساعد على تنظيف الفم من جزيئات الطعام ومكونات التدخين التي تلتصق بالأسنان واللثة.

وهذا هو سبب أهمية شرب الكثير من الماء أثناء النهار لأنه يزيد اللعاب ويقلل من ترسب جزيئات الطعام ودخان السجائر على الأسنان واللثة ، ناهيك عن أن هذه الجزيئات مصدر جيد محتمل للتغذية لبكتيريا رائحة الفم الكريهة.

إذا كنت تشعر غالبًا أنك تعاني من نقص في اللعاب ، فقد يكون لديك فم جاف أو فغر صفري. رائحة الفم الكريهة هي إحدى مضاعفات جفاف الفم ، ومن المضاعفات الأخرى لهذه المضاعفات ما يلي:
  • التهاب الحلق المستمر
  • حرقان في الحنجرة
  • صعوبة الكلام
  • صعوبة في البلع
إذا لم يتم علاج جفاف الفم ، فقد يتسبب نقص اللعاب في تسوس الأسنان ، لذا تأكد من زيارة طبيب الأسنان إذا كنت تشك في جفاف الفم.

سيساعدك طبيبك على تعويض الرطوبة المفقودة وعلاج جفاف الفم بمنتجات مثل غسولات الفم.

يمكنك أيضًا استخدام المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل غسول الفم ومعاجين الأسنان لعلاج جفاف الفم.

4. عالج أمراض الفم والاسنان

تسبب أمراض اللثة فجوات بين اللثة وأسنانك والتي تسببها بكتيريا مع رائحة الفم الكريهة ، مما يؤدي إلى تفاقم رائحة الفم الكريهة بعد التدخين.

يمكن لطبيب الأسنان مساعدتك في تشخيص وعلاج أي أمراض اللثة ومشاكل الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

تشمل العلامات التحذيرية لأمراض اللثة ما يلي:

  • احمرار أو تورم اللثة
  • حساسية أو نزيف اللثة
  • ألم عند مضغ الطعام
  • الأسنان فضفاضة
  • تحسس الأسنان
تبدأ أمراض اللثة عندما تغزو البكتيريا المنطقة الواقعة بين اللثة والاسنان وتبقى على الأسنان لفترة طويلة ، وفي هذه الحالة تتشكل طبقات من البلاك والجير - وهي طبقة صلبة تلتصق بالمينا وتحت خط اللثة - في هذه المناطق التي يمكن أن تتشكل في النهاية وتؤدي إلى أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.

عادةً ما يتم حل أمراض اللثة الخفيفة أو الأولية ، والمعروفة أيضًا باسم التهاب اللثة ، بالتنظيف المنتظم للفم والأسنان بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا. وقد يوصي طبيب الأسنان أيضًا بالتنظيف العميق للمناطق الواقعة أسفل خط اللثة.

في الحالات الأكثر شدة من أمراض اللثة ، يلزم إجراء عملية جراحية لتنظيف اللثة من الجير أو لعلاج العظام واللثة المفقودة بسبب المرض.

إذا كنت تعاني من أمراض اللثة ، فإن الإقلاع عن التدخين مع العلاج اللازم يمكن أن يساعد في التئام اللثة وتحسنها وعودتها الى حالتها الطبيعية.

5. امضغ علكة خالية من السكر

إذا كنت بالخارج ولا يمكنك تنظيف أسنانك بالفرشاة، فحاول مضغ علكة خالية من السكر لمدة 5 دقائق تقريبًا بعد التدخين. من خلال زيادة إنتاج اللعاب، يساعد مضغ العلكة على إزالة جزيئات الطعام والعوامل المسببة للرائحة من الأسنان ويقلل من رائحة الفم الكريهة.

تأكد من استخدام العلكة الخالية من السكر لأن بكتيريا الفم تحب السكر وتستخدمه لإنتاج الأحماض. كثرة الحمض في الفم ستغطي الأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة.

فوائد الإقلاع عن التدخين نهائيا

التدخين السيجارة
الإقلاع عن التدخين افضل حل للتخلص من رائحة الفم الكريهة

بشكل عام، يعتبر التدخين ومنتجات التبغ الأخرى من أسباب رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى ذلك، كما ذكرنا سابقًا، يمكن للتدخين أن يغمق لون الأسنان ويسبب مشاكل صحية.

أيضًا، الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة، والتي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

من ناحية أخرى ، فإن التدخين يضعف حاسة الشم، بمعنى آخر، عادة ما يكون المدخن غير مدرك لرائحة الفم الكريهة ويلاحظها اصدقاؤه وزملاؤه في العمل والمقربين منه. يهذا يتوجب على جميع المدخنين معرفة  فوائد الإقلاع عن التدخين للرجال والنساء.

بالنظر إلى ما سبق، فإن التوقف والإقلاع عن التدخين له تأثير إيجابي  كبير على الصحة وعلى العلاقات الاسرية والاجتماعية ويساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة بطريقة فعالة نهائيا.

المراجع: healthline

يمكنك التعليق بكل حرية