لماذا يقوم الطبيب بقياس نبضات القلب؟


- 22:29
نبضات القلب
لماذا يقيس الطبيب نبض المريض

لقد رأينا جميعًا أن أحد أهم الأشياء التي يقوم بها الطبيب عادةً عند فحص المريض هي قياس نبضات القلب عند المريض. وللقيام بذلك، يضع الطبيب السماعة الطبية على قلب المريض لقياس عدد ضربات القلب، واحيانا يضع إصبعين أو ثلاثة أصابع على معصم المريض ليرى لكي يقيس نبض المريض.

ولكن ما هو النبض بالضبط، ولماذا يقيس الطبيب نبض المريض؟ ستجد الإجابة الكاملة عن هذه الأسئلة أدناه. كن مع معهد تطوير الذات وتابع القراءة.

ما هو النبض؟

يوجد في الدماغ منظم طبيعي لضربات القلب. هذا المنظم يرسل دفعة كهربائية منتظمة تؤدي إلى انقباض القلب، مما ينتج عنه النبض pulse.

ويحدث النبض في العروق عندما ينفتح وينغلق الصمام الأبهري للقلب، بسبب الضغط الذي يسببه جريان الدم في العروق، يتمدد القلب والشرايين مؤقتًا وتتقلص فينشأ النبض.

من خلال وضع أصابعنا على أجزاء الجسم حيث تمر الشرايين بالقرب من سطح الجلد، يمكننا أن نشعر بالنبض، وكلما كانت العضلات حول هذه المناطق أكثر ارتخاءً، كان من الأسهل الشعور بالنبض.

تشمل المناطق التي يمكن أن نشعر فيها عادة بالنبض أكثر الشريان السباتي للرقبة ، والشريان العضدي داخل الكوع ، والشريان الكعبري للرسغ.

لماذا يقيس الطبيب نبضات القلب؟

أثناء الفحص الطبي يقوم الطبيب عادة بقياس نبض المريض، والذي نعتقد جميعًا أنه بسيط جدًا وربما غير مهم، لكن هذا الفحص البسيط يلعب دورًا مهمًا في منع السكتة الدماغية والكشف عن الكثير من الامراض لدى المريض. والتأكد من سلامة القلب التي تعتبر أمرًا بالغ الأهمية.

عند قياس النبض، يقوم الطبيب عادة بحمل معصم المريض ويضع إصبعين أو ثلاثة أصابع عليه حتى يتم التأكد من سلامة النبض للاطمئنان على صحة قلب المريض.

عادة ما يكون نبضنا حول رقم معين، ويؤشر ذلك على حالة المريض. ويمكن أن يكون سبب عدم انتظام النبض مشكلة في ضربات القلب، وأهمها الرجفان الأذيني.

يمكن أن يسبب اختلال النبض أيضًا ضيقًا في التنفس أو خفقان القلب، ولكن عادةً لا تظهر أي أعراض على العديد من الأشخاص، ولكن نظرًا لأنه يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار خمس مرات، فمن المهم جدًا أن يتم تشخيصه من قبل الطبيب.

يقوم الطبيب بقياس نبض المريض بحيث إذا كان المريض يعاني من بعض أمراض القلب مثل الرجفان الأذيني، يمكنه إجراء المزيد من الفحوصات في الوقت المناسب، مثل صدى القلب، وما إلى ذلك، لمنع حدوث المزيد من المشاكل.

عدد نبضات القلب الطبيعي للإنسان؟

عادة ما يكون معدل عدد نبضات القلب الطبيعي للإنسان السليم  حوالي 70 نبضة في الدقيقة - أي ما بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة - عند البالغين. ويختلف عدد نبضات القلب الطبيعي حسب النشاط البدني والحالة الصحية.

معدل نبضات القلب، المعروف أيضًا باسم معدل ضربات القلب ، هو عدد مرات ضربات قلبك في الدقيقة. يجب أن يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة ، ولكن يمكن أن يختلف من دقيقة إلى دقيقة.

يمكن أن يؤثر عمرك وصحتك العامة أيضًا على معدل النبض ، لذلك من المهم أن تتذكر أن النبض "الطبيعي" يمكن أن يختلف من شخص لآخر.

أماكن فحص نبضات القلب في الجسم

أماكن فحص النبض في الجسم
أماكن فحص النبض في الجسم


أهم أماكن فحص النبض في الجسم هي منطقة الرسغ والرقبة حيث يمكن استشعار النبض بدقة كبيرة من خلال الشرايين الموجودة بالمنطقة التي في اقرب نقطة من الجلد الخارجي.

وجود مشكلة في القلب قد يسبب الموت المفاجئ للإنسان عند القيام بمجهود عنيف غير مألوف. اقرأ المزيد: أسباب الموت المفاجئ أثناء ممارسة الرياضة.

سبب عدم عدم انتظام نبضات القلب

 عندما يعاني شخص ما من الرجفان الأذيني، تنطلق النبضات من أماكن مختلفة في الأذينين (غرفتي القلب العلويتين)، مما يتسبب في نشاط كهربائي فوضوي، مما يسبب عدم انتظام النبض.

المصادر: 1 / 2

يمكنك التعليق بكل حرية