فوائد الضحك للصحة النفسية والجسدية


- 01:18
فوائد الضحك
فوائد الضحك للصحة النفسية والعقلية والجسدية

يؤكد الأطباء وعلماء النفس أن الضحك له فوائد صحية عديدة، سواء للصحة النفسية أو الصحة الجسدية أو الصحة العقلية، والضحك هو استجابة صوتية للشعور بالسعادة، أو الدغدغة، أو في أوقات الفرح، وهو ما يسمى بالضحك الطبيعي. 

هناك عدة عوامل تساعد على الضحك والابتسام مثل سماع نكتة مضحكة أو رؤية موقف مضحك، أو الدغدغة التي يمكن أن تسبب الضحك للأطفال وبعض الكبار أيضا. 

 الضحك هو جزء طبيعي من السلوك البشري الذي ينتجه الدماغ لتنظيم المشاعر، وهو في علم النفس علامة على إقامة علاقة إيجابية مع الآخرين.

يمكن أن يكون الضحك معديًا وقد يتسبب ضحك شخص ما في الضحك لدى الآخرين. قد يكون هذا هو السبب وراء شعبية استخدام الضحك في العروض الكوميدية.

والضحك هو شعور رائع وممتع يعمل على تحسين المزاج والشعور بالسعادة، ومن الممتع مشاركة الضحك بشكل جيد مع الأصدقاء، لكن هل تعلم أنه يمكن أن يحسن صحتك بالفعل؟ 

تعلم كيفية الاستفادة من الفوائد القوية للضحك والفكاهة. ولكن ليس هذا فحسب، بل ستتعرف أيضًا على أهم الفوائد الصحية للضحك، ومن بين هذه الفوائد:

فوائد الضحك للصحة النفسية

الضحك العائلي
الضحك العائلي
  1. تحسين الصحة النفسية: يساعد الضحك في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب ويمكن أن يؤدي إلى تحسين الصحة  النفسية والعقلية بشكل عام.
  2. تحسين صحة الدماغ والعقل: يمكن أن يقوي الضحك جهاز المناعة ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويخفف الآلام ويخفض ضغط الدم وهو ما ينعكس إيجابا على على صحة الدماغ وتعزيز القدرات العقلية والذكاء وتقوية الذاكرة.
  3. تعزيز العلاقات الاجتماعية: يعمل الضحك على تحسين التواصل بين الناس وتعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأفراد في المجتمع.
  4. تحسين الأداء العملي: يمكن أن يزيد الضحك من الإنتاجية والإبداع والابتكار في بيئة العمل.
  5. تقليل التوتر والضغوط النفسية: يمكن للضحك أن يساعد في تخفيف التوتر والضغوط النفسية ويمكن أن يعمل على تحسين النوم والراحة.
  6. تقليل الشعور بالألم: يقول الباحثون: إن الأشخاص الذين يضحكون ويبتسمون باستمرار  يشعرون بألم أقل بسبب إطلاق مادة كيميائية في المخ أثناء الضحك.
  7. الضحك يريح الجسم كله: تخفف الضحكة الجيدة القلبية التوتر الجسدي والإجهاد ، وتترك عضلاتك مسترخية لمدة تصل إلى 45 دقيقة بعد ذلك.
  8. الضحك يعزز الشعور بالسعادة: يؤدي الضحك إلى إطلاق مادة الإندورفين في الجسم، وهي مواد كيميائية طبيعية تمنح الجسم الشعور بالسعادة. يعزز الإندورفين الشعور العام بالعافية ويمكنه حتى أن يخفف الألم مؤقتًا.
  9. الضحك يزيل الغضب: لا شيء يبدد الغضب والانفعال أسرع من الضحك المشترك. يمكن أن يضع النظر إلى الجانب المضحك المشاكل في منظورها الصحيح ويمكّنك من تجاوز المواجهات دون التمسك بالمرارة أو الاستياء.
  10. يساعد الضحك على عيش الحياة مدة أطول: رغم أن الاعمار بيد الله ، فقد وجدت دراسة في النرويج أن الأشخاص الذين يتمتعون بروح الدعابة القوية يعيشون حياة أكثر من أولئك الذين لا يضحكون كثيرًا. كان الفارق ملحوظًا بشكل خاص لأولئك الذين يكافحون بعد الأمراض المستعصية.
كل هذا صحيح، فالضحك دواء قوي، إنه يجمع الناس معًا بطرق تؤدي إلى تغييرات جسدية وعاطفية صحية في الجسم. يقوي الضحك جهاز المناعة لديك، ويعزز الحالة المزاجية ، ويقلل من الألم، ويحميك من الآثار الضارة للتوتر. 

لا شيء يعمل بشكل أسرع أو أكثر موثوقية لإعادة التوازن إلى عقلك وجسمك من الضحك الجيد. الفكاهة تخفف من أعبائك، وتلهم الأمل، وتربطك بالآخرين، وتبقيك على الأرض، وتركيزًا ، ومنتبهًا. يساعدك أيضًا على إطلاق الغضب والتسامح في وقت أقرب.

بشكل عام، يمكن أن يكون الضحك نوعًا من التدريب الرائع والمفيد للصحة النفسية والعقلية والجسدية، ويجب علينا التفكير فيه كجزء أساسي من نمط حياتنا الصحية.

فوائد الضحك للدماغ

الضحك النساء
يقوي الضحك المتبادل العلاقات الاجتماعية


فسيولوجيا الأعصاب الحديثة تربط الضحك بتنشيط القشرة الأمامية الوسطى للدماغ (Ventro-medial prefrontal cortex)، التي تفرز مادة «الإلمى فين» بعد نشاط يشعر فيه الإنسان بالمكافأة، بعد تناول وجبة لذيذة، أو ممارسة عمل ممتع، أو بعد فهم نكتة. 

وقد أظهر بحثاً من البحوث أن أجزاء في المخ لها دور كبير في عملية الضحك، وهما: (Amygdala & Hippocampus). 

وفي مقالة نشرت بجريدة المؤسسة الطبية الأمريكية، والتي تصف الأسباب المؤدية للضحك التي مصدرها الجهاز العصبي، كالتالي: 
«ان الضحك يعزز النمو السليم للدماغ لدى الانسان، على الرغم من أن مركز الضحك بالمخ غير معلوم أو محدد، إلا أنه يعتمد التعبير عنه على مسارات عصبية المتصلة بالدماغ المتوسط والخلفي تتواجد بالقرب من مراكز التنفس»: (Telencephalic and diencephalic).

فوائد الضحك لصحة الجسم

الضحك الجماعي
الضحك الجماعي

1- الضحك يحرق السعرات الحرارية. 

حسنًا ، لا بديل عن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ، ولكن وجدت إحدى الدراسات أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا يمكن أن يحرق ما يقرب من 40 سعرًا حراريًا - وهو ما قد يكون كافيًا لخسارة ثلاثة أو أربعة أرطال على مدار عام.

2- الضحك يقوي جهاز المناعة. 

يساعد الضحك على تقوية جهاز المناعة، كما يقلل الضحك من هرمونات التوتر ويزيد من الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، وبالتالي يحسن مقاومتك للأمراض.

1- الضحك مفيد لصحة لقلب: 

 يحسن الضحك وظيفة الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم، مما يساعد على حمايتك من النوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

أظهرت العديد من الدراسات أن الضحك يحمي القلب، وذلك بطريقة غير مباشرة والتفسير وراء ذلك هو أن الضغوط العقلية تسبب خللاً لـ (Endothelium) البطانة الحامية للأوعية الدموية، وبمجرد أن تتأثر هذه البطانة ينجم عنها عدد من ردود الفعل من الالتهابات التي تؤدى إلى تراكم الكوليسترول على جدار الشرايين التاجية وكنتيجة نهائية حدوث الأزمات القلبية. 

وكما يشرح «ستيف سولطانوف» رئيس الرابطة الأمريكية للعلاج بالضحك قائلا: 
"عندما يضحك الإنسان من قلبه يفرز هرمون الكورتيزول (الهرمون الذي يُفرز عندما يكون الإنسان تحت تأثير الضغوط) بقلة، لذا عندما يكون الإنسان في حالة ضغوط ويتناول هذه الضغوط بالضحك يقلل من معدلات إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول".

 ويتابع "سولطانوف": 
"أن الضحك يزيد من احتمال الإنسان للآلام، كما يقوي الجسم من خلال إفراز الأجسام المضادة التي تحارب العدوى والتي تمنع تصلب الشرايين، ومن ثَّم إصابة الإنسان بالذبحة الصدرية أو الأزمات القلبية أو السكتة الدماغية. 

ويصيف «سلطانوف»: 
"أن الشخص الذي يعيش دائماً في حالة وجدانية يحيطها الإحباط هو أكثر الأشخاص تعرضاً لأمراض القلب، الشخص الذي يعاني من الغضب المزمن والكراهية لغيره أكثر عرضة أيضاً للأزمات القلبية، والأشخاص التي تعيش حياة قلق ويسلكون نمط حياتي به ضغوط تتعرض شريانهم للانسداد."

2- الضحك ومرض السكر: 

أظهرت دراسة في اليابان، أن الضحك يقلل من معدلات سكر الدم بعد تناول الوجبات (الوجبات الصحية بموقع فيدو). وتم إجراء الاختبارات على حوالي 19 شخصاً مصابون بمرض السكر النوع الثاني من قبل جامعة «تسوكوبا» وذلك بأخذ عينات من دم المرضى قبل تناول وجبة وبعد انقضاء ساعتين من تناول الوجبة.

 ثم حضر المرضى محاضرة «مملة» لمدة 40 دقيقة في اليوم الأول من إجراء الدراسة، أما في اليوم الثاني من الدراسة حضر نفس المرضى عرض كوميدي استمر أيضاً لمدة (40) دقيقة. 

وكانت النتائج إيجابية من انخفاض معدلات السكر بعد مشاهدة العرض الكوميدي بمعدلات أكثر عند الاستماع إلى المحاضرة المملة. وأتت الخلاصة من هذه الدراسة أن الضحك علاج مفيد لمرض السكر، وما يحدث للجسم من تغيرات خلاله يعوض الجسم عن ما يلحقه به المرض. المزيد عن مرض السكر..

3- الضحك والتدفق الدموي: 

في دراسة بجامعة «ماريلاند» تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص من خلال تصوير حالة الأوعية الدموية لديهم مرة بعد رؤيتهم لعرض كوميدي حيث كانت النتائج إيجابية وقيام الأوعية بوظائفها الطبيعية (كانت الأوعية في حالتها الطبيعية)، والنتيجة العكسية كانت عند رؤية نفس المجموعة من الأشخاص لدراما مما أدى إلى توتر الأوعية وانخفاض في حدوث التدفق الدموي فيها.

4- الضحك والاستجابة المناعية:

 الضغوط تحد من كفاءة جهاز المناعة، حيث أن روح الدعابة ترفع من قدرة الجسم على محاربة العدوى بإفراز الأجسام المضادة كما تعزز من تواجد الخلايا المناعية. عندما نضحك فإن الخلايا الطبيعية التي تدمر الأورام والفيروسات تزيد.

 بالإضافة إلى إفراز الجسم للبروتينات التي تحارب العدوى (Gamma-interferon) وخلايا تى (T-cells) الهامة لجهاز المناعة، وخلايا بى (B-cells) التي تفرز الأجسام المضادة لمحاربة الأمراض. وبالمثل يقلل الضحك من معدلات ضغط الدم، ويرفع من معدلات الأكسجين، ويساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.

5- الضحك يعزز الاسترخاء والنوم:

 بملاحظة المرضى الذين يعانون من آلام العمود الفقري ولا يمكنهم الاستغراق في النوم، فقد ثبت أن التعرض لعشر دقائق من الضحك يمكنهم من النوم لمدة ساعتين متصلتين بدون آلام.

6- الضحك واللياقة البدنية: 

توصل العلماء بان الضحك مائة مرة (100) يساوى في تأثيره ما يُبذل في النشاط الرياضي (ممارسة الرياضة على العجلة لمدة 15 دقيقة). فالضحك يعمل على تشغيل الحجاب الحاجز، منطقة البطن، الجهاز التنفسي، وعضلات الوجه والأرجل والظهر.

7- يساعد الضحك على تقوية العضلات:

 بالإضافة إلى المزايا والفوائد العديدة للضحك على صحة الإنسان، فهو يقوى عضلات البطن. ويقول العالم «جارد بي كوهين» Jared B. Cohen، الذي أجرى العديد من التجارب المعملية على الضحك، أن:
 «الضحك لا يساعد فقط القلب، ولكنه أيضاً يساعد على جمال الجسم والمظهر وتقوية العضلات». 

فهناك بعض الأشخاص التي تؤمن بأن الضحك وسيلة سهلة جداً وغير مكلفة وغير مؤلمة للمحافظة على جمال الإنسان حيث تساعده على شد عضلات البطن وعدم ترهلها. 

وقد صرح حوالي (14) مريضاً من (15) خضعوا لتجارب «كوهين» أن الضحك بالفعل أفضل من ممارسة بعض التمارين الرياضية. 

ولكي يكون الضحك فعالاً، لابد وأن يستمر الشخص في ضحكه لمدة (30) ثانية على الأقل حتى يشعر بإحساس الاحتراق البسيط. وعلى الرغم من أن الضحك هو الطريقة اللذيذة البديلة عن الرياضة، إلا أنه يوصى دائماً بضرورة ممارسة الرياضة حسب الاستطاعة.

اقتباسات عن الضحك


يقول اللورد بايرون:
"أضحك دائما عندما تستطيع . إنه دواء رخيص في متناول الجميع."

ويقول فريدريك نيتشه:

"كل يوم يمر ولم نضحك فيه هو يوم ضائع." 

ويقول  ويل فيريل:

"قبل أن تتزوج شخصًا ما، يجب عليك أولاً أن تجعله يضحك."😂


فوائد الضحك للأطفال: 

رضيع يضحك
يبدأ الأطفال الرضع في الضحك في الشهور الأولى بعد الولادة


أظهرت الدراسات أن  الضحك مهم جدا في نمو الأطفال، وأن الضحك لدى الأطفال لا يقل أهمية عن الغذاء واللعب في من أجل نموهم السليم.

كما يساعد الضحك على التعلم السريع، وتعزيز صحتهم النفسية، وقد وجد دراسة أن الأطفال الذين يصاحبهم مهرج مضحك بجانب الآباء والفريق الطبي المتخصص قبل إجراء أي علاج طبي تكون معدلات القلق لديهم أقل بكثير في حدتها عن الأطفال الذين يصاحبهم الآباء والفريق الطبي فقط. 

ويؤكد الأطباء أن معدلات القلق العالية قبل إجراء الجراحات بشكل عام قد تؤدى إلى حدوث مضاعفات خطيرة حيث وُجد لأن حوالي 60% من الأطفال تعاني من القلق قبل إجراء الجراحة أو عند تلقي العلاج الطبي. 

وقد تم استخلاص هذه النتائج من دراسة تم إجراؤها على حوالي (40) طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 5-12 سنة سيخضعون لجراحة بسيط، ونصف هذا العدد كان يتواجد معهم المهرج المضحك بجانب الأب والأم والفريق الطبي والنصف الآخر لم يتواجد بينهم المهرج، وكانت معدلات القلق للمجموعة الأولى قبل إجراء الجراحة محدودة للغاية.

فوائد الضحك العامة

الضحك رجب يضحك بقوة
رجل يضحك حتى القهقهة

  1. - الضحك يفيد الجسم والعقل. 
  2. - يحقق السعادة والسلام النفسي. 
  3. - يمنحك التجدد. 
  4. - يقلل من الضغوط. 
  5. - يحد من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. 
  6. - يزيد من قدرتك علي التأمل والاسترخاء. 
  7. - يقوي جهاز المناعة ووسائل الدفاع الطبيعية الموجودة في الجسم. 
  8. - يخفف من حدة الألم عن طريق رفع مستوي إفراز مادة الإندروفينس. 
  9. - يفيد مرضى التهاب الشعب الهوائية عن طريق رفع نسبة الأكسجين في الدم الذي يدخل للرئة. 
  10. - يزيد من قدرتك علي التحدث إلى الآخرين بلباقة. 
  11. - يطور من شخصيتك وقدرتك علي القيادة. 
  12. - يجعلك تبدو أكثر شباباً. 
  13. - ينمي روح المشاركة وروح العمل الجماعي. 
  14. - يعطي الشخص الثقة بالنفس. 
  15. - يقلل من الشخير لأنه يساعد على عدم ارتخاء عضلات الحنجرة. 
  16. - ينمي قدرة الشخص الإبداعية. 
  17. - يزيد من مرونة أوعية القلب. 
  18. - يرفع من روحك المعنوية. 
  19. - يجعلك تفكر بشفافية وهدوء. 
  20. - يخرجك من دائرة الروتين. 
  21. - تتلألأ عينيك عندما تضحك وتصبح أكثر وسامة. 
  22. - يرفع من مستوي أدائك العقلي ومن قدرتك علي الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة ويقوي الذاكرة. 
  23. - يجدد الطاقة وينشط العقل. 
  24. - يحطم طبيعتك المتحفظة. 
  25. - يقوي عضلات البطن والقلب. 
  26. - يوازن بين كيمياء التوتر والضغط. 
  27. - يذكرك دائماً بالصورة الأشمل والأعم في حياتك أي تفكر وترسم لمستقبلك. 
  28. - يجعلك تندم علي ما فات من عمرك وأنت جاد. 
  29. - تتصل بالآخرين علي نحو أعمق. 
  30. - يساعد على الاستمتاع بالحياة والشعور بالسعادة.

أضرار الضحك

امرأة تضحك
امرأة تضحك من أعماق قلبها


قد لا تصدق أنه في بعض الحالات النادرة  قد يكون للضحك اضرار على صحة الانسان، على الرغم من فوائد الضحك الجمة وخاصة للقلب والصحة النفسية، إلا أنه في بعض الأحيان يسبب الضحك القوي و الشديد  لدى بعض الأشخاص مشاكل صحية خطيرة ومنها السكتة الدماغية  وأزمات القلب. 

فتوجد بعض الحالات التي يوصى فيها بعدم الضحك القوي وتجنبه ومنها: 
  1. - عقب جراحة البطن، لأن الضحك قد ينجم عنه فك غرز الخياطة الجراحية. 
  2. - مريض الفتق. 
  3. - مريض البواسير في مرحلة متقدمة. 
  4. - مضاعفات لاضطرابات في العين
  5. - المرأة الحامل، وخاصة إذا كانت هناك بعض العوامل التي تهدد بعدم أمان الأم أو جنينها. 
  6. - مرض الدرن، التهاب الشعب الهوائية المزمن، مرضى عدوى الجهاز التنفسي والحالات التي يكون فيها السعال مصحوباً ببلغم والذي يؤدى إلى نشر العدوى. 
  7. - الشخص السليم الذي يشعر بعدم ارتياح مع الضحك، وحينها عليه باللجوء الفوري إلى المساعدة الطبية.

الضحك ومرضى الربو (الضيقة)

هذه المرة الضحك له تأثير سلبي ضار على صحة الإنسان المريض بالربو أو الضيقة التنفسية، فهو من أحد مثيرات أزمات الربو عند حوالي ثلثي (2/3) الأشخاص المصابة به – ذلك طبقاً للدراسة التي قامت بها الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر في اجتماعها السنوي في عام 2005. 

ولا يوجد فارق في طريقة الضحك وشكله الذي يخضع له الإنسان في إثارة أزمة الربو سواء الضحك الخفيف أو القهقهة أو الضحك العميق.

 والقاعدة العامة هو أن الضحك القوي مهما اختلفت أشكاله فهو يثير أزمات الربو لدى المرضى المصابين بأمراض الصدر مثل الربو.

 تم إجراء تجربة على عدد من المرضى لمدة (18) شهراً لبحث قائمة مثيرات أزمة الربو، وكان مرضى الربو الذين خضعوا للتجربة لا توجد بينهم فروقات عمرية كبيرة أو فروق في مدة استمرار الأزمة أو في التاريخ الوراثي للإصابة بمرض الحساسية الصدرية،.

 وكانت النتائج كالتالي: ممارسة النشاط كأحد مثيرات أزمات الربو يتكرر حدوثه مع مثير الضحك (الذي هو الآخر أحد مثيرات الأزمة كما مقدم على صفحات موقع فيدو). 

ووُجد أن النسبة العظمى من حدوث الأزمة هي لمثير الضحك، والتي تمثل النسبة 61% بجانب مثير الرياضة، أما مثير الرياضة بمفرده فيمثل 35% فقط.. وهذا الفارق في النسبة يرجع إلى أن الضحك تتحرك فيه ممرات الهواء بشكل أكبر بجانب رد الفعل الشعوري.

ماذا يحدث لجسمك عندما تضحك؟


المراجع: wikipedia- helpguide- mayoclinic