الفوائد العظيمة للضحك والدعابة


- 10:00
يعتقد بعض الناس بشكل خاطئ بان الجدية تعني العبوس والتجهم والصرامة، و أن الدعابة والضحك والدعابة للأطفال فقط لأن في عقولهم تعني السخافة والتهريج واضاعة الوقت!. ويتجاهلون الفوائد العظيمة للضحك والدعابة .

إنهم يؤمنون بان الحاجة الى الجدية احتياج يجب ان يؤخذ بمحمل الجد، و لكن الدليل يشير الى ان الدعابة والضحك والابتسامة تفوز اكثر من التجهم والجدية ـ إن كانت نابعة من القلب واضحة ـ و نحن نقول ان هناك فوائد كثيرة للضحك و للدعابة أكثر مما هو معروف ، و لذلك إن لجأت اليهما قد تنال فوائد أكثر على المستوى الصحي و المهني و الاجتماعي .

فوائد الضحك 

الفوائد العظيمة للضحك و الدعابة Laughter
 
لا تعني الدعابة والضحك أن يكون الناس حمقى مهرجين ، و لكنه يعني أن يستمتعوا بما يقومون بعمله في جو من الدعابة و المرح .. فالدعابة و الضحك  يكشفان عن الظروف المتشددة التي ترغمنا على عدم النظر في المشاكل بالطريقة التي تظهر بها في الحقيقة ، كالمراوغة و الكتمان و كبت الآراء مخافة الاستهزاء ، إن  الدعابة تساعدنا بلا شك على التفكير المتحرر  . و على تبديد التوتر و مشاعر القلق و الحزن في حياتنا اليومية .

نُشرت مقالة في مجلة أمريكا اليوم  تقول : إن متوسط ضحك الطفل في اليوم حوالي 400 مرة يوميا ، ودكرت المقالة ان متوسط ضحك الكبار هو 15 مرة يوميا فقط . فماذا حدث للضحكات الـ 375 الأخرى ؟ أين اختلف و لماذا تخلينا عنها ؟ 

الفوائد العظيمة للضحك و الدعابة :

كتب الدكتور نورمان كوزينز العديد من الكتب حول الطبيعة الشافية للضحك ، فلقد أنقد الضحك حياته عندما كان مريضا و قال الأطباء ان مرضه عضال . فقد قام بتأجير اشرطة فيديو لـ شارلي شابلن و أخد يضحك كثيرا ، رجل مريض جدا يضحك و هو على أعتاب الموت ، بدلا من الاكتئاب و الشكوى و الحسرة على مصيره ، الدكتور نورمان  كوزينز يسمي هذا بـ: العلاج بالضحك . و من أجل توضيح كوزينز للمفهوم المعالج فانه لا بد علينا ان نعرف ان تفاعلات الضحك و الدعابة   تغسل ما بداخلنا بكيميائيات معالجة ، و لقد تحققت الأبحاث من قوة هذا العلاج و من الفوائد الصحية الإيجابية للضحك .فعندما نضحك تطلق اجسادنا العديد من المواد الكيميائية المفيدة للجسم .

و لا يمكن التأكيد على ان الضحك و الدعابة في مكان العمل مطلوبان  فحسب بل ضروريان ، فبعد عدد كبير من التجارب مع جلسات التفكير الجماعي لا نحتاج الى دليل اخر على ان  التفكير المتحرر و الفعال يحدث عندما يطلق العاملون العنان للدعابة  و الضحك في جو من المرح .

ان اللجوء للدعابة و الضحك و المرح يُعتبر الشيء  المشترك بين العديد من المفكرين و المخترعين العلماء البارزين . فالضحك و الدعابة و المرح شائعان بين المفكرين المتحررين . فكانت  الفوائد العظيمة للمرح و الضحك و الدعابة احد عوامل عبقريتهم  .