ما عليك فعله في سن العشرين


- 21:36
سن العشرين
 ما عليك فعله في سن العشرين 

يعد سن العشرين، مرحلة مهمة في عمر الإنسان، وهي بداية الشباب والاعتماد على الذات، ويمكن للبعض أن يعتبرها أزمة توجهات فكرية في الحياة، أو لمن له توجهات واضحة أن يعتبرها بوابة الانطلاق نحو النجاح المالي والمهني في المنشود الحياة. 

المهم أن سن العشرين غير مستقر بكل تقلباته وأفكاره وثوراته. ومن المهم جداً أن نتعلم أساسيات الحياة والاعتماد على النفس ببلوغ سن العشرين.

ليساعدنا ذلك كله على الاستقلالية لاحقاً والعيش من أجل تحقيق أهدافنا والنجاح في حياتنا. ومن أجل ذلك، إليك أهم ما عليك فعله في سن العشرين.

 ما عليك فعله في سن العشرين

سنقدم لك في ما يلي أهم الأمور الأساسية التي عليك تعلمها وفعلها في سن العشرين، وسنقسم الأفكار والمعلومات التي يتوجب عليك معرفتها وفعلها  في هذا العمر الى عدة مستويات:

1. تعلم مهارة إدارة الوقت:

إدارة الوقت أهم مهارة مهمة يجب عليك تعلمها في سن العشرين، وهي ستختصر عليك الكثير من الجهد والتعب، وتتجنب الوقوع في ضحية قانون باركنسون، فمعرفة ما هو متاح لديك من وقت ومعرفة كيفية استغلاله ويزيد من مدى إنتاجيتك، ومنحنى نشاطك.

هذا بالتأكيد سيحدث تغيراً مهما في حياتك، وإدراكك لأهمية الوقت ستساعدك على عدم تضييعه في أمور تافهة لا فائدة منها. أنظر: ما هو تنظيم الوقت.. كيف تجد الوقت لعمل أي شيء في الحياة.

2. الاعتماد على النفس والاكتفاء الذاتي:

الاعتماد على النفس والاكتفاء الذاتي


1. تعلم إدارة مصروفك الشخصي

تعلم كيفية "حفظ المال". لا يعني حفظ المال أن تحدد مبلغاً مالياً معيناً كل شهر أو كل أسبوع، ذلك اسمه الادخار، و أن تمكنت من ذلك فهذا نصر. حفظ المال لا يعني إلا أن تُرشد استهلاكه.

 تَعلّمُ عادات الادخار والحفظ ليس صعباً لأنه يتم عبر التراكمات الصغيرة، و لأن النتائج المترتبة عليه - جمع مبلغ مالي معتبر بعد مدة زمنية معينة ـ تحفزك للمزيد، من أجل استثمار تلك الأموال لاحقا.

في هذه النقطة بالتحديد ننصحك بمقال: 40 قاعدة ذهبية من كتاب أغنى رجل في بابل للنجاح المالي،  وكذلك بمقال: 7 منتجات تساعدك على توفير المال بمرور الوقت. من موقع الاقتصادي الذي يقدم مقالات مترجمة عالية الجودة في المجال.

يقول الملياردير الأمريكي وارن بافيت: 
حتى مبلغ صغير من المال يمكن أن يصبح تدريجيًا أصلًا عظيمًا.

والنصيحة الأخرى المهمة هي فتح حساب بنكي للادخار، أو شراء صندوق مدخرات كي تدخر فيه حتى لو كانت المبالغ صغيرة جداً. حتى تقوم باستثمارها في المستقبل في مشروع مربح يضمن لك تحقيق الدخل السلبي في حياتك.

2. سجل وتابع مصروفاتك

عبر تطبيق هاتف ذكي  (يمكنك الاختيار من مجموعة من التطبيقات لإدارة المصروف) وهذه التطبيقات أثبتت فعاليتها في التقليل والحد من التسرب المالي، وتقديم رؤية واضحة لوضعك المالي وتطوره.

3. قارن بين الأسعار

قبل شراء سلعة او شيء شخصي مثل الهاتف النقال جرَب مواقع مقارنة الأسعار لرؤية الأنسب والموافق لميزانيتك.

اشترك في بعض المواقع التجارية الموثوقة للحصول على كوبونات تخفيض في المناسبات Coupon. لكن لا تدع هذه العادة الاستهلاكية تسيطر عليك.

4. تعلم طبخ الوجبات البسيطة

السباجيتي والماكرون مثلاً لا يحتاجان للكثير وكل نقطة قوتهم في طهي الصلصة. فالسباجيتي تغلى في الماء مع القليل من الملح والزيت –أحياناً الزيت-. و مشاهدة خمس دقائق لليوتيوب أو قراءة وصفة طبخ من كتاب لمدة عشر دقائق مع المحاولة مرتين تجعلك تتقن الأمر. 

على الأقل الأساسيات تعلم أساسيات الطهي. عليك أن تواجه عاجلاً أو آجلاً هذا الأمر وإلا سيكون عليك الاعتماد على الآخرين: المطاعم أو الزملاء أو شركاء السكن. لكن ماذا لو كان الوقت متأخرا جداً وكنت لوحدك؟ هل ستتضور جوعاً حتى يطلع الفجر؟ لذا يتوجب عليك التوقف عن الاعتماد على الآخرين في هذا الأمر.

3. تعلم مهارات النجاة

في مواقف عصيبة مثل: حوادث السيارات أو الوفيات او الأعطال في طرق مهجورة أو أماكن بعيدة، هناك بعض الأمور التي يتوجب معرفتها منها:
  • معرفة كيفية السباحة وتسلق الأشجار والجبال.
  • معرفة كيفية بناء ملجأ في الطبيعة.
  • معرفة النباتات والحيوانات، الصالحة للأكل منها من السامة.
  • معرفة معلومات عامة والأفضل الاستزادة عن الفضاءات العامة كالغابات والبحيرات والمحيطات والجبال الخ .. لو لم تكن في طفولتك كشافا. لا مشكلة في مطالعة سريعة لكن واعية لكتب متعلقة بالكشافة وتلك الأمور لإفادتها البالغة في هذه المواضيع . ومتابعة بعض اشرطة الناشيونال جيوغرافيك أمر مهم ومفيد.
  • معرفة كيفية الحفاظ على الماء (ومعرفة طرق إيجاده).
  • معرفة اتجاهات المكان الذي أنت فيه عبر ملاحظة فطور معينة أين تنبت على لحاء الأشجار، وعبر البوصلة التي يمكن صناعتها يدوياً بقطعة معدنية وورقة شجرة والقليل من الماء … إلخ.
  • كيفية اشعال نار بدون أعواد ثقاب ولا قداحة.
  • كيفية صنع بعض الأسلحة البدائية.
  • فهم المبادئ الأساسية لعلم الإشارة، بالضوء والمرايا والنار والدخان (تدريبات الكشافة الجوالة مهمة جداً ويمكنك البحث والتقصي عنها).
  • تعلم كيفية حماية نفسك من الحيوانات المفترسة. إليك كيف تتعامل مع هجوم الذئاب.

4. معرفة كيفية الدفاع عن النفس

أحيانا يكون العالم مكانا سيئاً، معرفة كيفية الدفاع عن نفسك وعن من تحبه ان كان برفقتك وقتها هو من المهارات الأساسية، انتظم بنفسك في احدى الدورات التدريبية لأحدى الفنون القتالية التي تميل اليها، ان لم يسمح وقتك او وضعك . 

بعض المهارات الأساسية يمكن استقاؤها من صديق مقرب مجيد للأمر عبر مباريات ودية بسيطة تفهم منها الأساسيات وتكمل بالتدريب الذاتي وبعض الفيديوهات كحدٍّ أدنى .

بالإضافة الى هذا معرفة الإسعافات الأولية، في حالات الاغماء والجرح والاصابة وفي حالات توقف قلب احدهم. هناك دروس عديدة ودورات مهمة في الموضوع سهلة ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد.


5. كيفية التقدم الى الوظيفة أو المهنة

  1. تعلم كيفية كتابة سيرة ذاتية جيدة واحترافية. أنظر: 7أخطاء يقع فيها الجميع عند كتابة السيرة الذاتية عليك تجنبها
  2. تعلم كيفية التقدم للوظائف وزيادة فرصك بالحصول عليها. إليك: كيف تتصرف في أول مقابلة عمل.
  3. تعلم كيفية إعطاء الانطباع الحسن الأول لرب العمل.
  4. تكوين صداقات عمل قوية ومفيدة في تطورك المهني.
  5. تعلم مهارة مهنية إضافية – كضمان – مثال لو كنت متعاملا بنكيا وحدثت ازمة ماليّة، وفقدت عملك تجد هذه المهارة كمرجع امان لك. لتعلم مهارة جديدة يمكنك الاعتماد على دروس عبر الانترنت او عبر المدارس الخاصة او الحكومية المتوفرة في جهتك.
  6. عزز مهاراتك وخبراتك في استخدام الحاسوب وبرامجه إلى تعلم إحدى لغات البرمجة إن أمكن.

6. تعلم مهارات الحياة الشخصية 

ينبغي على الشخص ان يكون لديه القدرة على العيش وحيدا، دون اتصال من الاهل والأصدقاء لفترة على الأقل . صحيح ان قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء مهم جدا لكن على المرء أن يكون مؤهلا أيضا ان يكون مستقلا.

تعلم كيف تبقى جسمك رياضيا او على الأقل معتدلا صحيا . تابع بعض التمارين التي يمكن ممارستها في المنزل .

تعلم كيفية القضاء على الملل لما تكون وحيدا. رابط بمقال يحوي 74 شيئاً يمكنك فعله لما تكون بمفردك. (يمكنك طباعته والاحتفاظ به.  للأسف لغته انجليزية لكني افكر في ترجمته لاحقا إن شاء الله).

7 . تعلم مهارات الحياة الاجتماعية

  1. الإنسان كما يقول ابن خلدون اجتماعي بطبعه. ربما تود الانعزال وقضاء الوقت بمفردك أغلب الأحيان، لكن هذا الأمر ليس صحياً بشكل كامل. لذلك فان اكتساب بعض المهارات الاجتماعية سيساهم في حفظ توازنك العاطفي والنفسي بشكل طبيعي .
  2. اقرأ بعض الكتب حول كيفية اكتساب الأصدقاء الحقيقيين وإجراء المحادثات.
  3. اهتم في محادثاتك بقواعد الحوار والنقاش  وكيفية واجرائها وطريقة نطقك للكلمات واستعمالها وراقب قاموسك اللفظي .
  4. تعلم فن الحديث والكلام الراقي مع الناس، وكن مستمعاً جيداً فالناس يحبون المستمع الجيد، حتى لو كان هناك غريب بقربك في الحافلة آثر أن يحكي لك قصة حياته.
  5. حاول ان تكسب قلوب الناس بالزهد فيما بين أيديهم والتبسم لهم والعفو والتغاضي عن الإساءة ومجازاتك للإحسان.
  6. تعلم كيفية صنع كوكتيل الفراولة أو البرتقال أو الجزر، للجيران أو الضيوف المفاجئين او عابري السبيل. أيضاً تعلم مهارة إعداد الشاي والقهوة وبعض الكيك البسيط جداً.
  7. تعلم اساسيات الخطابة. وكيفية التحدث امام الناس. ليس بالضرورة في مؤتمر، حتى ثلة من الناس، نادي اجتماع جمعية، هي مهارة مهمة .لو كنت تتعب من الكتب التي تتكلم حول الخطابة ننصحك بفلم خطاب الملك .
  8. تعلم بعض الألعاب وأجدها إن امكن لأنها تزيد في المهارات الاجتماعية وربط الصلات الطبية بالناس: كالشطرنج ولعبة كرة القدم.
  9. تعلم لغة الإشارة للصم والبكم إن أمكن ذلك خصوصا إذا كان احد اقربائك أو معارفك أصما.
  10. تعلم بعض المهارات في تذكر الأسماء والأرقام والعناوين بسهولة.
  11. تعلم كيف تروي قصة قصيرة للأطفال الصغار.
  12. تعلم مهارة التحدث أمام الجمهور في المناسبات الاجتماعية المختلفة.

8. تكوين العادات الجيدة: 

العادات هي ما يحكم في سلوكنا ومستقبلنا وفي يومنا وتسيطر عليه، فهناك عادات جيدة وعادات سيئة، وهناك عادات أيضاً جيدة لكننا لا نقوم بها مثل الرياضة أو الاستيقاظ مبكراً.

 ستسألني ما شأني بها أنا أحتاج مهارة وليس عادة، كونك تمتلك مهارة هذا شيء رائع، ولكن كونك تمتلك عادة جيدة في عمر  العشرين تستطيع اكتساب العديد من المهارات الأخرى في الحياة. أنظر: ملخص كتاب قوة العادات للكاتب تشارلز دوهيج، للتعرف على أهمية العادات في حياتنا.


النجاح في سن العشرين وما فوق

النجاح في سن العشرين
النجاح في سن العشرين ممكن جدا 

يمكن لكل إنسان أن ينجح ويتألق في الحياة منذ سن العشرين وما فوق، فالنجاح غير مرتبط بمرحلة عمرية معينة، كان جيمس كليلاند ريتشاردسون رابع أصغر كندي يحصل على جائزة فيكتوريا كروس،  في سن العشرين.

وكانت جي كي رولينغ تبلغ من العمر 25 عامًا فقط عندما بدأت في تأليف قصة  هاري بوتر الشهيرة، وكان ذلك خلال رحلة قطار متأخرة استغرقت أربع ساعات في عام 1990.

وفي سن العشرين من العمر، كشف شيت دوكساس  Chet Doxasعن أروع موسيقي أنجزها كعازف ساكسفون وكمؤلف وموزع موسيقي.

في سن العشريين قام المخرج الهندي الشهير كوكو كوهلي Kuku Kohli بإخراج أو أعماله المثيرة في فيلمه الأول "Phool Aur Kaante".


في سن الخامسة والعشرين، تولى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إدارة شركة والده، شركة إليزابيث ترامب وابنه، والتي أعاد تسميتها فيما بعد باسم منظمة ترامب Trump Organization، وفقًا لما ذكرته السيرة الذاتية. وسرعان ما شارك في مشاريع بناء كبيرة ومربحة في مانهاتن حتى اصبح أحد أكبر اغنياء أمريكا.
إعداد: يونس بن عمارة.