فن الحديث والكلام الراقي مع الناس


- 00:41
فن الحديث والكلام  والتواصل الراقي مع الناس هو فن يجب على الجميع اتقانه خصوصا في هذا العصر. من اجل تواصل سليم وتعايش جيد في المجتمع. 

وفي ما يلي اهم المهارات والنصائح المهمة لإتقان فن الحديث الراقي والتواصل السليم مع الناس. وهذه المهارات تساعد على تطوير التواصل شفهيا مع الآخرين في كل المناسبات سواء في العمل أو في الشارع أو في البيت:

فن الحديث والتواصل الراقي 

فن الحديث والكلام الراقي
فن الحديث والكلام والتواصل الراقي مع الناس

1. وضوح الكلام : 

عند الحديث والكلام  والتواصل مع الاخرين يجب نطق الكلمات والجمل بوضوح تام  وبصوت مسموع وثقة في النفس. وعدم إعادة الكلام كل مرة حتى لا يؤثر ذلك على انسياب الحديث وبالتالي نفور المستمع.

2. تجنب الهمهمة : 

عند التكلم تجنب الهمهمة والكلمات المبهمة أو الأصوات التي تملأ بها الفراغات في الكلام مثل ـ هه ـ إم ـ آه ـ مم ـ أأأ- وو و- ..إلخ. لأنها تضايق المستمع وتستفزه.

3. تغيير نغمه الصوت :

عندما تود تأكيد أهميه فكرة ما أو كلمة معينة انطقها بطريقه مختلفة بتغيير النغمة وذلك للفت انتباه الطرف الاخر لأهمية تلك الكلمة.

4. عدم المقاطعة : 

من اهم فنون الحديث عدم مقاطعة الاخر في الحديث حتى لو كان الحوار وجها لوجه. تعتبر مقاطعه الآخرين علامه ضعف في مهارات الاتصال لدى المتحدث، يجب الانتظار حتى ينتهى المتحدث من كلامه ثم علق كما تريد.

5. الاستماع الجيد: 

الإنصات  والاستماع  الجيد مهم جدا خصوصا عن الكلام والاتصال الشفهي المباشر مع الاخر. لإن ذلك يشعر الاخر بأهمية كلامه  ويساعدك على الرد المنطقي على ما يثار حيث تكون قد فهمت ما قيل جيدا.


7. الاتصال بالعين : 

عند الحديث والكلام مع الطرف الاخرين تصبح ملامح الوجه مهمة جدا. يجب التواصل بالعين مع المستمعين وبملامح بشوشة حتى تجذب انتباههم إليك.

8. استخدام الأسئلة: 

توجيه الأسئلة لتحصل على التغذية الراجعة والمعلومات التي تحتاجها. يجب أن يكون السؤال مختصر ومباشر حتى تحصل على إجابه واضحه. إجاباتك أنت أيضا يجب أن تعطى معلومات واضحه وصحيحه إذا وجه إليك سؤال.


9. توضيح جميع النقاط : 

عن الحديث مع الاخرين لا يجب الاستمرار في الحديث إذا كانت هناك نقطة غير واضحه أو غير مفهومه للمستمعين حتى يتم توضيحها جيدا.

10. استخدام لغة الجسد:

 لغة الجسد مهمه جدا اثناء الكلام مع الناس مثل حركات اليدين وملامح الوجه. وذلك لجذب تركيز المستمع واهتمامه. لا تبالغ في الإشارات حتى لا تشتت ذهن المتلقي في الفرجة على حركاتك والسهو عن موضوع الحديث .

نصيحة مهمة:

لا تستهزئ أبدًا بكلام الأخر مهما بدا لك سخيفا.

يمكنك التعليق بكل حرية