فوائد الأسئلة في النقاش والحوار والحياة


- 23:43
فوائد الأسئلة في النقاش والحوار والحياة
فوائد الأسئلة في النقاش والحوار والحياة

فوائد الأسئلة في النقاش والحوار والحياة كثيرة جدا. فالكثير من الأشخاص سواء كانوا طلاب او اشخاص عاديين يشعرون أحيانا  بالحاجة للمعرفة، أو لإبهار مستمعيهم بما لديهم من علم ومعرفة في الحياة. وهنا تبرز أهمية السؤال. 

وبدون طرح الأسئلة لن يكون هناك نقاش أو حوار مفيد . والعديد من أصحاب الخبرة والمعرفة يريدون افادة الاخرين لكنهم لا يستطيعوا أن يظهروا ذلك على مستمعيهم دون طرح أي أسئلة تفتح أمامهم الطريق. 

هنا يجب أن نركز على أن الأسئلة تحقق الكثير من الفوائد في الحياة لتحقيق التواصل الفعال. ومن أهم فوائد الأسئلة في النقاش والحوار والحياة نجد ما يلي :

1. السؤال يٌظهر الاهتمام :


إن عمليه بناء العلاقات الجيدة في الحياة تبدأ أولا بإظهار الاهتمام كل طرف بالآخر. عندما يٌظهر الشخص الاهتمام بالآخرين وبما يهمهم عن طريق السؤال. بالتأكيد سيبادلونه نفس التقدير الاهتمام به و بما يهمه.

2. الأسئلة تؤكد رغبتك في التعلم :


إن مجرد ظهور هذه الرغبة يزيد من احترام الآخرين لك. في عالم اليوم الذى يتميز بمقولة " أعرف كل شيء " وبأشخاص يقل اهتمامهم بالحصول على المعرفة. ستظهر وسط الجميع بانك الشخص الذى لديه الرغبة في الحصول على المعلومة وتتميز بذلك بين الآخرين.

3. بالسؤال يرغب من حولك في مساعدتك :


كثير من الأشخاص لديهم رغبه قويه في مساعده من يسأل ليستزيد من المعرفة. أنا شخصيا يسعدني مساعده الشخص الجاد الساعي للمعرفة إذا كان ما يسأل عنه في حدود علمي ومعلوماتي. و ماذا عنك ؟

4. الأسئلة تٌحدد الاحتياجات والرغبات :


بطرح سؤال جيد تستطيع معرفه إذا كان ما تقدمه هو تماما ما يحتاجه الحاضرين و يرغبوا في معرفته أم لا . الأفراد يضايقهم أن تٌفرض عليهم معلومات عن شيء لا يحتاجوه أو يريدوا معرفته. من الأفضل أن تطرح أسئلة جيده تٌظهر ما يحتاجه الحاضرون .

5. الأسئلة تٌظهر الاحترام :


عندما تسأل شخصا أسئلة عن شيء لديه.  أنت تظهر شعورك بقيمه وأهميه ما لديه وتعزز الثقة في النفس لديه. الجميع يحب أن يشعروا إن لديهم شيء جدير بالبحث و السؤال عنه ممن حوله. عندما تظهر اهتمامك واحترامك للغير بالتأكيد سيبادلونك هذا الاهتمام والاحترام.

6. الأسئلة تساعدك على حل المشاكل :


إن أفضل طريقه لحل المشاكل واتخاذ القرارات الحكيمة هي أن تسأل أسئلة جيده توصلك إلى أصل المشكلة، و تساعدك على إيجاد الحل المناسب بعد إلمامك بكل التفاصيل من خلال أسئلتك الدقيقة عن المشكلة.

7. التعمق في الموضوع :


عندما يتناول أي شخص موضوع معين فإنه يعرض السطح الخارجي فقط من أفكاره. أكثر من المعنى العميق وراء هذه الأفكار. طرح الأسئلة هو أفضل أسلوب لاكتشاف ما يعنيه هذا الشخص بالفعل. إذا أخذت الوقت الكافي لتعرف ما يقصده هذا الشخص فعلا سينجذب إليك و يشعر باهتمامك به واحترامك لما يقول.

 لذلك يجب أن تكون أمينا مع نفسك عندما ترد على الأسئلة الآتية معتمدا على مقياس متدرج من 1 : 10 من هذه الأسئلة : 
  1. هل أنت شخص يسأل أسئلة جيده عند مناقشه أي موضوع ؟ 
  2. هل تتكلم أكثر مما تسمع ؟ 
  3. هل تفضل طرح أسئلة تساعدك على الفهم قبل اتخاذ أي قرار و تستمع للإجابات ؟ 
  4. هل عند مواجهه أي مشكله تسأل عن أصلها و نتائجها وتستشير من له خبره قبل تقديم الحلول ؟

إن طرح الأسئلة الجيدة من أفضل طرق التعلم في الحياة. كما إنها فن يجب علينا أن نتعلمه ونجيده لكسب المعرفة الضرورية للتواصل مع الاخرين في جميع نواحي الحياه.