هل يهاجم الذئب الإنسان وكيف تتعامل مع هجوم الذئاب


- 00:28
كثير من الناس الذين يذهبون للتنزه في الطبيعة والمناطق البرية، ويختارون المناطق الطبيعية البعيدة والغابات الخضراء لمشاهدة المناظر الطبيعية الجميلة، لكنهم يدخلون في الواقع موطن الحيوانات الأخرى مثل الذئب wolf والضبع والنمر وغيرها. والتي يمكن أن تهاجم الإنسان.

العديد من الحيوانات التي تعيش في الحياة البرية في منطقة ما هي حيوانات برية مفترسة. وإذا شعرت بالخوف والانزعاج يمكن أن تهاجم الإنسان. وتكون مواجهتها خطيرة على السائح. والذئاب هي واحدة من هذه الحيوانات البرية التي يمكن العثور عليها في جميع المناطق الصحراوية والغابات والسهول وجميع المناطق البرية الطبيعية تقريبًا. 

هل يهاجم الذئب الإنسان ؟

هل يهاجم الذئب الإنسان
الذئب حيوان مفترس وخطير  

نعم، الذئب في مواقف محدد قد يهاجم الإنسان بشراسة، خصوصا إذا تمت مضايقته في منطقته الخاصة، لذلك قبل السفر إلى أي مناطق طبيعية ، من الأفضل معرفة طرق التعامل مع هجوم الذئب. في موقع معهد تطوير الذات، قمنا بإعداد هذا المقال لرفع مستوى وعي القراء وأصدقاء الطبيعة للتعرف أكثر على كيفية التعامل مع هجمات الذئاب.

طريقة التعامل مع هجوم الذئب

في كل مرة تدخل فيها إلى الغابات والمناطق البرية والطبيعية، عليك أن تعد نفسك لمواجهة الحيوانات البرية التي تعيش في تلك الطبيعة مثل الذئب. تحتاج إلى معرفة المزيد عن هذا المفترس قبل أن تتمكن من الاستعداد لمواجهة هجوم الذئب. 

في الواقع ، الذئاب هي مفترسات قوية جدًا وخطيرة، وعادة ما تهاجم في مجموعات. بشكل عام ، الذئاب حيوانات ذكية لا تقترب من البشر أو تهاجمه ما لم تحدث ظروف محددة للغاية. لذلك، فإن معرفة طرق التعامل مع هجوم الذئاب أمر ضروري لكل مشاة بالطبيعة وكذلك لكل من يعمل دليل للسياح. في مثل هذه الحالات، هناك حلول يجب عليك القيام بها. يمكنك قراءة هذه الحلول والطرق في هذه المقالة حتي النهاية.

1. الوقاية دائما خير من العلاج. 

عندما تدخل المناطق البرية والغابات الطبيعية، من الأفضل أن تراقب المكان من حولك  من مسافة بعيدة حتى لا تصادف الذئاب على الإطلاق في طريقك. وذلك افضل من مواجهة هجوم الذئاب!

2. تجنب دخول المناطق التي توجد فيها الذئاب.

هذه هي النقطة الأولى والأكثر أساسية. قبل الخوض في الطبيعة، تعرف على الحيوانات البرية التي تعيش في تلك المنطقة. ومع ذلك، إذا دخلت المنطقة ورأيت ذئبًا، فمن الأفضل مغادرة المنطقة بسرعة وببطء. تعتبر رؤية الذئب علامة على وجود الذئاب في مكان قريب. لذلك من الأفضل الابتعاد عنها.

3. اخد الاحتياطات اللازمة  قبل التخييم

سواء كنت تتنزه بمفردك أو تسافر في مجموعة، إذا شعرت بوجود ذئب من حولك، فمن الأفضل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة هجوم الذئاب. أولاً، كيف تعرف أن هناك ذئبًا من حولك؟

قد يكون سماع عواء الذئب من بعيد علامة على وجود ذئب. يمكن اكتشاف عواء الذئب على بعد 16 كم.

شاهد آثار أقدام الذئاب في تلك المنطقة. على الرغم من صعوبة التمييز بين اثار الكلاب والذئاب ، لا يزال هناك فرق بين الاثنين. على خطى الذئب ، يمكن رؤية تأثير كل مخلب على الأرض.

كيف تتعرف على اثار اقدام الذئاب؟

  1.  تتحرك الكلاب بشكل حلزوني وغير منتظم ، لكن الذئاب تتحرك في خط منتظم ومستقيم.
  2. لا توجد بشكل عام كلاب بعيدة عن القرى والمدن. لذلك تعيش معظم الذئاب في هذه المناطق.
  3. تتحرك الذئاب بشكل جماعي. لذلك قد تصادف العديد من مسارات الذئب العادية.
  4. المسافة بين آثار الأقدام الأمامية والخلفية في الذئاب أكثر من 65 سم وهذه المسافة لا تتغير في عدة خطوات ، ولكن في الكلاب تتغير المسافة بين الأرجل الخلفية والأمامية مع كل خطوة.
  5. في معظم الحالات، تكون بصمة الذئب أكبر من بصمة الكلب، والتي يقال عادةً أنها أكبر من 10 سم.

أشعل نارًا كبيرة ومدخنة لإبعاد الذئاب

الذئب والنار
الذئب من الحيوانات التي تخاف النار

تذكر أنه على الرغم من أن الذئاب يمكن أن تشم فريستها من مسافة 5.2 كم ، إلا أنها تخاف النار. إذا أشعلت حريقًا ، فسوف يتعرفون على الرائحة ولن يقتربوا منك. استخدم أغصان وأوراق الأشجار المدخنة لإشعال النار. أشعل حريقًا كبيرًا. إذا واجهت أنثى ذئب وكانت على وشك مهاجمتك لأنها تكون قلقة على صغارها ، فيمكنك طرها بالدخان والنار.

حدد منطقتك بصوت عالٍ

أنت تعلم أن الذئاب تحدد أراضيها من خلال العواء بصوت عالٍ. إذا كنت قد سافرت الى الطبيعة ومن المحتمل أن تصادف الذئاب في مطقة التخييم، فقم بإحداث الكثير من الضوضاء. حاول أن تجعل أصواتك مخيفة وصاخبة. تخاف الذئاب من هذا الضجيج وتبتعد عن منطقتك. إذا كنت في جولات جماعية ، يمكنك إحداث المزيد من الضجيج.

نصيحة : لا تُحدث ضوضاء بين عواء الذئاب. أحيانًا تعوي الذئاب فقط للعثور على مجموعتها. إذا أحدثت ضوضاء في هذا الوقت ، فأنت في الواقع تسحب الذئب نحوك.
النصيحة الثانية : أحضر أدوات مثل جهاز الصوت العالي، والعديد من المفرقعات أو الصفارات لإبعاد الكلاب. باستخدام هذه الأجهزة ، يمكنك بسهولة إبعاد الذئاب عن مخبأك ومعسكرك.

ماذا تفعل إذا واجهت ذئب في طريقك؟

الذئب في الغابة

إذا واجهت ذئبًا في طريقك، فتراجع ببطء حتى تحافظ على مسافة الأمان وعلى التواصل البصري مع الذئب. حدق في عيون الذئب ولا تدير ظهرك للذئب أبدًا

عندما تحدق في عيون الذئب ، حاول التراجع ببطء. لا تقم أبدًا بتنشيط غريزة حيوان الذئب في الهجوم بهروبك. إذا هربت بعيدًا، فقد تكون هدفا للذئب ونتيجة لذلك يهاجمك. لذلك لا تهرب أبدا أمام الذئب!

لا تهرب أبدا أمام الذئب!

تذكر أن الذئاب حيوانات سريعة جدًا. في مواجهة هجوم الذئب ، من الأفضل عدم الهروب لأن الذئب سيصل إليك. في بعض الأحيان ، لا تنوي الذئاب الهجوم على الإطلاق. لذلك لا تظهر ضعفك بالهروب، ولا تدير ظهرك للذئاب؛ هذا يساوي الموت.

ويمكنك الاحتماء بالمرتفعات اذا رأيت ذئبا قادما إليك. مثل الصعود الى قمة شجرة، أو قمة كوخ، أو قمة منحدر لا يستطيع الذئب تسلقه. عندما تتاح لك الفرصة للنجاة والابتعاد عن الذئب، حاول الوصول إلى  مكان آمن مثل كوخ في الغابة أو سكن بشري. 

تذكر أن تظل هادئًا بعد ذلك. لتهدئ من توترك ودقات قلبك. إذا جعلت الذئب يخاف منك، بخلاف الهروب، فهذا أفضل بكثير من الهروب ضد هجوم الذئب. اقرأ أيضا: كيف تتعامل مع هجوم الكلاب الضالة.

من الأفضل دائمًا أن تحمل سلاحًا ناريًا مثل البندقية للذهاب إلى الطبيعة ومنطقة الحياة البرية.

لا تطعم الحيوانات البرية أبدًا بما فيها الذئاب

خطورة الذئب
الذئب يكون خطيرا عن تناول الطعام

من أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند الدخول إلى البرية عدم إطعام الحيوانات البرية. التغذية لا مكان لها في أساليب منع هجوم الذئاب. إذا رميت طعامًا في البيئة الطبيعية لحيوان بري مثل الذئب ، فستجعل هذا الحيوان ينظر أليك كمنافس ولن يعد يخاف منك ، ونتيجة لذلك سيكون أقرب الى مهاجمك للانفراد بالطعام. وهذا ما يزيد من احتمالية هجوم الذئاب عليك. لأن الذئب تصبح شرسة عند الطعام. الذئاب ليست مثل الكلاب على الإطلاق.

إذا اتبعت جميع الاحتياطات المذكورة أعلاه وهاجمك الذئب مرة أخرى، فمن الأفضل أن تقف في موقع قوتك بسرعة. قف أمام الذئب بطريقة تجعلك تبدو أكبر بكثير من ذي قبل. حدق في عيون الذئب واصنع ضوضاء عالية وقاسية. بل من الأفضل أن تصرخ. صفق بقوة بيديك بإحكام. أخيرًا ، اتخذ خطوة عدوانية وقوية تجاه الذئب. قم بإصدار صوت مرة أخرى وأنت تحدق في عيني الذئب ، افعل ذلك حتى يخاف الذئب ويبتعد عنك.
لا تذهب بمفردك الى الطبيعة والمناطق البرية البعيدة  ومن الأفضل الذهاب مع الأصدقاء في مجموعات ولا تنس إحضار معدات مثل سكين ولاعة و حمل سلاح يدوي مثل عصا طويلة.

الذئاب حيوانات ذكية جدًا

على أي حال ، الذئاب حيوانات ذكية جدًا. يشعرون بالخوف بداخلك بسرعة. يمكنك أيضًا أن تعرف من وضع الذئب ما إذا كان ينوي الهجوم أم لا!. إذا ظل الذئب ينظر إليك طويلا، اخرج من هذا الموقف دون خوف. لا تقم بأي خطوة ثابتة تجاه الذئب وابتعد عنه ببطء. استخدم أي أدوات لديك لإنتاج الصوت الصاخب. أخيرًا ، في مواجهة هجوم الذئب ، وأنت تنظر إليه ، ابتعد عنه ببطء. ومن الافضل التحرك دائما في مجموعات.

إذا ذهبت إلى الطبيعة ، فلا تترك المجموعة أبدًا في المواقف التي توجد فيها احتمالية لوجود حياة برية. خذ نفسًا عميقًا وابقَ هادئًا. يمكن أن تشعر الذئاب بخوفك. إذا شعرت بالخوف أو الارتعاش أو الهرب ، ستفقد فرصة الهروب من الذئب.


كيف تتعامل مع هجوم الذئب على شخص اخر

هجوم الذئاب


قد يأتي وقت يهاجم فيه الذئب شخص اخر ولا تعمل فيه أي من الطرق المذكورة أعلاه ، ونتيجة لذلك ، سيكون عليك مهاجمة الذئب ومحاربته لمواجهة هجوم الذئب. في هذه الحالة من الأفضل استخدام أي سلاح مثل العصي الخشبية والحجارة والمسدسات والسكاكين وأي شيء من حولك مثل قطع الصخور و الاغصان الكبيرة. 

ارمي هذه الأشياء على الذئب، واضرب الذئب بقوة. استند ظهرك على صخرة أو شجرة لمنع الذئب من مهاجمتك من الخلف. اضرب الذئب بقوة. لا تختبئ في أي مكان على الأرض لأن الذئب سيجدك بسهولة بواسطة حاسة الشم. السبيل الوحيد للخروج من هذا المأزق هو إيذاء الذئب بقوة.

من الأفضل الذهاب إلى الطبيعة بصحبة كلبين على الأقل إذا كان ذلك ممكنا، لأن الذئب يخشى الكلاب إذا كانت مجموعة.


كيف تتعامل مع الذئب ليلا

عين الذئب بالليل
عين الذئب بالليل تكون متوهجة

إذا رأيت في الليل من بعيد نقطتين مشعتين ناصعين لونهما أبيض مثل الضوء، فتلك عين الذئب، وعليك توجيه ضوء مصباحك نحو عين الذئب في هذا الموقف، لأنك بهذه الطريقة تزعج عينه ولن يقترب منك، ثم إذهاب بسرعة الى أقرب مكان آمن مثل خيمة التخييم  أو سيارة أو تسلق شجرة حتى يبتعد الخطر. 

وتذكر أن الذئاب لا يمكن ترويضها مثل الكلاب، وهي حيوانات ليست عدوانية ضد البشر، فقط نحن البشر من ندخل أراضيها ونسبب لها المتاعب والإزعاج لذلك تهاجم الإنسان دفاعا عن أراضيها وعن نفسها.