خدع وحيل اللصوص في سرقة الناس بالأماكن المزدحمة وكيف تتجنبها


- 11:15
يعمل معظم اللصوص المخادعين والنشالين في فرق ويتعاونون مع بعضهم البعض، يعتمدون خدع وحيل ماكرة لتنفيذ عملياتهم الإجرامية: على سبيل المثال ، بينما يشتت أحد اللصوص انتباه شخص ما ، فإن المتواطئ يقوم بتنفيذ عملية السرقة في منتهى الخفة دون انباه الضحية  .

اللصوص لديهم ذخيرة متنوعة من الخدع والحيل والأساليب الماكرة التي يعتمدونها في تنفيد عملياتهم. وفي ما يلي نورد أهم الطرق والخدع والحيل  والاساليب الماكرة التي يعتمدها هؤلاء اللصوص في الأماكن المزدحمة لسرقة الناس، مع شرح كيف تتجنبها حتى لا تقع ضحية للسرقة في هذه الحالات.

1- خدعة التسويق المزيف

خدعة السرقة اللصوص

تتمثل هذه الخدعة أو الحيلة في قيام مجموعة من الفتيات الجميلات باعتراض سبيلك والتظاهر بالتسويق لأحد المنتوجات الجديدة، بينما تقوم أحداهن بدور إيقاف الضحية وعرض المنتوج عليه  وشرح مزاياه، تقوم المجموعة الأخرى بتشتيت انتباهه بطريقة ماكرة، فتقوم إحدى الفتيات من العصابة بالتفتيش في جيوب الضحية بخفة يد دون ان ينتبه تحث حراسة وتغطية بقية العصابة حتى لا يلاحظ أحد المارة العملية.

✅ كيف تتجنب هذه الخدعة

دائما عندما يستوقفك أي شخص أو مجموعة من الأشخاص الغرباء لأي غرض كان، كن حذر وأجعل المسافة بينك وبين كل فرد مهنم  مسافة متر على الأقل، ثم اعتذر فورا عن غرضهم واذهب سريعا إلى حال سبيلك .

2- خدعة الخريطة Map trick

خدعة الخريطة للسرقة


يقترب اللص من ضحاياه المحتملين، ويتصرف بالتظاهر بالضياع والتيه ، ويطلب منهم شرح الطريق باستخدام خريطة يحملها معه. بينما يمسك الضحية بالخريطة ويوجه الى وجهته المقصودة، يقوم اللص بتنفيذ عمليته دون أن يلاحظه أحد، وذلك أثناء تركيز الضحية على الخريطة ، حيث يقوم اللص حينها بسرقة اغراض الضحية  بخفة يد دون أن يلاحظها أحد.

✅كيف تتجنب هذه الحلية:

دائما بمجرد أن يسألك أي غريب أو يطلب المساعدة كن حذرا في البداية وانتبه جيدا لأغراضك في البداية ، بعدها فقط يمكنك محاولة تقديم المساعدة له حسب المستطاع فقط  ولا تستلم أبدا لإلحاحه في المزيد.

3- خدعة التلويث Soiling trick

عادة بعد زيارة البنك مثلا ، يتم تلويث الضحية "بطريق الخطأ" بالكاتشاب أو الآيس كريم أو نوع من السوائل. خلال المحاولات المطولة لتنظيف الملابس ، يختفي المال الذي سحبه الضحية للتو من جيبه. وذلك  من طرف الشخص نفسه الذي تظاهر بتلويث الضحية عن طريق الخطأ المزعوم ثم تظاهر بمساعدة الضحية في تنظيف ملابسه كاعتذار.

✅ كيف تتجنب هذه الخدعة

عندم تتعرض لموقف مثل هذا  وتتلوث ملابسك من طرف احدهم عن طريق الخطأ ، لا تدع  أي أحد يساعد في تنظيف ملابسك حتى لو كان من قام بالعملية نفسه لأنه سيكون هو اللص (حاميها حراميها كما يقول الاخوة المصريين) .

4- خدعة المساعدة المزيفة :

غالبًا ما يبحث اللصوص والنشّالون في محطات  الحافلات والقطارات عن المسافرين بأمتعتهم والكبار في السن خصوصا. سيبدو اللص متعاونًا ولطيفا جدا وسيعرض المساعدة في حمل الحقيبة الى القطار او الحافلة . بينما يسير الجميع للأمام عندما يتوقف القطار  يتسبب أصدقاء اللص في ازدحام مروري في مدخل القطار، وأمام انشغال الجميع بتجاوز الفوضى والهرج والمرج يختفي اللص بالحقيبة  وسط الحشود. 

✅ كيف تتجنب هذه الخدعة

لا تقبل مساعدة أي غريب دون ان تكون واثقا منه ومن حسن نيته كأن يكون شرطيا أو عاملا رسميا، خصوصا إذا كنت تحمل حقيبة تتضمن أغراضا ثمينة . إقرأ أيضا: نصائح أمنية مهمة للاشخاص المسافرين والسياح.

5- خدعة التدافع المفتعل jostling trick: 

خدعة التدافع وسط حشد من الناس، يقوم أحد اللصوص أو أكثر باحتكاك قوي مع الضحية  او بدفعه عمدا وسط حشد من الناس. يقف الضحية ويستدير كي يستطلع ما الامر، يقوم  شريك اللص  خلف الضحية بالتفتيش بخفة يد في جيوب الضحية او حقيبة ظهره، لان تركيز الضحية كله حينا يكون في جدال مع اللص اللأول الذي قام عمدا بعمية الدفع او الاحتكاك. 

✅ كيف تتجنب هذه الخدعة:

عندما يصطدم  بك أحد في أي مكان وسط حشد من الناس ثم يظهر بعض الاشخاص حولك فجأة فأبتعد عن كل شخص مسافة متر واحد ولا تدع احد منهم يقترب منك أبدا وأنبه لاغراضك جيدا.


6- خدعة الطابور  Queuing trick

السرقة من حقيبة الظهر

يقوم اللص هنا بالتظاهر بالتزام واحترام الطابور لتنفيد عمليته، حيث توفر الطوابير ، على سبيل المثال أمام شبابيك القطارات أو امام مطاعم الوجبات المحمولة او امام  مكاتب الادارات ، فرصة عظيمة للصوص. بمجرد أن يقف الشخص في الطابور يأتي اللص ويقف خلفه، ثم يبدأ في سحب ما بجيوب الضحية بخفة يد أو إذا كان الضحية يحمل حقيبة ظهر مثلا، يمكن اللص الوصول إليها ويمكنه سرقة أي أشياء ثمينة من الداخل بخفة يد .

✅ كيف تتجب هذه الخدعة

عندما تقف في طابور دائما وجه تركيزك ايضا على الشخص الذي يقف خلفك مباشرة  بالقدر نفسه الذي توجه به تركيزك على اغراضك ومحيطك بالكامل .

7- خدعة السلم الكهربائي Escalator trick

توفر السلالم المتحركة للصوص فرصًا مختلفة ، على سبيل المثال:

لص يقف خلف الضحية على السلم المتحرك وشريك يقف أمامه. عندما يقتربون إلى النهاية ، سيخلق الشخص الذي أمامهم ازدحامًا مروريًا بالتظاهر بالسقوط ، وتعلق الضحية في الوسط ويظطر الى وضع حقيبته جانبا لتقديم يد المساعدة. هذا يسمح للسارق خلف الضحية بأخذ حقيبة الضحية وتمريرها بخفة الى صديقه في الاتجاه المعاكس دون ان يتمكن الضحية من ملاحقتهم.

✅ كيف تتجنب هذه الخدعة

عندما تستحدث طوارئ غير متوقعة  امامك، دائما تمسّك باغراضك جيدا ولا تنشغل بتقديم المساعدة لاحد على حساب ترك اغراضك جانبا أبدا.

8- خدعة التسول Begging trick

خدعة التسول

يتم تنفيذ هذه الحيلة بشكل أساسي من قبل الأطفال والمراهقين في الغالب الذين يتظاهرون بالصمم والبكم. يقابل الضحية لافتة من الورق المقوى تطلب منه التبرع ببعض المال لصاحب هذه الاعاقة. وعندما يقوم الضحية باخراج محفظته نقوده للتبرع بالقليل من المال ، يقوم السارق بنشل المحفظة بخفة من  يدي الضحية ثم الفرار،  خصوصا عندما تكون محفظة النقود مكتنزة بالمال.

✅ كيف تتجنب هذه الخدعة

ذائما كن حذرا جدا عندما تمسك بمحفظة نقودك في يدك في أي مكان، ومن الاحسن دائما حمل القليل من المال و البقشيش في جيبك مباشرة دون وضعه في محفظة نقودك، وذلك حتى لا تضطر لإظهار كم من المال يوجد في محفظة نقودك للغراباء .

9- خدعة السوبر ماركت Supermarket trick

هذه الخدعة تنقسم إلى نوعين:
الخدعة الأولى: يقوم  أحد اللصوص بإسقاط منتج معين من الرف في السوبر ماركت بخفة يد قرب الضحية. أثناء قيام الضحية بإعادته الى مكانه خصوصا كبار السن، يتم تفتيش حقيبة يده في عربة التسوق أو يتم أخذ بعض أغراضه أو الحقيبة بأكملها.

 الخدعة الثانية: يطلب اللص (غالبا يكون قصير القامة هنا) من الضحية أن يساعده في الوصول إلى منتج من الرف العلوي. عندما تحاول الضحية أخذ المنتج ، يقوم اللص  قصير القامة بالتظاهر بدعمه حينها يقوم بخفة يد بنشل الهاتف المحمول أو محفظة النقود من جيب الضحية . بمجرد الانتهاء من العملية ، يختفي اللص مع  الكثير من عبارة الشكر والامتنان للضحية . إقرأ أيضا: خدع وحيل أصحاب المطاعم وكيف تتجنبها.

✅ كيف تتجنب هذه الخدعة:

دائما عندما يطلب منك أحدهم مساعدته، خصوصا الغرباء،  سواء داخل السوبر ماركت او خارجه،  إنتبه جيدا و أولا  لأغراضك وجيوبك  حتى لا تتعرض للسرقة.

10- خدعة الـ PIN في الصراف الآلي

لصوص الصراف الالي

هذه الخدعة تنقسم إلى قسمين:
الخدعة الأولى يقوم اللص بمراقبة الضحية دون ان يثير انتباهه وهو يكتب رقمه السري في جهاز الصراف الآلي. ثم بعد ذلك يخلق المتواطئون مع اللص، على سبيل المثال ، ازدحام مروري بشري ، حيث يتم سرقة محفظة الضحية مع بطاقة الائتمان الخاصة به. تعطى البطاقة  فورا  للسارق الذي تجسس على الرقم السري عند إدخاله. ثم يذهب هذا اللص في الحال إلى ماكينة الصراف الآلي التالية ويسحب الأموال من حساب الضحية.

الخدعة الثانية: تتم هذه الخدعة أيام العطل أو نهاية الأسبوع أي عندما لا تعمل البنوك، يقوم اللص بتعطيل جهاز الصراف الالي بطريقة خاصة، وعندما يأتي الضحية ويجد الصراف الالي معطلا، يأتي  اللص  في الحال ويتظاهر بقدرته على تقديم المساعدة والادعاء استطاعته اخراج النقود من الصراف الالي بطريقة خاصة وعندما يحاول الضحية  تطبيق الطريقة بمساعدة اللص يتجسس اللص على الرقم السري الخاص به،  كما يقوم بخفة يد باستبدال بطاقة الضحية باخرى مزيفة، وبعدما  تفشل الطريقة المزعومة طبعا يعتذر اللص ويذهب فورا إلى أقرب صراف آلي ويقوم باستخراج المال من حساب الضحية ببطاقته الحقيقية، في حين يحتفظ الزبون  بالبطاقة المزيفة دون أن يدري أنها مزيفة. 

✅كيف تتجنب هذه الحيلة

ببساطة كن حذرا وتجنب كتابة الرقم السري الخاص ببطاقتك أمام أنظار الغرباء عندما تريد أخذ المال من الصراف الآلي.