ما هو الدخل السلبي أو التلقائي وأهم مصادره وكيف تحصل عليه


- 01:35
إذا لم تكن تعرف ما هو الدخل السلبي او التلقائي حقاً فلن تعلم لماذا لم تُصبح ميسور أو على الأقل في راحةٍ ماليةٍ، لحد الآن؟!. فأنت في النظام الحلم، النظام الذي قاتلت من أجله الأهالي في الرومانِ القديمة!، حيث بإمكان الفرد مهما كانت بِداياته متواضعة أن يتمكن من عيشِ حياة رغيدة بعيداً عن أهوال الديون ومشقاتها البائسة ومن متاعب الوظيفة تحث وصاية الاخرين.

إنه من نظام الملكية الخاصة أو (الرأسمالية)، الذي قدّم لك مفهوم يجب أن تُدرك أهميتهُ ومن ثم تُطبِقهُ لتحقيقِ ما سَبَقَ ذِكرهُ وهو: الدخل السلبي!

ما هو الدخل السلبي؟

الدخل السلبي

الدخل السلبي او التقائي ويسمى بالانجليزية (Passive income) وبالفرنسية  ( Revenu passifهو كل مال تحصل عليه بإنتظام من إستثمار دون عمل مضني مباشر منك، او أي مشروع يدر عيك مدخولا ماليا وأنت نائم في بيتك. أي دون عمل ومجهود مباشر منك  ما يحقق لك الحرية المالية التامة.

لو سألت شخص أمّيّ مالياً عن كيف يُمكنك أن تُصبحَ ثرياً أو حُراً مالياً؟، سيُجيبك بـ: أنه يجب أن تعمل بكدح، بمعناها الشاعري (ليل ونهار).. للأسف إجابة غير موفقة!

اعمل بكدح في البداياتِ فقط، هذا ما ننصحك به !. على سبيل المثال: عٓمِلْتٓ بجد على إنشاء  موقع محتوى لمدة عام أو عامين أو ثلاث أعوام والنتيجة كانت: قطع محتوى عالية الجودة تقابلها زيارات كثيرة، ومن ثم وطبقاً للمعادلة:

جمهور أكبر = عائد أكبر. (جيفري كيه رورز).
يمكنك الاستراحة وعدم العمل؛ فقد كٓونت نظام!.. نظام كفاك عن الكدح وأصبحت تجني المال وأنت تستمتع بالبُحبوحة!
في البدء يجب أن تعمل من أجل المال ثم تترك المال يعمل من أجلك. (هارف إيكر)

عموما الدخل السلبي هو الأرباح المتأتية تلقائيا من مصدر معين، مثلا من عقار مؤجر أو شراكة محدودة أو مشروع آخر لا يشارك فيه الشخص بنشاط. كما هو الحال مع الدخل النشط ، عادة ما يكون الدخل السلبي خاضعًا للضريبة ، ولكن غالبًا ما يتم التعامل معه بشكل مختلف من قبل مصلحة الضرائب.

أنواع الدخل السلبي 

هناك ثلاث أنواع  أو فئات رئيسية للدخل: الدخل النشط والدخل السلبي ودخل المحفظة . تشمل أنواع  المداخيل السلبية المكاسب من العقارات المؤجرة ، أو الشراكة المحدودة ، أو الأعمال الأخرى التي لا يشارك فيها الشخص بنشاط - على سبيل المثال ، مستثمر صامت .

يميل أنصار كسب الدخل السلبي إلى أن يكونوا معززين لأسلوب العمل من المنزل وأن تكون رئيس نفسك في الحياة المهنية. 

 كان مصطلح الدخل السلبي غير مستخدم نسبيًا في السنوات الأخيرة. حتى تم استخدامه لتحديد الأموال التي يتم ربحها بانتظام بجهد ضئيل أو بدون جهد من جانب الشخص الذي يستلمها.  إقرا أيضا: 10 اسرار يقدمها الملياردير وارن بافيت كي تصبح غنيا.

ما هي معوقات تكوين الدخل السلبي؟

حسب السيد روبرت كيوساكي، يوجد عاطفتين (غريزتين إنسانيتين) قد يمنعانك من تحقيق الدخل السلبي الذي يحقق لك الحرية المالية أو الراحة المالية.. يجب أن تتغلب عليهما. وهما:

الخوف: 

الخوف من غياب المال -لا يمكنهم تخيل فكرة غياب المال من أيديهم أو/و المخاطرة به في سبيل تكوين الدخل السلبي- هو ما يدفع بجُل البشر للكدحِ من أجله طوال حياتهم وعدم تطبيق فكرة: "دع المال يعمل من أجلك".

الجشع:

 فور تلقي هذا المال، يشرع الجشع في تخيل كل الملذات التي يستطيع شرائها، وفي تلك اللحظة يصبح هذا هو "نمط حياة البشر"...

نمط الاستيقاظ والذهاب إلى العمل وتسديد الفواتير ... اعرض عليهم المزيد من المال، وسيدرون في الدوائرِ نفسها وهذا هو سباق الفئران!. (روبرت كيوساكي.. منقول بتصرف).

فوائد توليد الدخل السلبي

  1. قلة اضطرارك للعمل، في حين يمكنك توليد مصدر آخر للدخل السلبي نتيجةً لوافر الوقت.
  2. العيش بأسلوب الحياة الذي ترغب به.
  3. ممارسة هوايتك المفضلة، قراءة الروايات، التدوين ... 
  4. التفرغ لصفع الكسالى العرب  😂 (أقصد فِكرهم).. والكثير من الأمور الأخرى.

أهم مصادر الدخل السلبي

أهم مصادر الدخل السلبي


أهم مصادر الدخل السلبي هي:
  1. إيجار العقارات
  2. الاستثمار
  3. شراء الاسهم
  4. الودائع البنكية عالية الفوائد 
  5. إنشاء موقع الكتروني او قناة او تطبيقات  للجوال والربح منها.
  6. تأليف كتب pdf وعرضها للبيع في المنصات الخاصة

كيف تحصل على الدخل السلبي

للحصول على الدخل السلبي أو الأرباح التي تتطلب جهدًا أوليًا ولكن صيانة مستمرة بسيطة فقط، فذلك ممكن وفي متناول اي شخص، لكن معظم الناس عندما تسمع عبارة ”الدخل السلبي” يفكرون في الاستثمارات و تأجير العقارات فيعتقدون أن الحصول على الدخل السلبي أمر صعب.

بينما إنشاء محتوى مثل الكتب الإلكترونية pdf  والدورات التدريبية عبر الإنترنت ... يمكن أن يحقق دخلاً سلبًا أيضًا. إقرأ ايضا : قائمة أغنياء العالم الذين إنطلقوا من الصفر.

لا تنسى أنه للحصول على دخل سبيل منتطم لابد  من بذل مجهود في البداية لتأسيس هذا الدخل، تقول ميشيل جاكسون ، رائدة الأعمال الرقمية التي ألفت أكثر من اثني عشر كتابًا إلكترونيًا كواحد من مصادر دخلها السلبي: 
”الدخل السلبي ليس سلبيًا ، حتى يصبح كذلك” . ″إنه يتطلب الكثير من العمل مقدمًا.”