فوائد الفواكه الحمراء للصحة وقيمتها الغذائية


- 22:04
الفواكه الحمراء
فوائد الفواكه الحمراء للصحة وقيمتها الغذائية


يعد اللون الأحمر أحد الألوان الأكثر شعبية وحيوية في عالم الفواكه والخضروات ويلعب دورًا مهمًا خاصة في تزيين سلال الفاكهة أو الحلويات الملونة والأطباق الجميلة.

لكن ميزة استخدام الفواكه الحمراء لا تقتصر فقط على جاذبيتها، ولكن هناك العديد من الفوائد الصحية للفواكه الحمراء فهي غنية بمضادات الأكسدة القوية والصحية مثل اللايكوبين والأنثوسيانين، والتي وفقًا للدراسات يمكن أن تحارب أمراض القلب وسرطان البروستاتا. والتنكس البقعي - وهو أحد الأسباب الرئيسية للعمى عند كبار السن.

لهذا السبب، انتقلنا عبر هذا المقال إلى عالم الفواكه الحمراء الجميلة واللذيذة، ونحاول أن نقدم لكم أهم الفوائد والخصائص الفريدة لأشهر الفواكه الحمراء في العالم. قراءة ممتعة.

1. الفراولة

الفراولة
فوائد الفراولة


كلنا نحب المظهر الجذاب والملون للفراولة. هذه الفاكهة اللذيذة غنية بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم والمغنيسيوم ولا تحتوي على دهون أو كولسترول.

حمض الفوليك في الفراولة مفيد لصحة القلب وخاصة أثناء الحمل فهو يقلل من مخاطر عيوب الحمل بما في ذلك عيوب الأنبوب العصبي.

تعتبر الفراولة أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة في الجسم.

هذه الفاكهة مفيدة لمرضى السكر ولها خصائص مضادة للالتهابات وتحسن وظائف الأوعية الدموية وتساعد على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ في الدم.

2. الكرز

الكرز حب الملوك
فوائد الكرز


يحتوي الكرز الجميل واللامع، الذي يسمى أيضا "حب الملوك"، على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامينات ب، وفيتامينات ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وحمض الفوليك، والألياف، والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم.

فيتامين سي الموجود في الكرز ضروري لتقوية جهاز المناعة وصحة الجلد، ويساعد البوتاسيوم الموجود في هذه الفاكهة على تقلص العضلات وتنظيم ضغط الدم وتحسين وظائف الأعصاب والعديد من وظائف الجسم المهمة الأخرى.

ألياف الكرز، التي توجد في الغالب في جلدها، مفيدة للهضم وصحة الجهاز الهضمي.

3. التفاح الأحمر

التفاح الأحمر
فوائد التفاح الأحمر


التفاح فاكهة ذات خصائص غير عادية يمكن العثور عليها بألوان مختلفة وجميع الأنواع مغذية ومفيدة.

هذه الفاكهة غنية بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي ترتبط بالكوليسترول الضار وتزيله من الجسم، كما تساعد الفلافونويد الموجودة فيه على صحة القلب من خلال محاربة الجذور الحرة في جدار الشرايين.

4. البطيخ الأحمر

البطيخ الأحمر
فوائد البطيخ الأحمر


البطيخ الأحمر فاكهة صيفية شهية ولذيذة وله العديد من الفوائد الصحية.

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل الكوليسترول الضار في الدم. تحارب هذه الفاكهة بعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا، وتقلل من الضمور البقعي.

يحسن البطيخ من وظيفة الأوعية الدموية، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويساعد على ترطيب الجسم، كما أنه مفيد لصحة الجلد والشعر.


5. الرمان

الرمان
فوائد الرمان


تعتبر بذور الياقوت من أشهر أنواع الفواكه الحمراء، والتي اشتهرت بسبب احتوائها على العناصر الغذائية، وخاصة مضادات الأكسدة والبوتاسيوم.

هذه الفاكهة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي، وهي مفيدة لخفض ضغط الدم وتحسين الذاكرة، وتساعد في تقليل آلام المفاصل والتهاب المفاصل.

6. التين الشوكي

التين الشوكي


فاكهة التين الشوكي هي نوع من نبات الصبار الأصلي المنتشر في شمال افريقيا وجنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك، وليس فقط ثمارها، ولكن جميع أجزاء هذا النبات صالحة للأكل.

هذه الفاكهة الحلوة والعصرية لها خصائص قوية مضادة للفيروسات ومضادة للأكسدة، وتحمي الخلايا العصبية، وهي مفيدة في تنظيم نسبة السكر في الدم، وتساعد في علاج تضخم البروستاتا.


7. البرتقال الأحمر

البرتقال الأحمر


مثل الفواكه الأخرى من عائلة الحمضيات الكبيرة، يمتلك برتقال الدم العديد من الخصائص وغني بفيتامين C والأنثوسيانين.

الأنثوسيانين من مضادات الأكسدة الشهيرة التي تحمي الجسم من السرطان وأمراض القلب، وتساعد على تقليل الكوليسترول السيئ في الدم، وتحافظ على مرونة الأوعية الدموية وقوتها.


8. العنب الأحمر

العنب الأحمر
فوائد العنب الأحمر

العنب الأحمر له العديد من الفوائد الصحية المهمة. إليك بعض الفوائد الرئيسية للعنب الأحمر:

  • مضادات الأكسدة: يحتوي العنب الأحمر على مضادات الأكسدة مثل الريسفيراترول والفلافونويدات، والتي تساعد في مكافحة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم وتحسين صحة الخلايا.
  • صحة القلب: يعزز العنب الأحمر صحة القلب والأوعية الدموية. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار (LDL) وزيادة مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تقوية الجهاز المناعي: يحتوي العنب الأحمر على فيتامين سي وفيتامين ك، والتي تساهم في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والالتهابات.
  • صحة الجهاز الهضمي: يحتوي العنب الأحمر على الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في ترطيب الأمعاء ومنع الإمساك.
  • تحسين وظائف الدماغ: يحتوي العنب الأحمر على مواد مفيدة لصحة الدماغ مثل الريسفيراترول، والتي تساعد على تحسين الذاكرة والتركيز، وتقليل خطر الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف.
  • تأخير علامات الشيخوخة: تحتوي المواد المضادة للأكسدة في العنب الأحمر على خصائص مضادة للشيخوخة وتعزز صحة الجلد. يساهم في الحفاظ على مرونة الجلد وتأخير ظهور التجاعيد والبقع الداكنة.
  • تحسين صحة العين: يحتوي العنب الأحمر على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة العين وتحميها من أمراض العين المرتبطة بالشيخوخة مثل تدهور البصر والتصلب المتعدد.

يمكن استهلاك العنب الأحمر كمكون في وجباتك اليومية أو كوجبة خفيفة صحية. ومع ذلك، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن العنب الأحمر يحتوي على سكر طبيعي، لذا يجب تناوله بشكل معتدل ومتوازن كجزء من نظام غذائي صحي عام.

9. الجريب فروت 

الجريب فروت
فوائد الجريب فروت


الجريب فروت الوردي هو فاكهة حمضية حمراء ومفيدة أخرى لها خصائص مضادة للأكسدة أكثر من الجريب فروت العادي وقد زاد أيضًا فيتامين سي الموجود فيها.

هذه الفاكهة غنية أيضًا بالبكتين الذي يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.


10. الأجاص الأحمر

الأجاص الأحمر
فوائد الأجاص الأحمر

الإجاص الأحمر، المعروف أيضًا باسم الكمثرى الأحمر، له العديد من الفوائد الصحية. إليك بعض الفوائد الرئيسية للإجاص الأحمر:

  1. غني بالألياف: يحتوي الإجاص الأحمر على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وهذا يعزز صحة الجهاز الهضمي ويساعد في تعزيز الحركة المعوية السلسة ومنع الإمساك.
  2. مضادات الأكسدة: يحتوي الإجاص الأحمر على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم، وتساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان وأمراض العين المرتبطة بالشيخوخة.
  3. صحة القلب: يحتوي الإجاص الأحمر على البوتاسيوم، وهو معدن يساهم في تنظيم ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. كما يحتوي على الألياف والمضادات الأكسدة التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار (LDL).
  4. تعزيز صحة الجلد: يحتوي الإجاص الأحمر على فيتامين سي، الذي يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة الجلد. كما يساهم في الحماية من الأضرار الناتجة عن التعرض للشمس ويعزز توحيد لون البشرة.
  5. تعزيز صحة الجهاز المناعي: يحتوي الإجاص الأحمر على فيتامين سي ومضادات الأكسدة، وهذه المكونات تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض الشائعة مثل البرد والإنفلونزا.
  6. تحسين صحة العين: يحتوي الإجاص الأحمر على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكانثين، وهي مركبات تساهم في الحفاظ على صحة العين وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالشيخوخة مثل الجلوكوما والمياه البيضاء.

يمكن تناول الإجاص الأحمر على شكل ثمار طازجة، أو يمكن استخدامه في العصائر أو السلطات. يُنصح بتضمينه في نظامك الغذائي المتوازن للاستفادة من فوائده الصحية.

المراجع: webmd foodnetwork healthline