هل البطيخ مفيد أم ضار لمرض السكري


- 14:04
في طقس الصيف الحار ، يمكن العثور على كمية وفيرة من الفاكهة اللذيذة، مثل البطيخ البارد ، والتي مثلها مثل المشروبات وعصائر الفواكه اللذيذ ، تساعد على إرواء العطش وتلبية الاحتياجات الغذائية لمختلف الأشخاص ، بما في ذلك مرضى السكري .

نظرًا لأن التحكم في تناولك اليومي من الأطعمة مثل الكربوهيدرات والسكر مهم جدًا في مرض السكري ، فإن العديد من مرضى السكري لا يعرفون ما إذا كان تناول البطيخ الحلو والعصير المستخرج منه مفيدًا أم سيئًا لصحتهم.

للإجابة على هذا السؤال والتعرف على فوائد وأضرار البطيخ لمرض السكري ، تابع القراءة .

هل يمكن لمرضى السكر أكل البطيخ؟

البطيخ ومرض السكري


نعم! يعتبر البطيخ فاكهة صيفية لذيذة ومنعشة بالرغم من احتوائها على الكثير من السكر الطبيعي ، إلا أن تناولها عند مرضى السكري عادة لا يشكل خطورة خاصة.

ومع ذلك ، يجب أن تدرك أن تأثير هذه الفاكهة على نسبة السكر في الدم يعتمد على كمية وتكرار تناولها خلال اليوم ويجب عدم تناولها بشكل مفرط. إقرأ أيضا: أفضل الفواكه لمرضى السكري.

فوائد البطيخ لمرض السكري

لا يوجد بحث كامل حول فوائد البطيخ لمرض السكري ، لكن يبدو أن هذه الفاكهة تقلل من خطر الإصابة ببعض مضاعفات مرض السكري.

يحتوي البطيخ ، على سبيل المثال ، على كميات معتدلة من مادة اللايكوبين المضادة للأكسدة القوية ، مما يؤدي إلى تحول الثمرة إلى اللون الأحمر وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية من المضاعفات الشائعة لمرض السكري ، ووفقًا للإحصاءات ، فإن سبب الوفاة هو ما يقرب من 68٪ من المصابين بالسكري الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر ، ويموت حوالي 16٪ من هؤلاء الأشخاص بسبب السكتة الدماغية.

تصنف جمعية السكري الأمريكية أيضًا مرض السكري على أنه أحد عوامل الخطر السبعة لأمراض القلب.

من ناحية أخرى ، نظرًا لأن أكثر من 90٪ من وزن البطيخ عبارة عن ماء ، فإن تناول الكمية المناسبة من هذه الفاكهة يمنع الإفراط في تناول الطعام ويقلل من شهية الشخص المصاب بالسكري لتناول الأطعمة الحلوة.


فوائد البطيخ للصحة العامة

فوائد البطيخ


يعتبر البطيخ مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 6 والألياف والحديد والكالسيوم.

كما تعلم ، يساعد فيتامين أ في الحفاظ على صحة العيون والبصر والقلب والكلى والرئتين.

يعتبر فيتامين سي أيضًا أحد أهم مضادات الأكسدة في أي نظام غذائي صحي ومن فوائده المعروفة تحسين صحة القلب والوقاية من بعض أنواع السرطان ومحاربة نزلات البرد وتحسين عملية الهضم.

يساعد البطيخ أيضًا على ترطيب الجسم والتحكم في الوزن.

مؤشر نسبة السكر في الدم والبطيخ

المؤشر الجلايسيمي هو مقياس لمعدل دخول السكريات المختلفة إلى مجرى الدم ، والحمل الجلايسيمي هو مزيج من مؤشر نسبة السكر في الدم ومحتوى الكربوهيدرات الفعلي لوجبة نموذجية ، وبالتالي فإن الحمل الجلايسيمي هو مقياس أكثر دقة من مؤشر نسبة السكر في الدم.

مؤشر نسبة السكر في الدم للبطيخ هو 72 وحمل نسبة السكر في الدم 2 لكل 100 جرام. بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم لهذه الفاكهة ، يمكن تناولها كجزء من وجبة متوازنة بكمية مناسبة.

المصدر: healthline