هل الفراولة مفيدة أم ضارة لمرض السكري؟


- 02:30
الفراولة ومرض السكري
هل الفراولة مفيدة أم ضارة لمرض السكري؟

على الرغم من أنه يجب على مرضى السكري تجنب بعض الأطعمة الحلوة الغنية بالسكر، إلا أن الفواكه مثل فاكهة الفراولة ليست بالتأكيد واحدة منهم!.

إذا كنت تعاني من مرض السكري وفي نفس الوقت كنت من أشد المعجبين بفاكهة الفراولة، يجب أن تعلم أن الفراولة تعتبر من الفواكه المفيدة لمرضى السكر بسبب انخفاض السعرات الحرارية والمركبات المغذية، بما في ذلك مضادات الأكسدة والألياف. عند تناوله ، يجب الانتباه إلى سلسلة من النقاط.

فيما يلي ستجد الإجابة عن السؤال: هل الفراولة مفيدة أم ضارة لمرض السكري؟. وسوف نتحدث عن أهم فوائد الفراولة لمرض السكري .تابع القراءة مع معهد تطوير الذات.

هل يمكن لمرضى السكر أكل الفراولة؟

فاكهة الفراولة والتي تسمى أيضا الفريز أو التوت الأرضي، ليست فقط فاكهة لذيذة ومنعشة، ولكنها أيضًا خيار رائع لمرضى السكري لأن تناول الكميات المناسبة منها يمكن أن يروي شهية الشخص المصاب بالسكري لتناول الأطعمة السكرية الضارة.

إضافة إلى أن استهلاك الفراولة له فوائد  أخرى لمرضى السكري نذكرها في الآتي:

1. الفراولة فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وصحية

فاكهة الفراولة صحية للغاية ومنخفضة السعرات الحرارية، ويحتوي كل كوب الفراولة على 46 سعرة حرارية فقط.

إن التحكم في الوزن الصحي له تأثير جيد على الخفض الطبيعي لسكر الدم ويقلل من مخاطر الآثار الجانبية لمرض السكري ، كما أن استهلاك هذه الفاكهة سيكون مفيدًا للتحكم في الوزن والوقاية من السمنة لدى مرضى السكري.

2. الفراولة غنية بالألياف المفيدة لمرض السكري

تعتبر الفراولة مصدرًا جيدًا للألياف. ومن المؤكد أن كوبًا واحدًا من هذه الفاكهة يحتوي على حوالي 3 جرامات من الألياف، والتي توفر حوالي 12 ٪ من احتياجات الجسم اليومية من هذه المغذيات.

استهلاك الألياف مهم بشكل خاص لمرضى السكر لأنه يساعد على إبطاء امتصاص السكر في الجسم ولا يؤدي فقط إلى تحسين مستويات السكر في الدم ولكن أيضًا يجعل الشخص يشعر بالشبع ، وهذا بدوره له تأثير جيد على التحكم في الوزن.

3. الفراولة والكربوهيدرات الكافية لمرضى السكري

حوالي 45٪ من السعرات الحرارية في الجسم تأتي من الكربوهيدرات. بشكل عام، يمكن أن تستهلك معظم النساء ثلاث وحدات من الكربوهيدرات لكل وجبة، بينما بالنسبة للرجال، فإن هذه الكمية بحد أقصى 5 وحدات من الكربوهيدرات لكل وجبة، كل وحدة تحتوي على 15 جرامًا من الكربوهيدرات.

عندما يتعلق الأمر بالوجبات الخفيفة لمرضى السكري، يجب أن تقتصر الكربوهيدرات على 15 جرامًا ، وبما أن كوبًا من الفراولة في نطاق الكربوهيدرات هذا، يمكن أن يكون خيارًا جيدًا لمرضى السكر لأنه ليس له تأثير كبير على نسبة السكر في الدم.

4. الفراولة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لمرض السكري

فيتامين ج والمغنيسيوم هما مغذيان مهمان آخران  لمرضى السكري وهما موجودان في الفراولة.

المغنيسيوم هو أحد المعادن الأساسية للجسم الذي يحسن مقاومة الأنسولين ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومفيد للسيطرة على مرض السكري.

كما تم ربط فيتامين سي بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ويقلل من خطر الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة.

هذا الفيتامين مفيد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة ببعض مضاعفات مرض السكري ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.


الفراولة ومؤشر نسبة السكر في الدم

الفراولة ومؤشر نسبة السكر في الدم
الفراولة ومؤشر نسبة السكر في الدم


مؤشر نسبة السكر في الدم مع الفراولة أقل من 40، حيث أن هذه الفاكهة من الفواكه ذات مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض، فتناولها لا يسبب ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم. ويمكنك تناولها دون القلق من ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤشر نسبة السكر في الدم يتراوح عدديًا بين 0 و 100، ويتم ترتيب الأطعمة والوجبات الخفيفة المختلفة في جدول مؤشر نسبة السكر في الدم بناءً على مقدار وسرعة رفع مستويات السكر في الدم.


نصيحة مهمة عند تناول الفراولة لمرضى السكري:

على الرغم من أن الفراولة فاكهة جيدة لصحة مرضى السكر، إلا أنه لا يمكن قول الشيء نفسه عن المنتجات التي تستخدم الفراولة.

تستخدم الفراولة في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الحلويات مثل الكعك والهلام، وتحتوي العديد من هذه الحلويات على كميات كبيرة من السكر، والتي على عكس الفراولة يمكن أن تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في نسبة السكر في الدم وتضر بصحة الشخص المصاب بداء السكري لهذا يجي الحذر وتناول فاكهة الفراولة الطرية بمفردها.

المراجع: 1 / 2

يمكنك التعليق بكل حرية