فوائد الجزر لمرضى السكري


- 06:42
فوائد الجزر لمرضى السكري
فوائد الجزر لمرضى السكري

يعتبر الجزر من الخضروات الجذرية المفيدة واللذيذة، وعلى الرغم من فوائده الصحية العديدة، يعتقد الكثير من الناس عن خطأ أن تناوله ضار لمرضى السكري ويزيد نسبة السكر في الدم بشكل كبير. فهل الجزر مفيد أم ضار لمرض السكري؟

خلافًا للاعتقاد الشائع، يحتوي الجزر، مثل العديد من الخضروات والفواكه، على مركبات مغذية وصحية، إذا تم تناوله بشكل صحيح ، خاصة لمرضى السكر، فإن فوائد الجزر عديدة لمرضى السكري ويساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم.

تابع قراءة هذا الموضوع بمعهد تطوير الذات لمعرفة المزيد حول فوائد الجزر لمرض السكري وما يجب فعله وما لا يجب فعله حين إضافة الجزر في الوجبات الغذائية الخاصة بمرضى السكري.

هل يمكن لمرضى السكر أكل الجزر؟

على عكس معتقدات الكثير من الناس، فإن الجزر من الخضروات غير النشوية وهو ليس آمنًا فقط للأشخاص المصابين بمرض السكري ولكنه أيضًا يحتوي على نسبة عالية من المركبات مثل الكاروتينات وفيتامين أ والألياف الصحية، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية. تساعد هذه مركبات الموجودة في الجزر على منع مضاعفات مرض السكري. وفي ما يلي نعرض لك اهم فوائد الجزر لمرضى السكري.

ما هي فوائد الجزر لمرض السكري؟

1. الجزر مفيد لصحة العين 

يعتبر الجزر مصدرًا جيدًا لمركبات الكاروتين، وهي صبغة طبيعية وفيرة خاصة في الفواكه والخضروات البرتقالية والصفراء.

من المثير للاهتمام معرفة أن أصباغ عين الإنسان تحتوي أيضًا على هذه المركبات وأن نشاطها المضاد للأكسدة يحمي شبكية العين من التلف المحتمل.

يبدو أن استهلاك الأطعمة المحتوية على كاروتينويد يقلل من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري ، وهو أحد المضاعفات الشائعة لمرض السكري ويمكن أن يؤدي إلى العمى.

تشمل الكاروتينات الموجودة في الجزر بيتا كاروتين وألفا كاروتين ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تؤكد المعلومات الطبية أن هناك 8285 ميكروغرام من بيتا كاروتين و 3477 ميكروغرام من ألفا كاروتين لكل 100 جرام من الجزر.

2. الجزر غني بفيتامين أ.

نقص فيتامين (أ) هو عامل خطر مستقل لمرض السكري ، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري الانتباه عن كثب إلى كمية كافية من فيتامين (أ).

هذا مهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1. يتسبب في مهاجمة الخلايا التائية لخلايا بيتا المنتجة للأنسولين ، بينما يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في وظيفة البنكرياس وإنتاج خلايا بيتا ، مما يساعد على تنظيم نشاط جهاز المناعة ، وسيكون للسبب تأثير جيد على الوقاية من النوع الأول داء السكري.

يقال أن هناك 835 ميكروغرامًا من فيتامين أ في كل 100 جرام من الجزر.

3. ضبط سكر الدم 

تعتبر الألياف من أهم العناصر الغذائية في الجزر ، حيث تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم ، ومقاومة الأنسولين ، وكذلك حساسية الأنسولين ، وتقليل أعراض مرض السكري.

نظرًا لأن مرضى السكري يجب أن يحصلوا على 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بأقل قدر من المعالجة ، فإن تناول الجزر ، الذي يحتوي على 2.8 جرام من الألياف لكل 100 جرام ، يمكن أن يكون مفيدًا.

4. الجزر غني بالكربوهيدرات الصحية

الهدف الرئيسي من تقنيات علاج مرض السكري هو التحكم في نسبة السكر في الدم والتحكم فيها ، وفي هذا ، تلعب الكمية الإجمالية للكربوهيدرات التي يستهلكها الشخص دورًا مهمًا.

الجزر ليس غذاء منخفض الكربوهيدرات ، لكنه مصدر صحي لهذا الطعام لأنه يقال إن مرضى السكر يجب أن يحصلوا في المتوسط ​​على 45٪ من سعراتهم الحرارية من الكربوهيدرات.

يمكن أن يساعد حساب الكربوهيدرات والحفاظ عليها في نطاق صحي في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى هؤلاء المرضى والوقاية من مضاعفات مرض السكري ، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكلى وفقدان البصر والسكتة الدماغية.

تحتوي حبة جزرة متوسطة النيئة على 5.84 جرام من الكربوهيدرات.


ما هو مؤشر نسبة السكر في الدم للجزر؟

مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لكيفية تأثير الكربوهيدرات في الأطعمة المختلفة على مستويات السكر في الدم، والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع تزيد من مستويات السكر في الدم أكثر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

مؤشر نسبة السكر في الدم للجزر المسلوق هو 33 ومؤشر نسبة السكر في الدم للجزر النيء أقل من هذه القيمة، لذلك يعتبر الجزر من الخضروات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

يُنصح الأشخاص المصابون بداء السكري بتناول ما لا يقل عن 3 إلى 5 حصص من الخضار يوميًا أساسها الجزر، ويجب أن تحتوي كل حصة على نصف كوب من الخضار المطبوخة أو كوب واحد من الخضار النيئة.

لهذا الغرض ، من الأفضل اختيار الفواكه والخضروات غير النشوية بمؤشر نسبة السكر في الدم 55 أو أقل - بما في ذلك الجزر ، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

جدول الكربوهيدرات ومؤشر نسبة السكر في الدم الموجودة في الجزر

نوع الجزرالكمية (غ)مؤشر نسبة السكر في الدمكربوهيدرات (غ)
جزر مسلوق80335
جزر مسلوق ومقطع80495
جزر نيء مقطع80356
جزر نيء كامل80168
عصير الجزر2504323
كعكة الجزر بدقيق جوز الهند603623

المصدر: medicalnewstoday


يمكنك التعليق بكل حرية