فوائد التفاح للتخسيس وانقاص الوزن


- 05:28
التفاح  فاكهة جميلة ومفيدة للتخسيس وانقاص الوزن، وندرك جميعًا فوائدها الصحية العديدة، بما في ذلك صحة القلب ، وخصائصه المضادة للسرطان، والقيمة الغذائية العالية، وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، ولكن هل هذه الفاكهة اللذيذة على تساعد على التخسيس فعلا، وهل هي مفيدة أيضًا لفقدان الوزن؟

يؤكد خبراء التغذية الذين يوصون بفقدان الوزن التدريجي والبطيء أن تناول التفاح بانتظام ويومي يمكن أن يساعد في تقليل السعرات الحرارية وتقليل الشهية وبالتالي التخسيس وفقدان الوزن.

في ما يلي، سنناقش هذه المسألة بالشرح والتفصيل ونتحدث عن فوائد تناول التفاح للتخسيس وإنقاص الوزن ، تابع القراءة.

فوائد التفاح للتخسيس 

فوائد التفاح للتخسيس
فوائد التفاح للتخسيس


1. التفاح فاكهة منخفضة السعرات الحرارية

يحتوي التفاح على الكثير من الماء ، أي حوالي 86٪ من وزن هذه الفاكهة. الأطعمة المليئة بعصير المعدة تملأ الجسم وتقلل بشكل كبير من السعرات الحرارية اليومية للجسم وهو ما يساعد بقوة على التخسيس.

الماء ليس فقط حشوًا ولكنه يقلل أيضًا من كثافة السعرات الحرارية للأطعمة ، ويقال أنه كلما انخفضت كثافة السعرات الحرارية في الأطعمة ، كلما طالت مدة الشعور بالشبع وتقليل السعرات الحرارية مما يساعد على فقدان الوزن وتخسيس الجسم.

تحتوي الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، مثل التفاح ، على نسبة عالية من الماء والألياف ، فعلى سبيل المثال ، تحتوي التفاح العادي على 95 سعرًا حراريًا فقط ، ولكنها غنية بالماء والألياف.

من المثير للاهتمام معرفة أن التفاح يحتوي على كثافة سعرات حرارية أقل من بسكويت دقيق الشوفان ، والتي تتشابه من حيث السعرات الحرارية والألياف ، ونتيجة لذلك يكون لها تأثير أكبر على فقدان الوزن وتناول السعرات الحرارية اليومية.

2. التفاح غني بالألياف الغذائية

تحتوي التفاحة المتوسطة على حوالي 4 جرام من الألياف ، وهذه الكمية توفر حوالي 16٪ من احتياجات الجسم اليومية للمرأة و 11٪ من احتياجات الجسم اليومية للرجال ، وهو رقم مرتفع بسبب انخفاض السعرات الحرارية فيه ، ولهذا السبب التفاح تُعرف بأنها غذاء ممتاز لتزويد الجسم بالألياف التي يحتاجها.

كما تعلم ، فإن تناول الكثير من الألياف له تأثير جيد على إنقاص الوزن والوقاية من السمنة ، حيث تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم ، وعلى الرغم من احتوائها على سعرات حرارية أقل ، إلا أنها تجعل الشخص يشعر بالشبع ، مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية اليومية.

تشمل الفوائد الأخرى للألياف تحسين صحة الجهاز الهضمي وتغذية البكتيريا المعوية المفيدة لصحة التمثيل الغذائي والتحكم في الوزن.

3. التفاح يساعد على الشعور بالشبع

إن وجود كمية وفيرة من الماء والألياف في التفاح جعل هذه الفاكهة من الأطعمة التي تملأ المعدة ، ويقال أن التفاح يساهم في الشعور بالشبع على المدى الطويل وفقدان الشهية وفقدان الوزن مقارنة بالأطعمة الخالية من الألياف.

وتجدر الإشارة إلى أن تناول التفاح الكامل قبل الوجبة يجعلك تشعر بالشبع أكثر من هريس التفاح أو العصير ، وأحد الأسباب هو مدة الأكل لأن تناول عصير الفاكهة أسرع 11 مرة من التفاح الكامل.

من المثير للاهتمام معرفة أن التفاح يشبع أكثر بثلاث مرات من الشوكولاتة وله العديد من الفوائد الصحية.

فوائد أخرى للتفاح لإنقاص الوزن

التفاح انقاص الوزن
التفاح أساسي في كل حمية غذائية لإنقاص الوزن


  • يساعد التفاح على خفض الكوليسترول وصحة القلب ، وهي مشاكل شائعة للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.
  • يزيد التفاح GLP-1 من مستويات هرمون تثبيط الجوع ويقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام.
  • التفاح يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض ، بمعنى آخر ، على الرغم من احتوائه على الكثير من السكر الطبيعي ، فإن تناول هذه الفاكهة لا يسبب تقلبات شديدة في نسبة السكر في الدم.
  • بالإضافة إلى تأثيره الجيد على إنقاص الوزن ، يعمل التفاح على تحسين الجودة الشاملة للنظام الغذائي وتقليل مخاطر السمنة لدى الأطفال.

1. التفاح يشجع على فقدان الوزن

أثبتت الأبحاث أن تناول التفاح يساعد في إنقاص الوزن. التفاح غني بالألياف والماء ، مما يجعله ممتلئًا. تناول وجبة خفيفة من التفاح طريقة صحية ودائمة لإرضاء الجوع. 

إن تناولها قبل الوجبة يساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع ، مما يقلل من استهلاك السعرات الحرارية. أظهرت إحدى الدراسات أن أولئك الذين تناولوا شرائح التفاح في بداية وجبتهم استهلكوا حوالي 200 سعر حراري أقل من أولئك الذين لم يتناولوها.

2. يوفر التفاح العناصر الغذائية القوية

تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على 95 سعرًا حراريًا فقط ، وتحتوي على أربعة جرامات من الألياف و 14 بالمائة من الموصى به يوميًا لفيتامين سي ، كما أنها مليئة بالبوليفينول ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة النباتية التي تعزز الصحة بطرق لا تعد ولا تحصى. 

بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون المركبات الطبيعية الموجودة في التفاح جانبًا آخر يساعد في تعزيز فقدان الوزن. 

3. التفاح يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2

المحتوى العالي من مادة البوليفينول يجعل من التفاح حلوى لذيذة لأولئك الذين يراقبون مستويات السكر لديهم. يُعتقد أن مادة البوليفينول تزيد من حساسية الأنسولين وتبطئ عملية هضم الجسم وامتصاص السكر.

 ربطت إحدى الدراسات بين استهلاك التفاح اليومي وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 28 في المائة مقارنة بأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا أقل من التفاح. حتى لو كنت لا تستطيع اكل التفاح يوميا، فقد أكد الباحثون أن عدد قليل من التفاح أسبوعيًا يوفر أيضًا بعض الحماية من مرض السكري من النوع 2.

4. التفاح يحمي قلبك

التفاح غني بالألياف القابلة للذوبان ، ثبت أن التفاح يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL). هذه الألياف ، في شكل بكتين ، تشجع الجسم على استخدام الكولسترول بدلاً من تخزينه. يمكن أن يساعد التركيز العالي من مركبات الفلافونويد في التفاح على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

أظهرت إحدى الدراسات نتائج إيجابية عند مقارنة تأثيرات تناول تفاحة يومية مع استخدام الستاتين ، وهو دواء يخفض نسبة الكوليسترول. هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، لذا من فضلك لا تستبدل دواء قلبك بالتفاح!

لا تنس أن تأكل قشرة التفاح. إنه كنز من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا من الجذور الحرة. هذا يساعد بشكل أكبر على صحة القلب ، ويمكن أن يحمي ضد السرطان والأمراض الأخرى.

5. التفاح يعزز التمرين

قد تزيد مركبات الفلافونويد الموجودة في التفاح ، وخاصة الكيرسيتين ، من القدرة على التحمل أثناء التمرين. بعد التمرين ، تساعد هذه المركبات في تسريع الشفاء. كمضاد طبيعي للالتهابات ،يساعد التفاح على تقليل الألم والتورم الشائع في العضلات المرهقة للياقة البدنية.


كيف تأكل التفاح لانقاص الوزن

  • يمكن أن يؤدي إضافة تفاحة كل صباح إلى وجبة الإفطار إلى التخلص من الحاجة إلى تناول الكثير من المخبوزات في الإفطار.
  • تناول تفاحة قبل وجبتك كل يوم لمنع الإفراط في الأكل.
  • يعتقد الكثير من الناس أن تناول تفاحة قبل النوم مفيد لفقدان الوزن ، مع الأخذ في الاعتبار الفوائد العديدة لهذه الفاكهة اللذيذة ، ويبدو اختيارها كوجبة خفيفة ليلية أمرًا مناسبًا للتخسيس وإنقاص الوزن.