فوائد العنب للشعر والبشرة والصحة وقيمته الغذائية


- 10:06
العنب فاكهة شائعة جدًا بين الناس في فصل الصيف حتى بداية الخريف، وله خصائص وفوائد عالية جدًا للوقاية من بعض الأمراض والتمتع بالصحة الجسدية.

في هذا الموضوع الشامب سوف تتعرف على جميع خصائص وفوائد فاكهة العنب وأوراقها للشعر والبشرة و لصحة والجمال والشفاء.

يُعرف العنب باسم "ملكة الفواكه" ويصنف إلى ثلاثة أنواع بناءً على الألوان الأحمر والأخضر والأسود والأزرق. 

هذه الفاكهة اللذيذة ليست فقط جيدة المذاق ولكنها مفيدة للغاية وتحتوي على فيتامين سي. ويحتوي العنب أيضا على سكريات بسيطة توفر طاقة فورية ومضادات للأكسدة ومضادة للالتهابات.

فوائد العنب للبشرة 

فوائد العنب للبشرة
فوائد العنب للبشرة 


العنب إكسير البشرة ، ويمكن أن يمنحنا الاستهلاك المنتظم للعنب بشرة ناعمة. لذا حاول استخدامه ؛ طبعا بالطرق الصحيحة والمناسبة التي يتم تناوله بها للحصول على الرطوبة والعناصر المغذدية للبشرة .

1. العنب يحمي من أشعة الشمس 

في بعض الأحيان يكون ضوء الشمس شديدًا لدرجة أنك ستصاب بحروق الشمس حتى لو استخدمت واقيًا من الشمس. لا تقلق ، فالطبيعة لديها حلول لجميع المشاكل. العنب علاج منزلي رائع لحروق الشمس. يمكنك سحق العنب برفق وفركه على البقعة ، وبعد 30 دقيقة اغسله بالماء البارد.

2. العنب يمنع الجلد من الشيخوخة المبكرة

يجعل العنب الجلد صافياً ويمنع شيخوخة الجلد ، فاستخدم العنب بدلاً من المواد الكيميائية ، فهو من مضادات الأكسدة الممتازة.

يجب سحق العنب وفركه على الوجه بحركة دائرية ، وبعد 20 دقيقة يغسل بالماء البارد.

3. مرونة الجلد من خصائص العنب.

للحصول على بشرة ناعمة ونضرة ، نلجأ إلى أجهزة مثل منتجات الأطفال أو مستحضرات التجميل. لكن هل تعلم أن العنب عامل رائع يمكنه تنعيم البشرة؟ إذا قمت بتضمين العنب في نظامك الغذائي ، فلن تضطر أبدًا إلى استخدام هذه المنتجات.

ضعيه برفق على الوجه واغسليه بالماء البارد.

4. العنب يكافح لون الجلد غير المرغوب فيه

لقد عانى الكثير منا من اكتساب سمرة غير سارة مع وجه يبدو مجزأ وعديم اللون. لحسن الحظ ، فإن العنب الأخضر فعال للغاية في علاج لون البشرة السيئ.

لهذا الغرض ، يمكنك وضع عصير عنب أو معجون طازج على الجلد وتركه يجف ، وأخيراً اغسله بالماء البارد.

5. يساعد العنب على تفتيح الندوب

المراهقة هي مرحلة يصاب فيها كثير من الناس بحب الشباب على بشرتهم. ومع ذلك ، مع تقدمنا ​​في السن ، يبدو أنهم يختفون تدريجياً. لكن الجروح لا تزول أبدا. لكن لا تقلق ، يمكن أن يساعد العنب في تقليل ندبات حب الشباب .

نخلط جميع المكونات (عنب أخضر ، شب ، ملح) ونغلفهم بورق قصدير. ثم ضعيها في الفرن لمدة 15 دقيقة وضعي مستخلص العنب على الوجه وبعد 15 دقيقة اغسليها بالماء الدافئ.

فوائد العنب للشعر

فوائد العنب للشعر
فوائد العنب للشعر


لقد علمنا بالفعل أن العنب الأخضر رائع في علاج مشاكل الجلد. لكن هل تعلم أن العنب الأسود يمكن أن يكون رائعًا للشعر؟ يمكن أن يجعل العنب الأسود الشعر لامعًا وقويًا. 

1. العنب يعالج  تساقط الشعر

إنه لأمر مخيف أن يرى الناس حفنة من الشعر بين اسنان التمشط. يمكن استخدام العنب لوقف تساقط الشعر لأنه مفيد جدا. اهرسي العنب وضعيه على الشعر واتركيه يرتاح لبعض الوقت قبل غسله.

2. العنب مناسب لتلميع الشعر

هل التعرض لأشعة الشمس يجعل الشعر جافًا وهشًا؟ هل يفقد الشعر الأسود لونه الطبيعي؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد حان الوقت لاستخدام علاج العنب للشعر. لهذا الغرض ، اسحق العنب الأسود وضعه جانبًا ؛ اصنعي عجينة من دقيق البازلاء والحلبة وضعيها على الشعر واغسليها بالماء بعد 15 دقيقة.

3. العنب لتكثيف الشعر

تستخدم بذور العنب لتكثيف الشعر. فلماذا لا تجرب هذا الحل السهل للحصول على شعر كثيف وجميل؟

تُخفق بذور العنب ، والحلبة ، والفلفل حتى تصبح مسحوقة ؛ أضيفي هذا المسحوق إلى الزيت الفاتر ودلكي به فروة الرأس لمدة 10 دقائق ، ثم اغسليه واستخدمي هذا القناع مرتين في الأسبوع.

4. العنب لمحاربة قشرة الرأس

يمكن أن يمنع العنب الأسود الحكة والقشرة . لراحة فورية من جفاف فروة الرأس ، الصق معجون العنب الأسود وضعيه على الشعر. اغسله بعد 15 دقيقة. سوف تدهش من النتائج.

فوائد العنب للصحة

فوائد العنب للصحة


العنب من الفواكه الصيفية التي لها العديد من الفوائد الصحية ومن أهمها:

1. العنب لعلاج الصداع النصفي

عصير العنب الطبيعي علاج منزلي قديم للصداع النصفي. لذلك ، في المرة القادمة التي تصاب فيها بالصداع ، اشرب كوبًا من عصير العنب الطازج. سيحميك هذا من الألم الشديد. شربه في الصباح الباكر دون إضافة الماء أو أي مادة تحلية سيعمل بشكل أفضل.

2. علاج مرض الزهايمر من خصائص العنب

العنب مفيد في زيادة صحة الدماغ وتأخير الأمراض العصبية مثل الزهايمر . لذلك ، فإن الاستهلاك المنتظم للعنب يمكن أن يحمي الشخص من اضطرابات الدماغ.

3. العنب لمنع عسر الهضم

يمكن علاج الانتفاخ وحرقة المعدة بكوب من عصير العنب. يمكنه أيضًا منع عسر الهضم.

4. العنب لمحاربة سرطان الثدي

أظهرت دراسة حديثة أن عصير العنب يساعد في الوقاية من سرطان الثدي . لذا ، إذا كنت تريد حماية نفسك من الأمراض الفتاكة ، فأنت بحاجة إلى شرب كوب لذيذ من عصير العنب كل يوم.

5. العنب لمنع تنكس العين

العيون هي مرآة الجمال والروح. لذلك ، يجب أن نكون أكثر حرصًا في حمايتهم. ابدأ بتناول العنب لحماية هذا العضو الثمين.

6. العنب لمحاربة مرض السكري

هل تحبين السكر ولكنك تخافين من مخاطر الاصابة بمرض السكر؟ العنب خيار رائع. وهو مفيد في الوقاية من مرض السكري.


7. العنب لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للعنب في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم. لذلك بدلاً من اختيار المنتجات التي تدعي أنها تتحكم في مستويات الكوليسترول عن عمد ، استخدم العنب في نظامك الغذائي.

8. علاج اضطرابات الكلى بالعنب

يساعد العنب في تقليل أمراض الكلى ، بما في ذلك الحصوات والمشاكل الأخرى المتعلقة بهذا العضو.

9. علاج الربو بخواص العنب

الرياح الموسمية والخريفية هي أصعب المواسم لمرضى الربو بسبب الرياح القوية والحساسية الغذائية . للعنب قيمة علاجية ممتازة للربو. حاول أن تستهلكه في هذا الفصل ولاحظ الفرق. العنب فعال في التخفيف من حدو الربو.


10. يساعد العنب في محاربة شلل الأطفال والهربس

يساعد العنب أيضًا في التعافي السريع من الالتهابات الفيروسية مثل شلل الأطفال والهربس . الأطفال الذين يأكلون العنب بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بشلل الأطفال.

11. علاج الإمساك من خصائص العنب

الإمساك إحساس مؤلم ، لكن يمكنك تناول سلطة فواكه لعلاجه. العنب فعال جدا في علاج الإمساك. كما تعد بذور العنب مادة قابضة للتخلص من الإسهال .

ملحوظة مهمة : بذور العنب ضارة لمن يعانون من ضعف في الكلى والمثانة.

كيفية اختيار وشراء العنب الجيد

العنب


تعد جودة المنتج مهمة إذا كان بإمكانك تحقيق أقصى استفادة منها. اختر دائمًا الفاكهة الممتلئة ، الصحية ، الملونة والمثبتة بقوة بالساق. 

أفضل طريقة للتأكد من رغبتك في شراء العنب الطازج هي رفع عنقود العنب من ممسكه ورجه في الهواء. إذا انفصلت بعض جبات العنب عن السيقان ، فهذا يعني أنه قد تم تخزينه لفترة طويلة ولا ينبغي أكله.

العناقيد الخضراء أو البيضاء هي الأجمل. قد تكون صفراء أو كهرمانية ، بينما السيقان يجب أن تكون خضراء. أحيانًا يكون للعنب طلاء أبيض على سطحه. هذا الطلاء مادة طبيعية غير ضارة تحمي من فقدان الرطوبة والفطريات والتعفن.


كيفية تخزين وحفظ العنب

غناقيد العنب


تجنب شراء العنب ذو القشرة الناعمة أو البنية . لأنها علامة على التجمد والجفاف. ضع العنب في حاويات بلاستيكية أو مغلقة وقم بتبريدها في الثلاجة؛ يبقى العنب لمدة أسبوع لكنه يفقد جودته.

العنب ، مثله مثل الفواكه الأخرى ، يمكن أن يؤكل طازجًا أو مجمدًا. يجب إخراجها من الثلاجة قبل الأكل بـ 30 دقيقة لتصل إلى درجة الحرارة المثالية بحوالي 60 درجة.

بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة ، يمكن أن يكون العنب أيضًا جزءًا من نظامك الغذائي. أضف العنب المجمد إلى المعكرونة أو الدجاج أو البطاطا الحلوة أو السمك الذي يمكن تجربته مع الخبز.

يمكن استخدام العنب مع الجبن والبصل الحلو المفروم والزعتر الطازج مع شريحة من الخبز.

 فوائد عصير العنب 

  • يساعد جهاز المناعة. 
  • يمنع السرطان. 
  • يخفض ضغط الدم. 
  • يقي من أمراض القلب. 
  • يقلل من ارتفاع الكوليسترول. 
  • يقي من مرض السكري. 
  • يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ. 
  • يحسن صحة العظام.

المركبات الكيميائية للعنب

يحتوي العنب على أحماض عضوية مثل: حمض الماليك ، وحمض الفورميك ، وحمض السكسينيك ، وحمض الأكساليك ، وحمض الجليكوليك ، والسكر. كما تحتوي جميع أنواع العنب  على الراتنجات و البوتاسيوم والأحماض العضوية.

تحتوي أوراق العنب على سكروز وليفولوز وإينوسيت والنشأ وعدد من الأحماض العضوية.


القيمة الغذائية للعنب 

خصائص وفوائد غير عادية للعنب
المكونات في العنب الناضج :
  • فوسفور 0.4 مجم
  • حديد 0.4 مجم
  • 75 جرام ماء
  • بروتين 1/3 جرام
  • الصوديوم 3 ملجم
  • بوتاسيوم 175 مجم
  • مادة السكر 20 جم
  • كالسيوم 12 مجم
  • فيتامين أ 100 جم
  • فيتامين ب 2 0.03 مجم
  • فيتامين ب 1 0.05 مجم
  • فيتامين ب 3 0.3 مجم
  • فيتامين سي 4 مجم

مكونات بذور العنب

تحتوي بذور العنب على بعض الزيت والعفص. زيت بذور العنب لونه أخضر مصفر ، عديم الرائحة وطعمه لطيف. يحتوي زيت النواة على الدهون الثلاثية وحمض الأوليك وحمض البالمتيك وحمض اللينوليك وحمض دهني وحمض الأراكيك.

المراجع: hbenefits-of-grapes