فوائد الزبيب للبشرة والشعر والصحة


- 12:51
قضية محيرة للناس هي تناول وجبات خفيفة صحية! وداعًا للأطعمة الضارة واستبدالها بالمكسرات الصحية والفواكه المجففة مثل الزبيب هو الخطوة الأولى للصحة الجيدة. 

الزبيب هي واحدة من الفواكه المجففة الغنية بفوائها الصحية. الزبيب مليء بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والكربوهيدرات والكالسيوم والعناصر الغذائية الرئيسية الأخرى. 

دفعت خصائص الزبيب الأطباء إلى التوصية به للناس للقضاء على العديد من الاضطرابات الصحية. تحقق من هذه المقالة للتعرف على  أفضل خصائص وفوائد الزبيب للبشرة والشعر والصحة عامة.

ما هو الزبيب؟

فوائد الزبيب للبشرة والشعر والصحة


يتم تحضير الزبيب عن طريق تجفيف العنب الأسود أو الاصفر في الشمس أو تجفيفه بطرق مختلفة صناعية. يكون لونه أغمق قليلا وهو حلوة المذاق. يستخدم الزبيب في العصائر والحلويات وحتى على السلطات و في الكثير من الوجبات الغذائية .

كيف تأكل الزبيب؟

عادة ما يتم تجفيف الزبيب بثاني أكسيد الكبريت بعد التجفيف الاول بالشمس. لهذا السبب ، يوصى بنقع الزبيب في الماء لبضع ساعات قبل الاستهلاك. يمكن أن تساعد هذه المادة في التخلص من المعادن غير الضرورية الموجودة على الجلد الخارجي لامتصاص العناصر الغذائية الحقيقية بالكامل. بهذه الطريقة ، تتضاعف فوائد الزبيب المنقوع في الماء.

القيمة الغذائية للزبيب


ها هي القيمة الغذائية للزبيب لكل كوب :

  • مجموع السعرات الحرارية: 408
  • اجمالي الكربوهيدرات: 107 جرام
  • الألياف الغذائية: 9.8 جرام
  • بوتاسيوم: 1284 ملجم
  • صوديوم: 12 ملغ
  • البروتينات: 5.9 جرام
  • فيتامين أ: 2.1٪
  • فيتامين ج: 11٪
  • الكالسيوم: 9.5٪
  • الحديد: 26

فوائد الزبيب للبشرة والشعر والصحة


يعتبر الزبيب احد الاغذية الغنية بأهم العناصر الغذائية المفيدة للصحة، وفيما يلي نقدم لك أفضل فوائد الزبيب للشعر والجلد وللصحة عامة بالشرح والتفصيل :

1. فوائد الزبيب للبشرة :

لا أحد لديه بشرة خالية من العيوب ، وتحقيق ذلك هو هدف كل امرأة وطموحها. للزبيب خواص طبيعية لتنقية الدم. يساعد ذلك في طرد السوائل الخطرة والسموم من الجسم. عادة ما تكون هذه مسؤولة عن مشاكل الجلد وخاصة حب الشباب والعيوب والتجاعيد و .. بعد تطهير الدم ، تبقى البشرة صحية وناعمة ومشرقة، فضلا عن كون الزبيب غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للبشرة . إقرأ أيضا: اضرار خطورة الكريمات المضادة للتجاعيد على البشرة.

2. الزبيب يساعد على مكافحة الشيخوخة:

محتوى مضادات الأكسدة في الزبيب يزيل الجذور الحرة ، مما يؤدي إلى تلف الجلد وفي النهاية الشيخوخة. كما أنه يحمي البشرة من أشعة الشمس والتلوث الذي يتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وترهل الجلد. لمنع الشيخوخة المبكرة ، تناول حفنة من الزبيب يوميًا.

3.  الزبيب يمنع هشاشة العظام:

توفر الكميات الكافية من البوتاسيوم والكالسيوم في الزبيب بعضًا من أهم العناصر الغذائية اللازمة لتقوية العظام وضمان بقائها بصحة جيدة ضد أمراض مثل هشاشة العظام. في حالة حدوث هذه المشكلة ، يساعد الزبيب على تقوية العظام مرة أخرى وعلاج الأزمة.

4. فوائد الزبيب للشعر:

الزبيب من الاغذية الغنية بالحديد، وعنصر الحديد يساعد الدورة الدموية في الجسم وبصيلات الشعر. هذا يجعل من الممكن تقوية الشعر وعلاج الشعر الضعيف. هذا سيمنع تساقط الشعر تمامًا. هذه إحدى الفوائد المثالية للزبيب التي يسعى إليها النساء والرجال معا . 

إقرأ ايضا: 

5.  الزبيب يحمي اللون الطبيعي للشعر الأسود:

خصائص الزبيب جيدة جدًا للشعر. تساعد كمية فيتامين سي والحديد الموجودة فيه على امتصاص المعادن المختلفة وتغذية خيوط الشعر بعمق. هذا لا يحافظ فقط على الصحة العامة للشعر ولكن أيضًا يحافظ على لون الشعر الطبيعي. يمكن للزبيب أيضًا إصلاح بصيلات الشعر لمنع تلفها.

6.  الزبيب يعالج فقر الدم:

محتوى الحديد الجيد في الزبيب هو ما يرفع مستوى الهيموجلوبين في الدم ويعالج فقر الدم بشكل جيد. يساعد استهلاك حفنة من الزبيب كل يوم جسمك على تلبية احتياجاته اليومية من الحديد.

7.  الزبيب يخفض مستويات LDL:

إحدى خصائص الزبيب هي خاصية تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة. يحتوي على مركبات مضادة للكوليسترول على شكل ألياف قابلة للذوبان تزيل الكوليسترول من الجسم وتمنح الجسم صحة جيدة. حتى أن هناك إنزيمًا يمتص الكوليسترول ويخفضه على سطح الجسم.

8. الزبيب ينظم ضغط الدم:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر العوامل فاعلية حيث يؤدي إلى العديد من المشاكل الخطيرة في الجسم. تساعد الكميات الغنية من البوتاسيوم في الزبيب على خفض ضغط الدم في الصباح الباكر بعد تناوله وتقليل الصوديوم في الجسم. الصوديوم هو أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم. هذه هي الطريقة التي يمكن أن تعالج بها حفنة من الزبيب في اليوم مشكلتك.

9. الزبيب يساعد على الحد من الشهية المفرطة:

مع نسبة الألياف العالية في الزبيب ، إذا تم تناوله على الإفطار ، يمكن أن يساعدك في الواقع على الشعور بالنقص لفترة طويلة ويمنع الجوع والسعرات الحرارية الزائدة. يمكن لسكريات الفاكهة الطبيعية مثل الفركتوز والسكروز في الزبيب أن تشبعك لفترة طويلة. لهذا السبب ينصح الأطباء بتناول الزبيب لإنقاص الوزن .

10. الزبيب يحمي  اللثة والأسنان:

الزبيب جيد جدا للأسنان. يحتوي على أحد المواد الكيميائية التي يحتاجها الجسم. يحتوي الزبيب على العديد من العناصر الطبيعية وحمض الزبيب الذي يعتبر من أفضل خصائص الزبيب. يعد استخدامه في العناية بالأسنان أيضًا أحد أفضل استخدامات الزبيب. هذا يمكن أن يمنع تسوس الأسنان ويحارب الجراثيم والتسوس. كما يمنع نمو عدد من البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان. إن وجود العديد من المعادن الطبيعية جعل الزبيب أحد أفضل الأطعمة العضوية على الإطلاق.

11. خصائص الزبيب للإمساك:

يُعرف الزبيب بمحتواه العالي من الألياف ، والذي يمكن أن يوفر جزءًا كبيرًا من ماء البراز ويساعد في طرده بسهولة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تنظيف الجهاز الهضمي وإبعاد معدتك عن الإمساك. يمكن أن يكون فعالًا أيضًا في تقليل الانتفاخ وانتفاخ البطن.

12. الزبيب يقوي العظام:

يعد هذا أحد أفضل استخدامات الزبيب الذي يمكن استخدامه للحفاظ على صحة العظام. يحتوي الزبيب على كميات كبيرة من الكالسيوم وهذا أحد الأسباب الرئيسية لصحة الزبيب. بالإضافة إلى الكميات الجيدة من الكالسيوم ، فإنه يحتوي أيضًا على البورون ، وهو عنصر غذائي يحتاجه الجسم بكميات صغيرة ولكن لا يزال يحتاج إلى استهلاكه. لا يمكن تجاهل الفوائد الصحية للزبيب. إنه صحي جدًا بالنسبة لنا ويجب تناوله بكميات صغيرة يوميًا.

13. الزبيب جيد لعلاج المشاكل الجـ نـ سية:

يمكن أن يسبب الزبيب الإثارة الجنسية أو الإثارة. يحتوي على أحماض أمينية مفيدة جدًا إذا كنت ترغب في علاج ضعف الانتصاب. تساعد الأحماض الأمينية أيضًا في تعزيز تدفق الحيوانات المنوية. لذلك ، صحيح أن الزبيب يمكن أن يساعدك في الجماع وبالتالي يضمن لك ممارسة جنسية صحية. الأحماض الأمينية في هذا الغذاء العضوي يمكن أن تزيد من فرص ممارسة الجنس الجيد. هذه واحدة من أفضل فوائد الزبيب.

14.  الزبيب يعالج الحمى:

يمكن أن يعالج الزبيب الحمى أيضًا. تعتبر هذه الميزة من أفضل الفوائد الصحية للزبيب. يحتوي هذا الطعام على خصائص مضادة للأكسدة تسمح له بمكافحة الحمى بشكل فعال. كما أن كمية النحاس الموجودة في هذا الطعام تجعله مناسبًا لعلاج عدد من الأمراض. هذا طعام رائع ويحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم تقريبًا إلى جانب كمية جيدة من السعرات الحرارية. لهذا السبب ينصح الأطباء مرضاهم بتناول كمية معينة من الزبيب بانتظام.

15. الزبيب يحسن الرؤية:

بعض الناس لا يدركون الفوائد الصحية للزبيب . صحيح أن الكشمش الأسود يمكن أن يساعد في العناية بالعيون. تحتوي هذه المادة على بعض من أفضل العناصر الغذائية النباتية التي لها أيضًا خصائص مضادة للأكسدة. هذه العناصر مفيدة لصحة العين ويمكن أن تحمي العين بشكل فعال. يحسن الضرر الذي يلحق بالعيون بسبب المؤكسدات أو الجذور الحرة ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الرؤية المرتبطة بالعمر. هذه واحدة من أفضل فوائد الزبيب وهذه الميزة الخاصة جعلته واحدًا من أكثر الأطعمة العضوية استهلاكًا والأكثر صحة على الإطلاق.

16. يزيد الزبيب من مستوى البروتين اليومي:

حصة واحدة من الزبيب تحتوي على حوالي 3٪ بروتين. يساعد في بناء عضلاتك ويحسن صحة الدم والعظام. يمكنك تناول الزبيب كوجبة خفيفة أو إضافته إلى مسحوق البروتين لرؤية المزيد من النتائج. الزبيب الرطب مفيد أيضًا في تحضير الأحماض الأمينية للأطفال.

17. يزيد الزبيب  من مستويات الطاقة:

يفضل الكثير من الناس تناول الزبيب قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لزيادة مستويات الطاقة لإعادة تنشيطهم. هذا مفيد بشكل خاص للطلاب والمهنيين الذين يخرجون في يوم صيفي حار. تناول الزبيب المنقوع يمكن أن ينعش الجسم على الفور.

18. يحافظ  الزبيب على صحة الكلى:

من المعروف أن الزبيب يمنع تكون حصوات الكلى. يعمل عن طريق تطهير الجسم من السموم وطردها. في هذه العملية ، يتم تدمير الحجارة جنبًا إلى جنب مع شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة منخفضة الكوليسترول. يمكن أن يكون القيام بذلك بانتظام فعالاً.

19. الزبيب يحسن مشاكل الحموضة:

الزبيب علاج منزلي طبيعي لإنتاج حمض المعدة المرتفع. يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم ، المعروفين بتنظيم ردود الفعل وتهدئة معدتك. من خلال استهلاكه ، ستلاحظ أيضًا انخفاض في تراكم الغازات والانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الزبيب المنقوع يهدئ المعدة البركانية.

20. الزبيب يقلل من مخاطر الإصابة بالعدوى:

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة البوليفينولية التي تسمى بمضادات الاكسدة ، والتي يمكن أن تقلل من خطر العدوى . تحتوي هذه المركبات أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات لمحاربة البكتيريا أو الفيروسات المعدية وبالتالي حماية الجسم من نزلات البرد والسعال. ومن المعروف أيضًا أن الكاتيكين يقي من الإصابة بالسرطان!

21. تناول الزبيب مفيد لحب الشباب:

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب بشكل متكرر ، فقد حان الوقت لبدء تناول الزبيب. هذه الفاكهة المجففة المذهلة غنية بفيتامين C الذي يمكن أن يمنع الخلايا القيحية في الجسم التي تسببها السموم. يساعد تناول الزبيب في الحفاظ على بشرتك خالية من العيوب.

22. الزبيب مفيد لتقوية المناعة:

الزبيب هو واحد من أصح الأطعمة التي يمكن أن تشملها الحمية الغذائية . تحتوي الزبيب على كميات كبيرة من سكريات الفاكهة مثل الجلوكوز والفركتوز التي يمكن أن تقلل من الجوع وتقلل أيضًا من الرغبة الشديدة في تناول الطعام. وهي معروفة أيضًا بخصائصها المعززة للمناعة . يمكن للزبيب أن يحافظ على صحة أمعائك ويمنع الإمساك.

اضرار والآثار الجانبية للزبيب

على الرغم من أن الزبيب معروف بفوائده الغذائية ، إلا أنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية في بعض الحالات عند الافراط في تناوله وإساءة  استهلاكه. تعرف على بعض الآثار الجانبية لتناول الكثير من الزبيب:

  • القيء
  • إسهال
  • قرحة المعدة
  • حموضة
  • ارتفاع سكر الدم
  • قفزة مفاجئة في الطاقة
  • مشاكل في الجهاز التنفسي

الآن بعد أن تعرفت على الفوائد الصحية العديدة للزبيب ، فقد حان الوقت لتحقيق أقصى استفادة منها. بتناوله بإعتدال، و يمكن أن يساعد إعطاء الزبيب للأطفال وتناوله للنساء أثناء الحمل على التغلب على العديد من النواقص الغذائية بالإضافة إلى الاستمتاع بوجبة خفيفة حلوة. يمكنك حتى إضافته إلى الزبادي أو سلطة الفواكه. يمكن أن يساعدك تناول الزبيب باعتدال على تحسين صحتك. اذن لماذا تنتظر؟ من اليوم ، اتخذ خطوة لتناول حفنة من الزبيب يوميا!.

المصادر والمراجع:

  1. المجلة الامريكية للتغذية  العلاجية
  2. الموسوعة الحرة ويكيبيديا 
  3. كتاب الغذاء يصنع المعجزات