هل تناول الزبيب مفيد أم ضار لمرض السكري؟


- 08:44
يعتبر الزبيب من أكثر الأطعمة اللذيذة وخاصة للوجبات الخفيفة سواء أكل بمفرده أو مع السلطات أو مضافًا إلى دقيق الشوفان والوجبات اليومية، إلا أنه يتمتع بمذاق لطيف وخصائص فريدة وفوائد صحية لجميع الفئات العمرية.

لا شك أن للزبيب العديد من الفوائد الصحية وهي كثيرة ، والسؤال هو هل يمكن لمرضى السكر استخدام الزبيب في نظامهم الغذائي مثل الناس العاديين أم لا؟ لقد طرح كل شخص مصاب بداء السكري هذا السؤال مرة واحدة على الأقل.

للإجابة على هذا السؤال ، تابع قراءة هذا الموضوع.

هل يمكن لمرضى السكر تناول الزبيب؟

الزبيب مرضى السكري


هناك العديد من المفاهيم  الغذائية الخاطئة، وبعضها يدور حول ما يجب فعله وما لا يجب فعله في التغذية السكرية، ومن هذه المفاهيم الخاطئة أن تناول الأطعمة السكرية ، بما في ذلك الفاكهة، ضار لمرضى السكر وممنوع تمامًا ، ولكن الحقيقة خلاف ذلك.

يقال أن مرضى السكري يمكنهم تناول الكثير من الفاكهة ومن ضمنها التمر و الزبيب، اي العنب المجفف، وفي الواقع تعتبر الفاكهة من الأطعمة الممتازة لمرض السكري ، حيث تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن. ومع ذلك ، من المهم جدًا معرفة تأثير الزبيب على نسبة السكر في الدم.

إذا كنت مصابًا بمرض السكري ، يمكنك بالتأكيد تناول الزبيب ، لكن هذا لا يعني أنك تتناول الكثير من الزبيب في كل مرة. الزبيب هو في الواقع فاكهة ويحتوي على سكر طبيعي مثل جميع الفواكه الأخرى ، لذلك على الرغم من أنه آمن للأكل ، فمن المهم الحفاظ عليه عند الاستهلاك المعتدل.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من الكربوهيدرات ، حتى لو تم تناولها كوجبة خفيفة ، يجب أن تحسب الكربوهيدرات كجزء من وجبتك للتأكد من عدم تجاوز الخط الأحمر للحد الأقصى من الكربوهيدرات اليومية.

يقال أن ملعقتين كبيرتين من الزبيب تحتويان على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات.

فوائد الزبيب لمرض السكري

الزبيب ، مثل العديد من الفواكه ، منخفض السعرات الحرارية وله قيمة غذائية عالية.

على سبيل المثال ، يحتوي ربع كوب من الزبيب على حوالي 120 سعرًا حراريًا ، بينما يحتوي 2 جرام من الألياف ، و 25 مجم من الكالسيوم ، و 298 مجم من البوتاسيوم.

كما تعلم ، تعمل الألياف على تعزيز الشبع على المدى الطويل وتساعد على صحة الجهاز الهضمي ، ويلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على قوة العظام والبوتاسيوم ، والبوتاسيوم يحمي الجهاز العصبي وقوة العضلات ويساعد في الحفاظ على توازن الماء في الجسم ببطء.

الزبيب وسكر الدم

يحتوي الزبيب على سكريات الجلوكوز والفركتوز مما يعطي الفاكهة طعمًا حلوًا ، إلا أن الألياف الموجودة في هذه الفاكهة تبطئ عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية وعادة ما تمنع الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم.

قد يكون المحتوى العالي من الكربوهيدرات في هذه المغذيات مصدر قلق محتمل لمستويات السكر في الدم.

على الرغم من أن هذا التأثير لن يكون مهمًا في الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري أو مقدمات السكري ، ولكن في مرضى السكري أو مقدمات السكري ، اعتمادًا على عوامل مختلفة ، قد يتسبب استهلاك الزبيب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

من المثير للاهتمام معرفة أن استهلاك الزبيب له تأثير أكبر على نسبة السكر في الدم من العنب الطازج لأن الكربوهيدرات فيه تضاعفت أربع مرات.

بشكل عام ، إذا كنت تتحكم بالفعل في نسبة السكر في الدم ، فمن غير المحتمل أن يؤدي تناول الزبيب إلى زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير ، ولكن إذا كنت قد أديت بشكل سيئ في هذا الصدد ، فإن أي كمية كبيرة من الكربوهيدرات قد تسبب عدم زيادة. سكر الدم طبيعي ، ليس بسبب الطعام المستهلك ، ولكن بسبب ضعف السيطرة على المرض.

مؤشر نسبة السكر في الدم الزبيب

كما تعلم ، فإن تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض أو المتوسط ​​أفضل بكثير للأشخاص المصابين بداء السكري ويساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم.

تحتوي الفاكهة عمومًا على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفركتوز ، ولكن بعضها ، بما في ذلك الزبيب ، متوسط ​​في هذا الصدد ، كما ذكرنا سابقًا ، وهذا يعني إزالة الزبيب من البرنامج. تستهلك باعتدال.

يبدو أن تناول ملعقتين كبيرتين (15 جرامًا) من الزبيب في المرة الواحدة مناسب لكل مرة ، ولكن نظرًا لأن هذه الكمية من الزبيب عادة لا تجعلك تشعر بالشبع ، يمكنك استخدام العنب كجزء من وجبتك أو وجبتك الخفيفة.

من المحتمل أن يكون العنب الكامل أفضل في هذا الصدد لأن عملية التجفيف تتسبب في تراكم السكر في الزبيب بينما يحتوي العنب على نسبة أقل من السكر ومؤشر نسبة السكر في الدم أقل.

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم ، كما تعلم أنه كلما ارتفع معدل نسبة السكر في الدم ، زادت احتمالية إصابتك بارتفاع نسبة السكر في الدم استجابةً لتناول هذا الطعام المحدد.


كيف تأكل الزبيب

يوصى بخلط الزبيب مع الأطعمة التي تحتوي على البروتين أو الدهون لأنها تبطئ عملية الهضم وتقلل من احتمالية ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل غير طبيعي. على سبيل المثال ، تخفض حصة صغيرة من خليط من المكسرات والزبيب نسبة السكر في الدم عن طريق تناول كميات أقل من الزبيب.

يمكنك التعليق بكل حرية