فوائد الكاكا للرجال والنساء وكيف تؤكل ولماذا سميت بهذا الاسم


- 23:21
فوائد الكاكا للرجال والنساء وكيف تؤكل ولماذا سميت بهذا الاسم
 فوائد الكاكا للرجال والنساء وكيف تؤكل ولماذا سميت بهذا الاسم


الكاكا أو الكاكي Kaki ويسمى أيضا البرسيمون الياباني، أو البرسيمون الصيني، هي فاكهة أسيوية  الأصل وذات مذاق لذيذ و لون برتقالي مميز، تأتي الكاكا من بعض الأشجار من صنف ديوسبيروس . وهي مثل الطماطم ، فهي علميا نوع من التوت، ولكن نادرًا ما تعتبر ذلك بل فاكهة مستقلة. 

فاكهة الكاكا موطنها الأصلي هو  شرق الصين والفاكهة الوطنية لليابان وكوريا، تزرع أيضًا في البرازيل وفيتنام وتايوان ولبنان وإيران وإسرائيل وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال والولايات المتحدة وجنوب فرنسا وكورسيكا، وتزرع في السنوات الأخيرة أيضا في بعض بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبشكل أدق في المغرب والجزائر وتونس.

يوجد اليوم أكثر من 2800 نوع من الكاكي، وفي حين أن بعض أنواع الكاكي كروية الشكل، فإن البعض الآخر له شكل بلوط أو قرع. في الحجم ، يمكن أن يكون حجمها في أي مكان من حجم الطماطم إلى حجم جريب فروت صغير. 

فاكهة الكاكا مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف. في الموسم، يمكنك العثور عليها في العديد من الأسواق ، وهي لذيذة بمفردها أو في الأطباق المطبوخة والمخبوزات.  

إليك في هذا المقال أهم فوائد  فاكهة الكاكا للرجال والنساء، كما ستتعرف أيضا على كيف تؤكل فاكهة الكاكا؟  ولماذا سميت بهذا الاسم؟.

فوائد الكاكا للرجال

فوائد الكاكا للرجال
فوائد الكاكا للرجال


تعتبر فاكهة الكاكا أو البرسيمون (Bersimmon) من الفواكه التي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وتعتبر مفيدة بشكل خاص لصحة الرجال. ومن بين فوائد فاكهة الكاكا للرجال:

  1. تحسين صحة الجهاز الهضمي: تحتوي الكاكا على ألياف غذائية وإنزيمات هضمية، وهذا يحسن عملية الهضم ويحافظ على صحة الأمعاء، ويساعد على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة.
  2. تحسين صحة الغدد الصماء: يحتوي البرسيمون على مركبات نباتية تشبه الاستروجين، والتي يعتقد أنها تحسن وظيفة الغدد الصماء لدى الرجال.
  3. تحسين الصحة الجنسية: يعتبر الكاكا من الفواكه التي تستخدم لزيادة القدرة الجنسية عند الرجال، كما يعتقد أنها تحسن الانتصاب والقدرة على الاستمرار في العلاقة الجنسية.
  4. تحسين صحة القلب: تحتوي الكاكا على مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسن من تدفق الدم إلى العضلات والأنسجة.
  5. تحسين صحة الجهاز التنفسي: يحتوي البرسيمون على مركبات مضادة للالتهابات، والتي تحسن صحة الجهاز التنفسي وتقلل من خطر الإصابة بالتهابات الرئة والبرد.

ومن المهم الإشارة إلى أنه ينصح بتناول أي فاكهة باعتدال وبالتحدث مع الطبيب قبل تناول أي فاكهة جديدة أو مكمل غذائي، بما في ذلك الكاكا، خاصةً إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى أو لديك أي حالات صحية مزمنة.


فوائد الكاكا للنساء

فوائد الكاكا للنساء
فوائد الكاكا للنساء


تحتوي فاكهة الكاكي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة النساء، وتعتبر مفيدة بشكل خاص للنساء في مراحل الحياة المختلفة. ومن بين فوائد فاكهة الكاكي للنساء:

  1. تحسين صحة الجهاز الهضمي: تحتوي فاكهة الكاكي على ألياف غذائية، وهذا يحسن عملية الهضم ويحافظ على صحة الأمعاء، ويساعد على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل الإمساك.
  2. تحسين صحة العظام: تحتوي فاكهة الكاكي على الكالسيوم، وهو معدن مهم لصحة العظام والأسنان، ويعد خاصةً مفيدًا للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، حيث يحدث انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين الذي يؤثر على صحة العظام.
  3. تحسين صحة الجهاز التناسلي: تحتوي فاكهة الكاكي على فيتامين E، وهو مضاد أكسدة يُعتقد أنه يحسن صحة الجهاز التناسلي للنساء ويقلل من خطر الإصابة بالتهابات.
  4. تحسين صحة الجلد والشعر: تحتوي فاكهة الكاكي على فيتامين C، وهو مضاد أكسدة يعمل على تحسين صحة الجلد، ويحمي البشرة من التلف الناجم عن الجذور الحرة.
  5. تحسين الأداء العقلي والذاكرة: تحتوي فاكهة الكاكي على مركبات فلافونويدية تعمل على تحسين الأداء العقلي والذاكرة.
وينصح بتناول فاكهة الكاكي بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.

فوائد الكاكا للتبويض

لا توجد دراسات علمية موثوقة حتى الآن تثبت أن فاكهة الكاكي تساعد على التبويض بشكل مباشر. ومع ذلك، فإن فاكهة الكاكي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي قد تساعد في تعزيز صحة النساء وزيادة فرصة حدوث التبويض، وذلك عن طريق:

  • تحسين صحة الجهاز الهرموني: فاكهة الكاكي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الهامة التي تعزز صحة الجهاز الهرموني، وهذا يمكن أن يحسن توازن الهرمونات في الجسم وبالتالي زيادة فرصة حدوث التبويض.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الكاكي على الألياف الغذائية والماء، وهذا يحسن عملية الهضم ويساعد على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من السموم، وهذا يمكن أن يحسن صحة الجسم بشكل عام وزيادة فرصة حدوث التبويض.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: يحتوي الكاكي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وهذا يمكن أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي وزيادة فرصة حدوث التبويض.

ومن المهم الإشارة إلى أن الحفاظ على نمط حياة صحي يشمل تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على وزن صحي يمكن أن يساعد على تحسين فرصة حدوث التبويض بشكل عام.

فوائد الكاكا للبشرة

يمكن أن يساعد البرسيمون في علاج البثور والأكزيما ، ويرجع الفضل في ذلك على الأرجح إلى محتواه العالي من الفيتامينات وخصائصه المضادة للالتهابات ، والتي تساعد على تنظيف الجلد وتقليل الالتهاب حول الشوائب.

فوائد الكاكا للشعر

فاكهة الكاكا غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات لتغذية الشعر ونعومته ولمعانه. يحتوي البرسيمون على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل A و B و C. تساعد هذه الفيتامينات على تنظيم إنتاج الزيوت الطبيعية على فروة شعرك وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وحماية الشعر من الجذور الحرة . (1)

فوائد الكاكا للعيون

يحتوي البرسيمون أيضًا على لوتين وزياكسانثين ، وهما من مضادات الأكسدة الكاروتينية التي تعزز الرؤية الصحية . توجد هذه المواد بمستويات عالية في شبكية العين ، وهي طبقة نسيج حساسة للضوء في مؤخرة العين. (2)

فوائد الكاكا للقلب

يمكن أن تساعد فاكهة  الكاكا في الحفاظ على الشرايين نظيفة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب . يشير مصطلح تصلب الشرايين إلى تصلب الشرايين وتضيقها ، ووجدت إحدى الدراسات أن الكاكي غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والمعادن التي تشكل جزءًا من نظام غذائي مضاد للتصلب.

أثبت أحد مكونات الكاكي ، وهو الألياف الغنية بالتانين ، فعاليته بشكل خاص في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .(3)

يقول الدكتور جورينشتاين إن تناول حبة من البرسيمون متوسطة الحجم (حوالي 100 جرام) يوميًا يكفي للمساعدة في مكافحة تصلب الشرايين. 

وسرعان ما أضافت أن الفواكه الأخرى تساعد أيضًا في الحماية من أمراض القلب وتحث الناس على تضمينها في نظامهم الغذائي أيضًا. (4)

فوائد الكاكا للكبد.

فاكهة الكاكا مفيدة للكبد لأنها مصدر جيد للفيتامينات A و C وكذلك المنغنيز الذي يساعد تكوين خلايا الكبد، كما تحتوي فاكهة الكاكا كذلك على مضادات أكسدة أخرى تساعد في تقليل مخاطر العديد من الحالات الصحية الخطيرة بما في ذلك تشمع الكبد والسرطان والسكتة الدماغية .

كيف تؤكل فاكهة الكاكا؟

كيف تؤكل فاكهة الكاكا؟
كيف تؤكل فاكهة الكاكا؟

تتميز فاكهة الكاكا بأنها يتم تناولها عادةً عندما تكون ناضجة جداً، وهي عبارة عن فاكهة ناعمة ولزجة القوام. ويمكن تناولها بعد إزالة الجلد الخارجي وتخلص من البذور الداخلية، ويمكن تناولها بشكل مباشر أو استخدامها في إعداد وصفات مختلفة مثل السلطات والحلويات والمشروبات.

إليك بعض الطرق المختلفة لتناول فاكهة الكاكا:

  • 1- قطع الكاكا إلى شرائح رقيقة وتناولها مباشرةً.
  • 2- استخدام الكاكا في إعداد السلطات المختلفة.
  • 3- إضافة قطع الكاكا إلى الزبادي أو العصائر الطبيعية.
  • 4- إضافة قطع الكاكا إلى الحلويات مثل الكيك والمافن والحلويات الأخرى.
  • 5- إعداد العصائر والكوكتيلات الطبيعية التي تحتوي على فاكهة الكاكا.

يجب تخزين فاكهة الكاكا في درجة حرارة الغرفة حتى تنضج تماماً، ثم يمكن تخزينها في الثلاجة لبضعة أيام.

ما هي كمية الكاكا التي ينصح بها يوميا؟

الحصة النموذجية من فاكهة الكاكا  أو البرسيمون هي حبة واحدة متوسطة الحجم. في حين أن الكاكي صحي ، مثله مثل جميع أنواع الفاكهة ، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر. انتبه إلى تناولك كجزء من نظام غذائي متوازن.

أضرار فاكهة الكاكا

على الرغم من فوائد فاكهة الكاكا الصحية، إلا أنه يمكن أن تسبب بعض الأضرار في بعض الحالات، ومن هذه الأضرار:

  1. 1- الحساسية: يمكن أن تسبب فاكهة الكاكا حساسية لدى بعض الأشخاص، وخاصة الذين يعانون من حساسية اللاتكس.
  2. 2- الإمساك: يحتوي الكاكي على نسبة عالية من الألياف، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإمساك إذا تم تناوله بكميات كبيرة دون تناول ما يكفي من الماء.
  3. 3- التفاعل مع بعض الأدوية: يحتوي الكاكي على مادة التانين، وهي مادة قد تتفاعل مع بعض الأدوية مثل الأسبرين والمضادات الحيوية وغيرها، مما يؤثر على امتصاص الأدوية في الجسم.
  4. 4- السعرات الحرارية العالية: يحتوي الكاكي على كمية عالية من السكريات والسعرات الحرارية، وبالتالي يجب تناوله بكميات معتدلة لتجنب زيادة الوزن.
  5. 5- السمية: يمكن أن يحتوي بعض أنواع فاكهة الكاكي على مادة السيانيد التي قد تكون سامة في بعض الأحيان، ولذلك يجب تجنب تناول الأنواع التي قد تحتوي على هذه المادة.

يجب الحذر وتجنب تناول فاكهة الكاكا بكميات كبيرة إذا كنت تعاني من أي من الأعراض السابقة، ويفضل استشارة الطبيب في حال الشك في حدوث أي تفاعلات سلبية بعد تناول الفاكهة.

لماذا سميت فاكهة الكاكا بهذا الاسم؟

يُعتقد أن اسم فاكهة الكاكا مستمد من اللغة الإسبانية "caca" والتي تعني "البراز"، وذلك لأن شكل الفاكهة عندما تجف تشبه إلى حد بعيد شكل البراز. وقد سماها الإسبان المستوطنون الأوائل في أمريكا الجنوبية بهذا الاسم بسبب مظهرها الخارجي.

وعلى الرغم من أن اسمها يمكن أن يثير بعض الانزعاج، فإن فاكهة الكاكا تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المذهلة، وتستخدم في تحضير العديد من الأطباق الشهية في مختلف أنحاء العالم.

هناك أيضًا نوع آخر يطلق عليه البرتغاليون اسم" التين الصيني"، وهو فاكهة لذيذة وجذابة المظهر. يسميها البرتغاليون "التين الكاكي" فقط لأنك تستطيع أن تأكله جافًا، لأنه بخلاف ذلك لا يوجد شيء مشابه بل يقترب في شكله من الخوخ الكبير الذي سيكون أحمر اللون ولن يكون له زغب ولا لب.


اسم الكاكا الحقيقي

اسم الكاكا الحقيقي هو البرسيمون Persimmon، أو الكاكي Kaki ، وكلمة كاكي هذه مستعارة من اليابانية كاكي (柿) .

في فرنسا تسمى هذه الفاكهة Kaki، و بلجيكا يسمي بعض البائعين هذه الفاكهة البرسيمون Persimmon. تشير هذه الكلمة بشكل عام إلى فاكهة الكاكي البرتقالية اللون. 

متى تثمر شجرة الكاكا؟

متى تثمر شجرة الكاكا؟
شجرة الكاكا

تثمر فاكهة الكاكا  في أواخر فصل الخريف، وتبقى أحيانًا على الشجرة حتى الشتاء. اعتمادًا على مستوى النضج، يتراوح اللون من الأصفر إلى الأحمر الداكن والبرتقالي.