القيمة الغذائية للبرسيمون (الكاكا) الطازج والمجفف وفوائده


- 22:10
القيمة الغذائية للبرسيمون (الكاكا) االكاكي
 القيمة الغذائية للبرسيمون (الكاكا) الطازج والمجفف وفوائدها


ستجد في هذا المقال جدول القيمة الغذائية لفاكهة البرسيمون أو الكاكي الطازج والمجفف، وفوائده للصحة،  ومن ذلك كمية السعرات الحرارية ونسبة كربوهيدرات  والدهون والألياف الغذائية والبروتين، ومؤشر نسبة السكر في الدم،  والفيتامينات والمعادن  والمكونات العشبية الاخرى.

ما هو البرسيمون ؟

البرسيمون  الكاكا أو الكاكي   Kaki
البرسيمون - الكاكا أو الكاكي  Kaki


البرسيمون أو بيريسيمين  Persimmon ويسمى أيضا في بعض البلدان الكاكا أو الكاكي  (Kaki)  هي نوع من الفواكه البرتقالية اللون التي تعود أصولها إلى بلدان آسيا، وخاصة اليابان والصين، والتي تحتوي على العديد من الأصناف. 

يرجع الطعم المر لبعض الأنواع من الكاكا إلى كثرة مركبات التانين فيها، والتي تعطي طعمًا جافًا ومريرًا ، خاصةً ثمار الكاكي غير الناضجة.

البرسيمون غني بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات ويشتهر بطبيعته الدافئة والعديد من الفوائد الصحية.

في هذا المقال، سنتحدث عن القيمة الغذائية لثمار البرسيمون  (الكاكا) الطازج والجاف  وفوائده للصحة، فابق معنا وتابع القراءة.

القيمة الغذائية للبرسيمون (الكاكا)

بعض العناصر الغذائية الموجودة في فاكهة الكاكي اليابانية المتوسطة الحجم (168 جرامًا) هي كما يلي:

حبة من البرسيمون الطازج (168 جرام). كمية
  • سعرات حرارية: 118
  • بروتين: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 31 جرام
  • السكريات:  21 جرام
  • الألياف الغذائية: 6 جرام
  • الدهون: 0.3 جرام

كم عدد السعرات الحرارية في الكاكي؟

البرسيمون فاكهة منخفضة السعرات الحرارية. تحتوي حبة البرسيمون المتوسطة الحجم على 118 سعرة حرارية ، 95٪ منها تأتي من الكربوهيدرات الموجودة في هذه الفاكهة.

كمية السعرات الحرارية في التمر الجاف (168 جرام) حوالي 460.

كم عدد الكربوهيدرات في الكاكي؟

تحتوي حبة البرسيمون العادية على 31 جرامًا من الكربوهيدرات ، 6 جرام منها ألياف و 21 جرامًا منها سكريات طبيعية.

كمية الدهون في البرسيمون؟

فاكهة البرسيمون هي إحدى الثمار التي تحتوي بشكل طبيعي على القليل جدًا من الدهون ، لذا فإن الكاكي المتوسط ​​يحتوي على أقل من نصف جرام من الدهون.

كمية البروتين في البرسيمون؟

يحتوي التمر على نسبة قليلة جدًا من البروتين ويوجد 1 جرام من البروتين لكل 168 جرامًا.

ما هي كمية الألياف في البرسيمون؟

فاكهة البرسيمون غنية بالألياف ، حيث تحتوي حبة البرسيمون المتوسطة على 6 جرامات من الألياف.

ما هو مؤشر نسبة السكر في الدم في التمر؟
مؤشر نسبة السكر في الدم في البرسيمون هو 50 وهذه الفاكهة هي واحدة من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

فيتامينات ومعادن البرسيمون

بعض المعادن والفيتامينات الموجودة في التمر هي:

  • البوتاسيوم. هذا المعدن مهم بشكل خاص للتحكم في ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 168 جرام من التمر تحتوي على 270.5 ملليغرام من البوتاسيوم.
  • فيتامين سي؛ يساعد هذا المضاد للأكسدة في تقليل مدة العلاج البارد ويحسن صحة الجلد. 168 جرام من الكاكي تلبي 21٪ من حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين.
  • حمض الفوليك. إنه أحد فيتامينات ب ، المعروف أيضًا باسم حمض الفوليك أو فيتامين ب 9. من المهم جدًا استخدام هذه المادة خاصة أثناء الحمل. 168 جرام من التمر توفر حوالي 4٪ من حاجة الجسم اليومية لهذا الفيتامين.
  • المنغنيز. هذا المعدن ضروري لعملية التمثيل الغذائي والنمو في الجسم ، 168 جرام من التمر تلبي حوالي 30٪ من حاجة الجسم لهذا المعدن.
  • نحاس؛ إن نقص هذا المعدن محسوس في معظم الأنظمة الغذائية الغربية ، مما قد يكون له تأثير سيء على صحة القلب. استهلاك 168 جرام من التمر يوفر حوالي 10٪ من حاجة الجسم لهذه المادة.
  • فيتامين أ ؛ التمر غني بالبيتا كاروتين ، والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم وهو ضروري لوظيفة المناعة والرؤية وتطور الجنين. فقط 168 جرام من هذه الفاكهة يمكن أن توفر 16٪ من حاجة الجسم اليومية لهذا الفيتامين.

مركبات نبات البرسيمون الأخرى

يحتوي التمر على بعض المركبات النباتية المفيدة مثل البيتا كاروتين والعفص والفلافونويد ، والتي تلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم.

القيمة الغذائية للكاكي المجفف

بعض العناصر الغذائية في الكاكي المجفف (168 جرام) هي كما يلي:

التمر المجفف (168 جرام) كمية
  • سعرات حرارية: 460.3
  • بروتين: 2.3 جرام
  • الكربوهيدرات: 123.4 جرام
  • الألياف الغذائية: 24.4 جرام
  • الدهون: 1 جرام

فوائد البرسيمون (الكاكا)

فوائد البرسيمون (الكاكا)
فوائد البرسيمون (الكاكا)

فاكهة البرسيمون أو الكاكي، والمعروفة أيضًا باسم الخوخ الياباني، هي فاكهة مميزة بنكهتها الحلوة واللذيذة، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمواد الفعالة التي تُعد مفيدة للصحة. ومن بين فوائد فاكهة الكاكي:

  1. تحسين صحة العين: تحتوي فاكهة الكاكي على مركبات تساعد في الحفاظ على صحة العين، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين، مثل الجلوكوما وحَدَّة النظر.
  2. تحسين صحة الجهاز الهضمي: تحتوي فاكهة الكاكي على ألياف غذائية، وهذا يُعتقد أنه يحسن عملية الهضم، ويُحافظ على صحة الأمعاء.
  3. تحسين صحة القلب: تحتوي فاكهة الكاكي على البوتاسيوم، وهذا المعدن يعتبر مفيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية، ويساعد في خفض ضغط الدم.
  4. تحسين صحة الجهاز المناعي: تحتوي فاكهة الكاكي على فيتامين C، وهذا المضاد الأكسدة يُعتقد أنه يحسن صحة الجهاز المناعي، ويُحافظ على صحة الجلد.
  5. تحسين صحة العظام: تحتوي فاكهة الكاكي على الكالسيوم، وهو معدن مهم لصحة العظام والأسنان.

يعتبر كذلك البرسيمون مصدر جيد للفيتامينات A و C وكذلك المنغنيز الذي يساعد الدم على التجلط . يحتوي أيضًا مضادات أكسدة أخرى التي تساعد في تقليل مخاطر العديد من الحالات الصحية الخطيرة بما في ذلك السرطان والسكتة الدماغية.(1)

ويُنصح بتناول فاكهة الكاكي بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي متوازن، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، يُنصح بالتحدث مع الطبيب قبل تناولها.