أهمية المعادن الغذائية لصحة الانسان


- 23:57
أهمية المعادن الغذائية لصحة الانسان
فوائد  المعادن الغذائية لصحة الانسان

اليوم لا يخفى على احد فوائد وأهمية المعادن الغذائية لصحة الانسان. لكن للأسف منذ طفولتنا لم نسمع عن أهميتها لجسم الانسان، اعتدنا فقط عن سماع أهمية الفيتامينات والبروتينات والنشويات وغيرها.

وكان الإباء والمعلمين ينصحوننا بأكل الفواكه والخضر لما تحتويه من مغذيات وفيتامينات والياف غذائية أيضا، لكن هل سمعتم عن أهمّية المعادن الغذائية لصحة الانسان؟. دعوني أضرب لكم مثالا واقعيّا، هل سبق  و أن قال لك أحدهم، كل المكسّرات يا ابني فهي تحتوي على الزنك؟

 لا أظن هذا بل هناك حتى من لم يسمع بوجود معدن الزنك إلّا بعد ظهور جائحة كورونا، حيث أصبح يوصف للمصابين نظرا لأهميته الكبرى في تقوية مناعة الانسان. ورغم أهمية المعادن البالغة لصحة الانسان عموما إلا أنها غالبا ما يزال الكثير من الناس يجهلون  قيمة و أهمية المعادن الكبرى لصحة الانسان. 

 أهمية المعادن الغذائية وفوائدها

المعادن الغذائية مهمة جدا لصحة الانسان وهي ضرورية لبناء انسجة الجسم  ولتكوين الانزيمات والهرمونات وللوقاية من العديد من الامراض ومفيدة جدا لعمل الدماغ وبقية أعضاء وغدد الجسم بشكل سليم. 

فهي من اهم المغذيات لجسم الانسان ولها فوائد عظيمة للصحة، لكن للأسف لا يمكن الحصول عليها سوى من أغذية واطعمة معينة، عكس الفيتامينات مثلا التي يمكن الحصول عليها من جميع الأغذية تقريبا حتى ان اجسامنا تقوم بتصنيعها، فبالتعرّض للشمس مثلا نحصل على فيتامين د D، ومجموعة أخرى تصنعها البكتيريا مثل خميرة الخبز أو اللبن الرائب.

 كما ان الحيوانات تصنع فيتامين س C ومن ثم ينتقل الينا، وفيتامين B12 تصنعه بكتيريا في بطن الحيوان لتصبح في معدتنا بعد تناول اللّحم، بالمختصر يمكن للفيتامينات أن تصنّع ويمكن الحصول عليها بعدة طرق، ولكن هل سبق و أن صنع حيوان ما أو نبات معدن الحديد أو النحاس أو الزنك؟! 

طبعا لا، نفس الأمر ينطبق على النحاس والسيلينيوم والزنك وغيرها الكثير من المعادن الغذائية التي لا تصنّع. سيقول أحدهم وماذا سيحصل ان غابت المعادن الغذائية في جسم الانسان؟! 

 بروتينات جسمك تحتاج معادن، هيموغلوبين دمك يحتاج معادن، مخك يحتاج معادن، هرمونات جسمك تحاج معادن .. كل التفاعلات الفيسيولوجية في جسمك تحتاج معادن، أي نبضة تحتاج معادن، حتى المناعة تحتاجها، وهناك أمر مهم جدا تجدر الإشارة إليه وهو أنه حتى الفيتامينات التي هي أوّل ما يتبادر لذهن الانسان بالحديث عن أهمية التغذية، فهي لا تعمل دون معادن! 

ولأهميتها البالغة توصّل العلماء الى  أن احتماليّة موت الرياضيّ الذي يفرط في ممارسة الرياضة أكبر بكثير من ذاك الذي يجلس على مقعده و يأكل أي شيء دون الاهتمام لقيمته الغذائية، لماذا يا ترى؟! لان الرياضة المفرطة والحركة بشكل عام تؤدي لحرق معدن السيلينيوم القليل في الجسم! 

علامات نقص المعادن في الجسم

علامات نقص المعادن في الجسم


من اهم علامات نقص المعادن الغذائية في الجسم:
  1. التعب والارهاق
  2. الارق واضطراب النوم
  3. ضعف التركيز
  4. ضعف الذاكرة
  5. التوتر  وسرعة الغضب
  6. انخفاض الطاقة والحيوية

أنواع المعادن الغذائية ومصادرها

أمر عجيب ولكنّه دليل دامغ على أهمية المعادن لصحة الانسان وفوائدها في حياة الانسان. وهو ان جسم الانسان لا يمكن العمل بطريقة سليمة بدو معادن غذائية واملاح معدنية بل قد تحصل اضطرابات في الجسم في غياب الحاجة اليومية من المعادن الغذائية والاملاح المعدنية. وفي ما يلي اهم أنواع المعادن التي يحتجاها جسم الانسان وأهم مصادرها.

  1. معدن الحديد: موجود بكثرة في الكبد والعدس والسبانخ واللحوم ونخالة القمح والبروكلي.
  2. معدن النحاس: موجود في الأسماك والمكسرات مثل الفستق واللوز، وزيت الزيتون والبيض والموز.
  3. معدن الزنك: موجود في اللحوم الحمراء والاسماك والدواجن والحليب والأفوكادو والملفوف.
  4. معدن الكروم : موجود بكميات قليلة في الخضر الجذرية كالجزر واللفت والفول وغيرها من البقوليات.

أنواع الاملاح المعدنية :

  1. الكلوريد 
  2. المغنيسيوم 
  3. الفسفور
  4. البوتاسيوم
  5. الصوديوم
  6. الكالسيوم
هذه الاملاح المعدنية موجودة بكثرة لحسن الحظ في الكثير من الأغذية المتنوعة مثل الفواكه والخضر والحبوب والقطاني والبيض والاسماك والعسل والحليب  ومشتقاته كالجبن والياغورت واللبن الرائب.

إذن، بصراحة هل تولون انتباها لوجود المعادن الغذائية في أطباقكم الغذائية وأكلكم بصفة عامّة؟ أم تنتبهون أكثر للفيتامينات والبروتينات وغيرها من العناصر الغذائيّة الاخرى فقط؟ ومهما كان الجواب فلا يجب من اليوم فصاعدا تجاهل المعادن الغذائية في نظامك الغذائي نظرا  لأهميتها الكبرى لصحة الانسان.

يمكنك التعليق بكل حرية