القيمة الغذائية للفستق وفوائده للصحة بجميع انواعه


- 10:30
يعتبر الفستق، سواء المحمص او السوداني او الحلبي، المعروف ايضا باسم البندق أو البيستاش Pistachios ، من المكسرات المغذية والشعبية التي تحتل مكانة خاصة بين الوجبات الخفيفة الصحية نظرًا، مثل ألاكاجو، نظرا لخصائصه الغنية بالعناصر وقيمته الغذائية وفوائده العظيمة للجسم.

الفستق غني بالمعادن والفيتامينات المختلفة بما في ذلك الألياف والبروتين والدهون الصحية والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين B6 والعديد من العناصر الغذائية الأخرى ، وعلى عكس معتقدات بعض الناس ، فإن نسبة الدهون العالية في هذه المكسرات الخضراء لا تجعلها فقط طعام غير صحي ، ولكن بسبب الدهون غير المشبعة فيه ، يعتبر غذاء صديق للقلب.

تابع قراءة الموضوع للتعرف على القيمة الغذائية للفستق سواء الحلبي او السوداني او المحمص الخام والمملح .

القيمة الغذائية للفستق


القيمة الغذائية للفستق المحمص 

نسبة العناصر الغذائية الموجودة في 100 جرام من الفستق الخام هي كما يلي:

فستق خام (100 جم)
  • سعرات حراريه 562
  • بروتين 20.3 جرام
  • الكربوهيدرات 27.5 جرام
  •  السكريات 7.7 جرام
  • الالياف 10.3 جرام
  • الدهون  45.4 جرام

عدد السعرات الحرارية في الفستق؟

كل حبة فستق تزن حوالي 0.7 جرام تحتوي على 4 سعرات حرارية وكل أونصة من الفستق بوزن 28.3 جرام تحتوي على 159.3 سعرة حرارية ، بالإضافة إلى:

سعرات حرارية من الفستق النيء (100 جم): 562
سعرات حرارية من الفستق المحمص المملح (100 جرام): 564

فيتامينات ومعادن الفستق

الفستق من المكسرات الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة ، بما في ذلك:

فيتامين ب 6 ؛ وهو فيتامين مهم لصحة ووظيفة الدماغ ويساعد على تنظيم الأرق. 30 جرام من الفستق تحتوي على 0.5 ملجم من فيتامين ب 6 وتوفر 40٪ من احتياجات الجسم اليومية من هذا الفيتامين.

الفوسفور. يعتبر الفوسفور من المعادن الأساسية لنمو أنسجة الجسم واستهلاك 30 جرام من الفستق يومياً يلغي حوالي 15٪ من حاجة الجسم لهذه المغذيات.

الثيامين . أو فيتامين ب 1 الذي يشارك في عملية تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة وهو ضروري لوظيفة الأعضاء المهمة في الجسم ، بما في ذلك القلب والعضلات والجهاز العصبي. 30 جرام من الفستق الخام يوفر 18٪ من احتياجات الجسم اليومية من هذا الفيتامين.
النحاس . إنه معدن حيوي لعمل الجسم بشكل سليم ، وقد يؤدي نقصه إلى الإضرار بصحة القلب. 30 جرام من الفستق الحلبي يلبي 20٪ من حاجة الجسم لهذه المادة.

الفستق غني بالبوتاسيوم والكالسيوم  والعديد من المعادن الهامة الأخرى التي لها أهمية خاصة لصحة القلب وخفض ضغط الدم. من المثير للاهتمام معرفة أن 30 جرامًا من الفستق الخام يحتوي على حوالي 308 مجم من البوتاسيوم ، وهو أكثر من البوتاسيوم في نصف موزة كبيرة (240 مجم).

مركبات نباتية أخرى من الفستق

يحتوي الفستق على مركبات نباتية مختلفة ، في الواقع ، يشير لون أجزائه المختلفة إلى نوع المركبات النباتية الموجودة فيه.

على سبيل المثال ، يشير اللونان الأخضر والأصفر لهذه المكسرات إلى وجود نوعين من الكاروتينات تسمى لوتين وساكسانثين ، وكلاهما مهم جدًا لصحة العين ، ويشير الجلد الأرجواني الرقيق المحيط بهما إلى وجود الأنثوسيانين الموجود في العنب والتوت البري. هم أيضا.

يحتوي الفستق أيضًا على أعلى كمية من الستيرولات النباتية بين المكسرات.

ما هي كمية الكربوهيدرات الموجودة في الفستق؟

30 جرام من الفستق ، أي ما يعادل 49 حبة فستق ، تحتوي على 8 جرام من الكربوهيدرات.

نسبة الدهون في الفستق؟

حتى وقت قريب ، كان الفستق الحلبي وأنواع المكسرات الأخرى يعتبر من الأطعمة الغنية بالدهون ، لذلك كان الكثير من الناس يخافون من تناولها ، ولكن في السنوات الأخيرة ، وبفضل تقدم العلوم الطبية ، تم تحديد نوع الدهون في النظام الغذائي بكميتها. هو أكثر أهمية.

30 جرامًا من الفستق تحتوي على 14 جرامًا من الدهون الكلية ، منها 1.5 جرام دهون مشبعة ، 4 جرام دهون أحادية غير مشبعة و 7 جرام دهون متعددة غير مشبعة.

يعتبر الفستق من أقل الدهون مقارنة بالمكسرات الأخرى ، كما أن الدهون الصحية فيها لها فوائد صحية عديدة.

نسبة البروتين في الفستق السوداني 

يحتوي 30 جرامًا من الفستق على حوالي 6 جرام من البروتين وهذه المكسرات هي مصادر نباتية جيدة للبروتين ، خاصة للنباتيين.

كمية  ألياف الفستق؟

30 جرام من الفستق تحتوي على 3 جرام من الألياف. تمنع الدهون والألياف الصحية الموجودة في الفستق من الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم بعد تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز الأبيض والخبز والبطاطس.

ما هو المؤشر الجلايسيمي للفستق؟

الفستق ، مثل المكسرات الأخرى ، لديه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم.


القيمة الغذائية للفستق المملح

بعض العناصر الغذائية في 100 جرام من الفستق المحمص المملح والمجفف هي كما يلي:

القيمة الغذائية للفستق المملح (100 جرام)
  • سعرات حراريه 564
  • بروتين 21 جرام
  • الكربوهيدرات 28.7 جرام
  • سكريات 7.7 جرام
  • الياف  9.9 جرام
  • دهون  44.8 جرام

يبحث العديد من المستخدمين فضلا عن القيمة الغذائية للفستق (والفول السوداني)، كذلك عن القيمة الغذائية للوز ، والتي تم شرحها في موضوع سابق هنا : القيمة الغذائية وفوائد اللوز الحلو بالتفصيل.