فوائد الحليب للعقل والجسم وأضراره


- 00:24
فوائد الحليب للعقل والصحة وأضراره
فوائد الحليب للعقل والصحة وأضراره


يعد الحليب أحد أفضل الأغذية الطبيعية، وهو السائل الذي تنتجه الغدد الثديية للثدييات، مثل الأبقار والجمال والأغنام، بما في ذلك الانسان. 

ويعتبر حليب الأم هو الغذاء الصحي الأول للرضيع، حيث أنه جيد التحمل وسريع الهضم ويحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع،  كما يساعد على النمو، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والعصبي للطفل. 

ولا تتوقف فوائد الحليب على الأطفال فقط، بل هو مفيد أيضا للكبار من الرجال والنساء، ويمكن إدخال حليب البقر أو ألبان الحيوانات الأخرى في سن متقدمة الى النظام الغذائي للإنسان إذا تم تحمله جيدًا. 

على الرغم من أن الحليب والألبان قد يأتي من أي حيوان ثديي، إلا أن حليب الأبقار والماعز والجاموس والأغنام هو الشائع والأكثر استهلاكا في العالم. 

سيركز هذا المقال على فوائد الحليب للعقل والجسم والصحة عامة، وأنواع الحليب، والمكونات الغذائية للحليب، وسيناقش بإيجاز بدائل الألبان النباتية وأضرار الحليب، قراءة مفيدة.

تعريف الحليب

الحليب هو سائل بيضوي الشكل يتكون من الماء والدهون والبروتينات والسكريات والفيتامينات والمعادن والمركبات الأخرى التي توجد بكميات مختلفة حسب نوع الحليب. يتم الحصول على الحليب من الثدييات، مثل البقر والأغنام والإبل والجواميس والإنسان.

 ويستخدم الحليب في صناعة العديد من المنتجات الغذائية والأطعمة، مثل الأجبان والزبدة واللبن والكريمة والآيس كريم والحلويات، كما يتم تناوله بشكل مباشر كمصدر غني بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات المختلفة التي تعمل على تعزيز صحة الجسم.

المكونات الغذائية للحليب

المكونات الغذائية للحليب
المكونات الغذائية للحليب

يحتوي الحليب، خصوصا حليب البقر كامل الدسم، على حوالي 87٪ ماء. وتحتوي النسبة المتبقية البالغة 13٪ على البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن. 

تقنيات المعالجة تزيل الدهون لإنتاج أصناف قليلة الدسم: تحتوي "الدهون المخفضة" على 2٪ دهن اللبن ، و "قليلة الدسم" تحتوي على 1٪ دهن لبن ، و "خالية من الدسم" أو "منزوعة الدسم" لا تحتوي فعليًا على دهن الحليب. 

غالبًا ما تكون الأبقار حاملًا أثناء حلبها، لذلك يحتوي حليب الألبان على هرمونات مثل عامل النمو الشبيه بالأنسولين -1 (IGF-1) والإستروجين والبروجستين. يتم إعطاء بعض الأبقار هرمونات إضافية لزيادة إنتاج الحليب. ومن أهم مكونات الحليب الغذائية:
  1. الكالسيوم
  2. البروتين
  3. فيتامين ب 2 (ريبوفلافين)
  4. فيتامين ب 12
  5. البوتاسيوم
  6. الفوسفور
  7. فيتامين أ وفيتامين د (يضاف أثناء المعالجة)

فوائد الحليب للعقل

فوائد الحليب للعقل
فوائد الحليب للعقل

يعتبر الحليب مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي تساعد على تحسين وظائف العقل، ومن أهم فوائد الحليب للعقل:

  • 1- تعزيز الذاكرة: فالحليب يحتوي على مادة الأسيتيل كولين التي تعمل على تحسين وظيفة الذاكرة وتعزيز تركيز العقل والقدرة على التفكير.
  • 2- تقليل التوتر العصبي: فالحليب يحتوي على الكالسيوم والماغنيسيوم التي تعمل على تخفيف التوتر العصبي وتحسين المزاج مما يساعد العقل على العمل بكفاءة.
  • 3- تحسين النوم: فالحليب يحتوي على البروتينات التي تعمل على زيادة إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على تحسين النوم وتخفيف الأرق مما ينعكس إيجابيا على صحة العقل.
  • 4- تقوية الجهاز العصبي: فالحليب يحتوي على الفيتامينات الضرورية لصحة الجهاز العصبي، مثل فيتامين ب 12 وفيتامين ب 6.
  • 5- تحسين صحة الدماغ: فالحليب يحتوي على الدهون الأساسية التي تعمل على تحسين صحة الدماغ والحفاظ على وظائفه الطبيعية.
  • 6 - تقوية الإدراك والتركيز: لقد ثبت أن الحليب يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة. إنه مصدر كبير للبروتين وفيتامين د والبوتاسيوم والكالسيوم - وجميع العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ المثلى. 
عموما إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لتحفيز عقلك قليلاً، ففكر في إضافة الحليب إلى نظامك الغذائي.

ومن المهم التأكيد على أن تأثير فوائد الحليب على العقل يعتمد على الكمية المتناولة، حيث يجب تناول الحليب بكميات معتدلة للحصول على فوائده الصحية بشكل صحي ومتوازن.

فوائد الحليب للجسم

فوائد الحليب للجسم
فوائد الحليب للجسم

الحليب يعتبر من الأطعمة الغذائية المهمة والمفيدة للجسم، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الخلايا والأنسجة في الجسم، ويمكن ذكر بعض فوائده الصحية الرئيسية كما يلي:

  • 1- يحتوي الحليب على الكالسيوم: الحليب من مصادر الكالسيوم الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء العظام والأسنان الصحية، كما يساعد على الحفاظ على صحة العظام عند الكبار.
  • 2- يساعد الحليب في بناء العضلات: الحليب يحتوي على كمية مهمة من البروتينات التي تساعد على بناء وتقوية العضلات، وتساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية.
  • 3- يحتوي الحليب على الفيتامينات والمعادن: الحليب يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، مثل فيتامين د وفيتامين ب 12 والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • 4- يحافظ الحليب على صحة القلب: الحليب المنزوع الدسم يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي تحسن صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • 5- يساعد الحليب على الوقاية من الأمراض: بعض الدراسات أظهرت أن تناول الحليب يمكن أن يساعد في الوقاية من بعض الأمراض مثل سرطان الثدي والأمراض الالتهابية الأخرى.
  • 6- يحتوي الحليب على عناصر غذائية مهمة لصحة العظام : الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د والبروتين. ومع ذلك ، لم يتم إجراء ارتباط بين تناول الحليب وانخفاض كسور الورك.
يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية الفردية التي يمكن أن تؤثر على ضغط الدم وصحة العظام ، ولكن قد تضعف بعض آثارها المعززة للصحة بسبب ارتفاع نسبة الدهون المشبعة في الحليب كامل الدسم.

ومن المهم التأكيد على أن تأثير فوائد الحليب على الصحة يختلف باختلاف نوع الحليب وطريقة إعداده، ويجب تناوله بكميات معتدلة ومتوازنة للحصول على أفضل فوائده الصحية.

أنواع الحليب

أنواع الحليب
أنواع الحليب

هناك العديد من أنواع الحليب المتاحة في الأسواق حول العالم، ومن بينها:

  • 1- حليب البقر: وهو النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً في العالم، ويتم الحصول عليه من أنواع مختلفة من الأبقار.
  • 2- حليب الإبل: وهو النوع الأكثر استخداماً في بعض البلدان العربية والإسلامية، ويتميز بمحتواه العالي من الدهون والبروتينات.
  • 3- حليب الغنم: وهو النوع الذي يتم الحصول عليه من الغنم، ويتميز بقوامه الكريمي وطعمه اللذيذ.
  • 4- حليب الجاموس: وهو النوع الذي يتم الحصول عليه من الجاموس، ويتميز بمحتواه العالي من البروتينات والدهون.
  • 5- حليب الأيزو: وهو نوع من الحليب الذي يتم الحصول عليه من الصويا، وهو خالي من اللاكتوز والكوليسترول والدهون، مما يجعله مناسباً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للحليب.
  • 6- حليب اللوز: وهو نوع من الحليب النباتي، ويتم الحصول عليه من اللوز المطحون والمخلوط بالماء، ويتميز بقيمته الغذائية العالية وطعمه اللذيذ.

وهناك العديد من الأنواع الأخرى من الحليب المتاحة في الأسواق، مثل حليب الأرز وحليب الكاجو وحليب القمح وغيرها والتي يجب تضمينها في النظام الغذائي الصحي.

أضرار الحليب

أضرار الحليب
أضرار الحليب

على الرغم من فوائد الحليب العديدة، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه الحليب ومنتجاته، ويمكن أن يتسبب تناولهم في أعراض مثل الغازات والانتفاخ والإسهال والصداع وحتى الطفح الجلدي.

وتوجد أيضًا بعض الأبحاث التي تشير إلى أن تناول الحليب المدعوم بالهرمونات يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا، ومن الأفضل البحث عن الحليب العضوي أو الحليب المنزوع الدسم إذا كان هذا يشكل مشكلة صحية.

أيضًا يحتوي الحليب على السعرات الحرارية العالية والدهون، ولذلك ينصح الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن بتناول كميات معتدلة من الحليب المنزوع الدسم أو استخدام الحليب النباتي كبديل.

ومن المهم أن يتم تناول الحليب المعقم والمعالج بشكل جيد لتجنب الإصابة بالأمراض المنقولة بالحليب مثل الالتهابات البكتيرية والفيروسية. ويجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الحليب تجنبه بشكل كامل والاستعانة ببدائل الحليب النباتية.

أيهما أفضل الحليب كامل الدسم أم منزوع الدسم.

على الرغم من المعلومات الشائعة بأن الحليب كامل الدسم ليس أقل صحة من الحليب الخالي من الدسم، إلا أن الأبحاث لم تدعم هذا البيان فيما يتعلق بمرض السكري وأمراض القلب، ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من أي نوع من الحليب إلى زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية الزائدة. 

ما هي الكمية المسموح بها من الحليب يومي؟

توصي الإرشادات الغذائية لخبراء التغذية بتضمين ثلاث حصص 8 أونصات من الحليب يوميًا (أو أجزاء متساوية من منتجات الألبان الأخرى مثل الجبن أو الزبادي)، وهو ما يبرر زيادة تناول الكالسيوم وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور. 

ومع ذلك، لم تظهر الأبحاث فائدة ثابتة على صحة العظام مع تناول كميات كبيرة من الحليب، وعلاوة على ذلك فقد حذرت من أضرارًا محتملة للأفراط في تناول الحليب في حالات معينة مثل سرطان البروستاتا.

هل الحليب غير المبستر آمن للشرب؟

على الرغم من أن محبي الحليب الخام غير المبستر يعتقدون أن مذاقه أفضل ويقدم مغذيات أكثر من الحليب المعالج، فإن الحليب الخام غير المبستر قد يحتوي على بكتيريا ضارة بما في ذلك بكتيريا السالمونيلا والليستريا والإي كولاي . أنظر أيضا: أعراض الإصابة بالسالمونيلا.

حاليًا، تحظر بعض  البلدان بيع الحليب الخام غير المبستر. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، من المحتمل أن يتسبب الحليب غير المبستر في الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء أكثر بـ 150 مرة من الأمراض المتعلقة بمنتجات الألبان المبسترة. 

بين عامي 1993 و 2006 أصيب أكثر من 1500 شخص في الولايات المتحدة بالمرض بسبب شرب الحليب الخام أو تناول الجبن المصنوع من الحليب الخام. (1)

كيف تشتري الحليب الجيد؟

غالبًا ما يُباع الحليب الجيد في عبوات كرتونية أو عبوات غير شفافة، لأن التعرض المفرط للضوء يمكن أن يتسبب في فقدان فيتامين أ و ب 2. 

اختر علبة الحليب التي تحتوي على أحدث تاريخ بيع أو تاريخ انتهاء الصلاحية (للإشارة إلى أنها الأحدث). تجنب استهلاك الحليب الخام غير المبستر، و أحرص على شراء الحليب المبستر، معظم الحليب المباع في محلات السوبر ماركت مبستر ومتجانس، وتقنيات معالجة تستخدم الحرارة لقتل معظم البكتيريا الموجودة وتفتيت جزيئات الدهون بحيث يظل قوام الحليب ناعمًا ودسمًا.

لماذا لون الحليب أبيض؟

لون الحليب الأبيض يرجع إلى تركيبه الكيميائي، فالحليب يحتوي على بروتينات ودهون ومركبات أخرى تسمى اللاكتوز والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم. وعندما يتم انعكاس الضوء على هذه المركبات الموجودة في الحليب، يتم امتصاص جميع ألوان الطيف ما عدا الأبيض، مما يجعل الحليب يبدو أبيضاً.

هناك أيضاً بعض المواد المضافة إلى الحليب لزيادة قيمته الغذائية وتحسين طعمه، مثل فيتامين د والكريما، والتي تزيد من سماكة الحليب وتعطيه لوناً أكثر إشراقاً وبياضاً. وبالرغم من أن هذه المواد يمكن أن تؤثر على اللون إلى حدٍ ما، إلا أن اللون الأبيض للحليب يظل محافظاً على الإجمالي.

ماذا عن الحليب النباتي؟

الحليب النباتي
الحليب النباتي 


الحليب النباتي هو الحليب المستخرج من الحبوب والنباتات والمكسرات مثل اللوز والقمح وغيرها، لا يحتوي الحليب النباتي على اللاكتوز، لذا قد يكون تحمّله أفضل من حليب الحيوانات لدى بعض الأشخاص. أيضًا، لا يحتوي الحليب النباتي على الكوليسترول، ويحتوي معظمه على القليل من الدهون المشبعة. 

ومع ذلك، يختلف المحتوى الغذائي بشكل كبير للحليب النباتي عن الحليب الحيواني، لذا تأكد من قراءة الملصق الغذائي عند شراء الحليب النباتي من المتاجر للتأكد من حصولك على العناصر الغذائية المطلوبة، خصوصا إذا كنت نباتيا أو ملتزما بنظام غذائي أو حمية غذائية طبية.

فوائد الحليب قبل النوم


المراجع: 1 -