أعراض الإصابة بالسالمونيلا


- 08:28
تعتبر الأغذية والاطمة النيئة وغير المطبوخة جيدا مثل اللحوم والبيض والحليب .. أكبر المواد الناقلة لبكتيريا السالمونيلا  salamonella ومسببة للعدوى بها للإنسان، وعدم التعامل مع هذه الاغذية بشكل صحي وآمن بدءأ من تجهيزها وتنظيفها وإعدادها ووصولا إلى مرحلة الطهي والطبخ الجيد والتي يجب أن تكون معها درجة الحرارة قد وصلت الى مركز الغذاء للحد المناسب للقضاء على كل الأطوار الحية لبكتيريا السالمونيلا.

بكتيريا السالمونيلا  salamonella


 إضافة إلى أنه يجب الحذر من أن يكون هناك اتصال ما بين الأغذية التي طهيت مع الأغذية الخام أو الدواجن غير المطبوخة لمنع انتقال هذه البكتيريا وحدوث ما يعرف بالتلوث الخلطي. 

أعراض الإصابة بالسالمونيلا

أعراض الإصابة بالسالمونيلا

 إن أعراض الإصابة بعدوى السالمونيلا تشمل الحمى والمغص والإسهال والصداع والغثيان وتظهر في فترة تتراوح بين ۱۲ و ۷۲ ساعة بعد أكل الطعام الملوث بالميكروب، وهناك أعراض إضافية قد تظهر مثل القشعريرة والصداع والغثيان والتقيؤ، وتزول هذه الأعراض عادة في غضون 4 إلى 7 أيام، وكثير من الأشخاص المصابين بعدوى السالمونيلا يتعافون بدون علاج وبدون الحاجة لمراجعة الطبيب.

 ومع ذلك، يمكن أن تهدد عدوى السالمونيلا حياة الرضع والأطفال الصغار والنساء الحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، والسرطان والسكري وأمراض الكلى، حيث أن هذه الفئات أكثر حساسية نظرًا لضعف مقاومتهم للإصابة.

 وهناك عدد قليل من الأشخاص المصابين ببكتيريا السالمونيلا قد يصابون بآلام في المفاصل وتهيج العينين وتبول مؤلم، وهذا ما قد يسبب متلازمة رایتر «Ritters syndrome» التي يمكن أن تستمر لأشهر أو سنين عديدة ويمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل المزمن الذي يصعب علاجه .

إرشادات عامة للوقاية من بكتيريا السالمونيلا

حددت الهيئة العامة للغذاء والدواء مجموعة من الإرشادات العامة فيما يخص التعامل مع الأطعمة بشكل عام، وذلك لتجنب الإصابة  ببكتريا السالمونيلا، ومن أهم تلك الإرشادات يفضل استخدام المناشف الورقية لتنظيف أسطح المطبخ، ويفضل غسل المناشف القماش بالماء الساخن في الغسالة بعد كل فترة استعمال محددة.

 و يجب فصل اللحوم غير المطبوخة والدواجن والمأكولات البحرية عن الأطعمة الأخرى في عربة التسوق وأيضا في الثلاجة واستخدم مقياس الحرارة لقياس درجة حرارة الأغنية تأكد من نظافته عند قياس درجة الحرارة الداخلية للحوم والدواجن وغيرها من الاطعمة.