فوائد الحليب البارد ومشتقاته


- 05:41
فوائد الحليب البارد
فوائد الحليب البارد


يعتبر الحليب البارد ومشتقاته جزءًا مهمًا من النظام الغذائي اليومي الصحي لكل انسان حريص على صحته، لأن الحليب البارد غني بالعناصر الغذائية و حتى استهلاكه إما ساخنًا أو باردًا، في كلتا الحالتين له فوائد عديدة للجسم.

طالما يمكنك تحمل اللاكتوز، يجب أن تحرص على  شرب الحليب البارد المبستر قبل القيام بأي عمل يتطلب جهدا. لهذا يجب ان يكون الحليب جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي اليومي ولا يجب نسيانه، كما أنه مشروب رائع وغني بالمغذيات المفيدة للجسم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والريبوفلافين والعديد من البروتينات والفيتامينات الأخرى. 

أهم فوائد الحليب البارد 

الحليب البارد غني الفوسفور في معدن ضروري للعديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم، ويساعد الحليب البارد على تنشيط الإنزيمات في الجسم ، وتنمية الأنسجة وإصلاحها. بالإضافة إلى ذلك، الحليب البارد غني بالصوديوم والبوتاسيوم ، اللذان يلعبان دورًا في تنظيم حموضة وقلوية خلايا الجسم، يتواجدان بوفرة في الحليب ومشتقاته. 

كما أن  الحليب البارد بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم يقوي عظام الجسم والأسنان. 

الحليب البارد أيضًا هو مشروب متعدد الأغراض يمكن تحضيره بطرق لذيذة جدًا ويستخدم في العديد من الوصفات. بينما يستمتع معظم الناس بشرب الحليب الساخن، لكن هناك من يفضل أكثر الحليب البارد لفوائده العديدة ومن اهماها أيضا ما يلي:. 

1. الحليب البارد مفيد للبشرة 

الحليب البارد منظف رائع ينظف البشرة ويلطفها ويوفر البروتينات التي تحتاجها. كما أن الحليب فعال للغاية في القضاء على تجاعيد الجلد وتجديد خلايا الجلد ويعزز شباب البشرة. 

2. يزيد رطوبة الجسم

الحليب البارد غني بالإلكتروليت وهي من العناصر المفيدة للحفاظ على رطوبة الجسم وطاقته طوال اليوم. 

3. يساعد على زيادة الطاقة 

شرب كوب من الحليب البارد في الصباح يمكن أن يبقيك نشيطًا خلال النهار لأنه غني بالمغذيات الدقيقة والإلكتروليتات، لكن شرب الحليب البارد ليلًا يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم أحيانا، لذلك يجب تجنب شربه ليلا والامتناع عن شرب الحليب البارد قبل النوم.

4. يساعد في الحفاظ على وزن صحي

تساعد الكمية العالية من الكالسيوم في الحليب البارد على  زيادة التمثيل الغذائي، وهذا بدوره يمكن أن يكون له تأثير كبير على حرق السعرات الحرارية، كما يحرق الجسم السعرات الحرارية اللازمة في محاولة لتنظيم درجة الحرارة بدرجة حرارة الحليب البارد، ومن خلال ذلك يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي. 


نصائح قبل استهلاك الحليب البارد

الحليب ومشتقاته


يجب الحرص على شراء الحليب البارد الطبيعي المبستر خصوصا حليب البقرة أو لبن الناقة، كما يجب استخدام أوان ٍ وكؤوس نظيفة مخصصة لتناول الحليب البارد المبستر،  وينبغي أيضا غلق علبة الحليب البارد بأحكام جيداً، وحفظها في مكان بارد لحين توزيعها أو تصنيعها.

يجب غلي الحليب البارد الطازج جيداً لمدة 3 ـ 5 دقائق على الأقل، وتبريده سريعاً بحفظه داخل البراد، وذلك في أوعية مغطاة.

للمحافظة على القيمة الغذائية للحليب البارد ومشتقاته يجب حفظها في زجاجاتٍ وأوان ٍ غير شفافة ومغطاة ومحجوبة عن الضوء، لأن الضوء يؤدي إلى إفساد فيتامين (ب2) الموجود فيها.


فوائد مشتقات الحليب البارد

تعتبر الجبنة والزبدة من أهم مشتقات الحليب البارد وهي غنية بالفيتامينات المفيدة للصحة، وحين الرغبة بتناول الجبنة البيضاء الطازجة فلابد من تقطيعها إلى شرائح رقيقة، وغليها بالماء لمدة لا تقل عن 7 دقائق، لتجنب الإصابة بالأمراض وخاصة الحمى المالطية.

إن إضافة الماء المغلي إلى شرائح الجبنة المقطعة غير كافٍ للقضاء على مسببات المرض فيها، لاسيما مسببات الحمى المالطية.

إن حفظ الجبنة والزبدة فترات زمنية طويلة يؤدي إلى فقدان فيتامين (أ) الموجود فيها.

يمكن حفظ الجبنة البيضاء لفترات طويلة بتقطيعها إلى شرائح رقيقة، ووضعها في محلول ملحي مركز (حتى تطفو البيضة). ولا يجوز تناول الجبنة المحفوظة بهذه الطريقة قبل مرور عدة أشهر على حفظها لضمان القضاء على مسببات المرض فيها وللاستفادة من فوائده الصحية.

لا يحتاج الحليب البارد المبستر إلى الغلي، لكن من الهام جداً قراءة تاريخ الصلاحية قبل الشراء، والتأكد من صلاحيته لعدة أيام قادمة، كما يجب التأكد من سلامة العبوة وعدم انتفاخها، وعدم تركها تحت أشعة الشمس.

يمكنك التعليق بكل حرية