-->

الاغذية الاساسية للحفاظ على اسنان بيضاء سليمة مدى العمر


- 03:50
يلعب ما تأكله دورًا مهمًا للحفاظ على صحة فمك واسنانك  ، حيث يساعد النظام الغذائي الغني بالمغذيات الأساسية على تقوية اللثة والأسنان واحتفاظها بلونها الطبيعي. وهذا هو السبب في أن خبراء التغذية والتجميل  يؤكدون على ضرورة  إتباع  نظام غذائي سليم للوقاية من تسوس الأسنان وضمان ابتسامة بيضاء. 

يقول الدكتور كانشان سوالاني ، العضو البحثي في المجلس الهندي للبحوث الطبية (ICMR) في مستشفى Safdarjung ، نيودلهي ، "النظام الغذائي هو أداة شائعة الاستخدام من قبل أطباء الأسنان لمساعدة المرضى على تطوير عادات الأكل الصحية والحفاظ على اسنانهم سليمة مدى العمر". الأن ، سوف نستكشف الاغذية الاساسية للحفاظ على اسنان بيضاء  قوية سليمة مدى العمر،  وهذا طبعا مع ضرورة   تنظيف الاسنان  بالفرشاة بعد كل وجبة  يوميا .

الاغذية الاساسية للحفاظ على أسنان بيضاء قوية مثل اللؤلؤ مدى العمر

اسنان بيضاء سليمة


1 ـ الأطعمة والاغذية الوقائية :

 بعض المكونات الغذائية هي مثبطات التسوس إلى حد ما (Cariostatic) وبالتالي تسمى أغذية واقية. هذه منتجات غنية بالكالسيوم والفوسفات ، على سبيل المثال الفول السوداني والكتين والكاكاو والبانير  واللوز والجوز... ، وهي قادرة إلى حد ما على تعطيل الأحماض التي تنتجها بكتيريا الفم وتشكيل حاجز وقائي على مينا الأسنان.  كذلك الفلوريد  يوجد منه  (حوالي 1 جزء في المليون) في مياه الشرب الطبيعية وهو يقوي الأسنان وله تأثير مضاد للتجويف والنخر.

2 ـ الحبوب الكاملة والبقول

يجب تفضيل الحبوب الكاملة مثل الروتي ، البارانثا ، داليا ، رقائق الذرة ، إلخ على الحبوب المكررة مثل المعكرونة والمعكرونة والبسكويت ومنتجات المخابز الأخرى. الحبوب المكررة والأطعمة النشوية والسكريات هي كربوهيدرات قابلة للتخمر والتي هي السبب الرئيسي الذي يساهم في تكوين الأحماض المسببة للنخر و للتسوس في تجويف الفم.

3 ـ الفواكه والخضروات  الطازجة

لا تساعد الفواكه والخضروات  الطازجة  في الحفاظ على اسنان قوية  مدى العمر فحسب بل لها فوائد صحية عامة، لذا يجب ان تكون اساسية  في نظامك الغذائي ، وللاستفادة القصوى منها فهي تتطلب مضغًا نشطًا جديا مما يؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب المرغوب فيه لحماية تجاويف الاسنان من  البكتيريا النشطة . الخضار الورقية  عموما غنية بفيتامين أ والبروتينات  والمعادن التي تحافظ على أسنانك وعظامك قوية وفي حالة جيدة.
إقرأ أيضا: الطريقة الصحيحة لتنظيف الاسنان للوقاية ضد التسوس .

4 ـ الحليب ومنتجاته

الحليب ومشتقاته هو  أهم مصادر الكالسيوم في نظامك الغذائي. يجب على المرء أن يشرب ما لا يقل عن 250-500 مل من الحليب يوميًا للحفاظ على اسنان قوية مدى العمر. يفضل الحليب المبستر قليل الدسم حيث أن الاستهلاك المفرط للحليب كامل الدسم يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

5 ـ اللحوم والأسماك والدواجن والبيض :

 اللحوم  والاسماك غنية بالبروتينات والحديد والزنك وفيتامين ب 12. يشير الهرم الغذائي لمنظمة الصحة العالمية إلى أن البالغين يجب أن يتناولوا 2-3 حصص من منتجات اللحوم يوميًا (تقدم كل منها حوالي 110 جرامًا). إذا لم يكن اللحم ، يمكن للنباتيين اختيار بديل اللحوم مثل التوفو والفول والعدس والمكسرات وغيرها من الخضراوات عالية البروتين مثل السبانج والحمص.

6 ـ الامتناع عن الدهون المشبعة  والزيوت والحلويات :

ابتعد عن السكريات و الدهون المشبعة،  ومن المفضل استهلاك زيوت PUFA ( ذات الأحماض الدهنية غير المشبعة) الغنية بالفيتامينات مثل زيت عباد الشمس والذرة وفول الصويا وزيت جنين القمح ، والابتعاد عن الدهون المشبعة مثل السمن والزبدة. يجب  أيضا تجنب الاستهلاك المتكرر للحلويات والشوكولاتة والكراميل والبسكويت الكريمي والسكريات عموما، لأنها تلتصق بسطح الأسنان وتتسبب في تسوس أكبر وضرر  بليغ  لها على المدى الطويل .