طريقة تخزين الحليب وكيفية معرفة الحليب الفاسد


- 02:50
طريقة تخزين الحليب وكيفية معرفة الحليب الفاسد
طريقة تخزين الحليب وكيفية معرفة الحليب الفاسد


ستتعرف في المقال على طريقة تخزين الحليب في البيت بالطريقة الصحيحة قبل استهلاكه، وكذلك كيفية معرفة الحليب الفاسد. وذلك حتى تتفادى استهلاك الحليب الفاسد وما يسببه من أمرض.

إذا كان الحليب لا يزال جيدًا، فسيكون لونه أبيض نقي ونظيف. عادةً ما يكون الحليب الفاسد أو الذي انتهت مدة صلاحيته، قذرًا أو ذو لون أصفر. 

إذا كنت تواجه صعوبة في تحديد لون الحليب، ضع ورقة بيضاء خلف الكوب أو بجانبه وقارن. إذا كان الحليب مصفرًا، فمن المحتمل أن يكون فاسدا وسيئًا.

كيفية معرفة الحليب الفاسد؟

نظرًا لأن تاريخ الصلاحية الموجود على الحليب لا يشير دائمًا إلى الأمان، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان الحليب على ما يرام ولا يزال صالحا للشرب هي باستخدام حواسك.

من أولى العلامات التي تدل على انتهاء صلاحية الحليب وفساده هو تغير الرائحة.

يتميز الحليب الفاسد برائحته الحامضة المميزة نتيجة حمض اللاكتيك الذي تنتجه البكتيريا. تشمل علامات التلف الأخرى لونًا أصفر قليلاً وقوامًا متكتلًا. تشمل العلامات التي تدل على أن حليبك قد فسد وقد لا يكون آمنًا للشرب الرائحة الحامضة والذوق الغريب وتغير اللون والقوام المتكتل. (1)

بمجرد فتح علبة الحليب بعد شرائها، يظل الحليب صالحا للاستهلاك حوالي 3-5 أيام بعد تاريخ الإنتاج على الملصق. إذا تم حفظه بالطريقة الصحيحة، ويحتوي الحليب الفاسد على رائحة قوية وحامضة وقوام متكتل ناتج عن البكتيريا الزائدة التي تنتج حمض اللاكتيك ، الذي يخثر البروتين في الحليب وينتج الروائح.

يتطلب الحفاظ على الحليب صالحا للاستهلاك تبريده عند درجة حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت. إذا تم تخزينه في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين أو أكثر، فمن الأفضل التخلص منه. 

على الرغم من أن البسترة تقتل الكثير من البكتيريا الموجودة في الحليب، فإن أي بكتيريا متبقية يمكن أن تنمو بسرعة في الحليب في درجة حرارة الغرفة أو في أكثر دفئًا. 

كيف تعرف إذا الحليب الفاسد دون شمه؟

الحليب الفاسد
الحليب الفاسد

لن يكون للحليب الطازج أي نوع من الرائحة الكريهة . قوام الحليب كافٍ لقياس ما إذا كان الحليب طازجًا أم فاسدًا. إذا كان الحليب الخاص بك يحتوي على قوام كثيف، أو كتل، أو متخثر، فهو فاسد وقد حان الوقت للتخلص منه.

الخلاصة:
تشمل العلامات التي تدل على أن الحليب قد فسد وقد لا يكون آمنًا للشرب الرائحة الحامضة والذوق وتغير اللون والقوام المتكتل.

أنظر أيضا: كيف تعرف الدقيق الفاسد والطريقة الصحيحة لتخزين الطحين في البيت.


هل يضر شرب القليل من الحليب الفاسد؟

الحليب الفاسد
الحليب الفاسد يضر الأطفال


إذا تخثر الحليب حديثا دون رائحة كريهة فأنه لا يضر القليل منه، لأن اللبن الرائب آمن للاستخدام. لكن شرب كمية كبيرة من الحليب الفاسد قد يسبب أضرارا وأعراضا صحية مثل الإسهال والغثيان وألم في البطن. لكن لا يشكل خطورة على الحياة الشخص.

أفضل طريقة لتقييم الفئة التي يقع فيها القليل من الحليب المتبقي في الثلاجة هي اتباع أنفك وبراعم التذوق. إذا لم يكن للحليب أي رائحة أو طعم كريه، فلا يزال بإمكانك استخدامه. إذا أصبح الحليب حامضًا قليلاً ، فإنه لا يزال آمنًا للاستهلاك، أما إذا تغير مذاقه تماما وأصبحت  ورائحته كريهة  فيجب التخلص منه. (2)

أضرار شرب الحليب الفاسد؟

أضرار شرب الحليب الفاسد؟
أضرار شرب الحليب الفاسد


يتساءل الكثير من الناس عن ماهي الأضرار والآثار الجانبية المحتملة لشرب الحليب منتهي الصلاحية؟
والجواب من غير المحتمل أن يسبب شرب رشفة أو اثنتين من الحليب الفاسد أي آثار جانبية خطيرة.

ومع ذلك، فإن تناول كميات معتدلة أو كبيرة يمكن أن يسبب التسمم الغذائي ويؤدي إلى أعراض مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال. (3)

إذا استمرت الأعراض أو ساءت، أو إذا بدأت تعاني من علامات الجفاف، فمن المهم تحديد موعد مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

ملخص:
في حين أنه من غير المحتمل أن يسبب رشفة من الحليب الفاسد أي ضرر ، فإن شرب كميات معتدلة إلى كبيرة يمكن أن يسبب تسممًا غذائيًا ويؤدي إلى أعراض مثل القيء وآلام المعدة والإسهال.


أنظر أيضا: كيف تحمي نفسك من التلوث الغذائي الذي يسبب التسمم؟

كيفية تخزين الحليب بالطريقة الصحيحة؟

تخزين الحليب بالطريقة الصحيحة
كيفية تخزين الحليب بالطريقة الصحيحة


قم بتخزين الحليب في الجزء الخلفي من الثلاجة بدلاً من باب الرف الأمامي أو الجانبي، حيث تختلف درجة الحرارة كثيرًا. 

لا تنس إغلاق الكرتون أو إعادة تغليف الزجاجة لمنع الحليب من امتصاص روائح ونكهات الأطعمة الأخرى في الثلاجة.

يخضع الحليب الخالي من اللاكتوز للبسترة وإضافة إنزيم اللاكتاز الذي يفكك سكر الحليب اللاكتوز، لذلك فهو يدوم عمومًا لفترة أطول من الحليب العادي. 

إذا تم تبريد الحليب الخالي من اللاكتوز بشكل صحيح، فيمكن أن يستمر لمدة 7 أيام بعد تاريخ البيع بمجرد فتحه.

كيفية تناول الحليب الذي اقتربت نهاية مدة صلاحيته؟

الحليب ليس فقط للشرب المباشر من الكوب، يمكن إعداد وجبات مختلفة به أو رشه على الحبوب الباردة. ويمكن أن تؤدي إضافة الحليب إلى الأطعمة إلى زيادة تناول الفرد للكالسيوم وفيتامين د والبروتين والمواد المغذية الأخرى.

امزج كوبًا واحدًا من الحليب، ونصف كوب من التوت الطازج أو المجمد، وموزة صغيرة للحصول على مشروب إفطار سهل أو وجبة خفيفة ولذيذة.

يمكن إعداد وجبة في برطمان ميسون أيضا (يمكنك إعادة استخدام الجلي النظيف أو برطمان السالسا) ، أضف كوبًا من الحليب ونصف كوب من الشوفان وملعقة كبيرة من بذور الشيا و 3 ملاعق كبيرة من المكسرات المقطعة و شرائح موز ونصف كوب طازج أو التوت المجمد. 

قم بتأمين الغطاء ورج البرطمان جيدًا حتى تمتزج جميع المكونات. ضعيها في الثلاجة طوال الليل.

تناول الحليب مع دقيق الشوفان. قم بطهي الشوفان الملفوف بالطريقة القديمة في الحليب (النسبة عمومًا هي نصف كوب شوفان إلى كوب حليب).

يمكن أيضا استخدام اللبن الرائب للخبز. على الرغم من أنك قد لا ترغب في شرب كوب من الحليب مباشرة ، فإن الخبز طريقة رائعة لاستخدام الأشياء. الحموضة الزائدة التي يكتسبها الحليب مع تقدمه في العمر يمكن أن ينتج عنها نكهة مضافة في المخبوزات، مثل الكعك أو المافن. يعتقد دان باربر أن الطبخ بالحليب الحامض لذيذ.

هل تعلم عن الحليب؟

الحليب


تنتج العديد من الحيوانات الأخرى كميات كبيرة من الحليب بما في ذلك حليب الأغنام والماعز والياك (حليب القطاس ). 

هذه الأنواع من الحليب أكثر شيوعًا في البلدان الأوروبية والشرق أوسطية والآسيوية منها في الولايات المتحدة التي تعتمد على حليب الأبقار.

يمكن تحويل حليب الأغنام إلى أنواع مختلفة من الجبن مثل الفيتا والريكوتا، كما ينتج حليب الماعز جبنًا شهيرًا يسمى جبن الماعز أو  جبن شيفر.

الفرق بين حليب الأغنام وحليب الأبقار في التغذية

  1. يحتوي حليب الأغنام والماعز والياك على نفس الكالسيوم إن لم يكن أكثر من حليب البقر. 
  2. كمية البروتين والكربوهيدرات متشابهة في كل من حليب الأغنام وحليب البقر. 
  3. تحتوي جميعها على بعض اللاكتوز ولكن أقل من الموجود في حليب البقر .
  4.  يكون هضم حليب الأغنام أسهل للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.