طريقة تعقيم الحليب والتخلص من البكتيريا دون الحاجه لغليه


- 00:37
طريقة تعقيم الحليب والتخلص من البكتيريا
طريقة تعقيم الحليب والتخلص من البكتيريا دون الحاجه لغليه 


يمكن تعقيم بعض الأطعمة والمشروبات في البيت، مثل الحليب الخام المحلوب من البقرة أو الماعز أو الناقة مباشرة. وذلك بعدة  مثل الحرارة، وهذا يعني أن الحرارة تستخدم لقتل الجراثيم الضارة التي يمكن أن تسبب لك المرض. 

توجد بعض هذه الجراثيم (مثل جرثومة الإشريكية القولونية وجرثومة السالمونيلا ) في الحليب بشكل طبيعي، بينما قد يدخل البعض الآخر إلى الحليب أثناء معالجته ومعالجته. غالبًا ما يتم بسترة الحليب الخام والعصير وعصير التفاح.

في كندا وبعض البلدان الأخرى، يعد بيع الحليب الخام (غير المبستر) مخالفًا للقانون لأنه غير آمن للشرب. لكن إذا كان لديك حليب خام في المنزل من بقرة أو ماعز أو خروف، فيمكنك تعقيمه لجعله آمنًا للشرب.

إليك في ما يلي طريقة تعقيم الحليب والتخلص من البكتيريا دون الحاجه لغليه.


طريقة تعقيم الحليب والتخلص من البكتيريا دون الحاجه لغليه

عندما يتعلق الأمر بشرب الحليب، فإنه يجب تعقيمه أولاً للتخلص من البكتيريا الموجود فيه. صحيح أن الحليب الخام يحتاج إلى الغليان للتخلص من البكتيريا الضارة، لكنه صالح فقط للحليب الخام. 

إن الحليب المبستر المتوفر في أكياس بلاستيكية في السوق قد خضع بالفعل لعملية بسترة وتعقيم وتدمير البكتيريا وهو صالح للشرب مباشرة من العبوة. وبالمثل، في حالة الحليب المبستر، خذ فقط الكمية التي تحتاجها من الحليب وقم فقط بتسخينه فقط بدلاً من غليه. (1)

الحليب الخام هو الذي نشتريه من بائعي الحليب ويأتي مباشرة من حلب الأبقار. ومن المؤكد أن هذا النوع من الحليب يحتاج إلى التعقيم أولا من أجل القضاء على البكتيريا التي قد تضعف جهاز المناعة وتؤثر على صحة النساء الحوامل والأطفال.

واليك شرح طريقة تعقيم الحليب في البيت والتخلص من البكتيريا دون الحاجه الى الوصول الى درجة الغليان.

التعقيم الكيميائي بواسطة بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide) هو بلا شك عامل مبيد للجراثيم الأكثر فعالية. وقد ثبت أنه عامل فعال مثبط للبكتيريا ومبيد للجراثيم ، وقد تم استخدامه في التعقيم الذي تم اقتراحه كبديل للبسترة. (2)

التعقيم بهذه الطريقة يقضي على القولونيات والجراثيم اللاهوائية وكذلك عدد من مسببات الأمراض . تم العثور على العامل الممرض الأكثر مقاومة هو المتفطرة السلية . ومع ذلك، فإن العلاج بمستويات 0.115% (حجم/وزن) من بيروكسيد الهيدروجين يثبط نشاط هذا العامل الممرض تمامًا. وفي بعض البلدان يضاف بيروكسيد الهيدروجين إلى الحليب كمادة حافظة لإطالة مدة الصلاحية.

عموما بيروكسيد الهيدروجين فريد من نوعه بين مبيدات الجراثيم. يمكن استخدامه لتدمير الكائنات الحية الموجودة في الحليب، وبعد أن يقوم بعمله، يمكن تقسيمه بسرعة وبشكل كامل إلى أكسجين وماء . (3)

وهناك طريقة أخرى تسمى التعقيم البارد أو البسترة الباردة، وكما يوحي الاسم، فإن تقنية البسترة الباردة لا تستخدم الحرارة لتقليل الحمل الميكروبي . وبدلاً من ذلك، يتم استخدام المرشحات ذات الأغشية الدقيقة للاحتفاظ بمعظم البكتيريا والخمائر. 

لكن هذه العمليات هي عمليات معقدة وتتطلب وجود معدات ومواد خاصة، بالتالي يبقى التعقيم بواسطة الحرارة هو الخيار السهل والأفضل. وإليك في ما يلي طريقة تعقيم الحليب الخام والتخلص من البكتيريا في البيت بالصور.

ما الذي أحتاجه لتعقيم الحليب في المنزل؟

غلاية تعقيم الحليب في البيت
غلاية تعقيم الحليب في البيت

انك سوف تحتاج الأدوات التالية:
  1. غلاية مزدوجة (ستانلس ستيل أو ألومنيوم مثل الموجود في الصور أعلاه) أو وعاء صغير داخل وعاء أكبر.
  2. مقياس حرارة طهي نظيف ومعقم (مقياس حرارة مسبار معدني)
  3. حاويات نظيفة (مثل مرطبانات التعليب الكبيرة والزجاجات)
  4. ملعقة كبيرة للتحريك
  5. انية ماء مثلج - املأ وعاء أو الحوض بالماء البارد والثلج

كيف أقوم ببسترة الحليب في المنزل؟

تعقيم وبسترة الحليب في المنزل

1. تنظيف وتعقيم اليدين والاواني.

  1. اغسل يديك ومنطقة العمل.
  2. قم بغلي جميع الأوعية والأغطية في الماء لمدة دقيقتين على الأقل لتعقيمها قبل استعمالها.

2. تسخين الحليب.

تعقيم الحليب في المنزل
تعقيم الحليب في المنزل

  1. صب الماء في الجزء السفلي من الغلاية المزدوجة حتى يمتلئ نصفه.
  2. املأ الجزء العلوي من الغلاية المزدوجة بأقل من 16 كوبًا (1 جالون) من الحليب.
  3. ارفعي الموقد قليلًا في كل مرة لتسخين الحليب ببطء.
  4. استخدم مقياس حرارة الطبخ لمراقبة درجة حرارة الحليب. 
  5. لا تدع مقياس الحرارة يستقر على قاع الغلاية أو جوانبها. 
  6. حرك الحليب كثيرًا أثناء تسخينه.

3. الوصول الى درجة الحرارة المناسبة.

  1. سخن الحليب إلى 63 درجة مئوية (150 درجة فهرنهايت) لمدة 30 دقيقة على الأقل أو 72 درجة مئوية (162 درجة فهرنهايت) لمدة 15 ثانية على الأقل.
  2. إذا انخفضت درجة الحرارة عن تلك التي تستخدمها، عليك أن تبدأ التوقيت مرة أخرى .

4. تبريد الحليب العقم.

تبريد الحليب المعقم
تبريد الحليب المعقم

  1. ضع الجزء العلوي من الغلاية المزدوجة في وعاء الماء المثلج (لا تضع الماء في الحليب) لتبريده بسرعة. حرك الحليب كثيرًا لتبريده بشكل أسرع، حتى تصل درجة حرارته إلى 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت) أو أكثر برودة.

ما الذي يقتل البكتيريا الضارة في الحليب؟

إن بسترة الحليب تقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض. البسترة (pasteurization) هي عملية تسخين الحليب إلى درجة حرارة عالية بما يكفي لفترة كافية لقتل الجراثيم الضارة في الحليب. يمكن أن يتلوث الحليب الخام بعدة طرق. يمكن للحيوانات السليمة أن تحمل جراثيم ضارة بالبشر. (2)

ما هي الطريقة الشائعة الاستخدام لتعقيم الحليب؟

الطريقة الشائعة الاستخدام لتعقيم الحليب هي البسترة، وهي عملية تسخين الحليب بسرعة الى درجة معية، ثم تبريده مرة أخرى. تعمل بسترة الحليب على تدمير 99.9% من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض وتطيل مدة صلاحيته إلى 16-21 يومًا من وقت تعبئته وحفظه في درجة حرارة منخفضة جدا.

تجنب غلي الحليب المبستر بشكل متكرر

وفقًا لخبير الأبان  سانجيف تومر(Sanjeev Tomer)، يؤدي غلي الحليب المبستر بشكل متكرر إلى إفساد العناصر الغذائية الأساسية. وبعبارة أبسط، عندما يتم غلي الحليب المبستر في درجات حرارة أعلى من 100 درجة مئوية لأكثر من 10 دقائق، فإن ذلك يؤدي إلى استنفاد العناصر الغذائية الأساسية. (3)

من المعروف أن الحليب غني بفيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم. كما أن غليان الحليب المتكرر يمكن أن يقلل أيضًا من كمية هذا الفيتامين الموجود فيه، مما قد يؤدي إلى امتصاص أقل للكالسيوم، مما قد يؤدي أيضًا إلى ضعف العظام.

ما هي الطريقة الأكثر أمانا لتعقيم الحليب؟

عادة يتم تعقيم الحليب الخام عند درجة حرارة 108-111 درجة مئوية لمدة 25-35 دقيقة . يجب تبريد زجاجات الحليب المعقمة تدريجياً إلى درجة حرارة الغرفة. أي تبريد مفاجئ قد يؤدي إلى كسر الزجاجة. وأخيرا يجب تخزين الحليب في زجاجات في مكان بارد . (4)

من الآمن تسخين الحليب المعبأ قليلاً قبل شربه ولكن تجنب غليه لأكثر من 10 دقائق. من الناحية المثالية، يصبح كوب الحليب دافئًا بدرجة كافية خلال 4-5 دقائق على نار متوسطة ويصبح صالحًا للشرب. وهذا يضمن بقاء العناصر الغذائية الأساسية في الحليب سليمة.

يمكنك غلي الحليب الخام دفعة واحدة ومن ثم تخزينه في الثلاجة للحفاظ عليه. وبالمثل، في حالة الحليب المبستر، خذ فقط كمية الحليب التي تحتاجها وقم فقط بتسخينها بدلاً من غليها.

كيف أخزن الحليب المعقم؟

صب الحليب المبرد في أوعية معقمة على الفور. ضع الحاويات في الثلاجة لتبريد الحليب إلى 4 درجات مئوية (40 درجة فهرنهايت) أو أكثر برودة.

كم من الوقت يمكنني تخزين الحليب؟

يمكنك تخزين الحليب المبستر في الثلاجة لمدة أسبوعين. إنها فكرة جيدة أن يتم تسمية الحليب بتاريخ بسترته.

هل يمكنني تعقيم وبسترة الحليب في الميكروويف؟

لا تستخدمي الميكروويف لبسترة الحليب، لأنه لا يمكنك التحكم في درجة الحرارة.

هل يمكنني استخدام هذه الطريقة لبسترة الأطعمة الأخرى؟

لا تستخدم هذه الطريقة لبسترة الأطعمة الأخرى. قد تحتاج الأطعمة الأخرى إلى التسخين إلى درجات حرارة مختلفة حتى يتم بسترتها. 

هل الحليب الطازج أفضل من الحليب المعقم؟

إن القيمة الغذائية للحليب المعقم بالحرارة والحليب الطازج هي نفسها عندما يتعلق الأمر بالعناصر الغذائية الرئيسية في الحليب، مثل البروتين والكالسيوم وفيتامين د. قد تؤدي المعالجة بالحرارة الفائقة إلى تقليل مستوى بعض العناصر الغذائية الحساسة للحرارة مثل فيتامين ج، لكن الحليب مهم. ليس المصدر الرئيسي لهذه العناصر الغذائية في المقام الأول. (5)

ما هي اضرار ومخاطر شرب الحليب غير المعقم؟

الحليب الخام هو الحليب الذي لم يتم بسترته لقتل البكتيريا الضارة. يمكن أن يكون الحليب الخام ملوثًا بالجراثيم الضارة التي قد تسبب لك مرضًا شديدًا. (6)

في الواقع، يعتبر الحليب الخام من أكثر الأطعمة خطورة. قد يعاني الأشخاص الذين يمرضون بسبب الحليب الخام من الإسهال وتشنجات المعدة والقيء لعدة أيام .

ويمكن أن تسبب الجراثيم الموجودة في الحليب الخام غير المعقم مشاكل واضرار صحية مثل:
  1. القيء (التقيؤ)
  2. الإسهال (البراز المائي الذي قد يكون دمويا)
  3. ألم أو تشنج في البطن 
  4. فشل كلوي
  5. الإجهاض أو وفاة الجنين

أنت أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الحليب الخام إذا كنت:
  1. أصغر من 5 سنوات
  2. من كبار السن
  3. حامل
  4. لديك جهاز مناعة ضعيف (مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية)
  5. لديك مشاكل صحية (مثل مرض السكري ومشاكل في القلب)